[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


<< المشـاركات الأخيرة : >>         ayman.ms00@gmail.com - الكيمياء الطبية 1 .. سنة أولى طب أسنان       آخر رد : أيمن مستو  ]        السواك .. أكثر مما تتوقع (الموضوع شامل)       آخر رد : رفيق المجد  ]        كان يا ما كان ~ الفم والأسنان ~       آخر رد : رفيق المجد  ]        :: الآن :: تم فتح التسجيل في الملتقى العلمي الخامس لطلاب وطالبات طب الأسنان :: بحضور متحدثين عالميين       آخر رد : رفيق المجد  ]        الملتقى العلمي الخامس لطلاب وطالبات طب الأسنان بالمملكة- القصيم       آخر رد : رفيق المجد  ]        مميزات خاصة بشكل الأسنان       آخر رد : رفيق المجد  ]        شرب الشاي يحمي الاسنان من التسوس       آخر رد : رفيق المجد  ]        هذا أنا وهذا هو عملي في تخصصي طب الاسنان .. ~ لم أُخطئ بإختياره ~ ..       آخر رد : رفيق المجد  ]        جوال داخل الأضراس !!!       آخر رد : رفيق المجد  ]        عادات المص تعرقل النطق عند الأطفال       آخر رد : رفيق المجد  ]        عناوين رسائل الماجستير بقسم مداواة الأسنان       آخر رد : Alia Jabaseh  ]        مساااااااااااااااااااااااااعدة       آخر رد : Batool Sweidan  ]        مطلوب كتاب الكتروني ( فيزيولوجيا )       آخر رد : محمدالتميمي  ]        استغاثة - يوميات سنيناتي .. من السنة الأولى       آخر رد : سهام النزال  ]        عنوان غير موجود - Dentistry eBooks       آخر رد : dr.mohamed omar  ]        السلام عليكم - كتاب دليل اكسفورد لطب الأسنان السريري       آخر رد : ابن بابل  ]        مصطلحات طبية / طب أسنان .. E to E       آخر رد : ابن بابل  ]        السلام عليكم - افتتاح قسم جديد Dentistry Multimedia       آخر رد : ابن بابل  ]        الحساسية السنية       آخر رد : Bassem Alahmad  ]        برنامج امتحان كلية طب الاسنان جامعة دمشق سنة 5 فصل 2       آخر رد : امير الشرق  ]    
...مركز رفع الصور والملفات...
النتائج الامتحانية لجامعة دمشق 2015-2016 - آخر تحديث بالأمس . 11:56 AM



..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"
كلية طب الأسنان



’’ لوحة إعلانات كلية طب الأسنان  ’’

             - مواضيع ننصح بزيارتها :

          * أخبار السنيناتية .. أول بأول

          * يوميات سنيناتي من السنة الأولى

          * علم النسج العام .. سنة أولى

          * علم الاحياء الدقيقة .. سنة أولى

          * الساحة الجماعية .. لطلاب طب الاسنان


  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> كلية طب الأسنان --> الأقسام العامة كلية طب الاسنان --> منتدى الحوار العام لطب الاسنان
    الحساسية السنية
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


.الحساسية السنية


اللؤلؤة المكنونة

جامعـي مشــارك





مسجل منذ: 23-09-2011
عدد المشاركات: 67
تقييمات العضو: 12
المتابعون: 6

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

الحساسية السنية

25-02-2012 02:45 PM






كثير من الناس لا يستطيع تذوق المشروبات الباردة أو الساخنة أو بعض الحمضيات أو السكريات بالطريقة الصحيحة، وذلك لأنه حريص كل الحرص على سكبها مباشرة الى الحلق دون ملامستها لأسنانه بسبب الآلام التي قد يعاني منها اذا لامست تلك المشروبات أسنانه . والبعض يتعدى في معاناته الى أن أسنانه تتأثر بمجرد تعرضها الى أي مؤثر بارد مثل الهواء البارد. وهذا ما نسميه حساسية الأسنان. وقد تختلف باختلاف نوعية الاصابه بها وعدد الأسنان المصابه ومسبباتها.

كيف تصاب الأسنان بالحساسية؟


* يتكون تاج السن من طبقتين من الأنسجة الكلسيه وهي المينا والعاج واللتان تغطيان لب السن المحتوي على عصب وأوعية دموية. وقد تصبح الأسنان حساسة عندما تبدأ الطبقة الخارجية وهي المينا بالتآكل مسببة انكشاف المنطقة القريبة من عصب السن معرضة السن الى تأثره بالعوامل الخارجية مثل أي مؤثر حار أو بارد.





وأحيانا أخرى تحدث الحساسية بسبب انكشاف جذور الأسنان نتيجة انحسار اللثة. وبما أن جذور الأسنان غير مغطاة بطبقة المينا الصلبة، فإن هذه الجذور عند تكشفها، تصبح حساسة جدا لمثل هذه العوامل



وأحيانا فان وجود أي تسوس في الأسنان قد يسبب مثل تلك الحساسية عند التعرض للمواد السكري.



هناك اختبار بسيط يمكنك أن تجريه على نفسك لتعرف اذا كان لديك أي أسنان مصابة بالتسوس أم لا وذلك عن طريق ملاحظة أسنانك عند تناول أي من الحلوى، فاذا شعرت بأي حساسية فهذا دليل قاطع على وجود تسوس ما ويحتاج الى زيارة عاجله لطبيب الأسنان.


ماهي مسببات الحساسية؟


1- تفريش الأسنان بطريقة خاطئة: إن تفريش أسنانك بطريقة خاطئة عنيفة وذلك عن طريق استخدام طريقة النحت، أو تفريشها بفرشة أسنان ذات شعيرات خشنة، قد يضعف طبقة المينا على سطح أسنانك وخاصة في منطقة الضروس والأنياب. وهذا يؤدي بدوره إلى تآكل طبقة المينا وانحسار اللثة مما يجعل طبقة العاج عرضة للمثيرات الخارجية. ويعتبر التفريش الخاطئ من أكثر المسببات شيوعا هذه الأيام خاصة عند أولئك المهتمين بنظافة أسنانهم والعناية بها.


2- انكسار أو تآكل الأسنان: قد تتعرض الأسنان للكسر البسيط أو التآكل بسبب الجزّ على الأسنان أثناء الليل (طحن الأسنان) أو أي سبب أخر مما يؤدي الى تآكل طبقة المينا وانكشاف طبقة العاج الحساسة والتي تصبح عرضة للتسوس والألم.


3- أمراض اللثة وانحسارها: ان من أعراض أمراض اللثة، انحسارها مما يؤدي الى تكشف الجذور وجعلها عرضة للحساسية المفرطة أحيانا. وقد يصاحب ذلك تسوس الجذور مما يزيد الأمور تعقيدا وألما ولذلك فان علاج اللثة ضروري جدا والذي قد يحتاج الى جراحة لثوية تهدف الى ترقيع المنطقة المصابة.


4- الادمان على استخدام منتجات تبييض الأسنان وبعض أنواع غسول الفم: إن الكثير منا مهوّس بتبيض الأسنان وتجده يبحث عن أي محلول أو مسحوق يساعد على التبييض. وكما يعرف الجميع ان هذه المساحيق تحتوي على كثير من المواد المسببه لتآكل طبقة المينا والتي بدورها تساعد على ازالة البقع المزعجه ومن تلك المواد مركبات كربونات الصوديوم ومركبات البيروكسيد الهيدروجينيه. وأحيانا أخرى يدمن البعض على استخدام بعض انواع غسول الفم دون الرجوع الى طبيب الأسنان ونوع من النظافة الزائدة وبعض هذه المحاليل يحتوي على أحماض قد يؤدي الادمان على استخدامها الى تآكل طبقة المينا. ان استخدام أي مسحوق أو محلول بدون استشارة الطبيب المختص قد يجلب لك متاعب، انت في غنى عنها.


5- تسوس الأسنان: البعض الآخر لا يهتم بأسنانه الاهتمام اللازم وقد لا يزور طبيب الأسنان الا عند الشعور بآلام شديدة. وهؤلاء قد يعانون من حساسية من جميع الأصناف بسبب تراكم الأسباب ومن أهمها تسوسات الأسنان والتي أحيانا لا يراها المريض بالعين المجردة. وأهم ما يميز هذا النوع من الحساسية هو التحسس من السكريات.


6- الأطعمه الحمضية والمشروبات الغازية والحمضية: ان تناول بعض المشروبات الغازية والحمضية باستمرار يعتبر من أمراض العصر ومن أهم مسببات حساسية الأسنان. فتعريض الفم الى وسط حامضي باستمرار يسبب تآكل طبقة المينا، مثله في ذلك مثل عملية تسوس الأسنان والناتجة في المقام الأول من الأحماض التي تنتجها البكتيريا من السكريات وجير الأسنان والتي تنخر في الأسنان مبتدئة عملية التسوس. وأستغرب من البعض الذي يستمتع بمضغ أو مص الليمون والادمان على ذلك والذي يعتبر أيضا من مسببات الحساسية.


7- عامل العمر: ان الاحصائات العلميه تدل ان غالبية الناس معرضين الى حساسية الأسنان والتي تعتبر من المشاكل الطبيعية الناتجة عن العمر وتبلغ معدلات الإصابة بحساسية الأسنان ذروتها عند عمر الثلاثين. وبعد ذلك تبدأ بالأنحسار عند بلوغ سن متقدمه أحيانا وذلك بسبب تكيف الأسنان مع هذه الحساسية والتي تؤدي الى تكون طبقة حامية من العاج من الداخل مما يؤدي الى انحسار اللب.


طرق الوقاية والعلاج



* باختصار شديد أنظر الى المسببات وابتعد عنها بقدر الامكان.



ولنستعرض طرق الوقاية:


- اتباع الطرق الصحيحة لنظافة الفم والأسنان: لا تخترع طرقا من عندك انما عليك زيارة الطبيب المختص لمعرفة الأساليب الصحيحة للتفريش. فاذا كنت تعاني من الحساسية المفرطة فعليك باستخدام فرشة أسنان ذات شعيرات ناعمة بطريقة رقيقة ولا تنحت أسنانك عند التفريش. فيجب عليك الاعتماد على اهتزاز الشعيرات عند التفريش وليس على حركة الفرشة في اتجاهات مختلفة وكأنك تنحت الأسنان واللثة. وابتعد أيضا عن تهييج اللثة وإيذائها. وأعيد التأكيد على أهمية زيارة طبيب الأسنان لتقيم أسلوبك في التنظيف وتعديله اذا اقتضت الحاجه.


- الابتعاد عن استخدام المساحيق والمعاجين المبيضة باستمرار: لا تنخدع بما هو معروض في الصيدليات فهذه المساحيق والمعاجين خطيرة جدا اذا أسيئ استخدامها. وعلى العكس فان هناك من المعاجين الآن ما يساعد على التخفيف من حساسية الأسنان وهي متوفرة أيضا وبعضها يحتوي على مادة الفلوريد وبعض الأملاح المهمة لتغذية الطبقة الخارجية وجعلها أثر صلابة ومقاومة للحساسية. ولكن يجب أيضا استخدام هذه المعاجين تحت اشراف الطبيب. فهناك بعض الارشادات المهمة عن طرق استخدامها. كما ينصح أحيانا باستخدام بعض أنواع غسول الفم المحتوي على الفلوريد لما هو معروف عن تأثير هذه المادة على اعادة الصلابه لأسطح الأسنان.


- الابتعاد عن المشروبات والأطعمة الحمضية: تجنب تناول الأطعمة الحمضية حيث تعمل هذه المأكولات على إذابة طبقة المينا تدريجيا مما يؤدي إلى كشف طبقة السن التحتية. وقد يكون لها أثر سلبي في تفاقم مشكلة الحساسية وبالتالي زيادة ألم أسنانك.


- اذا لاحظت وجود أي نوع من أنواع التسوس أو كسر للأسنان فسارع لزيارة طبيب الأسنان لعلاجها قبل تفاقم الأمر.


- اذا كنت ممن يعانون من طحن الأسنان والضغط عليها فيجب عليك مراجعة طبيب أسنانك فهناك أنواع من القوالب المستخدمه لتغطية الأسنان أثناء الليل وذلك لحماية الأسنان من هذه العادة السيئة.


أحيانا قد يلجأ الطبيب الى عملة ترقيع اللثة أو الى تغطية المناطق الحساسة بحشوات وطلاءات مختلفه أو أستخدام جهاز الأيونتوفوريسيس أو أشعة الليزر والتي تساعد على التقليل من حساسية الأسنان وذلك عن طريق تقوية أسطح الأسنان الخارجية.



ان الاهمال هو العدو الأكبر للأسنان. فلا تهمل أسنانك، ولا تعاقبها لأنها صفراء، فهي أعضاء حساسة لا تتحمل كل مساحيق الصيدليات وعضلاتك في التفريش ورغباتك الحامضية في الأكل، فرفقا بالأسنان.







ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 2


$3N3$C3NT

جامعـي اســتثنائي

أستغفر الله العظيم




مسجل منذ: 09-12-2011
عدد المشاركات: 634
تقييمات العضو: 161
المتابعون: 42

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : الحساسية السنية

25-02-2012 04:11 PM






شكرا اللؤلؤة المكنونة .. و الله موضوع مهم جدا
و خصوصا انو الأغلب إما بيهمل أسنانو أو بيبالغ بالعناية

أنا بعاني من حساسية الأسنان للأسف و من زمان ..
و أد ما استعملت اشياء للحساسية ما تغير شي عندي

ما بعرف شو السبب .. بس واضح صار لازم زيارة 

تحية عطرة

   





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 3


Jamil.haboush

جامعـي اســتثنائي

ليتنــيَ أعــرف مكـــاني فــيُ قــلب گل شخص كيُ لآ




مسجل منذ: 22-08-2010
عدد المشاركات: 730
تقييمات العضو: 63
المتابعون: 10

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : الحساسية السنية

26-02-2012 10:40 AM




والله لما قرأت عنوان الموضوع أوحيتيلي بأنه سياسي...
بعدين فاجأتيني!!
الحقيقة موضوع يستحق لايك!!








ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 4


النعيمي

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 04-10-2010
عدد المشاركات: 173
تقييمات العضو: 2
المتابعون: 6

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : الحساسية السنية

26-02-2012 01:45 PM




;i(38; شكرا موضوع فائق الاهمية لاني عندي هالمشكلة 

                  اللؤلؤة المكنونة
[/type
]
                                   





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 5


اللؤلؤة المكنونة

جامعـي مشــارك





مسجل منذ: 23-09-2011
عدد المشاركات: 67
تقييمات العضو: 12
المتابعون: 6

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : الحساسية السنية

28-02-2012 12:17 AM




مشكورين جميعاً
    و بارك الله فيكم





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 6


Bassem Alahmad

جامعـي جديــد




مسجل منذ: 01-07-2012
عدد المشاركات: 1
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 4

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : الحساسية السنية

01-07-2012 01:42 PM




شكرا على هذا الموضوع القيم نسبة كبيرة من الشباب يعانون من موضوع الحساسية السنية وخاصة بوجود العادات الغذائية السيئة





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة