[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"
كلية الهندسة الميكانيكية و الكهربائية

مواضيع مميزة..






                                                                                                                      



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> كلية الهندسة الميكانيكية و الكهربائية --> أقسـام كليــة الهمـــك --> الهندســــة الـطـبـيــة
    لماذا أدرس الهندسة الطبية
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


.لماذا أدرس الهندسة الطبية


أبـو حمــزة

عضــو فضـي

لن نركع الا لله




مسجل منذ: 24-09-2007
عدد المشاركات: 1407
تقييمات العضو: 8
المتابعون: 18

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

لماذا أدرس الهندسة الطبية

10-12-2010 05:11 PM




لماذا أدرس الهندسة الطبية ؟


هل سبق وأن زرت عيادة أحد الأطباء ؟ هل سبق وأن دخلت مشفى لزيارة عزيز عليك يمر بوعكة صحية؟ هل سبق وشاهدت غرف العناية المشددة وسيارات الإسعاف وغرف الجراحة ؟ ألم تلفت انتباهك تلك التجهيزات التي تملأ الأجنحة والأقسام الطبية ؟ ألم يسترعِ اهتمامك ذلك القدر من الدقة والبراعة في الحصول على معلومات عن حالة المريض الصحية بواسطة جهاز أو اثنين أو 10 أجهزة أو أكثر ؟ بالنسبة لي، يمكنني استخلاص معلومة واحدة من كل تلك الملاحظات والرؤى ... إنه اعتماد الطب بشكل كبير على الهندسة للقيام بمهامه بالشكل الصحيح والدقيق، ولولا التكنولوجيا والتقدم الهندسي لما استطاع الطبيب أن يصل في قدراته وبراعته في التشخيص إلى ما وصل إليه اليوم. إنها الهندسة الطبية ...





غرف الجراحة وتقنياتها


فلنلقِ بنظرنا إلى بعض التجهيزات، أجهزة التصوير الطبي مثلاً : الرنين المغناطيسي MRI ، الطبقي المحوري CT والكثير من نظم التصوير الأخرى ، جميعها طورت واستحدثت بواسطة مهندسين طبيين، ولنأخذ أساليب الجراحة مثلاً، لنقارنها بما كان متوفراً قبل عدة عقود ، سترى الهندسة الطبية استحدثت مفهوماً كاملاً ألا وهو ( الجراحة غير الجارحة ) أي قيام الجراح بعملية جراحية دون حدوث أي نزيف لأنسجة جسم المريض وذلك باستخدام أشعة الليزر أوالألياف البصرية للقيام بالتنظيرات داخل الجهاز الهضمي وتعرف الأورام الخبيثة ونقلها إلى شاشة الطبيب بصورة واضحة ودقة عالية، أو مراقبة النسج في الركبة أو البطن أو أي فراغ وتجويف داخل الجسم وكشف مواضع الأنسجة والأعضاء المتأذية، وكل ذلك بدون أي جرح لجلد المريض.





نظم التصوير الطبي


ويوماً بعد يوم، تزداد التقنيات وتزداد تقاطعات الهندسة الطبية لتأتي بحلول من مختلف العلوم الأخرى لخدمة القطاع الصحي، فمثلاً، أصبحت الروبوتات في كثير من مشافي الدول المتقدمة أجهزة لا يمكن الاستغناء عنها، فبينما يقوم الممرض بتقديم الدواء للمريض يقوم الروبوت بتوزيع الأغذية وحقن المرضى وأخذ القمامة، بل وتعداه الأمر ليكون أداة دقيقة في عمليات الجراحة الحساسة، أضف إلى ذلك ما يقوم به الروبوت من عمليات جراحية بتوجيه من أطباء يبعدون عن المريض آلاف الأميال. ومهما ذكرنا من أمثلة فسيظل الذكر قاصراً عما هو موجود على أرض الواقع، وسينقلك عالم الخبرة والدراسة العملية والمراجع العلمية إلى تفاصيل أكثر وأكثر حول دراستك للهندسة الطبية .


إن دراسة الهندسة الطبية ستنقلك في عملك إلى مهنية طبية مميزة وأجور عمل عالية نظراً لما ستقدمه للحقل الطبي من تقدم وتطور، وبدراستك لهذا الفرع فستمتلك معلومات وخبرات في كثير من علوم الحياة والهندسة التقنية في آن معاً، ستدرس التشريح والفيزيولوجيا، علم الأحياء، علم الكيمياء الحيوية والهندسة الوراثية، وستدرس مجالات تقنية ممتعة كالكهرباء والإلكترونيات والكمبيوتر والكثير الكثير من العلوم التقنية الشيقة، وكلما تدرس جانباً هندسياً معيناً فأول ما سيتبادر إلى ذهنك: هنا أستطيع خدمة الطب ... بهذا سأستطيع أن أطور ... بهذا أستطيع أن أصمم .





دافنشي للجراحة الروبوتية


ولكن تذكر أخي الطالب ، لا تكفي معرفتك ( كيف أستخدم ) لكي تكون عالماً بالتكنولوجيا، بل تحتاج لمعرفة أهم بكثير ألا وهي ( كيف يعمل ) لكي تكون خلاقاً ومبدعاً وكفوءً بدراسة فرع علمي كالهندسة الطبية، يتوجب عليك معرفة عمل الأجهزة والتقنيات ونظم الجسم البشري أيضاً، إذ يتحتم عليك في يوم من الأيام أن يكون إبداعك الهندسي مؤطراً بالتلاؤم مع الوظائف الحيوية لجسم الإنسان وفيزيولوجيته.






الرئة الاصطناعية مثال على زراعة الأعضاء الاصطناعية

قد تكون يوماً ما قادراً على جعل الأعمى مبصراً، أو مقعداً أن يمشي ويتحرك، أو مشلولاً أن يقف على قدميه ويلتفت ويرى العالم من حوله. قد تكون سبباً في علاج الأصم أو المريض المهددة حياته بورم أو خمج، ستتعلم طرق القياس والتشخيص والتنظير والمراقبة والعلاج، لن تكون طبيباً في حفظك الأمراض والأدوية، ولكن سيكون بيدك علاج تقنيٍّ، ستطور أعضاء صناعية لتزرع في أجساد المرضى، وستقدم للطبيب نسجاً صناعية ليستبدلها بالنسج التالفة في جسم المريض. قد تكون بدراستك للهندسة الطبية سبباً في يوم من الأيام لاختفاء مرضٍ ما أو استحداث علاج جديد استعصى على الصيدلة والطب إيجاده .








الروبوت والعناية الطبية



تزداد شركات الرعاية الصحية والتقنيات الطبية يوماً بعد يوم، وتزداد الحاجة إليك لكي تكون عضواً فاعلاً ومطوراً لمستقبل الإنسانية بأسرها، فتحمل مسؤولية ما تتعلم وابذل الجهد لكي تتميز وسترى أعظم أبواب الحياة تتفتح أمامك باباً بعد باب.







ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.
 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة