[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
برنـامج امتحان الفصل الأول نهائي/قسم المكتبات - 2013/2014
غاز السارين Sarin gas ( الأعراض, العلاج والارشادات )
أحكام فقه الجهاد
تـعـلـيـمـات فـي حـال اسـتـخـدام الآسـلـحـة الـكـيـمـاويـة
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
ان كانت لديك اية مشكلة تقنية نحن بالخدمة ان شالله (( العدد الثالث 2012- 2013))
منح دراسية من الاتحاد الأوروبي للسوريين
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
عريضة لعميد كلية الاقتصاد ليتم اعادة مواد يومي 27-28
سوريا بخير..



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> الـمـنـتــديـــات --> المنتديــات العــامــة --> آفــــاق علميــة وثقـافية
    وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


صفحة 2 من 7 <- 1 2 3 4->

مشاركة : 11


....{SalaM}....

عضــو ماسـي


{{يارب أكرمنا بكرامة القرآن}}




مسجل منذ: 31-07-2009
عدد المشاركات: 3855
تقييمات العضو: 532
المتابعون: 132

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه

19-08-2011 04:37 AM




السلام عليكم

والله إنها لحكم تثقل بالذهب... بضع كلمات أوجزت الأخلاق والتعاملات الحسنة.... بتطبيقها ننال الرضى من الله سبحانه وتعالى أولا... ونعطي مثالا طيبا حسنا عن ديننا ثانيا....
فلنسلط الضوء عليها آية فآية وحكمة فحكمة....

لنبدأ بالآية الأولى من هذه الآيات


13) وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ

قد نقول للوهلة الأولى عند قراءتها (لا الحمد الله هالآية أنا ما دخلني فيها)... هكذا يتراءى لنا أننا لا نندرج ضمن هذه الآية الكريمة... صحيح أننا موحدون وجمعينا نقول لا إله إلا الله.... لكن هل نطبق ما نلفظ فعلا... هل فعلا بقرارة أنفسنا نؤمن بأنه لا إله إلا الله... إن معنى هذا القول بأننا مقرين بأنه ما من إله إلا الله سبحانه وتعالى... إذا يقتضي منا ذلك الاعتراف ضمنا بأنه هو الخالق وهو مدبر الأمور كلها... ومن ذلك ينبغي علينا ألا نمتثل إلا بأمره... لا بأمر هوانا أو شهواتنا أو كما يمليه علينا أهلنا أو .. أو ... أو ...
ما أقصده في حديثي الآن ليس الشرك المعلن بالله عز وجل... ما أود الحديث عنه هو الشرك الخفي... فكثير من الناس من يشرك هواه وشهوته ويحكمها في أفعاله بدلا من تحكيم شرع الله عز وجل...
عندما يأمرنا سبحانه وتعالى بارتداء الحجاب وهو فرض عين على كل مسلمة... ومن ثم تأبى إحداهن وضعه وتبدأ بالتبجح لإيجاد فتوى لتبرير عدم ارتداءها له فقط لأنه على حد تعبيرها (دقة قديمة ومو ستايل)... وتبدأ تقول بأن وضعه يعد من الحريات الشخصية والعبرة بالقلب الصافي وليس بالمظهر الخارجي... نقول لها صحيح بأن القلب الصافي هو معيار لكل شيء وأن المظهر الخارجي ليس بحكم فصل على الشخص... لكن الحكمة من وضع الحجاب أولا هل امتثلنا لهذا الأمر الإلهي... هل انتصرنا على أهواءنا ولم نشركها فيما أمرنا الله عز وجل به... إن كان كذلك فهنيئا لنا... عندها نكون بحق قد قمنا بتطبيق هذه الآية وابتعدنا عن إشراك الهوى مع الله عز وجل .....
وقس على ذلك أمثلة كثيرة.... أمره سبحانه وتعالى لنا بإخراج الزكاة... فهل نخرجها بحق كما يتطلبه الشرع... أم أننا نبتكر من الوسائل ما لا يخطر على بال شيطان كي لا نخرجها أو كي لا نخسر شيء من ثروتنا.... هل كنا عبيدا لله وحده بإخراجها بامتثالنا لأمره... أم كنا عبيدا للدرهم والدينار ولهوانا بعدم إخراجها فلم نمتثل لهذا الأمر الإلهي...
وهناك أمثلة أخرى عن الشرك الخفي... أترك المجال للحديث عنها لمن رغب بذلك...
وأسأل الله تعالى أن نكون من الموحدين خالصي النية لله وحده...
شكرا على هذا الموضوع المهم...
وعذرا عالإطالة...






ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 12


Bnt Al $ham

عضــو ماسـي


اللـهــم انّــا مستضعـفون فانتــصر لــنـــا




مسجل منذ: 10-07-2010
عدد المشاركات: 3947
تقييمات العضو: 609
المتابعون: 24

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه

19-08-2011 01:30 PM




) وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ

كلنا منعرف انو الشرك بالله  وهو أن يجعل لله ندا ويعبد غيره من حجر أو شجر أو شمس أو قمر أو
نبي أو شيخ أو نجم أو ملك أو غير ذلك وهذا هو الشرك الأكبر

ولكن هنا نوع ثاني
من الشرك الرياء بالأعمال كما قال الله تعالى "فمن كان
يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا" أي لا
يرائي بعمله أحدا وقالصلى الله عليه وسلم "إياكم والشرك
الأصغر قالوا يا رسول الله وما الشرك الأصغر قال الرياء" يقول الله
تعالى يوم يجازي العباد بأعمالهم اذهبوا الى الذين كنتم تراءونهم بأعمالكم
في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء وقال يقول الله من عمل عملا أشرك
معي فيه غيري فهو للذي أشرك وأنا منه برئ وقال من سمع سمع الله به ومن رايا
رايا الله به وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله تعالى عليه
وآله وسلم قال رب صائم ليس له من صومه إلا الجوع والعطش ورب قائم ليس له من
قيامه إلا السهر يعني أنه إذا لم يكن الصلاة والصوم لوجه الله تعالى فلا
ثواب له كما روى عنه انه قال مثل الذي يعمل للرياء والسمعة كمثل الذي يملأ
كيسه حصى ثم يدخل السوق ليشتري به فإذا فتحه قدام البائع فإذا هو حصى وضرب
به وجهه ولا منفعة له في كيسه سوى مقالة الناس له ما أملا كيسه ولا يعطي به
شيئا فكذلك الذي يعمل للرياء والسمعة فليس له من عمله سوى مقالة الناس ولا
ثواب له في الآخرة قال الله تعالى وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء
منثورا يعني الأعمال التي عملوها لغير وجه الله تعالى أبطلنا ثوابها
وجعلناها كالهباء المنثور وهو الغبار الذي يرى في شعاع الشمس وروى عدي ابن
حاتم الطائي رضي الله عنه عن رسول الله قال يؤمر بفئام أي جماعات من الناس
يوم القيامة إلى الجنة حتى إذا دنوا منها واستنشقوا رائحتها ونظروا إلى
قصورها وإلى ما أعد الله لأهلها فيها نودوا أن اصرفوهم عنها فإنهم لا نصيب
لهم فيها فيرجعون بحصرة وندامة ما رجع الأولون والآخرون بمثلها فيقولون
ربنا لو أدخلتنا النار قبل أن ترينا ما أريتنا من ثواب ما أعددت لأوليائك
كان أهون علينا فيقول الله تعالى ذلك ما أردت بكم كنتم إذا خلوتم بارزتموني
بالعظائم وإذا لقيتم الناس لقيتموهم مخبتين تراءون الناس بأعمالكم خلاف ما
تعطوني من قلوبكم هبتم الناس ولم تهابوني وأجللتم الناس ولم تجلوني وتركتم
للناس ولم تتركوا لي يعني لأجل الناس فاليوم أذيقكم أليم عقابي مع ما
حرمتكم من جزيل ثوابي وسأل رجل رسول الله ما النجاة فقال أن لا تخادع الله
قال وكيف يخادع الله قال ان تعمل عملا أمرك الله ورسوله به وتريد به غير
وجه الله واتق الرياء فإنه الشرك الأصغر وإن المرائي ينادى عليه يوم
القيامة على رؤوس الخلائق بأربعة أسماء يا مرائي يا غادر يا فاجر يا خاسر
ضل عملك وبطل أجرك فلا أجر لك عندنا اذهب فخذ أجرك ممن كنت تعمل له يا
مخادع وسئل بعض الحكماء رحمهم الله من المخلص فقال المخلص الذي يكتم حسناته
كما يكتم سيئاته وقيل لبعضهم ما غاية الإخلاص قال أن لا تحب محمدة الناس
وقال الفضيل بن عياض رضي الله عنه ترك العمل لأجل الناس رياء والعمل لأجل
الناس شرك والاخلاص أن يعافيك الله منهما اللهم عافنا منهما وأعف عنا




كن كالقمر يرفع الناس روؤسهم لكي يروه    ولا تكن كالدخان يرتفع لكي يراه الناس  

سأكتب كل ما يقوله الناس ضدي في أوراق ,,,,, وأضعهااا تحت قدمي
فكلما زادت الأورق ,,,,,,,,,  ارتفعت أنا للأعلى


عطر فمك بالصلاة عالنبي  


اللهم صل وسلم وبارك على اكرم خلق الله... حبيبنا وشفيعنا محمد رسول الله


يا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلمو تسليماا.      .. فإنه بشر لا كالبشر كما أن الياقوت حجر لا كالحجر




لكل داء دواء يستطب به
                    الا الحماقة أعيت من يداويها


أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 13


عاشـق فلسـطين

عضــو فضـي





مسجل منذ: 26-05-2010
عدد المشاركات: 1444
تقييمات العضو: 291
المتابعون: 115

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه

19-08-2011 02:08 PM






أول شيء أبدأ به هو أنه هناك ملاحظات أساسية لا بد من إبدائها والمرتبطة بالشكل الذي قدم بها لقمان نصائحه الغالية لابنه منها:


- مبدأ الحوار بين الأب والابن بطريقة سلسة دون اثارة مشكلة عدم التواصل بين جيل الاباء مع جيل الأبناء
وهي القضية التي تعاني منها كثير من الاسر في واقعنا اليوم..
لقمان كان يخاطب ابنه بأسلوب كله حوار راقي وحضاري, فالاب يسدي النصائح والمواعظ والابن ينصت أحسن الإنصات, وتمر الأمور في هدوء وروية بين الطرفين..

- بدء الخطاب بالرفق والأسلوب الذي كله رقة وعذوبة: "يا بني"..وهي لفظة تصغير لكلمة "ابني" من أجل التحبب والتقرب بغية إيصال الخطاب بطريقة سليمة وكاملة ولفت الانتباه للمُخاطَب..

- وسيلة الإقناع بحيث أن لقمان الحكيم كان يورد الأمر أو النهي ويُتبعه بالشرح والتبرير..مثلا يعظ ابنه بأن لا يصعر خده للناس وبأن لا يتكبر, فيفسر له للتو بأن ذلك السلوك يكرهه الله تعالى بالقول (إن الله لايحب كل مختال فخور) ولما أمره باللين بأن لايرفع من صوته وأن يقصد فيه, أردف ذلك بالقول (إن أنكر الأصوات لصوت الحمير)
''أكرمكم الله''


                                            شكر وتقدير لمن ساهم في إطرء الموضوع 






ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 14


LAMA*

عضــو فضـي





مسجل منذ: 03-07-2011
عدد المشاركات: 1548
تقييمات العضو: 146
المتابعون: 31

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه

19-08-2011 03:05 PM




السلام عليكم:

شكرا لدعوتي للمشاركة في هذا الموضوع الأكثر من رائع...  

تلك هي الوصايا القيمة التي أوصى بها لقمان ابنه وكم لها من أهمية في تربية الأبناء على أسسها القويمة كما حددها – لقمان - لابنه، ذلك الأب الرحيم الذي أتاه الله الحكمة فهو ينظر إلى ابنه نظرة شفقة وعطف، حتى لا يقع في مهاوي الزيغ والضلال، ولهذا كانت وصاياه من الأهمية بمكان، وقد بينها لنا القرآن الكريم بأسلوبه ومعانيه المعجزة الخالدة، فكانت وصاياه أنموذجا يتوافر فيه الإخلاص والصواب، وعلى الأباء أن يسلكوا مسلكه في تنشئة أبنائهم تنشئة إسلامية صحيحة .....

وقد كان لقمان من أخير الناس حكيما وفطينا، رقيق القلب، صادق الحديث

الوصية الأولى:
توحيد الله وإفراده بالعبادة لله وحده لا شريك له في ذلك فهو المستحق للعبادة وحده - سبحانه وتعالى - {يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ }.

الوصية الثانية:
برَّ الأبناء لآبائهم  {وَوَصَّيْنَا الأِنْسَانَ بِوَالِدَيْه...} الآية.

الوصية الثالثة:
أن يراقب العبد الله سبحانه وتعالى في حركاته وسكناته وجميع أعماله، فالله عزوجل لا تخفى عليه خافية لا في الأرض ولا في السماء {يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ...} الآية.

الوصية الرابعة:
الأمر بإقامة الصلاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والصبر على تحمل المشاق في سبيل ذلك {يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ...} الآية.

الوصية الخامسة:
التواضع لعباد الله والإقبال عليهم بوجه طليق والابتعاد عن مظاهر الكبر والغرور، وخفض الصوت أثناء الحديث معهم وعدم رفعه {وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ ….}الآية {وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِك……} الآية

تلك هي وصايا لقمان الحكيم لابنه ذكرها لنا القرآن الكريم للتفكر والاعتبار فهل من مدَّكر، قال تعالى: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ}


تقبلوا مشاركتي المتواضعة ......

   





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 15


عاشـق فلسـطين

عضــو فضـي





مسجل منذ: 26-05-2010
عدد المشاركات: 1444
تقييمات العضو: 291
المتابعون: 115

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه

19-08-2011 07:02 PM









أكمل القليل مما بدأه ســـلام وبنت الشام

توحيد اللّه تعالى، وعدم الشرك به


فإن التوحيد هو رأس كل خير، ولولاه لتاه الإنسان في أودية الشرك والضلالة، فنبهه على ضرورة ترك الشرك لما في ذلك من ظلم للّه تعالى حيث ينسب له الشريك، وهو أكبر وأشد ألوان الظلم، ولذلك وصفه بالظلم العظيم.
التوحيد: وهو الأمرالذي بدأ به لقمان كلامه لابنه لأنه أساس كل كلام بعده..فالتوحيد حق الله على العباد.
قال الله تعالى
(وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)
الذاريات56.
وقال أيضا
(ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت)
النمل36.
وقال
(واعبدوا الله ولاتشركوا به شيئا)

وفضل التوحيد كبير, ففي حديث عتبان الله تعالى حرم على النار من قال لا إله إلا الله ليس باللسان فقط وإنما يلزم ترك الشرك باللسان وبالقلب وبجميع الجوارح..
وعن أنس بن مالك رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
"قال الله تعالى يا ابن آدم لو آتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة"..

وهكذا من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب.لهذا نجد لقمان الحكيم يحذر ابنه من الشرك ويبرره بكونه أعظم الظلم..واستهل نصائحه بهذا التحذير لعلمه أن الأصل هو التوحيد..

   





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 16


*قرنفل*....

جامعـي اســتثنائي





مسجل منذ: 13-07-2010
عدد المشاركات: 587
تقييمات العضو: 20
المتابعون: 14

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه

20-08-2011 01:46 AM




السلام عليكم ...... و شكرا على الدعوة


بصراحة دعوة قيمة لأنو الموضوع كتير مهم و قيم و مميز


 


وصايا كتير مهمة :


-          بر الوالدين


-          التوحيد لله عز و جل


-          مراقبة الله


-          عدم استصغار الذنب


-          اقيامة الصلاة


-          الأمر بالمعروف


-          النهي عن المنكر


-          الصبر


-          التواضع و الابتعاد عن التكبر


-          آداب الطريق و الحديث مع الناس


 


هي وصايا من لقمان لابنه فيها الكثير من العبر كما ذكرتم من أسلوب النصح ........ و التحدث للأبناء


و الكثير من الدلالات......و الأهمية الكبيرة لكل واحدة منها


و كل الشكر على ما اسلفتوموه عن التوحيد لله عز و جل و بر الوالدين .......


 


واسمحوا لي بهذه الإضافة الصغيرة لبعض هذه الوصايا أيضاً:


 


فالصبر مثلا :


عن صهيب بن سنان (ر) قال :قال رسول الله (ص)  :


"عجباً لأمر المؤمن ! إن أمره كله له خير و ليس ذلك لأحد إلا للمؤمن , إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له , و إن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له " رواه مسلم .


في المراقبة :


عن أنس (ر ) قال : " إنكم لتعملون أعمالاً هي أدق في أعينكم من الشعر , كنا نعدها على عهد رسول الله (ص) من الموبقات ".رواه البخاري .


الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر :


قال تعالى :


" و لتكن منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون " .آل عمران .104


عن حذيفة بن اليمان (ر ) :قال : قال رسول الله (ص ) :


" و الذي نفسي بيده لتأمّرُنّ بالمعروف و لتنهوّنّ عن المنكر, أو ليوشكنّ الله أن يبعث عليكم عقاباً منه , ثم تدعونه فلا يستجيب لكم " رواه الترمذي .


 


 


هي وصايا من لقمان لابنه .......... بظاهر الأمر...


و بالحقيقة هي وصايا لكل مسلم ..........


نسأل الله عز و جل ان يجعلنا و إياكم ممن يستمعون القول فيبتبعون أحسنه


                                                                                                     


جزاك الله عنا كل خير اخ عاشق فلسطين


تحياتي .........


 


 


 





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 17


عاشـق فلسـطين

عضــو فضـي





مسجل منذ: 26-05-2010
عدد المشاركات: 1444
تقييمات العضو: 291
المتابعون: 115

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه

20-08-2011 07:11 PM




*قرنفل*....

كل الشكر على تلبية الدعوة

ويا لها من إضافة والله ما قصرتي

كما ذكرتي سيدتي الفاضلة أن هته الوصايا لكل مسلم ذكرها الله عز وجل

في كتابه الكريم إلا لتكون لنا كالزينة نجمل بها أنفسنا وقلوبنا

جزاك الله عنا كل خير
تحياتي

   






ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 18


cute*

عضو ذهبي


عنكِ سوريا بعيدة الجسد.. لكن مواطنة بالروح




مسجل منذ: 19-07-2011
عدد المشاركات: 2779
تقييمات العضو: 458
المتابعون: 56

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه

20-08-2011 07:33 PM




جزاك الله كل الخير اخي عاشق فلسطين على هالطرح الهادف ...
بصراحة لازم نمسك بكل نصيحة ونطبقها خطوة خطوة ونعاهد انفسنا على اتمام هالشي وبهالطريقة منكون عملنا على تزكية نفسنا بالتدريج وبنتايج دائمة يعني موبس تحت فترة معينة..


وماشاء الله الشباب والصبايا مو مقصرين ،،
بصراحة الأعضاء فيهم الخير والبركة ..



تحياتي ....





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 19


عاشـق فلسـطين

عضــو فضـي





مسجل منذ: 26-05-2010
عدد المشاركات: 1444
تقييمات العضو: 291
المتابعون: 115

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه

20-08-2011 07:49 PM








14)  وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ
                  من سورة لقمان 




- طاعة الوالدين:
قرنها الله تعالى في كثيرمن الآيات القرآنية بطاعة الله تعالى
"وقضى ربك ألا تعبدوا إلا أياه وبالوالدين إحسانا".

ولكن قبل ن يأمره بإحترامهما والإحسان إليهما بيّن له أن هذا الأدب هو من الوصايا الأساسية في الأديان عموماً، ثم علل هذا الأدب بما قدمته والدته بالخصوص من تضحية وتحمل للألم والمعاناة حتى أخرجته إلى هذا الوجود إنساناً سوياً، ثم أرضعته بعد ذلك من لبنها لمدة سنتين حتى تم إنفصاله عنها. وهذا ما يشير إلى ضرورة اختصاص الوالدة بمزيد من البر والإحسان أكثر مما للوالد، وقد عبرت الروايات عن هذا المعنى حينما أوصى رسول الله (ص) أحد أصحابه ثلاث مرات متتالية بأن يبرّ أمه وفي الرابعة أوصاه بأن يبرّ أباه.
وفي نفس الوقت الذي يجب على الإبن أن يبرّ والديه لا يجوز له أن يطيعهما إن طلبا منه أن يشرك باللّه، لأن طاعة الوالدين تقف عند حدود معصية اللهّ تعالى، فطاعة اللّه مقدمة على طاعة الوالدين، لما هو معلوم من أن حق الطاعة للّه حقيقي بينما حقهما إعتباري.
ولا يعني عدم وجوب طاعتهما في حالة الدعوة إلى الشرك جواز الإساءة إليهما بقول أو فعل بل على العكس فإن على الإبن أن يصاحبهما في الحياة الدنيا بالمعروف والكلمة الحسنة إقتداء بالأنبياء والصالحين الذين أنابوا إلى اللّه تعالى.

كما أمر الله عزوجل العبد بالشكر له ولوالديه بشكل مترابط إذ قال: ''
ووصينا الإنسان بوالديه أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير"..



والحديث يطول لمن يريد الزيادة على ما ذكرت


جزاكم الله عنا كل خير

نسأل الله عز و جل ان يجعلنا و إياكم ممن  يستمعون القول فيبتبعون أحسنه







ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 20


ندى الشام

عضــو فضـي

فتنت روحي يا شهيد ...شوقتها للرحيل




مسجل منذ: 02-05-2008
عدد المشاركات: 1291
تقييمات العضو: 44
المتابعون: 11

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه

21-08-2011 05:51 AM




((وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ))


فعن أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما ، قالت: قَدِمَتْ عليّ أمي وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت: قَدِمَتْ عليّ أمي وهي راغبة أفأصل أمي؟ قال: ((نعم، صلي أمك)) متفق عليه.

 

برالوالدين أمر عظيم فلو أمروا بمعصية الله وجب برهما

 

وعندما قرن عبادته سبحانه بالاحسان للوالدين

 

في قوله :((وقضى ربك ألا تعبدوا إلا اياه وبالوالدين إحسانا))

 

وعن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أي العمل أحب إلى الله تعالى؟ قال: ((الصلاة على وقتها))، قلت: ثم أي؟ قال: ((بر الوالدين))، قلت: ثم أي؟ قال: (( الجهاد في سبيل الله)). متفق عليه.

فهنا يجعل برالوالدين أحب الى الله من الجهاد فأي أمر عظيم هذا

 


 


جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني أشتهي الجهاد، ولا أقدر عليه. فقال صلى الله عليه وسلم: (هل بقي من والديك أحد؟). قال: أمي. قال: (فاسأل الله في برها، فإذا فعلتَ ذلك فأنت حاجٌّ ومعتمر ومجاهد) [الطبراني].


 


عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل استأذنه في الجهاد: ((أحي والداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد)) [رواه البخاري].


 


 


 وأقبل رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: أبايعك على الهجرة والجهاد؛ أبتغي الأجر من الله، فقال صلى الله عليه وسلم: (فهل من والديك أحد حي؟). قال: نعم. بل كلاهما. فقال صلى الله عليه وسلم: (فتبتغي الأجر من الله؟). فقال: نعم. قال صلى الله عليه وسلم: (فارجع إلى والديك، فأَحْسِنْ صُحْبَتَهُما) [مسلم].


 


وعن معاوية بن جاهمة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لرسول الله: أردت أن أغزو وقد جئت أستشيرك، فقال: ((هل لك أم؟ قال: نعم، قال: فالزمها فإن الجنة تحت رجليها)) [رواه النسائي وابن ماجه بإسناد لا بأس به].


أحببت أن أنهي ردي في هذا الحديث الذي لا أنساه


قال صلى الله عليه وسلم :(رغم أنفه ثم رغم أنفه ثم رغم أنفه قيل من يا رسول الله ؟قال:من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة )رواه مسلم


 


الرغام :هو التراب


رغم أنفه:وضعت أنفه في التراب وهو كناية عن الذل والهوان


 


 


(بارك الله بك أخي موضوع رائع أعتذر ان كان ردي غير مننسق قليلا ولكنني كنت أريد الخروج


ولكن عندما دخلت لم أستطع الخروج الا بعد ن أترك شيئاً)


 


 








اسألوا عني انا الحر انا السوري ...الثورة قانوني والحرية دستوري ..ودمائي هي عطر الجوري ...انا شمس الحرية وسأشرق وسيسطع نوري...



لا تنشرو خبر استشهادي …


بل انشرو سطور أملي..


تداولو أسباب موتي ..


تكلمو عن أهداف تظاهري..


قولو لإبني .. بأنني لم أمت إلا عندما انتزعت حريتي ..


أنا السوري والكرامة شيمتي ..


أنا من استشهد بالأمس ..


ومن ينتظر في كل يوم وعد شعبي ..


أن ينتصرو لسفك دمي..


ولا يسمحو لصفحات العار تكرار قتلي..


ونعتي بصفة الخائن لابناء بلدي



قلبي تقطع والدعوات شكواهُ.............ماذا اقول وقد فاضت به الآهُ

حسبي الهي لحالٍ يلتوي ألما.......لا ليس غيره يعطي العبد نجواهُ

كل البلاد لاهل الشام قد خذلوا......صدق الرسول بما قد كان أنباهُ

فليعلم الجمع ان الله ناصرنا...............فاقرأ كلام رسول الله تلقاهُ

ماضرهم احدٌ ابداً و إن خُذلوا ......بشرى وطوبى لمن يحميه مولاهُ

الشام خيرة ارض الله قاطبة ..........هم اهل حق وهم للدين مبناهُ


عذراً (فيثاغورث) حماة هي المعادلة الأصعب
عذراً (نيوتن) حمص هي التي تجذبنا
عذراً (ديكارت) أنا دمشقيٌ إذاً أنا موجود

عذراً (دافنشي) البنت السورية بتسوى مية موناليزا

عذراً (ايديسون) بانياس هي مصباح العالم
عذراً (روما) كل الطرق تؤدي إلى درعا


عذرا (ايها الصباح): الشام هي اشراقتي
عذراً (أفلاطون) : ادلب هي المدينة الفاضلة
عذراً (عزيزي القارئ) : دمشق هي مدينة الياسمين



أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.
التعليق باستخدام الفيسبوك
صفحة 2 من 7 <- 1 2 3 4->
 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة