...(( الحلف بالله عز وجل )) ...
إدمان الحلف بالله جل وعلا عادة سيئة تسود فى المجتمعات التى يسيطر عليها النفاقالاجتماعي وتتحكم فيها ثقافة الأديان الأرضية ، إذ تجد الناس يقسمون باسم الله جل وعلا في الصغيرة والكبيرة ، فى الحق وفى الباطل ، بل فى الباطل أكثر حيث يشيع استخدام الحلف بالله وسيلة للتجارة بالدين وتحقيق الطموحات السياسية والحطام الدنيوى
المؤمن الحق هو الذى يخشع قلبه عند ذكر إسم الله جل وعلا:(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ ) ( الأنفال 2 )،
وبالتالى فهو لا يستخدم إسم الله فى الحلف به فى كل صغيرة أو كبيرة ، لذا يقول جل وعلا فى سورة البقرة:(وَلاَ تَجْعَلُواْ اللَّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ وَتُصْلِحُواْ بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )( البقرة 224 )
هنا نهى عن إدمان الحلف بالله جل وعلا.
وهنا يأتى النهى من البداية تحريم جعل إسم الله عرضة للحلف والأيمان: (وَلاَ تَجْعَلُواْ اللَّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ )، أى لايكون الحلف والقسم باسم الله إلا فى الأمور الخطيرة والهامة حتى يكون لاسم الله جل وعلا قدسيته وحتى يكون لاستعماله فى الحلف والقسم هيبته ومصداقيته
الحكم فى الحلف بالله جل وعلا:( لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِيَ أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ )(البقرة :225 ).
فالأيمان قسمان :
1- قسم يأتى بلا قصد وبلا تعمد، أو يمين اللغو ، وهذا يعفو الله جل وعلا عنه طبقا للقاعدة القرآنية فى عدم المؤاخذة عند النسيان والخطأ غير المقصود وعند الاكراه :( لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِيَ أَيْمَانِكُمْ )،
2-ولكن يؤاخذنا باليمين المتعمد الذى يعيه القلب:(وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ ).
ولأن التعامل هنا مباشر بين الفرد وربه جل وعلا فإن المؤمن يعلم إن الله غفور حليم ، أي عليه أن يسارع بالتوبة لو حنث فى يمين تعمد فيه الحلف بالله جل وعلا.....
(وطبعاً الحلف بالله كذب عليه كفارة )
كفارته :
يقول جل وعلا :( فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)(المائدة 98 ).
هذا عن حكم الحلف بالله عز وجل ...
أما عن حكم الحلف بغير الله عز وجل :
لا يجوز الحلف بشيء من المخلوقات، لا بالنبي صلى الله عليه وسلم، ولا بالكعبة، ولا بالأمانة، ولا غير ذلك في قول جمهور أهل العلم....
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت))
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد، ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون))
وقال :((من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك))
أما كفارة الحلف بغير الله عز وجل :
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من حلف فقال في حلفه باللات والعزى فليقل: لا إله إلا الله))، ووجه ذلك أن الحالف بغير الله قد أتى بنوع من الشرك فكفارة ذلك أن يأتي بكلمة التوحيد عن صدق وإخلاص ليكفر بها ما وقع منه من الشرك
وقد خرج النسائي بإسناد صحيح عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه حلف باللات والعزى فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال: ((قل لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، وانفث عن يسارك ثلاثاً وتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ولا تعد))، وهذا اللفظ يؤكد شدة تحريم الحلف بغير الله؛ وأنه من الشرك ومن همزات الشيطان، وفيه التصريح بالنهي عن العود إلى ذلك.
وهلأ خليني أحكي بالعامية :
حاولت أتناول هالفكرة من جميع الجوانب وحاولت اختصرها ووضحها قدر الإمكان
بالاستعانة بمحرك البحث جوجل ...(طبعاً بكتير من المواقع عم يتم تناول الفكرة بشكل
مُفصل وطويل لهيك حبيت أختصر ووضح فخير الكلام ما قل ودل )
وكــرأي شخصي , وإذا بدكن نصيحتي لا تحلفوا بالله عز وجل ولا بأي شي لأنو برأيي
ما في شي محرز أو مستاهل أنو نحلف بالله عز وجل مشانوا , ومن ناحية تانية أنو
الشخص يلي عم تحاكيه وتصارحوا أو ..أو ...ألخ إذا كان بدو يصدقك رح يصدقك
بدون ما تحلف , وإذا ما كان بدو يصدقك ومو حابب يصدقك إذا بتضل تحلف من هون لسنة مارح يصدقك وحتى لو بلعت ورق المصحف مشان يصدقك مارح يصدقك
لهيك بتمنى من الكل الابتعاد عن الحلف بالله عز وجل , والابتعاد عن الحلف بغير الله
وخلينا كلنا نتذكر بأنو المؤمن لا يكذب , وبأنو المرء يصدق ويتحرى الصدق حتى
يُكتب عند الله صادقاً ,وبأنو يلي يكذب ويستمر بالكذب يُكتب عند الله كاذباً ...
تمنياتي للجميع بالفائدة ..
وطبعاً أنا كلي آذان صاغية لنقد أي فكرة أو أي مشاركة بالموضوع .. والموضوع مفتوح
للجميع بأي وقت ..