[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
برنـامج امتحان الفصل الأول نهائي/قسم المكتبات - 2013/2014
غاز السارين Sarin gas ( الأعراض, العلاج والارشادات )
أحكام فقه الجهاد
تـعـلـيـمـات فـي حـال اسـتـخـدام الآسـلـحـة الـكـيـمـاويـة
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
ان كانت لديك اية مشكلة تقنية نحن بالخدمة ان شالله (( العدد الثالث 2012- 2013))
منح دراسية من الاتحاد الأوروبي للسوريين
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
عريضة لعميد كلية الاقتصاد ليتم اعادة مواد يومي 27-28
سوريا بخير..



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> الـمـنـتــديـــات --> المنتديــــات الأدبيـــــــة --> أدبـاء وأشــعار
    شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


صفحة 5 من 12 <- 3 4 5 6 7->

مشاركة : 41


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

02-10-2010 10:58 AM




مفكر لبنانى: العرب لا يطورون إلا التخلف فقط



صدر عن كلمة للمفكر اللبنانى حسن عجمى كتاب بعنوان "السوبر تخلف"، يقع الكتاب فى 120 صفحة من القطع المتوسط، ويتضمن 69 مقالاً حول فلسفة الشعوب والعلم.

ويقول الكاتب فى مقدمة كتابه "إن الشعب المتخلف هو الشعب الذى لا ينتج ما هو مفيد للبشرية وللعلم، أما الشعب السوبر متخلف فهو الشعب الذى يطور التخلف، وذلك من خلال تقديم الجهل على أنه علم، نحن العرب والمسلمين نحيا اليوم فى عصر السوبر تخلف".

ويضيف حسن عجمى "إننا اليوم نستخدم العلم من أجل التجهيل، وذلك من خلال تحويل العلم إلى الجهل، مثلاً بالنسبة إلينا العلم وحى يوحي، ولذا فإن مدارسنا وجامعاتنا لا تخرج علماء، بل تخرج إرهابيين وبائعى سلع، كسلعة الطب والهندسة، نحن أمة أنبياء، فأصغر شاعر منَّا يدعى أن الوحى يسقط عليه، ولذا فنحن خارج الحضارة والتاريخ لأننا رفضا العلم والفلسفة والمنطق، ولذلك أمسينا عبيدًا لأسياد العلم".

صدر لحسن عجمى من قبل عدة مؤلفات منها "مقام الراحلين" 2000، "معراج المعني" 2001، "مرايا العقول..الشعر العلمي" 2003، "وحى اللغة ..بيان اللامعني" 2003، "مقام المعرفة..فلسفة العقل والمعني" 2004، "السوبر حداثة...علم الأفكار الممكنة" 2005، "السوبر مستقبلية..الكون والعقل واللغة" 2006، "السوبر أصولية" 2007، "الشعر العلمي" 2007، و"السوبر معلوماتية..علم الأفكار المستحيلة" 2007.


)) طريق الأخبار ((




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 42


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

02-10-2010 11:00 AM




كاتب أمريكي : المسلمون وراء النهضة الأوربية



صدر حديثاً عن مشروع "كلمة" التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث كتاب بعنوان "كيف صنع الإسلام العالم الحديث" للكاتب الأمريكي مارك جراهام وترجمة الدكتور عدنان خالد عبد الله.

ووفقاً لصحيفة "الاتحاد" أوضح بيان صحفي صادر عن الهيئة أمس أن الكتاب يتميز بموضوعيته وتحليله العلمي الرصين واهتمامه بإبراز الملامح والسمات التي جعلت الإسلام دينا عالميا متسامحا جمع العلماء والباحثين من أرجاء العالم كافة، كذلك أثر تأثيرا عميقا في أقوام عديدة وعلوم ومعارف كثيرة وكان أهمها مساعدته أوروبا على اللحاق بركب العالم الحديث.

ويتناول الكتاب كيف أنه عندما كانت أوربا تعيش في ظلمات القرون الوسطى، نعم العالم الإسلامي بالمستشفيات والأدوية والموسيقى وعمل في بيت الحكمة جيش من المترجمين والعلماء الذين نقلوا حكمة الإغريق ومعارف الهند وعلوم الفرس إلى العرب، وكان المسلمين السبب في خروج أوروبا من عصر الظلمات وإيقافها على بداية النهضة.

كما استعرض الكتاب كيف استفادت أوروبا من حضارة المسلمين واستمعوا إلى موسيقاهم وتعلموا من فلاسفة الأندلس، هذا إلى جانب ما قام به المسلمين من تعليم الغرب الأسلوب العلمي في التفكير والمنهج. 
المصدر: محيط / أبو ظبي ( طريق الأخبار)




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 43


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

02-10-2010 11:02 AM




كاتب إنجليزى يتحدث عن حياة داروين وتطور أفكاره



صدر عن المركز القومى للترجمة بالتعاون مع دار آفاق للنشر والتوزيع ضمن سلسلة "عقول عظيمة" الترجمة العربية لكتاب تشارلز داروين (1809-1882) للباحث الإنجليزى مايكل ريوس أستاذ فلسفة البيولوجيا، وقام بترجمة الكتاب فتح الله الشيخ، وراجعه وشارك فى ترجمته أيضًا أحمد عبد الله السماحى.

وجاءت ترجمة الكتاب فى 352 صفحة من القطع المتوسط، واعتمد ريوس فى كتابه على نصوص داروين نفسه خصوصاً كتابيه "أصل الأنواع" و"أصل الإنسان"، وعدد من كتبوا عن داروين.

ويشير ريوس إلى أن عبقرية داروين كانت دوماً من النوع الإبداعى، وكتلميذ لم يبال داروين بالدراسة، خصوصاً أن مدارس عصره كانت تعطى جوائز إلى المتميزين فى كتابة الشعر بالإغريقية واللاتينية، والمهرة فى الهندسة الإقليدية، لكنه اهتم بالعلوم فى سن مبكرة، واعتاد إجراء تجارب منزلية بسيطة فى الكيمياء، مع أخيه الأكبر المدعو إراسيموس، وأدرك أن الأهمية العظمى للكيمياء تكمن فى التطبيقات التكنولوجية للنظريات البحتة، ولعله أمر متوقع من طفلين عاشا زمن الثورة الصناعية فى إنجلترا، وكان متوقعاً أيضاً أن يسير داروين على تقليد العائلة من حيث المهنة. إذ أُرسل فى سن الشباب (16 سنة) إلى أدنبره، التى كانت فى ذلك الوقت مقراً لأعظم المدارس الطبية فى أوروبا، وبعد عامين ثار على العمليات الجراحية، ولم يتحمل الأساتذة وأصبح غير قادر على البقاء فى أدنبرة.

بدأ داروين فى دراسة التاريخ الطبيعى بتعمق، تمشياً مع رغبته الخاصة، إلا أن ذلك لم يعوضه الحياة الرتيبة مع الاسكتلنديين. لذا، أعادت العائلة توجيهه إلى المجال المثالي، فتوجّب عليه أن يصبح قساً انغليكانياً، الأمر الذى يتطلب الحصول على درجة علمية من جامعة إنكليزية. وفى وقت مبكر من العام 1928، التحق داروين بكلية المسيح فى جامعة كامبردج.

وفى تلك الأيام انخرط داروين فى العمل بسعادة، بسبب حبه للعلوم، وكذلك لأنه لم يكن لديه أسئلة عن حقائق المسيحية أو المقالات التسع والثلاثين التى تمثل شروطاً للانتماء إلى كنيسة الدولة.

ويهتم ريوس كذلك بموضوع المسيحية وعلاقتها بالداروينية، إلى حد أنه يرى فى الداروينية طفلاً للمسيحية. كما يفرد أكثر من فصل فى الكتاب، لعرض مفهوم الرب فى الداروينية ومقارنته بالمذاهب المسيحية المختلفة.

ويؤكد ريوس أيضاً أن داروين ظل مسيحياً مؤمناً ومتأثراً بنشأته اللاهوتية وصداقته لرجال الدين. يفاجئنا ريوس الذى لم تمنعه فتنته بداروين من مساءلة أفكاره، بتأكيده أن داروين لم يكن صاحب فكرة التطور، كما هو شائع بين الكثيرين.

ويستشهد على ذلك بكتابات سابقة على "أصل الأنواع"، تُظهر أن كثيرين اعتنقوا هذا المذهب، وعلى رأسهم داروين آخر (حمل أيضاً اسم إراسيموس) هو جد تشارلز داروين لأبيه.

ويورد ريوس أشعاراً لهذا الجد، تدور حول فكرة التطور. إذاً، لم يأتِ تشارلز داروين بالفكرة، بل أعاد صياغتها وجعلها عالمية السمة، يخضع لها كل كائن حى.

ولعبت رحلة داروين على سفينة البحوث «بيغل» التى استغرقت خمس سنوات، وزيارته لأرخبيل غالاباغوس، دوراً رئيساً فى إعادة صياغة نظرية التطور، فتبدت لصاحبها كحقيقة نهائية فى أصل الأنواع. ويبدى ريوس اندهاشه من الطريقة التى تغلب عليها البساطة والحميمية فى كتاب «أصل الأنواع»، بحيث لا يظن المرء أنه عمل علمى عظيم، بل كأنه شىء كتب للعامة.

وفى الفصل الأخير من الكتاب، يعرض ريوس لموضوع الداروينية من زاوية الثورة العلمية، ويطرح تساؤلاته حول حقيقة ما يسمى بالثورة الداروينية، فهل هى ثورة؟ وهل هى داروينية؟ يشير ريوس إلى قول عدد من العلماء المعاصرين ممن يرون أن الحديث عن "ثورات" حديث خاطئ ومضلل.

وفى سياق هذه الاستعارة، يطبق البعض أنماط اليوم على الماضي، ويجبر الماضى على الدخول فى بنى ليست مناسبة. ويعتقد ريوس أنه من الخطأ الحديث عن ثورة علمية، وأنه لم يكن هناك ثورة علمية فى القرنين السادس عشر والسابع عشر، كما لم يكن هناك ثورة داروينية فى القرن التاسع عشر. 
المصدر: اليوم السابع / بلال رمضان ( طريق الأخبار ) 




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 44


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

02-10-2010 11:04 AM




أدب "تويتر" يختصر الروائع العالمية برموز قصيرة




صدر عن دار "بنجوين" كتاب أدب الـ "تويتر" روائع الأدب كما يراها جيل الـ "تويتر"، من تأليف ايميت رنين، الكسندر اسيمان الطالبان في جامعة شيكاغو، ويقع الكتاب في 228 صفحة من القطع الصغير.

ووفقاً لصحيفة "البيان" حاول المؤلفان في هذا الكتاب تقديم أدب الأجيال الجديدة باللغة التي يفهمونها جيدا وهي لغة "التويتر"، حيث قاما بـ "اختزال" 70 رائعة أدبية من روائع الأدب العالمي إلى نصوص قصيرة بعدد محدود جدا من الكلمات وتقديمها كرسائل سريعة عبر موقع "تويتر ـ كوم الإلكتروني".

تهدف الفكرة الرئيسية للكتاب إلى تكييف محتوى أمهات الأعمال الأدبية مع عصر السرعة، العصر الرقمي، بحيث يمكن قراءتها بدقائق معدودة، ويلفتان النظر في مقدمة الكتاب إلى أن الأجيال الجديدة المعاصرة تجد أنه من العسير جدا، بل من المستحيل، قراءة روائع الأدب الكبرى "الضخمة والمثيرة للضجر".

والمهمة التي يسعى لها المؤلفان في كتابهما هي نقل بعض النصوص الكبرى التي أنتجتها الإنسانية في مسيرتها الطويلة دون الحاجة لتكريس ساعات وساعات من أجل قراءتها، ويقول المؤلفان "لقد أخذنا هذه النصوص وعملنا على أن نقدم لكم زبدتها المركّزة بواسطة تويتر ـ الشبكة العنكبوتية الاجتماعية وبالحجم الذي تسمح فيه هذه الشبكة. وبكلمتين كما في 140 كلمة ستجدون ما هو مطلوب من أجل الإلمام الجيد بأدب العالم الغربي". 
المصدر: محيط / نيويورك ( طريق الأخبار )




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 45


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

02-10-2010 11:06 AM




رواية "القاهرة" بقلم أمريكية مسلمة



استضافت مكتبة "الكتب خان" الكاتبة الأمريكية جي ويلسون والتي اشهرت إسلامها في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم سافرت إلى مصر حيث استقرت في عاصمتها القاهرة، وعنها أصدرت روايتها المصورة المعنونة بـ "Cairo".

وبحسب الزميلة منى أبوالنصر بصحيفة "الشروق" المصرية ، تأمل ويلسون أن تصل روايتها عن القاهرة إلى الجمهور المصرى وكذلك الذين لم يزوروا مصر من قبل، وتحدثت عنها قائلة "تأثرت جدا بمدينة القاهرة وتنوع ثقافاتها الشديد، هذا التنوع الذى يصدم ويتناغم فى النهاية، وكانت لدىّ رغبة فى أن أروى قصة عن القاهرة من خلال رواية مصوَرة لتكون بمثابة كتاب مرئى عن هذه المدينة من خلال الرسوم الكاريكاتيرية، وكنت أحاول من خلاله التعبير عن سحر أهل هذه المدينة ومبانيها، أردت أن أقدم حالة تقدم قصصا متنوعة تلتقى جميعها فى خط واحد مثل ألف ليلة وليلة".

كما أكدت الكاتبة أنها تعتبر مصر وطنها الثاني، خاصة أنها تزوجت بها وحصلت على فرصة عمل لتدريس اللغة الإنجليزية.

أما الولايات المتحدة فرأت ويلسون أنها بلاد معزولة ثقافيا وجغرافيا، ولاتقارن بعراقة مصر. 
المصدر: محيط / القاهرة (طريق الأخبار)




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 46


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

02-10-2010 11:08 AM




ندوة كويتية : المواطن أضير من مقص الرقيب



نظمت جمعية الخريجين أمس الأول مهرجان خطابي بعنوان "الكتاب ومقص الإرهاب" وذلك في إطار حملة مبكرة على الرقابة قبل حلول موعد إقامة معرض الكويت للكتاب، بمشاركة عدد من جمعيات النفع العام ومن المثقفين والناشطين الحقوقيين والسياسيين.

وذكر الزميل مهاب نصر بصحيفة "القبس" الكويتية أن جميع المشاركين في المهرجان اجمعوا على الأثر السلبي المتنامي للتعسف الرقابي على سمعة الكويت الثقافية، وكذا سمعتها العربية والدولية كدولة ديموقراطية تمتعت في عهود سابقة بمساحة واسعة من الحرية والانفتاح السياسي والثقافي على السواء.

وأدان المتحدثون قمع حرية التعبير والحجر بما يخالف روح الدستور بذريعة الحفاظ على العادات والتقاليد أوخرق الثوابت، مؤكدين أن المتضرر الحقيقي من منع الكتب هو المواطن الكويتي وليس فقط المثقف أو الناشر.

وخلال اللقاء قال الكاتب والناشط السياسي أحمد الديين أن معرض الكويت للكتاب أصبح هو الأسوأ من حيث التشدد الرقابي، مشيراً إلى أن الديمقراطية تشترط مع مبادئ الحرية، إتاحة الإطلاع والحصول على المعلومات وهو مبدأ يتكرس في ظل ثورة المعلومات، مشيراً إلى أن رقم الكتب الذي منعته الرقابة لا يعبر عن الحقيقة، حيث أن الرقابة تتم بشكل تراكمي على مدار الأعوام، كما أن دور النشر الجادة قاطعت المعرض، وهناك أخرى تمنع من تلقاء نفسها ما ترى أنه قد يتعرض للمصادرة، وأوضح الديين أن المتضرر من الرقابة المتعسفة هو القارئ الكويتي، وسمعة الكويت وذلك بعد أن أعلن روائيان عربيان كبيران ( يوسف القعيد وعبده خال) مقاطعتهما للمعرض.

بينما تساءل عبد المحسن المظفر عضو مجلس إدارة الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان ، وفق الصحيفة الكويتية، عن من له الحق والكفاءة ليكون حكما على عقول الناس. وتعجب من أن بعض الكتب السياسية التي يتناول مؤلفوها قضايا سياسية تتعلق ببلادهم لم تمنع من النشر فيها بينما منعت في الكويت!

أما المخرج المسرحي فؤاد الشطي فأكد أن حرية التعبير واحترام الآراء في كل المجالات هي الثوابت قائلاً "نحن لا نريدها على إطلاقها ولكن من خلال الدستور الكويتي بعيدا عن تأويلات البعض".

ومن الجانب الأخر أشارت د.ليلى السبعان أمينة سر رابطة الأدباء على أهمية حرية التعبير والنشر، ولكن في الوقت نفسه أكدت على أن الرقابة أمر ضروري لأنه وفقاً لوجهة نظرها "لايمكن أن تكون الحياة منفلتة دون ضوابط أو أصول نعتمد عليها"، وأعتبرت الكتب الممنوعة جزءا ضئيلا من المسموح به للمؤلفين أنفسهم. وهو الأمر الذي رد عليه سائر المتحدثين موضحين عدم دقة الأرقام المذكورة، وأن المنع لابد أن يأتي وفقا لمبادئ الدستور وليس بإساءة تفسيرها واستغلالها للانقضاض عليه من قبل الجماعات المتشددة وبتواطؤ حكومي. 
المصدر: محيط / الكويت (طريق الأخبار )




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 47


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

04-10-2010 09:48 AM





عاجل .. سفير سورية في قطر الدكتور رياض عصمت وزيراً جديدا للثقافة في سورية





وكالة أنباء الشعر / سورية

علمت الوكالة من مصادر مقربة  أنه تم تعين د. رياض عصمت وزيراً للثقافة  في سورية، ويعتبر الدكتور عصمت من أبرز الوجوه الثقافية في سورية وهو قاص ومؤلف وناقد ومخرج مسرحي ولد عام 1947 في دمشق ودرس في مدارسها وجامعتها، حيث نال بكالوريوس في الأدب الانجليزي 1968، وشغل خلال مسيرته الابداعية عدداً من المناصب: عميداً للمعهد العالي للفنون المسرحية، ومعاونا لوزير الثقافة، ومديراً عاماً للإذاعة والتلفزيون، وسفيراً لسورية في الباكستان  وأخيرا في قطر.




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 48


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

04-10-2010 09:50 AM





فصول من سيرة ذاتية بعنوان " ذاكرة الأشياء " جديد العراقية د. اعتقال الطائي


وكالة أنباء الشعر / أحمد الصويري

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة صدر للكاتبة والإعلامية والفنانة العراقية المقيمة في هنغاريا (المجر) "د. اعتقال الطائي" كتاب "ذاكرة الأشياء : فصول من سيرة ذاتية".
يقع الكتاب في 296 صفحة من القطع المتوسط، ويضم 22 فصلاً من السيرة الذاتية للمؤلفة تدور معظم أحداثها ما بين العراق والمجر.
تصميم الغلاف للفنان رضا حسن رضا، تمثال الغلاف من الأعمال النحتية للدكتورة اعتقال الطائي.

"ذاكرة الأشياء" فصولٌ من سيرةٍ ذاتية استلتها الكاتبةُ والإعلامية د. اعتقال الطائي من ماضيها عبر حاضرها الكامنِ في الأشياء المحيطة بها، فجاءت بريئةً من الغاية، عفويةً، معافاةً من الحنين المفتعل، تتسمُ بتأملِ الحاضر والماضي في آنٍ واحد، وبحياديةِ المنزَّه عن فعلِ المفاضلة أو إغماض العين عن مساوئ برَّأها الشوقُ من ثقل وطأتها على نفس المنفي.

وكما كانت الدكتورة اعتقال الطائي تطلُّ على الجمهور العراقي في سبعينات القرن الماضي عبر برنامجها التلفزيوني "السينما والناس" محاورةً بلباقةٍ وذكاء، ها هي الآن تعرضُ للقارئ مقاطع من فيلم سيرتها الذاتية مؤلفةً ومخرجةً ومحاوِرةً نفسَها هذه المرة.

الدكتورة اعتقال الطائي

• كاتبة وفنانة وإعلامية عراقية من مواليد مدينة الحلة (بابل). ومقيمة حاليًا في هنغاريا - بودابست.
• تخرجت من أكاديمية الفنون الجميلة عام 1972 فرع النحت.
• عملت نحاتة في تليفزيون بغداد بين الأعوام 1972 - 1978 وفي نفس الوقت مقدمة لبرنامج ثقافي مختص بالفن السينمائي (السينما والناس).
• في 1978 عملت في مركز الحرف والصناعات الشعبية كنحاتة لأكثر من سنة.
• غادرت العراق إلى هنغاريا (المجر) في 1979.
• أكملت دراستها في الفن السينمائي لتحصل على شهادة الدكتوراه من أكاديمية العلوم المجرية.
• كتبت عن السينما العربية والمجرية.
• عملت في المعهد العالي للسينما والمسرح المجري لمدة سنتين.
• ترجمت العديد من القصص العربية القصيرة إلى المجرية لمجلة مختصة بالأدب العالمي.
• ترجمت كتاب "يوميات في العراق" لمراسل صحفي مجري.
• ترجمت مختارات من الشعر المجري وقصص قصيرة نُشرت في عدد من المجلات العربية وعلى مواقع الإنترنت.
• أعدت للإذاعة المجرية مواد عن بعض الكتاب العرب كنجيب محفوظ وفؤاد التكرلي ويوسف إدريس مع ترجمة قصص قصيرة لهم مُثلت وأُذيعت.
• ترجمت قصص فلسطينية قصيرة مختارة إلى المجرية لتُنشر في كتاب.
• ترجمت وشاركت بكتابة سيناريو وحوار فيلمي كارتون (حي بن يقظان) للكاتب ابن طفيل، وفيلم "أصيلة" (الفََرَس) إضافة إلى دراماتورجيا فيلم أصيلة من إنتاج الفنان مروان الرحباني.
• تكتب القصة القصيرة. ولها رواية في طور الكتابة




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 49


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

04-10-2010 09:52 AM





بمشاركة خبراء عالميين من القطاع الثقافي ذوي الخبرة في المبادرات التعليمية.. هيئة أبوظبي للثقافة والتراث تطور استراتيجية تعليمية متكاملة للثقافة والتراث




وكالة أنباء الشعر / أبو ظبي

في إطار جهودها ومبادراتها لإعداد استراتيجية تعليمية للثقافة والتراث، تنظم هيئة أبوظبي للثقافة والتراث خلال الفترة من 9 ولغاية 12 أكتوبر 2010، ورشة عمل تهدف لتطوير استراتيجية تعليمية شاملة تشمل البرامج والمبادرات الثقافية والتراثية المتنوعة التي تقوم بها الهيئة، وذلك بمشاركة خبراء وباحثين من هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ومجلس أبوظبي للتعليم، وآخرين من دولة الإمارات العربية المتحدة، والعالم العربي، بالاضافة الى خبراء عالميين من أوروبا وأستراليا والولايات المتحدة ، من الفاعلين في القطاع الثقافي ذوي الخبرة في المبادرات التعليمية.



وأكد سعادة محمد خلف المزروعي مستشار الثقافة والتراث في ديوان سمو ولي عهد أبوظبي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث أن هناك حاجة ملحة لنشاطات تعليمية حديثة بمعايير دولية لتثقيف الأجيال القادمة في الثقافة والتراث المحلي وصقل الحس الفنيّ، ورفع مستوى الوعي الثقافي والفني لدى الطالب، ومنح أبوظبي مكانة متميزة في قطاع التعليم والتدريب في مجال الثقافة والتراث في المنطقة.



وأوضح أن هذه المبادرة الاستراتيجية للهيئة تهدف لإعداد استراتيجية وهيكلية تعليمية شاملة ذات طابع محلي وفقاً لمعاييرعالمية، تعمل على توطيد أسس متينة للنشاطات التعليمية عبر مختلف أنشطة الهيئة للثقافة والتراث، وتوفير برامج تدريبية مُستدامة للمدرسين  في الثقافة والتراث.



وتسعى ورشة العمل، التي يتم تنظيمها بالتعاون مع مؤسسة سميثسونيون "Smithsonian" ذات الخبرة الواسعة في مجال المبادرات التعليمية للثقافة والتراث، للخروج بتوصيات تساعد على إعداد استراتيجية تعليمية شاملة تغطي مجالات عمل الهيئة، والتي تتنوع ما بين المواقع التاريخية، والمناطق الثقافية، والمتاحف، إلى الفنون البصرية والأدائية والتراث المعنوي والتاريخ.  كما تسعى الورشة أيضا إلى الإفادة من توجيهات الخبراء في مجالات مثل الشراكات المدرسية، وتطوير المناهج التعليمية، وتدريب المعلمين، إلى جانب إعداد البرامج، والتكنولوجيا والتسويق، والتوعية والتقييم.



ومن جهته ذكر الدكتور سامي المصري نائب المدير العام للفنون والثقافة والتراث مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي والتطوير، أن هيئة أبوظبي للثقافة والتراث قد قطعت أشواطا كبيرة في مجال إعداد استراتيجية تعليمية للثقافة والتراث، حيث سبق للهيئة وأن أجرت دراسات مسحية نوعية وكميّة بدءاً من عام 2006 وحتى اليوم لتقييم درجة الوعي والفهم للتراث المحلي، إضافة لمسح ميداني استطلاعي للنشاطات التعليمية للهيئة وبعض الجهات التعليمية في مايو الماضي، وذلك بالتعاون مع مؤسسة سميثسونيون، وكذلك إطلاق سلسلة من ورش العمل بمشاركة المؤسسات التعليمية لإمارة أبوظبي.



وأوضح أن نتائج التقرير الأول لورش العمل والمسح الميداني تؤكد الحاجة  لتطوير المناهج التعليمية المتعلقة بالثقافة والتراث، ومنا هنا كان سعي الهيئة لتطوير استراتيجية تعليمية متكاملة للثقافة والتراث، وفي هذا الإطار جاء إطلاق ورشة عمل تجمع خبراء متخصصين محليين ودوليين في تطوير المناهج التعليمية  بالاشتراك مع مجلس أبوظبي للتعليم






ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 50


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

04-10-2010 09:55 AM




بسبب كثرة المشاركات ....تأجيل موعد لقاء الأجيال الأدبي في حلب




وكالة أنباء الشعر / سورية / زياد ميمان

أجلت اللجنة المنظمة لفعالية لقاء الأجيال الأدبي موعد اللقاء الذي كانت اعلنت عنه مديرية الثقافة في حلب إلى أجل غير معروف حسبما قال الشاعر السوري محمد اقبال بلو في اتصال هاتفي مع الوكالة : "اتصلت بديوان المديرية هاتفياً للسؤال عن موعد اللقاء بعد تقديم مشاركتي فيه فقالوا أن الموعد تأجل إلى وقت غير محدد وذلك بسبب كثرة  المشاركات التي بلغت 250 مشاركة من مختلف الفئات العمرية ،وأن المشاركين في الملتقى سيكونون هم نفسهم الفائزون فقط يعني من كل فئة عمرية 3 شعراء فقط واكتفوا بالقول وأنهم سيبلغون الشعراء عند تحديد الموعد فكان يجدر بالمنظمين أن يحددوا موعدا للقاء لان هناك مشاركين من خارج المحافظة سيأتون ولم يجدوا أي نشاط وخصوصاً أنهم حددوا في اعلان المسابقة عن اصدار نتائج المسابقة في 4-5 أكتوبر"



وكانت الوكالة نشرت اعلان اللقاء عن مديرية الثقافة في حلب




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.
التعليق باستخدام الفيسبوك
صفحة 5 من 12 <- 3 4 5 6 7->
 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة