[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
برنـامج امتحان الفصل الأول نهائي/قسم المكتبات - 2013/2014
غاز السارين Sarin gas ( الأعراض, العلاج والارشادات )
أحكام فقه الجهاد
تـعـلـيـمـات فـي حـال اسـتـخـدام الآسـلـحـة الـكـيـمـاويـة
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
ان كانت لديك اية مشكلة تقنية نحن بالخدمة ان شالله (( العدد الثالث 2012- 2013))
منح دراسية من الاتحاد الأوروبي للسوريين
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
عريضة لعميد كلية الاقتصاد ليتم اعادة مواد يومي 27-28
سوريا بخير..



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> الـمـنـتــديـــات --> المنتديــــات الأدبيـــــــة --> أدبـاء وأشــعار
    شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


صفحة 3 من 12 <- 1 2 3 4 5->

مشاركة : 21


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

30-07-2010 04:11 AM




الملتقى الثامن للقصة القصيرة جدّا ًبحلب


دورة الوفاء
من حلب إلى الأندلس
يسرمشروع مدينتنا وجمعية من أجل حلب ولجنة الملتقى دعوتكم إلى الملتقى الثامن للقصة القصيرة جداّ، تحت عنوان:
دورة الوفاء
من حلب إلى الأندلس
يشارك فيه مجموعة من الأدباء العرب
وذلك في مدرسة الشيباني – قرب قلعة حلب
يبدأ النشاط في الساعة السابعة وينتهي في الساعة التاسعة والنصف مساءً
أيام 1-2-3/8/2010


اليوم الأول: الأحد1/8/2010
(الافتتاح)( 7- 7،30)
القرآن الكريم
كلمة الملتقى مع عرض ضوئي لحصيلة الملتقيات: المنسق العام :د.محمد جمال طحان
تكريم الأستاذ محمد كامل قطان
كلمة ملتقى الفقيه بن صالح (المغرب): عبد الله المتقي
كلمة الوفد العربي: جمعة الفاخري(ليبيا)
يقدم افتتاح الملتقى:د.حسام الدين خلاصي(حلب)
الجلسة الأولى(7،30- 9)
يدير الجلسة: عماد نداف(دمشق)
المشاركون :
محمد حسين الزهران (حلب)– حسين قاطرجي (حلب)– د.احمدحسين عسيري(السعودية) - عبدالواحد محمد ( مصر)- شربل طربيه(لبنان) -ماجدولين رفاعي (درعا )- جمعة الفاخري (ليبيا)-محمد كرزون(حلب) -نصر مشعل (حمص) –غفران محمد فوزي طحان(حلب)- وجيهة عبد الرحمن (الحسكة)- د.حورية البدري(مصر)- رفعت شميس ( الجولان)- حنان بيروتي(الأردن)- عايدة بدر (مصر)- رنا خطيب(حلب)- جهان عز الدين سيد عيسى( ادلب)-سعاد مهنا مكارم(دمشق)- ألوان عبد الهادي(دمشق).
إضاءة نقدية : محمد قرانيا(ادلب)
ندوة عن أحمد دوغان(9-9.30)
ندوة عن الراحل الأديب أحمد دوغان يشارك فيها :
ضياء قصبجي – أحمد حسن الخميسي- أحمد عادل ادلبي- أحمد حسين حميدان
* * *


اليوم الثاني: الأثنين 2/8/2010
الجلسة الثانية(7- 8،30)
يديرالجلسة : محمد بشير دحدوح (حلب)
المشاركون :
عماد نداف(دمشق) -محمود عادل بادنجكي (حلب) - ناصر علي محمد أحمد برقي( مصر)- محمد الغربي عمران( اليمن)-عدنان كزارة (حلب)-حسن الشحرة-الفيفي (السعودية)- فتحي فطوم(سلمية)- حسنةمحمود(مصياف)-هانيجميلدقة(ادلب)-عمرانعزالدينأحمد(الحسكة)-فيصل الزوايدي (تونس)-عبدالهادي قاشيط(حلب)-د.غادة البشتي(ليبيا)- روضة محمد حسني(دمشق)-سها شريّف(حلب)-حسن برطال(المغرب)-غازي التدمري(حمص)- حسام الدين خلاصي(حلب).
إضاءة نقدية : نذير جعفر (حلب)
ندوة نقدية : (8،30-30، 9)
( خصائص القصة القصيرة جداً)
يشارك فيها:
د.سعد العتابي (اليمن) ( القصة القصيرة جدا الرؤية والتشكل)
حنان يوسف الهوني(ليبيا)(القصة القصيرة جدًا و القصيدة الومضة)
يدير الندوة ويشارك فيها:محمود علي السعيد(فلسطين)
* * *


اليوم الثالث :الثلاثاء 3/8/2010
الجلسة الثالثة(7- 8،30)
يدير الجلسة: محمود أسد (حلب)
المشاركون :
خالد المرضي الغامدي(السعودية)-عبد الله المتقي(المغرب)- إياد جميل محفوظ(العين)- حنان يوسف الهوني(ليبيا)- د.محمد جمال طحان(حلب)- نجيب كيالي(ادلب)- سليم الشيخلي (العراق) -ميلاد فؤاد ديب (حمص)- مها وهيب غانم(اللاذقية)-عماد موسى(حلب)-حسن علي البطران( السعودية)- رياض جرمق(حلب)-ندى الدانا(حلب)- مهدي علميي( تونس)- زياد محمد دعبول(حمص)- رندا قدسي(حلب)- -أمينة رشيد(حلب)-سناء الصباغ(دمشق).
إضاءة نقدية : محمود الوهب - سها جودت (حلب)
الختام (8،30-30، 9)
توزيع شهادات التقدير ودروع الملتقى
كلمة ختامية : السيد محمد كامل قطان
البيان الختامي: يلقيه د. أحمد زياد محبك
حفل توقيع المجموعات القصصية القصيرة جداً الجديدة
اليوم الرابع :الأربعاء 4/8/2010
جولة سياحية للوفد تشمل: قلعة حلب- خان الشونة – المكتبة الوقفية –الجامع الأموي الكبير-أسواق حلب القديمة. (الانطلاق الساعة التاسعة صباحاً من مقر الإقامة)
اللجنة التأسيسية لملتقى القصة القصيرة جداً في حلب : د.أحمد زياد محبك -أحمد دوغان –ضياء قصبجي- د.محمد جمال طحّان – محمود أسد- محمود علي السعيد.
لجنة الملتقى الثامن للقصة القصيرة جداً: إياد جميل محفوظ- محمود عادل بادنجكي.
المنسق العام :د.محمد جمال طحّان

(نشيج المحابر الأدبية)

تحيتي .. 




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 22


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

31-07-2010 09:55 PM




ترشيح الليندي للجائزة القومية للآداب‮ ‬


في حملة كبيرة ضمت أسماءً‮ ‬هامة لكُتاب وصحفيين وسياسيين،‮ ‬يُطرح اسم ايزابيل الليندي للفوز بأكبر جائزة أدبية تمنحها تشيلي،‮ ‬وهي الجائزة القومية للآداب‮. ‬جاءت المبادرة من المديرة السابقة لمجلة باولا‮ ‬،‮ ‬ثم جاء التأييد من الكاتبة الكبيرة مارسيلا سيرانو التي أكدت علي أصالة ونزاهة أدب الليندي‮ ‬،‮ ‬وأضافت أنها امرأة تدافع عن الحريات في وسط الديكتاتورية السائدة‮.‬




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 23


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

31-07-2010 09:57 PM





قراءات الصيف في إسبانيا‮:‬
بيت العشق المستحيل وأبجدية الندبات



أوصت جريدة الكولتورال الإسبانية قراءها بعدد من الكتب لهذا الصيف،‮ ‬وكان من بين هذه الكتب العديد من الروايات والدواوين الشعرية الصادرة حديثاً،‮ ‬والتي حققت معادلة البيست سيللر مع الجودة الفنية‮. ‬هكذا جاءت رواية‮ (‬الحي رقم صفر‮) ‬للروائي الإسباني خابيير ريبيرتي في المقدمة
ديوان‮ (‬أبجدية الندبات‮) ‬للشاعرة الشابة آنا بيريث كانيامارس،‮ ‬كان الترشيح التالي‮. ‬إنه ديوان يمنح السعادة من رقة الألم،‮ ‬ووصف ذكي للقدرة البشرية اللانهائية للحزن والشفقة
‮"‬بيت العشق المستحيل‮" ‬رواية لكريستينا لوبيث باريو،‮ ‬صدرتْ‮ ‬مؤخراً‮ ‬وحققت مبيعات عالية‮. ‬تعرض الرواية تراجيديا العشق ولعناته التي لا يمكن السيطرة عليها




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 24


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

02-08-2010 04:53 AM





‮ ‬أخبار "من هنا وهناك"


‮> ‬تستعد وكالة برافو‮ ‬Bravoلإطلاق موقع‮ »‬أي كتب‮« ‬والذي سيتخصص في بيع الكتب العربية إلكترونياً‮ ‬من خلال الإنترنت،‮ ‬أو لمستخدمي جهاز آي فون‮. ‬حالياً‮ ‬بدأت الشركة في حملة الدعاية علي الإنترنت من خلال موقع الشبكات الاجتماعية علي الفيسبوك وموقع تويتر بينما يظل العمل جارياً‮ ‬في الموقع الذي يتوقع افتتاحه قريباً‮ ‬تحت عنوان‮/ ‬http:/www.ikotob.com
‮> ‬حالة من النشاط يشهده موقع‮ »‬رواق نصر حامد أبوزيد‮« ‬الذي أسسه ويديره الروائي المصري المقيم بنيويورك جمال عمر‮. ‬بدأ الموقع كمدونة شخصية خصصه جمال عمر لجمع ونشر تراث أبوزيد‮.. ‬والآن أصبحت المدونة موقعاً‮ ‬شاملاً‮ ‬يتم تحديثه وتطويره باستمرار يحتوي علي قسم مخصص لأعمال نصر الإنجليزية،‮ ‬وعدد من الفيديوهات المصورة لبرامج تليفزيونية وحوارات أجراها نصر إلي جانب قسم‮ »‬مكتبة نصر أبو زيد‮« ‬والذي يضم مجموعة متنوعة من الروابط الإلكترونية التي يمكن من خلالها تحميل كتب نصر‮.‬




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 25


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

02-08-2010 04:55 AM




إنشاء صندوق قومي للاستثمار الثقافي‮.. ‬والمطالبة بإلغاء الرقابة الرسمية


علمت أخبار الأدب أن الأمانة العامة لاتحاد الكتاب والأدباء العرب،‮ ‬انتهت من صياغة التقرير الخاص بالقضايا والقرارات المقترحة علي القمة الثقافية،‮ ‬التي يجري الإعداد لها حاليا،‮ ‬وأن هذه المقترحات تدور،‮ ‬في ثلاثة جوانب،‮ ‬وضع استراتيجية للعمل الثقافي،‮ ‬وضع تصور للمشروعات المهمة التي ينبغي أن يعطي لها أولوية في الفترة القادمة،‮ ‬وتحديد القرارات العاجلة التي تحتاج لتوقيع من الملوك والرؤساء العرب،‮ ‬ومن هذه القرارات‮: ‬إنشاء هيئة عربية عُليا تعمل علي التوفيق بين المناهج المدرسية في العالم العربي،‮ ‬ومحاولة الوصول إلي منهج موحد ولو في مادة واحدة تتعلق بالحضارة والتاريخ العربي،‮ ‬بهدف تأكيد الانتماء العربي للنشء،‮ ‬وإقامة صندوق قومي للاستثمار في الصناعات الثقافية يتبع جامعة الدول العربية،‮ ‬وتشكل هيئته الإدارية بالانتخاب من ممثلي الاتحادات والنقابات الإقليمية المعنية بالثقافة والإبداع،‮ ‬وتشجيع إنشاء الاتحادات والروابط والنقابات التي تضم العاملين بمختلف فروع الثقافة والفنون،‮ ‬ودعمها من جانب الدول،‮ ‬والاهتمام بالمحتوي الثقافي في الإرسال التليفزيوني وفي أجهزة الإعلام القومية،‮ ‬بحيث لا يقل المضمون الثقافي بشتي فروعه المعرفية،‮ ‬عن نسبة محددة من ساعات البث،‮  ‬وتمكين المجتمع المدني الثقافي من دوره في دعم وتشجيع تشكيل الاتحادات والنقابات للعاملين في الحقل الثقافي،‮ ‬وإعفاء أنشطتها من الضرائب،‮ ‬فما تزال في الوطن العربي دول ليس بها اتحادات للكتاب أو نقابات للفنانين،‮ ‬وتشجيع إنشاء الجوائز الثقافية،‮ ‬والنص علي ضرورة أن تكون لها هيئة تحكيم مستقلة من المثقفين أنفسهم،‮ ‬وإنشاء جوائز للكتاب الأول في مختلف المجالات‮.
(أخبار الأدب)


تحيتي ..




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 26


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

03-08-2010 08:46 AM




إصدارات



طبعة جديدة من رواية «القطيعة»

* صدرت حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، طبعة جديدة من رواية «القطيعة» للطبيب الجراح السوري خليل النعيمي، المقيم في فرنسا. وكان المفكر المصري الراحل محمود أمين العالم قد كتب عن هذه الرواية قائلا: «إن رواية (القطيعة) تمثل مرحلة مغايرة في الرواية العربية المعاصرة.

لا تكتب للحكي أو لتصف أو لتسلي أو لتغيظ أو حتى لتنتقد، بل لتنقض وتهدم وتسعى إلى تحقيق تغيير جذري، وقطيعة مع كل ما هو سائد في الرواية والفكر والقيمة والبنية الأدبية، وهي لا تسعى بكتاباتها الخشنة المكدسة المتشابكة إلى إقامة بنية جميلة، بل إلى إقامة بنية مغايرة مقلقة محرضة على التجاوز، ولهذا قد يصدق عليها هذه التفرقة التي ميز بها كانط بين الجميل والجليل، فهي ليست الكتابة الجميلة المتسقة والمحدودة العناصر التي تثير الإحساس بالمتعة، وإنما هي الكتابة الغامضة الضبابية التي تثير الإحساس بالرهبة والعذاب قبل الإحساس بالمتعة، على حد تعبير المفكر الفرنسي ليو تار تفسيرا لحركة ما بعد الحداثة».

تقع الرواية في 280 صفحة من القطع المتوسط الحجم، تصميم الغلاف الشاعر زهير أبو شايب.
(الشرق الأوسط)




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 27


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

04-08-2010 03:29 AM




طبعة ثانية معدلة ومنقحة لببليوغرافيا الرواية السعودية


* بعد عامين على إصدار الطبعة الأولى، وبعد إجراء مزيد من التعديل والتنقيح والتجديد في المعلومات، أصدر الباحث والروائي السعودي خالد أحمد اليوسف طبعة ثانية من كتابه: «معجم الإبداع الأدبي في المملكة العربية السعودية: الرواية»، وهي من إصدارات نادي الرياض الأدبي. واهتم الكاتب في الطبعة الثانية بتنقيح الببليوغرافيا التي تعتبر أبرز تدوين للإصدارات الروائية في السعودية، وتم حذف وتجديد كثير من المعلومات والبيانات للروايات والروائيين، وكذلك إضافة كل ما صدر ونشر خلال العامين 2008 و2009.

حصر الكتاب عدد الروايات الصادرة منذ عام 1930 وحتى نهاية عام 2009 بـ575 رواية، وهي تغطي نحو 80 عاما، كما أن العدد الكامل لكتاب وكاتبات الرواية قد وصل إلى (398 مبدعا ومبدعة) منهم (286 كاتبا) و(112 كاتبة).

ويحوي الكتاب تفاصيل هامة، كما يحتوي على نتائج تحليلية عن الرواية في المملكة العربية السعودية، وخاصة الدراسة التاريخية الفنية التي قدمها الدكتور حسن بن حجاب الحازمي كمدخل لهذا الكتاب، وقد بلغت صفحات الكتاب 168 صفحة.

من المعلوم أن طبعته الأولى صدرت عن نادي الباحة الأدبي عام 1428هـ/ 2008، وأقام نادي الرياض الأدبي في وقت سابق أمسية لتدشين هذا الكتاب، تحدث خلالها الباحث اليوسف عن تجربته مع الببليوغرافيا علما وعملا وإنتاجا، بعد مرور ثلاثين عاما على أول كتاب ببليوغرافي أصدره، وما تخلل هذه العقود الثلاثة من بحث وتأليف وإنتاج ببليوغرافي تجاوز الستين عملا.
(الشرق الأوسط)






ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 28


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

04-08-2010 03:30 AM




خالد السقا يصدر دراسة عن «الخنجر العماني»


* للكاتب والإذاعي السعودي، خالد فاروق السقا، صدر أخيرا كتاب «الخنجر العماني»، وهو دراسة عن أصول الخنجر العماني وصناعته وأنواعه، مستعرضا لمحة تاريخية لصناعة الخناجر في عمان، وقيمتها في الموروث الشعبي هناك.

السقا استعرض كذلك أنواع الخناجر معددا «السعيدي والنزاوني والصوري والسيفاني» كما تناول في الكتاب الذي يقع في 60 صفحة من الحجم الصغير صناعة الغمد وأسعار الخناجر وصناعة الخناجر العمانية وأنواعها.

ولاحظ السقا أنه «رغم الطبيعة المسالمة للعمانيين، فإن على الرجال هناك أن يتمنطقوا بالخنجر التقليدي في جميع المناسبات والأفراح إظهارا للأناقة، وإبرازا للرجولة، وإحياء لموروث قديم ظل يمثل إحدى سمات الشخصية العانية، كما هو أيضا رمز للدولة». ولاحظ أيضا أن «الإنسان العربي عرف بالخنجر منذ عهود بعيدة جدا إذ أنه السلاح الجميل والرشيق والخفيف كما أن له سمات أخرى جعلت الإنسان العربي يتمسك به ويجعله جزءا لا يتجزأ من كمال شخصيته».

خالد السقا أجرى عددا من الدراسات عن سلطنة عمان، وصدر له كتابان عنها هما: «السلطان قابوس بن سعيد وعبقريته في التنمية والإصلاح» وكتاب «صلالة جنة وارفة الظلال». وخالد السقا حاصل على درجة البكالوريوس في الإعلام الإسلامي تخصص إذاعة وتلفزيون من جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
(الشرق الأوسط)


تحيتي .. 




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 29


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

04-08-2010 03:34 AM




الطاهر بنجلون الفرنسي




يصر الكاتب الطاهر بنجلون على أنه كاتب فرنسي، وليس كاتبا مغربيا، رغم أن الفرنسيين لا يعتبرون أدبه كذلك، وربما لا يريدون أن يضيفوا اسمه، واسم غيره من المهاجرين إلى هذا البلد، إلى قائمة تبدأ بجان جاك روسو وفيكتور هيغو وبلزاك وستندال، ولا تنتهي بسارتر وكامي. في مهرجان «الأدب العالمي.. اللغة والمنفى» الذي نظمته «لندن ريفيو أوف بوكس» في لندن مؤخرا، عبر بنجلون عن امتعاضه لأنه وجد كتبه تباع في مكتبات فرنسا في خانة «الأدب الأجنبي»، رغم أنه يحمل الجنسية الفرنسية، وسبق أن فاز بجائزة «غونكور»، أهم جائزة فرنسية. والسؤال: لماذا لا يريد بنجلون أن يعتبره أحد كاتبا مغربيا، رغم أن شخصياته معجونة من تربة هذا البلد؟ من حق الإنسان بالطبع أن يغير جلده، أو أن يحاول ذلك، ويعلن انتماءه لبلد آخر لأسباب كثيرة، ومنها نفسي، يمكن إحالته إلى عقدتي التفوق، في حالة الانتماء إلى البلد الجديد، وخاصة إذا كان أوروبيا متقدما، والنقص، في حالة نكران الوطن الأول، المنتمي غالبا إلى البلدان المتخلفة. ولكن ماذا عن الكاتب وكتابته؟ هل ننسب أدبه إلى اللغة التي يكتب بها، وبذلك يصبح بنجلون كاتبا فرنسيا لأنه يكتب باللغة الفرنسية، هل يكفي ذلك؟ ماذا عن آلاف الكتاب الأفارقة، الذين يكتبون بالفرنسية أو الإنجليزية، اللتين أصبحتا بمثابة اللغة الأم أثناء الفترة الكولونيالية الطويلة. من سنغور وإيميه سيزر، إلى سوينكا النيجيري، الحائز على نوبل للآداب عام 1986، إلى تشينوا تشيبي، وقبلهما وبعدهما العشرات. هل يعتبرون هؤلاء أنفسهم كتابا إنجليز أو فرنسيين؟ بالتأكيد لا. وماذا، أيضا، عن مواطني بنجلون المغاربة، والكتاب الجزائرين، الذين حرموا من الكتابة بلغتهم الأم، فكتبوا باللغة الوحيدة التي يجيدونها، وهي لغة المستعمر. وربما كان كاتب ياسين أبرز مثال على ذلك. لقد كتب ياسين رواية «نجمة»، واحدة من أجمل الروايات في اللغة الفرنسية، وضمه غايستان بيكون، بكل اعتزاز، إلى كتابه «الأدب الفرنسي الجديد». ومع ذلك، لم يعتبر ياسين نفسه فرنسيا قط، وإنما الأمر على العكس تماما. لقد ترك فرنسا، وعاد إلى بلدته الجزائرية الصغيرة (سيدي بلعباس). وبدأ يكتب مسرحيات حتى باللهجة الجزائرية، ليوصل أفكاره إلى مواطنيه البسطاء، كما كان يرى، صوابا أم خطأ. وماذا نقول عن صاحب «سأهديك غزالة» وشاعر «الشقاء في خطر»، مالك حداد، الذي أطلق صرخته الشهيرة، التي لا تزال ترن في آذاننا، لأنها تحمل كل شقاء المنفيين، ولو لغويا: «اللغة هي منفاي»، ويقصد بالطبع اللغة الفرنسية، التي كتب بها أعماله التي لا تنسى.




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 30


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

04-08-2010 03:37 AM




سيرة بيروت الثقافية.. من جبران إلى فيروز

ضمر دورها مع مغادرة الكتاب العرب ورحيل الأقلام اللبنانية إلى باريس ولندن





تاريخ الثقافة يرتكز على تغيرات اجتماعية تضج وتختمر في أماكن لا يلتقطها وارتداداتها إلا الراسخون في العلم. لأن رصد الظاهرات وتوقع المتغيرات يحتاج إلى موهبة تفكيك الحراك الاجتماعي مقدمة لأزمة وعميقة لتوقع التطورات والمختلف الثقافي.

كمال أبو ديب في كتابه الصادر عن «دار النهار» في بيروت 2010 تحت عنوان «بيروت والحداثة - الثقافة والهوية من جبران إلى فيروز»، يرصد تاريخ بيروت الثقافي وحاضرها وما آلت إليه في نهاية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، محاولا تحليل تاريخها من 1891 إلى 2010 راسما موقعها من خلال مقاربة هويتها كحاضرة عربية وأوروبية تراجع دورها مع التفسخ الطائفي والمذهبي. لذا إشكالية الكتاب هي: كيف يمكن لبيروت أن تستعيد دورها كمحور ثقافي عربي وملتقى لحضارات الشرق والغرب؟

بنى المؤلف فصول كتابه الـ12 على مقاربات ومقارنات ونماذج حدد فترتها الزمنية من أوائل العشرينات من القرن الماضي، أي ما عرف بعصر النهضة عبر نموذج جبران خليل جبران، وحتى عام 2010 آملا بولادة ثانية لبيروت عاصمة ثقافية.
(الشرق الأوسط)


تحيتي .. 




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.
التعليق باستخدام الفيسبوك
صفحة 3 من 12 <- 1 2 3 4 5->
 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة