[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


<< المشـاركات الأخيرة : >>         أكتب شعورك : بكلمة واحدة       آخر رد : raed_esmaeil  ]        أنواع نقص السكر في الدم       آخر رد : محمد حسن......  ]        سبحان الله - مين لسا هون؟؟؟       آخر رد : harbiharbi  ]        ~همسآت رقيقة,,من دفترمذكراتي~       آخر رد : ..3>..  ]        سطور .. تلخص ماضينا وحاضرنا بين صفحات "ملتقانا"       آخر رد : ..3>..  ]        صيدلي....ماذا فعلت بعد التخرج؟       آخر رد : ..3>..  ]        اعضاء غابو عن ملتقانا نتمنى ان يكونو بخير       آخر رد : *ـMEDـ*  ]        همسات على جدران الزمن .................. (عطر)       آخر رد : ..3>..  ]        ماذا تقول لمن يخطر على بالك الآن ...       آخر رد : ..3>..  ]        همسات خاصة       آخر رد : بـلال*  ]        الدراسة في تركيا واوكرانيا       آخر رد : reemgroupstudy  ]        الكلمة الخامسة بديع الزمان النورسي - رسائل النور بديع الزمان النورسي       آخر رد : *The Lord*  ]        حكمة قصيرة بليغة تلخص الحياة - قصص التوابين والاستغفار / موضوع متجدد       آخر رد : *The Lord*  ]        ماذا تسمع هذه اللحظه       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        مفاتيح الكاسبر سكاي Kaspersky KIS KAV 6 7 8 Keys بتاريخ اليوم لكل يوم       آخر رد : عامر السيد  ]        ارجو المساعده اذا تكرمتم       آخر رد : *The Lord*  ]        الساحة الجماعية لطلاب الصيدلة (جميع السنوات)       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        أشدُّ الهلاك من أهلِك       آخر رد : NooR Al$aaam  ]        مغتربون .. ولكن // ماذا تذكرت؟؟؟       آخر رد : *The Lord*  ]        كيف تصنع من ابنك معاقا؟؟؟       آخر رد : ..3>..  ]    
...مركز رفع الصور والملفات...
النتائج الامتحانية لجامعة دمشق 2018-2017 - آخر تحديث اليوم . 11:27 AM



..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
برنـامج امتحان الفصل الأول نهائي/قسم المكتبات - 2013/2014
غاز السارين Sarin gas ( الأعراض, العلاج والارشادات )
أحكام فقه الجهاد
تـعـلـيـمـات فـي حـال اسـتـخـدام الآسـلـحـة الـكـيـمـاويـة
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
ان كانت لديك اية مشكلة تقنية نحن بالخدمة ان شالله (( العدد الثالث 2012- 2013))
منح دراسية من الاتحاد الأوروبي للسوريين
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
عريضة لعميد كلية الاقتصاد ليتم اعادة مواد يومي 27-28
سوريا بخير..



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> الـمـنـتــديـــات --> المنتديــات العــامــة --> ساحة الحوارات الجادة
    القاعدة .. عندما تتغير
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


.القاعدة .. عندما تتغير


ساعد وطني

جامعـي مشــارك




مسجل منذ: 10-06-2012
عدد المشاركات: 42
تقييمات العضو: 13
المتابعون: 1

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

القاعدة .. عندما تتغير

14-02-2013 07:18 AM




القاعدة.. عندما تتغير
نجوى هاشم

يقول البسطاء عندما يتعثر أحدهم، ولا يجد من يقيله من عثرته.. أو يساعده على السقوط رغم كثرة المتفرجين.. إنه لم يُبق أحداً عندما كان يستطيع الوقوف. وكانت النساء الكبيرات تقول.. الله يهديه عندما لا تريد الشماتة بأحد، تقبح من كل واحد يوم كانت الدنيا دنيا بمعنى تقبح شتم، أو أظهر أقبح ما لديه للآخرين عندما كان قادراً على أن يمنحهم كل الطيب، وكل الأشياء الجميلة، وهم في حاجة ماسة لها، أما الآن فهو لم يعد قادراً على منح الطيب أو السيئ ولكن يحتاج إلى من يقف أمامه.. ليساعده على الوقوف.. نسي أو تناسى القاعدة الأساسية في التعامل وهي ما تقدمه اليوم، ستجده غداً.. من ستسنده هذا اليوم.. سيسندك عندما تسقط..

قد يجيب كثيرون ممن ساعدوا غيرهم لم يجدوهم عندما احتاجوا لهم.. والصحيح أن ثلاثة ممن ساعدتهم أنهم كانوا عشرة قد تجدهم بطرق مختلفة..

يقول أحدهم: (كن محباً متعاطفاً مع الناس، الذين تلتقيهم وأنت تشق طريقك إذ قد تحتاج إليهم على طريق العودة)!

وأنت تنطلق كعادتك.. تعرف كل الاتجاهات، متبادلاً المنافع مع من هم على الطريق حتى وإن لم يمنحوك شيئاً، فهم مشاركون في الاستحقاق لهذا الطريق، يتذكر أحدهم أنك لم تتوقف عندما كانت الحاجة ماسة لهذا التوقف وأنت تتذكر أن ذلك التوقف كان معطلاً لك، وكان من أوقفك لا يستحق أن تقف له.. كنت تعتقد أن من يريد شيئاً هو مستغل.. وساع إلى المنفعة وأنت لا تملك أن تنفع أحداً دون أن تتسلم مقابل ذلك حقوقك كاملة لحظتها..

تدرك جيداً الآن أنك غير قادر على منح أحدهم أي شيء.. ولا يمكنك هذه اللحظة وأنت تسكن تحت الغياب أن تمنح أحدهم ما يتوسد به، أو تعيد اختراع زمن جديد تنفذ منه إلى درب العطاءات..

التزمتَ طوال مسيرتك في التقدم، والعبور إلى الممرات الأخرى بخطاب أخلاقي أحادي وهو أن العاقل يتردد في تقديم منحة إلى من يستحق ومن لا يستحق، فمن لا يستحق عليه أن يعيش معزولاً يستقرئ واقع أيامه ويقف أمامها عاجزاً، لأنه لن يقدم المقابل فيما يطلبه، ومن يستحق عليك أن لا تنصرف قبل أن تقبض منه، لأنه عندما دفعه يعني أن لديه مشكلة وعليه أن يسعى إلى حلها، وأن يبقي المنفعة واضحة..

لم يخطر في ذهنك أبداً أنه قد يأتي يوم ولا تستطيع أن تصنع تقدمك، قد يأتي يوم ولا يمكنك التحكم في الظلال المتحركة والتي أحطت نفسك بها .. غابت الظلال.. وغاب ألق الميناء الذي كنت تعتقد أنك لن تغادره باعتبارك راسياً عليه..

لا مفر اللحظة من طلب النجدة.. بعد أن توقف في المنفى الاجباري.. وتذوق طعم الاغتراب.. وهو في مكانه.. وتحسس حاجته كإنسان.. حاجته للمساعدة من آخرين ربما يعرفهم، وربما لا يعرفهم.. يتذكر ما يقوله الناس (من قدم السبت يلاقي الأحد) وهو لم يقدم لا السبت كاملاً ولا ساعة منه، وما قدمه قد أخذ مقابله بمنطق لا يوجد شيء بلاش.. ولا أحد يعطي أحداً دون مقابل، وأعطني اليوم وأنا لا أضمن غداً.. كل شيء الآن يبدو عارياً وكئيباً.. يمنحه العزلة ويُدخله إلى أماكن بعيدة المدى من الوحشة.. الناس.. وتلك الذكريات هي ما تبقى له لكنها تظل صوراً مختلطة بالمنفعة.. ومصنوعة من العطاء العدمي.. هل يطول ما هو فيه، أم تفتح الأبواب.. ويُخرج من مكانه؟..

هذا إحساس محدود.. وضيّق الأفق لكن لا معايير أو مقاييس في الحياة فلربما لا تقدم شيئاً ومع ذلك تجد كل شيء..







ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة