[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
برنـامج امتحان الفصل الأول نهائي/قسم المكتبات - 2013/2014
غاز السارين Sarin gas ( الأعراض, العلاج والارشادات )
أحكام فقه الجهاد
تـعـلـيـمـات فـي حـال اسـتـخـدام الآسـلـحـة الـكـيـمـاويـة
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
ان كانت لديك اية مشكلة تقنية نحن بالخدمة ان شالله (( العدد الثالث 2012- 2013))
منح دراسية من الاتحاد الأوروبي للسوريين
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
عريضة لعميد كلية الاقتصاد ليتم اعادة مواد يومي 27-28
سوريا بخير..



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> الـمـنـتــديـــات --> المنتديــــات الأدبيـــــــة --> بحـر لـغـتنـــــا ..العـربـيـــة
    هديتي إلى أقلامكم المبدعة ( لغتنا العربية ... محلها من الإعراب ) تتمة ...
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


صفحة 1 من 4  1 2 3->

.هديتي إلى أقلامكم المبدعة ( لغتنا العربية ... محلها من الإعراب ) تتمة ...


* Rawan *

عضــو فضـي

إنَّ الليل زائل ..




مسجل منذ: 13-12-2007
عدد المشاركات: 1411
تقييمات العضو: 4
المتابعون: 11

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

هديتي إلى أقلامكم المبدعة ( لغتنا العربية ... محلها من الإعراب ) تتمة ...

12-02-2009 09:29 AM




أحبتي وإخوتي أصحاب الاقلام المبدعة والمتميزة ..
أقران الفكر الرّاقي والكلمة الحرّة ....
كلّكم يعلّم أن الكلمة مسؤولية والعلم أمانة ... وعلينا أن نتحمّل المسؤوليّة ونخلص في أداء الأمانة
كلّ من كتب منكم شعراً أو قصّة أو مقالة أو خاطرة ... إنّما كتب نتاج فكره و روحه وإحساسه أيضاً
وكان هذا النّتاج - في معظمه - نتاجاً ثميناً لا يقدّر بذهب ولا بلآلئ ...
ولا يحقّ لأحد - كائناً من كان - أن ينتقص من قيمته أو يقلل من شأنه ...

وأنا اليوم أقدّم لكم هديتي هذه كملحق بموضوع " لغتنا العربية لا محل لها من الإعراب "
لتزيد ما كتبتم لمعاناً وبريقاً .... أو تسهل - على الأقل - عليكم البحث والجّهد .
وعلينا أن نتعاون في جمع الأخطاء الشّائعة وتصويباتها لتبقى مرجعاً للمهتمين ...
ولنكون بذلك قد انتقلنا - ولو بخطوة - من الكلام إلى التّطبيق .

وقد اخترت هذا المنتدى الفرعيّ لأضيف فيه الموضوع لأنّني رأيته أنسب المنتديات لمضمون الموضوع
( لعدم وجود منتدى خاص بالعربيّة ) ، ولأنه قد يفيد روّاد هذه السّاحة أكثر من روّاد بقية السّاحات ..
وإن رأت الإدارة غير ما رأيت فلتنقل الموضوع إلى المكان الأنسب ...

أحبتي ....
في النّهاية ... لا معصوم بيينا من الخطأ ... وكلّنا سنخطئ ...
لكن الاجتهاد واجب ... 
وسأحاول أن أجمع لكم هنا بعض الأخطاء الشّائعة وتصويب كلّ منها  ... وعليكم أن تجتهدوا في الباقي ...

.................................................................................

بالنّسبة إلى :
يقول البعض : بالنّسبة لي أو بالنّسبة لهم أو له أو لها ... وينسب لفلان ... ونسَبْتُه لهؤلاء .....
وهذا خطأ والصّواب بالنّسبة إليّ وإليهم وإليه ... وينسب إلى فلان ... ونسبته إلى هؤلاء ، أي باستعمال إلى وليس اللام .
..................................................................................

عتيد :
ويخطئ من يقول عن اليوم المنتظر هذا يوم عتيد ، وعن الرّجل القويّ هذا رجل عتيد
لأن العتيد هو المهيّأ و الحاضر يقول تعالى "مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد " أي معدّ حاضر.
وفعله : عَتُدَ يعْتُدُ عَتاداً وعَتادة .
...................................................................................

عجوز :
وتقال للمرأة المسنّة ، يقول تعالى :"وقالت عجوز عقيم " أما الرّجل المسنّ فيدعى شيخاً .
ويجوز استعمال كلمة عجوز للرّجل ولكن للضرورة القصوى فقط و يفضل ألا تستعمل .
....................................................................................

أربعة عشر فتاةً ورجلاً :
ويخطئ البعض فيقول : سافر أربعَ عشرة فتاةً ورجلاً وفقاً لقاعدة الاعداد المركبة ،
التي يؤنّث صدرها مع المعدود المذكّر ويذكّر مع المدود المؤنث . ويطابق عجزها (العشرة) المعدود في تذكيره وتأنيثه .
ولكن هذه القاعدة تشذّ ، إذا كان للعدد المركب تمييزان من العقلاء ، أحدهما مذكر والآخر مؤنث ،
حيث يكون الاعتبار للمذكر ، ولو جاء متاخراً .
فالصواب أن تقول : سافر أربعة عشر فتاةً ورجلاً ، أو : سافر أربعة عشر رجلاً وفتاةً .
فإن لم يكن تمييزا العدد المركب من العقلاء ، روعي السابق منهما وفق القاعدة الأصليّة ، فتقول :
في السّاحة خمسةَ عشرَ غزالاً وغزالةً ، أو خمسَ عشرةَ غزالةً وغزالاً ....!!!!!!
......................................................................................

معصوم من :
يقولون : معصومٌ عن الخطأ ، والصّواب : معصوم من الخطأ .
يقول تعالى :" قل من ذا الذي يعصمكم من الله إن أراد بكم سوءاً".
......................................................................................

عصى :
يقولون : عصي أمره . والصّواب : عصى ، بالألف المقصورة . يقول تعالى " وعصى آدم ربّه"
أما عصيَ (بالياء) بسيفه ، أو عصاه ( بالألف الممدودة) أي ضربه به او بها . وعصا الجرح أي شدّه .
....................................................................................

امرأة معطاء :
يقول البعض امرأة معطاءة . والصّواب معطاء لأن المعطاء يستوي فيه المذكر والمؤنث .
فتقول : رجلٌ معطاءٌ ، وامراةٌ معطاءٌ .
....................................................................................

عقّار :العَقَار الشاّفي . والصّواب : العَـقّار ، أو العِقّير ، أو العَقَاقِر .وحمعها : عقاقير . وأفضلها العقّار .
أما العَقَار فهو : المنزل او الضّيعة او الأرض ... وهو متاع البيت الذي لا يبتذل إلا في الاعياد ..
وعَقَار كلّ شيءٍ خِياره .
والعُقار : هو ضرب من الثّياب أحمر . أو الخمر . وعُقَار القصيدة خِيار ابياتها .
...................................................................................

الفِراسة والفَراسة :
ويقولون فلان معروف بفَراسته ، والصواب : بفِراسته .
والفِراسة هي المهارة في تعرّف بواطن الأمور من ظواهرها . أما الفَراسة : فهي الحذق بركوب الخيل .
...................................................................................

خلط :
خلط الشعير بالقمح : لامزجه به
لأن الخلط عامٌّ ، بينما يختص المزج بالسوائل ، فنقول مزجت الشراب بالماء .
.................................................................................

اشتاق إلى رؤيته :
لاتلهف لرؤيته ، أو عليه .
ويقولون : نحن متلهفون لرؤيته ،أو عليه . والصواب : نحن مشتاقون إلى رؤيته ،
لأنّ معنى ( تلهف عليه ) هو :حزن عليه وتحسر.
واللهْف واللّهَف : هو الحزن والتحسّر والغيظ . واللّهْفَة هي الحسرة ، وليست الشوق والحنين .
......................................................................................

اشتغل بأجرٍ لالقاء أجر.
ويقولون : اشتغل فلانٌ لقاء أجر ، أو: مقابل أجر. والصواب : اشتغل بأجر.
........................................................................................

لاتعرفُ الكلال :
ويقولون : له همّةٌ لاتعرف الكلَََلَ . والصواب : لاتعرف الكلّ ، والكلالَ ،والكلالة ، أي التعب والإعياء .
وهو كالٌ وهم كلالٌ . وفي الأساس : هو مكلٌّ .
أما الكلل والكلّة فمعناهما : الحالة : فيقال : بات فلانٌ بكلل سو ، أو بكلّة سوءٍ، أي بحالة سوءٍ .
...........................................................................................

أكْفاء ، وكِفاء :
ويجمعون كُفْء على أكْفِياء. والصواب :أكْفاء ، وكِفاء (الوسيط) . وهذا كفاءُ هذا ، وكفْأَتُهُ ، وكفيئُهُ ، وكفْؤهُ ، وكُفُؤهُ ، و كَفْؤهُ ، أي مثلُهُ .
ويجمعون كفيف ، على أكفياء ومكافيف ، والصواب : أكفّاء ،
والكفيف هو : الأعمى . أما مكافيف : فجمع مكفوف ، ومعناه : أيضاً الأعمى ، أما الأكفياء فجمع : الكفي ،
ومعناه : الكافي . وكل جمع لصفة على وزن فعيل ( أفعلاء ) ، مثل : نبي أنبياء ،
صفي أصفياء .
...........................................................................................

الكسِل أو الكسلان :
ويقولون : الفتى الكسول ، والصّواب :الكسِل أو الكسْلان ، والجمع : كَسالى ، وكُسالى ، وكَسالِي ، وكَسْلى ،
والفتاة كَسُولٌ بفتح فضم ، وكَسِلة ، وكَسْلى ، وكسلانة ، ومِكْسال .
..........................................................................................

كَسِب :
يقولون : كَسِب مالاً كثيراً ، والصّواب : كَسَب مالاً كثيراً بفتح السّين .
ويجوز أن نقول : اكتسَبَ المال ، وتكسّبَه .
...........................................................................................

وقَفَ نفسه :
ويقولون : كرّس نفسه لخدمة النّاس ، والصّواب : وَقَفَ نفسه لخدمة النّاس أو على خدمتهم ،
لأن كرّس بهذا المعنى كلمة دخيلة على العربيّة وهي ( يونانيّة ) .
أمّا في العربيّة :
- كرّس الأشياء : ضمَّ بعضها إلى بعض .
- كرّس البناء : أسّسه .
- كرّس اللآلئ والخرز: نظمها في خيوط ، فهي مكرّسة .
...........................................................................................

يُعدُّ لا يُعتبر :
ويقولون : فلان يعتبر من الشّعراء المجيدين ، والصّواب :
فلان يعدّ في الشعراء المجيدين ، أو في عِدادهم ، أو منهم .
أما الفعل ( اعتبر) فمن معانيه في المعجم :
- استدلّ على الشّيء بالشّيء .
- اعتبر منه : تعجّب .
- اعتبر به : اتّعظ .
ملاحظة : قد جاء في أحد المعاجم اعتبر فلاناً عالماً بمعنى عدّه عالماً وقد تكون صحيحة على أن يقرّها مجمع اللغة العربيّة .
..........................................................................................

طولَ عُمْرِه :
ويقولون : قضى طِيلَةَ عُمْرِه في التّدريس . والصّواب :
قضى طولَ عمره ، أو طِيلَتَه ، أو عُمْرَه ، أو طِوَلَه ، أو طِيَلَه ، لأنّ ( الطِّوَل و الطِّيَل ) بكسرٍ ففتح ، معناها : العُمْر .
ومن الخطأ استعمالها بمعنى العمر لئلا يصبح معنى الجملة : قضى عمْر عُمْره في التّدريس .
ويضيف الصّحاح : طِوالَ ، وطَيْلَ ، و طَوْلَ ، و طُوْلَ ، و طَوالَ ، وطِيالَ ، وجميعها تعني العُمْر .
ويرجى الانتباه إلى حركة الميم الساكنة في كلمة (العُمْر) لا المضمومة ( العُمُر) كما يظنّها البعض .
...........................................................................................

الشُّبّان العرب :
ويقولون الشبيبة العرب ، والصّواب : الشّبّان العرب ، أو الشّباب العرب ،
لأنّ الشّبيبة مصدر تقول : شبّ الغلام ويشبّ شباباً وشبيبةً ، أي : صار فتيّاً . والشّبيبة أيضاً اسم خلاف الشّيب .
أمّا جمع الشّاب فهو : شبّان و شباب وشبَبَة .
...........................................................................................

معاً لا سوِيَّة :
ويقولون : ذهبوا إلى النّادي سويّة ، والصّواب : ذهبوا معاً ، لأنّ السَّوِيَّة هي مؤنث السَّويّ ، فنقول :
هما على سَوِيَّة ٍ في هذا الأمر ، أي مستويان . وقسمت الشّيء بينهما بالسّويّة  ، أي بإنصاف .
ومن معاني كلمة سَوِيَّة :
- التّامة الخَلْق والعقل .
- أرض سويّة : مستوية .
- كساء يوضع على ظهر البعير ، وهو من مراكب الإماء .
............................................................................................

رأيتُ عمْراً :
ويكتبون : رايت عمْرواً ، والصّواب : رأيت عمْراً ، لأنّ واو (عمْرو) تسقط في النّصب و تخلفها الألف ،
ولأنّ ( عُمَرَ) ممنوع من الصّرف ، لذا نستطيع التّفريق بين (عُمَرَ) و ( عمْرو )  بحذف واو الثّانية وإضافة ألف إليها .
أما الأول فتنصب بالفتحة ولا تقبل التَنوين  . أمّا في حالتي الرّفع والجر فتبقى واو عمْرو فنقول :
جاء عُمَرُ وعمْرٌو ، ومررتُ بعُمَرَ و عمْرٍو .
.............................................................................................

كان مَقُودَاً :
ويقولون : هرب المجرم بينما كان مُقاداً  إلى السّجن ، والصّواب :
هرب المجرم بينما كان مقوداً إلى السّجن ، لأن الفعل قاد هنا ثلاثيّ واسم المفعول منه مَقُود .
أمّا اسم المفعول مُقَاد فهو من الفعل الرّباعيّ أقاد ومن معانيه :
- أقاد القاتل بالقتيل : قتله به .
- أقاد السّحاب : صار السّحاب له قائد . ( مجاز )
- أقاده خيلاً : أعطاه إيّاها ليقودها .
- أقاد فلان : تقدّم . (مجاز)
.............................................................................................

( كـ ) لا بمثابة :
ويقولون : كان لي فلان بمثابة الأخ ، والصّواب : كان لي فلان كالأخ ِ .
لأنّ المثابة تعني :
- المنزل : لأنّ سكّانه يثوبون إليه ( يرجعون ) .
- المَرْجِع .
- مجتمع النّاس بعد تفرّقهم .
..............................................................................................

مهم لا هام :
يقولون خبر هام ، أو أمر هامّ ، والصّواب : مهم .
..............................................................................................

شاكر :
ويستعملون كلمة ممنون بمعنى شاكر ،وهي كلمة تركيّة .
أما في العربية فكلمة ممنون تعني : مقطوع .
قال تعالى :" لهم أجر غير ممنون " أي : غير مقطوع .
..............................................................................................

مملوء أو ملآن :
ويقولون : إناء مليء باللبن . والصّواب : مملوء ، أو ملآن .
لأنّ المليء في اللغة العربيّة هو :
- الغنيّ . (مجاز )
- الحسنُ القضاءِ لدينه ، أي يسلّمه بلا مشقّة .
- هو مليءٌ بكذا : أي مضطلع به .
- الرّئيس .
..............................................................................................

تفاعل :
جميع الأفعال على وزن تفاعل هي أفعال تقتضي المشاركة .
مثلاً : من الخطأ ان نقول ترافع المحامي إلى القاضي ، أو تساءل  الرجل عن الأمر .
وهي مثل : تقابل ، تشارك ، تلاسن ، تنازل ........ .
ويجوز أن نشتقّ من الفعل على وزن ( تفاعل ) للواحد ، إذا دلّ ذلك الاشتقاق على الكذب ،
مثل : تعامى : اي تظاهر بالعمى ، تماوت : تظاهر أنه ميّت ................. .
..............................................................................................



ويجب الانتباه دائماً إلى عين الفعل فهناك أحياناً أخطاء شائعة تشوب لفظ بعض الأفعال وخاصّة لفظ حركة العين

أمثلة : يأسِر أم يأسُر ..... يجذِب أم يجذُب ..... يجلِس أم يجلُس ..... يرصِد أم يرصُد  .......................................................

ويجب الانتباه إلى حرف الجر الذي يتبع الفعل

أمثلة : يرسل لـه أم إليه ... يخلص له أم إليه .... يحار به أم فيه ... يهتم ... يلجأ .... يعتذر .......................................

وهناك أيضاً أفعال لا تتعدى بأحرف الجر ويشيع استخدامها مع هذه الأحرف

أمثلة : نقول تحرّى الأمر لا تحرّى من الأمر .... وامتثل الأمر لا امتثل للأمر .... مسّت كرامته لا بكرامته  ... تروقه لا تروق له ................................

ولايزيل هذا اللبس إلا العودة إلى المعجم فلا يمكن لأحد أن يحصي مفردات العربيّة جميعها لكن يمكن للجميع
بعودة سريعة إلى المعجم تفادي أخطاء كثيرة وشائعة ...

.............................................................................................


أخيراً محبتي للجميع .... ولي - بإذن الله - عودة مع المزيد من الأخطاء الشّائعة .






بلادي وإن جارت عليّ عزيزةٌ            وأهلي وإن ضنّوا عليَّ كرامُ

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 2


walaa....

عضــو فضـي





مسجل منذ: 25-08-2008
عدد المشاركات: 1639
تقييمات العضو: 38
المتابعون: 15

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : هديتي إلى أقلامكم المبدعة ( لغتنا العربية ... محلها من الإعراب ) تتمة ...

12-02-2009 09:41 AM




شكرا اخت روان

عنجد الاخطاء شائعة وبكثرة

بانتظار التتمة


       





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 3


الصادقة

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 02-02-2009
عدد المشاركات: 251
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 15

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : هديتي إلى أقلامكم المبدعة ( لغتنا العربية ... محلها من الإعراب ) تتمة ...

12-02-2009 01:03 PM




ياي عنجد كتييير مشكورة لان  فعلا احيانا منقول كلمات ونحن مامنعرف معناهن
واسمنا مثقفون بهل المجتمع
ونحن بانتظار المزيد على أحر من الجمر
ولك كل الشكر والتقدير




أَبحُب أحبابي أُلام                      لا والذي خلق الأنام
عيناي بعد فراقهم                      ما ذاقتا طيب المنام

وإن اكتفى غيري بطيف خياله                فأنا الذي بوصاله لا أكتفي                                           


أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 4


الجولاني

عضــو فضـي

لا إله إلا الله




مسجل منذ: 27-03-2008
عدد المشاركات: 1506
تقييمات العضو: 19
المتابعون: 30

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : هديتي إلى أقلامكم المبدعة ( لغتنا العربية ... محلها من الإعراب ) تتمة ...

12-02-2009 07:02 PM




الأخت * Rawan *

إبداع و تميز

أقول مبدعة لأنك خرجت بموضوعك عن النمط المألوف والمعتاد هنا

وأقول متميزة كونكِ انفردتِ وتميزتِ  وحملتِ شارة السبق بهذا الجانب

شكراً لك على موضوعك والذي أقول عنه بحق أنه متميز... ومهم....ومفيد

فدمتِ عوناً لنا في نشر العلم والمعرفة والفائدة

أخطاء نتداولها يومياً في حياتنا وردت في موضوعك

حيث نستخدمها دون أن نشعر بأنها خاطئة



اقتباس
الفِراسة والفَراسة :
ويقولون فلان معروف بفَراسته ، والصواب : بفِراسته .
والفِراسة هي المهارة في تعرّف بواطن الأمور من ظواهرها . أما الفَراسة : فهي الحذق بركوب الخيل .


صدقاً لم تصحح هذه العبارة في ذهني إلا الآن

طبعاً وغيرها الكثير والكثير جداً فلست بذاك المختص أو المتخصص لا أعلم أيهما

أصح منهما ( مختص أم متخصص ) لأن إحداهما خاطئة ونقع بها يومياً

عموماً سأذكر بعض الأخطاء التي نتداولها يومياً في حياتنا مع ذكر الصواب

مثلاً

نتداول في حياتنا عبارة


أريد هذا الشيء بأية طريقة والصواب بأي طريقة فكلمة (أي) لا تأتي إلا مذكرة.

ومن الأخطاء الشائعة قولناعن شخص ما

محامي ناجح
وإذا أردنا الصواب منها نقول

محامٍ ناجح لأن ياء الاسم المنقوص تحذف مع التنكير ويستعاض عنها بتنوين

العوض أو البدل. وتكتب ياء المنقوص مع التعريف والإضافة


أو أحياناً نستخدم كلمة ( الغير ) في حديثنا كقولنا

التصرف الغير مبرر . أو الكلام الغير مفيد

حيث ندخل ال التعريف على المضاف وهو كلمة (غير) ونجرد المضاف إليه منها.

وهذا خطأ فإن ال التعريف لا تدخل على المضاف إلا إذا كان صفة مشبهة

والصواب يجب أن يكون التصرف غير المبرر أو الكلام غير المفيد

أعيد وأكرر الشكر لكِ أخت روان على الموضوع المهم جداً

وكلمة المهم أستفدت منها اليوم لأني كنت أحياناً أستخدم كلمة الهام بدلاً عنها

مشكووووووورة أخت روان وأتمنى من الجميع وخاصة طلاب قسم اللغة العربية بكلية الآداب

دخول الموضوع وإفادتنا بما لديهم وتصويب الأخطاء التي نقع بها يومياً


الجولاني




نستطيع أن نقاطع مادمنا نعمل عقولنا ... لنتذكر أن لنا عدواً يتربص بنا وسيصطادنا يوماً إن تركناه
سنستمر ما دامت لنا إرادة لا تضعف أمام بعض متاع الحياة " المرفهة " المتمثلة في منتجاتهم تلك


لن ندفع نحن ثمن دمائنا ودموعنا ... بل هم من سيدفعون الثمن

لنبدأ معاً يداً واحدة ... كونوا معنا

حملة المقاطعة





ولا تنس ... لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن ماله من أين اكتسبه وأين وضعه ...


أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 5


لوليتا

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 03-07-2008
عدد المشاركات: 185
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 6

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : هديتي إلى أقلامكم المبدعة ( لغتنا العربية ... محلها من الإعراب ) تتمة ...

12-02-2009 08:07 PM




بديع جداً جداً ما أتيت به

وما مروري هنا إلا لإلقاء التحية والثناء على بادرة ليست غريبة عنك

وبالطبع ستكون لي مشاركات  بعد الترتيب والتنسيق لما لدي من تصويب للأخطاء

لك تحية مميزة جداً صديقتي


   





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 6


* Rawan *

عضــو فضـي

إنَّ الليل زائل ..




مسجل منذ: 13-12-2007
عدد المشاركات: 1411
تقييمات العضو: 4
المتابعون: 11

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : هديتي إلى أقلامكم المبدعة ( لغتنا العربية ... محلها من الإعراب ) تتمة ...

12-02-2009 08:17 PM




.... ولاء ....

.... الصّادقة ....


شكراً لكما ... وجلّ ما نتمناه أن تعمّ الفائدة الجميع


... الجولاني ...

لن أكذب وأقول أن ذلك الثّناء لم يرقني - وربما كنت لا أستحقه -

لكن أصدقك القول ( والله يعلم ) أنني سعدت بإضاقتك المفيدة أكثر ...

لأنّ ما أردته بالفعل هو أن نتعاون جميعاً في جمع الأخطاء وتصويبها

فكما قلت سابقاً : لغتنا أغلى من أن نتركها لألسنة المفسدين

وما أرجوه وأتمناه أن يقوم آخرون بإضافات مقيدة كتلك التي أضفتها

حتّى يكون هذا الموضوع مرجعاً مفيداً لمن أراد البحث عن تلك الأخطاء وتجنّبها


لك الشّكر الجزيل - الجولاني - وإن كان لديك المزيد فزدنا ....



.... لوليتا ....
بالتّأكيد مرورك يسرّني

بانتظار إضافاتك ...




بلادي وإن جارت عليّ عزيزةٌ            وأهلي وإن ضنّوا عليَّ كرامُ

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 7


عبد الله الساعور

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 29-06-2008
عدد المشاركات: 167
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 5

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

لغتنا العربية ... محلها من الإعراب

12-02-2009 11:59 PM




كلمات رائعة ومعلومات أروع وان شاء الله  أي معلومة عندي سأضيفها

تقبلي مروري





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 8


* Rawan *

عضــو فضـي

إنَّ الليل زائل ..




مسجل منذ: 13-12-2007
عدد المشاركات: 1411
تقييمات العضو: 4
المتابعون: 11

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : هديتي إلى أقلامكم المبدعة ( لغتنا العربية ... محلها من الإعراب ) تتمة ...

14-02-2009 11:20 AM





إذن :
يقولون : إن مدحتني إذن أمدحَك ، والصّواب : إن مدحتني إذاً أمدحُك .
لأنّ غذن لا تنصب الفعل المضارع إلا إذا كانت في صدر الجملة ، وكانت متّصلة بالفعل .
فإذا قال لك أحدهم : أريد أن أمدحك ، تقول : إذن أشكرَك .
وينصب المضارع أيضاّ بعد إذن إذا فصل بينهما بالقسم أو (لا ) النّافية كقولنا : إذن والله أشكرَك ، إذن لا أزورَك .
وتكتب بالنّون إذا نصبت الفعل المستقبَل ، أمّا إذا توسّطت فتكتب بالألف ( إذاً ).
..............................................................................................

قطّعه إرْباً :
لا قطّعه إرَباً إرَباً ، أي عُضْواً عُضْواً وقد يأتي ( الإِرْب ) بمعنى الحاجة ، و الدّهاء ، والدِّين ، والعقل ،
وقد يقول البعض : قطّعت الحبل إرْباً إرْباً وهذا خطأ ، والصّواب : قطّعت الحبل قطعاً قطعاً .
ولا يقال ( إرْب ) إلا للعضو في الإنسان أو الحيوان ، وجمع الإرْب آرابٌ و أرْآب .
...............................................................................................

بتَّ الأمر :
ويقولون بتّ فلان في الأمر ، والصّواب : بتّ الامر .
...............................................................................................

رزان :
ويقولون : فتىً رزين ، وفتاة رزينة ، والصّواب : فتاة رزان . ( وكلا رزين ورزان مجاز ) .
...............................................................................................

مرضعٌ ومرضعة ٌ :
يقول البعض عن المرأة مرضعة إذا كان لها ولد ترضعه ، والصّواب : أنّها مرضع .
وكذلك المراة التي من شأنها وبمقتضى طبيعتها الجسميّة أن تكون صالحة للإرضاع ، وإن لم تزاوله فعلاً ، وأيضاً المرأة التي تتخذ الإرضاع حرفة .
ولا نطلق لفظ المرضعة على المرأة إلا إذا كانت في حالة إرضاع حينها ، أي تُلْقِم ولدها ثديها .
يقول تعالى : " يوم ترونها تذهل كلّ مرضعة عمّا أرضعت ".
...............................................................................................
 
سطوح :
ويجمعون سطح على أسطحة ، والصّواب : سطوح ، وسطح كلّ شيء أعلاه .
...............................................................................................

السّفاسيف :
ويجمعون السّفساف على سفاسِف ، والقياس أن يجمع على سفاسيف ، وإن لم يذكر اللغويون له جمعاً .
وقد ورد في حديثين شريفين مفرداً ، وهذا يعني أنّ استعماله مفرداً افصح .
أمّا من يرون جمع السّفساف على سفاسِف ، قياساً على زلازل و وساوس و بلابل ، فهم مخطئون ،
لأنّ مفرد زلازل : زلزلة ، ووساوس : وسوسة ، وبلابل : بلبلة ، لا زلْزال و وسْواس و بلْبال .
ويجوز أن نجمع السّفساف على سفاسفة ، قياساً على جَحْجاح : جحاجِحة ، و غِطريف : غطارِفة .
..............................................................................................

سَطْل :
و يخطّئ البعض من يقول : ملأ السّطْل ماءً . ويقولون : إنّ الصّواب ملأ الدّلو ماء .
ولكنّ المعجم الوسيط أجاز إطلاق كلمة السّطْل على الدّلو ، يقول :
السّطْل إناء من معدن كالمرجل ، له عِلاقة كنصف الدّائرة مركّبة في عُروتين .
ويقول اللسان : السّطل والسّيطل : الطّاسة الصّغيرة .
وجمع الكلمة : سطول و أسطال .
.............................................................................................

أُذكُر :
ويقولون : سمِّ موانئ فلسطين ، والصّواب أذكر أسماء موانئ فلسطين .
لأنّ معنى الفعل سمّاه أو اسماه : جعله اسماً له ، أي أطلق عليه الاسم .
وجاء في القرآن : " وإنّي سمّيتها مريم ".
.............................................................................................

دُفْــقَة من المطر :
ويقولون : زخّة من المطر .، والصّواب : دُفْقَة ، أو دُفْعة .
ويجوز : شُؤْبُوب .
.............................................................................................

شائن :
ويقولون : فعل مُشين ، والصّواب : فعل شائن .
لأن اللغة ليس فيها الفعل أشأن ، بل فيها : شان يشين شيتاً ، ضدّ زان .
............................................................................................

أجاز وأقرّ :
يقولون : صادق الوزير على تعيين فلان ، وصدّق رئيس الجمهورية على الحكم ،
والصّواب : أجاز الشّيء ، أو أمضاه ، أو أقرّه ، أو وافق عليه .
لأنّ معنى صادقه :
- كان صديقاً له .
- لم يُكاذبه .
............................................................................................ 



ولي عودة ... بإذن الله



montain

أشكر مرورك ... وبانتظار إضافتك ....




بلادي وإن جارت عليّ عزيزةٌ            وأهلي وإن ضنّوا عليَّ كرامُ

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 9


أمـيـجـو

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 26-10-2007
عدد المشاركات: 198
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 19

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : هديتي إلى أقلامكم المبدعة ( لغتنا العربية ... محلها من الإعراب ) تتمة ...

15-02-2009 08:34 AM




جزاك الله خير أختي الكريمة روان على موضوعك االقيم.

والله أن يوجد مثلك ومثل بعض الأعضاء الآخرين ممن يستخدمون المنتديات في الفائدة والنصح والارتقاء بمستوى المنتدى بعيدا عن المواضيع الكثيرة التافهة التي لا تليق أبدا بمنتدى جامعي - لأصبح لنا دور في إفادة المجتمع والوطن بكافة المجالات.

شكرا أختي الكريمة على مشروعك هذا وجهدك الواضح فيه، وأرجو من باقي الأعضاء أن يحذو حذوك كل في دوره بما يفيد هذا المنتدى وأعضاءه كما فعل أيضا زملائنا في الهندسة المدنية بالنشر والإعلان لمجلتهم.

أذكر قبل عدة سنوات أن كان يُذاع برنامج يومي في إحدى الإذاعات العربية اسمه "قُل ولا تقُل" كان يقوم على ذكر كلمة شائعة ننطقها بطريقة خاطئة ويقوم بذكر النطق الصحيح لها، كان برنامجا رائعا جدا، خفيفا وسهلا، في الفهم والاستيعاب.

تحياتي لك أختي الفاضلة روان، وأدعو الله سبحانه وتعالى لك بالتوفيق الدائم في دينك وحياتك.

الله يستر بس ما يكون كلامي فيه أخطاء نحوية أو إملائية، أشعر وكأنني أمام مراقب امتحان. 

تقبلي تحياتي وتقديري
أخوك/ أميجو









أخسر الخاسرين من أبدى للناس صالح أعماله، وبارز بالقبيح من هو أقرب إليه من حبل الوريد



قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (إخوان الصدق خير مكاسب الدنيا! هم زينة الرخاء، وعدة البلاء، وفي الجنة لنا معهم لقاء).




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 10


* Rawan *

عضــو فضـي

إنَّ الليل زائل ..




مسجل منذ: 13-12-2007
عدد المشاركات: 1411
تقييمات العضو: 4
المتابعون: 11

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : هديتي إلى أقلامكم المبدعة ( لغتنا العربية ... محلها من الإعراب ) تتمة ...

16-02-2009 08:33 PM




... أميجو ...

أهلاً بك هنا ... وشكراً لإطرائك ...

ردّك أسعدني وأرجو أن يكون الموضوع كما تقول ...

وأن يحقق فائدة للجميع ..


اقتباس
الله يستر بس ما يكون كلامي فيه أخطاء نحوية أو إملائية، أشعر وكأنني أمام مراقب امتحان.


جملتك جعلتني أبتسم .... مراقب امتحان !!!!؟؟؟

فما ظنّك بي أنا ... وأنا أكاد أعرب ما أكتب كلمة كلمة ....

ومع ذلك وقعت في خطأ كبير ونبهتني إليه إحدى الأخوات  - جزاها الله خيراً -

ولكن نسدد و نقارب ونسأل الله أن يوفّقنا لما يحبّ ويرضى من القول والعمل

إنّما نبدأ و نمشي خطوة ... والله وليّ التوفيق والتيسير ...


وأهلاً بك ثانية ......





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.
صفحة 1 من 4  1 2 3->
 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة