[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
برنـامج امتحان الفصل الأول نهائي/قسم المكتبات - 2013/2014
غاز السارين Sarin gas ( الأعراض, العلاج والارشادات )
أحكام فقه الجهاد
تـعـلـيـمـات فـي حـال اسـتـخـدام الآسـلـحـة الـكـيـمـاويـة
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
ان كانت لديك اية مشكلة تقنية نحن بالخدمة ان شالله (( العدد الثالث 2012- 2013))
منح دراسية من الاتحاد الأوروبي للسوريين
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
عريضة لعميد كلية الاقتصاد ليتم اعادة مواد يومي 27-28
سوريا بخير..



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> الـمـنـتــديـــات --> المنتديــات العــامــة --> ولكم في رسـول الله أسـوة حسنة
    ماذا تجيب لو سألك هذا السؤال شخص نصراني أو ملحد ؟؟؟؟؟؟؟؟
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


.ماذا تجيب لو سألك هذا السؤال شخص نصراني أو ملحد ؟؟؟؟؟؟؟؟


أبو بهجت( أميرال)

عضــو فضـي

اذا كان الله معك فمن ضدك؟




مسجل منذ: 27-05-2011
عدد المشاركات: 1209
تقييمات العضو: 75
المتابعون: 21

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

ماذا تجيب لو سألك هذا السؤال شخص نصراني أو ملحد ؟؟؟؟؟؟؟؟

11-10-2011 01:14 PM




أريد أن أطرح عليكم سؤالا ( طبعا أنا أعرف جوابه ) ولكن إذا سألكم إياه شخص نصراني أو ملحد ماذا تجيبوه يا ترى والسؤال هو :  ما إعراب كلمة ( الصابئين )  في هذه الآيات ولماذا جاءت بالواو في الآية الثانية مع أنه لم يتغير موقعها من الجملة ؟
1- قال تعالى : ( إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) البقرة _62_
2- قال تعالى : ( إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) المائدة _ 69 _      هدفي من هذا الموضوع أن أنبّهكم على مواقف خطيرة وكيفية الإجابة عليها ......  دمتم بألف خير .
           







ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 2


عيش اللحظة

جامعـي مشــارك





مسجل منذ: 15-07-2010
عدد المشاركات: 68
تقييمات العضو: 4
المتابعون: 10

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ماذا تجيب لو سألك هذا السؤال شخص نصراني أو ملحد ؟؟؟؟؟؟؟؟

13-10-2011 11:27 AM




صار عندي فضول أعرف الجواب


ومعك حق لازم نعرف هيك شغلات مشان إذا سؤلنا عنها......


ويعطيك العافية





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 3


فتاة من الريف

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 25-08-2011
عدد المشاركات: 252
تقييمات العضو: 15
المتابعون: 8

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ماذا تجيب لو سألك هذا السؤال شخص نصراني أو ملحد ؟؟؟؟؟؟؟؟

13-10-2011 04:07 PM




مرحبا فعلا سؤال صعب
طيب شو الحل لأنو ما عرفتو متل عادتي دائما ما بعرف أجوبة الأسئلة اللي بتسألها
       
شكرا عالمعلومة





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 4


أبو بهجت( أميرال)

عضــو فضـي

اذا كان الله معك فمن ضدك؟




مسجل منذ: 27-05-2011
عدد المشاركات: 1209
تقييمات العضو: 75
المتابعون: 21

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ماذا تجيب لو سألك هذا السؤال شخص نصراني أو ملحد ؟؟؟؟؟؟؟؟

13-10-2011 07:09 PM




لقد ذكر النحاة والمفسرون في توضيح ذلك الإشكال عدة وجوه وذكروا نظائرها المعروفة في اللغة العرب ونكتفي بثلاثة منها , هي من أشهر ما قيل في ذلك :
1- أن الآية فيها تقديم وتأخير وعلى ذلك يكون سياق المعنى : إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى من آمن بالله فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون , والصابئون كذلك , فتعرب مبتدأ مرفوعا وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم ونظير ذلك من لغة العرب قول الشاعر :
فمن يك أمسى بالمدينة رحله فإني وقيّارٌ بها لغريب .  وموطن الشاهد : قوله _ وقيّار _ وهو اسم لفرسه أو جمله فقد جاءت هذه الكلمة مرفوعة على أنها مبتدأ ولم تجىء منصوبة على أنها معطوفة على اسم إن المنصوب وهو ياء المتكلم في قولي ( فإني ) .
2- أن ( الصابئون ) مبتدأ , والنصارى معطوف عليه وجملة من آمن بالله ..... خبر ( الصابئون ) , وأما خبر إن فهو محذوف دل عليه خبر المبتدأ ( الصابئون ) ونظير ذلك من لغة العرب قول الشاعر :
نحن بما عندنا , وأنت بما عندك راض ٍ , والأمر مختلف . والشاهد فيه : أن المبتدأ ( نحن ) لم يذكر خبره اكتفاء ً بخبر المعطوف ( أنت ) فخبره ( راض ) يدل على خبر المبتدأ الأول , وتقدير الكلام : نحن بما عندنا راضون وأنت بما عندك راضٍ .
3- أن ( الصابئون ) معطوف على محل اسم ( إن ) فالحروف الناسخة , إن وأخواتها , تدخل على الجملة الاسمية المكونة من مبتدأ وخبر , واسم إن محله الأصلي , قبل دخول إن عليه الرفع لأنه مبتدأ , ومن هنا رفعت ( الصابئون ) باعتبار أنها معطوفة على محل اسم إن
( انظر : أوضح المسالك , لابن هشام مع شرح محيي الدين 352_366 /1 , تفسير الشوكاني والألوسي ,عند هذه الآية ) .
دمتم بألف  خير يا أصدقائي .
         





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.
 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة