[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


<< المشـاركات الأخيرة : >>         ما هي الصلة بين سعر الدولار و سعر البترول؟       آخر رد : ابتسام راضي  ]        حلقات بحث .. للتحميل ..       آخر رد : سالي سالي.  ]        بدي مساعدة لو سمحتو       آخر رد : سالي سالي.  ]        ابحث عن كتاب       آخر رد : حكاية ألم  ]        مقياس عن التفكير الابداعي يمكن أن يطبق على طلاب المرحلة الثانوية بسهولة       آخر رد : alaa................  ]        هل تقبلون عودتي       آخر رد : حمدو  ]        مين لسا هون؟؟؟       آخر رد : raed_esmaeil  ]        كيف استخدم الفيس بوك       آخر رد : مكة محمد سري  ]        تحميل أفضل برنامج قرآن كريم       آخر رد : مكة محمد سري  ]        مشروع ترجمة موسوعة التكنولوجيا الصيدلية الجماعي...       آخر رد : *ZAID*  ]        همسات على جدران الزمن .................. (عطر)       آخر رد : عطر الشام  ]        طريقة تسريع النت       آخر رد : بنات الخليج  ]        طريقة تسجيل فيس بوك       آخر رد : بنات الخليج  ]        ما هي أشهر أسواق العرب القديمة       آخر رد : بنات الخليج  ]        نزلت قوائم اسماء المتخرجين       آخر رد : Iskander  ]        ماذا تقول لمن يخطر على بالك الآن ...       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        حاضنات حيوانات التجربة       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        حـديــقة النـبـاتـات الطـبـيـة ..(صور متواضعة)       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        تلخيص لأهم المعلومات العملية في الكيمياء الحيوية2       آخر رد : Fida Azem  ]        معلومات حول طبيعة الدراسة في كلية البحوث العلمية       آخر رد : Anas mahfoud  ]    
...مركز رفع الصور والملفات...
النتائج الامتحانية لجامعة دمشق 2018-2017 - آخر تحديث 13-10-2018



..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
برنـامج امتحان الفصل الأول نهائي/قسم المكتبات - 2013/2014
غاز السارين Sarin gas ( الأعراض, العلاج والارشادات )
أحكام فقه الجهاد
تـعـلـيـمـات فـي حـال اسـتـخـدام الآسـلـحـة الـكـيـمـاويـة
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
ان كانت لديك اية مشكلة تقنية نحن بالخدمة ان شالله (( العدد الثالث 2012- 2013))
منح دراسية من الاتحاد الأوروبي للسوريين
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
عريضة لعميد كلية الاقتصاد ليتم اعادة مواد يومي 27-28
سوريا بخير..



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> الـمـنـتــديـــات --> المنتديــات العــامــة --> المنتدى العـــــــــام
    ما هي الصلة بين سعر الدولار و سعر البترول؟
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


.ما هي الصلة بين سعر الدولار و سعر البترول؟


ابتسام راضي

جامعـي جديــد




مسجل منذ: 13-10-2012
عدد المشاركات: 13
تقييمات العضو: -3
المتابعون: 45

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

ما هي الصلة بين سعر الدولار و سعر البترول؟

27-11-2018 02:25 PM





ما هي الصلة بين سعر الدولار و سعر البترول؟


لفهم طبيعة و أسباب العلاقة بين اسعار الدولار و سعر النفط قد يكون من المفيد أولا تذكر هذه الحقائق:

البترول يتم تسعيره و بيعه و شراؤه  بالدولار. كل البترول  في العالم الآن يتم تسعيره بالدولار رغم أن بعض الدول تشترط أن تتسلم العوائد باليورو. تسلم العائدات باليورو لا يعني أبدا أن يتم تسعير النفط باليورو، ولايوجد نفط في أي مكان في العالم الآن يسعر باليورو. معظم البلدان تسلم عائدات البترول بالدولار. شركات البترول الدولية تستثمر في دول متباينة، و هذا يعني أن التكاليف تكون بالدولار الأمريكي أو بعملات مختلفة في  الوقت الذي يباع فيه بترولها في الأسواق العالمية بالدولار الأمريكي. أحد  أسباب انخفاض قيمة العملة الأمريكية هو زيادة العجز في الميزان التجاري الأمريكي. و ذلك معناه أن اتساع الفجوة بين ما تصدره الولايات المتحدة وبين ما تستورده يؤدي الى خفض العملة الأمريكية.

ما هو أثر خفض سعر الدولار الأمريكي  على المدى القصير؟

تأثير انخفاض قيمة الدولار على المدى القريب يختلف عن تأثير انخفاضه على المدى الطويل اختلافاً جذرياً، ولكن كلا منهما يسبب ارتفاع سعر البترول. فانخفاض قيمة الدولار على المدى القريب يسهم في زيادة المضاربات في بورصة البترول الآجلة، و يرفع الطلب على البترول شكلياً، الأمر الذي يرفع أسعاره، و يضاعف عجز ميزان المدفوعات الأمريكي، و ذلك يؤدي بالتالي إلى تخفيض سعر صرف العملة الأمريكية، وهكذا .

و تعود زيادة المضاربات في البترول في هذه الحالة إلى أسباب عديدة أهمها أن انخفاض قيمة العملة الأمريكية يجعل السلع المقيّمة بالدولار أقل كلفة، بمعنى أن عائدها يكون أعلى من غيرها. و منها أيضا أن خفض سعر الدولار يوازيه خفض في أسعار الفائدة، مما يجعل الوسائل  التي تتأثر بأسعار الفائدة  أقل جاذبية للمستثمرين. و قد أسهمت أسباب أخرى في الفترة الأخيرة الى زيادة المضاربات في أسواق النفط  من أهمها أزمة الرهن العقاري التي جعلت المستثمرين و المضاربين يحجمون عن الاستثمار في العقارات و قطاع المصارف الممول لسوق العقارات.

ما هو تأثير انخفاض قيمة الدولار الأمريكي على المدى الطويل؟

طالما أن البترول يتم تسعيره بالدولار، ،  فإن خفض قيمة الدولار الأمريكي يؤدي إلى خفض الطاقة الإنتاجية و ازدياد الطلب على البترول. خفض الإنتاج و ازدياد الطلب يؤديان في النهاية إلى زيادة أسعار البترول.
مثلا  انخفاض قيمة الدولار الأمريكي يخفض القيمة الشرائية لصادرات البترول، الأمر الذي يخفض الاستثمارات في مجالات الاكتشاف و التنقيب و الصيانة، و بالتالي انخفاض الطاقة الإنتاجية عما ستكون عليه لو كان سعر صرف الدولار الأمريكي عاليا.

في الطلب: انخفاض العملة الأمريكية يؤدي الى زيادة الطلب على النفط في الدول التي ترتفع سعر عملاتها أمام العملة الأمريكية لأن النفط يصبح أقل كلفة في هذه الحالة. فعلى سبيل المثال، إذا كان سعر صرف الدولار الأمريكي يعادل اليورو، وكان سعر البترول 100 دولار أمريكي في أوروبا، فإن سعر النفط يساوي 100 يورو كذلك. فإذا انخفض سعر صرف الدولار وأصبح اليورو يساوي 2 دولار و بقي سعر البترول كما هو، فإن سعر النفط سيصبح 50 يورو فقط. من وجهة نظر الدول المتعاملة باليورو انخفضت أسعار النفط بمقدار النصف بسبب انخفاض سعر صرف العملة الأمريكية.
أما  في الولايات المتحدة فإن خفض سعر صرف العملة الأمريكية أسهم ، ضمن عوامل عديدة أخرى، في زيادة الطلب على النفط. فقد نتج عن انخفاض الدولار الأمريكي زيادة كلفة العطلات في أوروبا، او ذلك اضطر آلاف العائلات الأمريكية على قضاء العطلات في أمريكا ، او ذلك أدى الى  ازدياد الطلب عليه.

الخلاصة فإنه يمكن القول إن سياسات الولايات المتحدة النقدية الداعمة دولار ضعيف أسهمت، ومازالت و ستظل في رفع سعر البترول. وإذا قرر أحد أن يلوم الولايات المتحدة على سياساتها فإن هذا الأمر يعني بالضرورة أن ضعف الدولار هو صفة "قوة" وليس  ضعف ! المصدر اسعار العملات 







ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.
 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة