[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



’’ لوحة إعلانات كلية طب الأسنان  ’’

             - مواضيع ننصح بزيارتها :

          * أخبار السنيناتية .. أول بأول

          * يوميات سنيناتي من السنة الأولى

          * علم النسج العام .. سنة أولى

          * علم الاحياء الدقيقة .. سنة أولى

          * الساحة الجماعية .. لطلاب طب الاسنان


  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> كلية طب الأسنان --> الأقسام العامة كلية طب الاسنان --> المواضيع المتنوعة الخاصة بطب الاسنان
    السواك .. أكثر مما تتوقع (الموضوع شامل)
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


صفحة 2 من 4 <- 1 2 3 4->

مشاركة : 11


د.رؤال الخطيب

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 27-02-2010
عدد المشاركات: 154
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 5

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : السواك .. أكثر مما تتوقع (الموضوع شامل)

19-05-2010 10:19 AM





السلام عليكم ورحمة الله 

شكرا زميلي احمد لدعوتي للموضوع ..الاكتر من مفيد ..
بنظري سنه مهجوره .. فينا نطبقها بسهوله ..


- أفضل علاجي وقائي لتسوس أسنان الأطفال لاحتوائه على مادة الفلورايد
- يزيل الصبغ والبقع لاحتوائه مادة الكلور
- تبيض الأسنان لاحتوائه مادة السيلكا

انا عرجت لهي النقاط التلاته بموضوع ضحكه مميزه تزينها اسنانك ناصعة البياض
بس عارضني زميلي ابي بنئطة ان الفلورايد موجود بالسواك

يمكن وجود الفلورايد بالسواك هو الشي الوحيد الي بتركلنا المجال باستخدام الفلورايد بنسب معقولة .. ومحدده  طبياً لانواع معاجين الاسنان والمضمضه وكتير من الاستخدامات .. لح يحكيلنا عنهن زميلي ابي بموضوعه عن الفلورايد الشامل ..


بحب ضيف هالنقطه ..ان السواك بحتوي عل مادة تراي مثيل امين وكمانه فايتمين ج وفايتمين سي
ومادة كبريتيه اسمها الايزوثيوسانات وزيوت طياره مسؤوله عن مناعة الجسم من الامراض ..


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


هلا منرجع لسؤال ايلان ..

بدي احكي اول شي .. حتى نربط الاحداث ببعضها شوي ..

السن بتكون من طبقتين .. طبقة داخليه وهي عاج الاسنان .. وهي المسؤوله عن اظهار لون الاسنان .. وحدة اللون وتميازه ..

وطبقة خارجيه وهي الميناء .. هلأ الميناء طبقه شفافه كتير ..
سمكها بختلف من شخص للتاني .. ممكن تكون رقيقه .. وممكن نلائيها سميكه ..
بس بالرغم من اختلاف السمك .. الا انا بتشف عن الطبقة الداخليه الي هي عاج الاسنان ..

الي عم يصير مع ايلان .. باللمعان ..

هي وقت ما تستخدم السواك بتحركه عل طبقة الميناء .. بتالي هي بتدفع الميناء وبتشجعه   ليستخدم الخاصيه الي هو عليها .. بشف طبقة العاج الداخليه ..
واظهار لون الاسنان عل ما هو عليه ..

يعني بزيد لمعان اسنانها وبالمها هشي ..

وهون بنرجع لكيفية استخدام السواك بالشكل الصحيح ..يعني تفتيئ خيوط السواك حتى تحسن تتغلغل منيح ..    وما تاثر بشكل سلبي .. عل طبيعة اللمعان

شنو فيه عنا لمعان محبب .. ولمعان غير محبب هاد الي برافقه الم ..
ووقت ما نفتئ الخيوط بنمنع شوي من اللمعان غير المحبب والضار ..

وبعود بزكر بنقطه مهمه .. كل واحد فينا اله طبيعة اسنان بتختلف بشكل كبييير عن التاني .. يعني ما نحكم عل الي صار مع ايلان يصير معنا .. باللمعان الضار ..
ونحكم من تجربة غيرنا عن السواك .. 


يمكن شرحت شوي بالبدايه .. بس حتى وضحلكن الصوره
بتمنى كون فدتكن ولو شوي زغيره 





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 12


Surgery Man

جامعـي اســتثنائي





مسجل منذ: 27-08-2009
عدد المشاركات: 745
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 37

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : السواك .. أكثر مما تتوقع (الموضوع شامل)

19-05-2010 02:14 PM




السلام عليكم

شكرا دكتورة رؤال على الرد و التوضيح المميز


اقتباس
بحب ضيف هالنقطه ..ان السواك بحتوي عل مادة تراي مثيل امين وكمانه فايتمين ج وفايتمين سي
ومادة كبريتيه اسمها الايزوثيوسانات وزيوت طياره مسؤوله عن مناعة الجسم من الامراض ..


عنجد إضافة رائعة دكتورة و سبحان الله كل هل الاشيا بالسواك و لسا عم يتركوا هل السنة المهجورة

مشان توضيح الفلورايد الله يعيني على ابي و الله رح ياكلني كان بس سمع فلورايد
بس مو تاركني بس يفضى توعدني يضرب الموضوع بس مشان كلمة الفلورايد بشي تعليق من تعليقاتو

دمتم بكل خير
أخوكم
أحمد الحريري





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 13


Dr.Bicuspid

عضو ذهبي


o0o( ... Use It ... )o0o




مسجل منذ: 20-02-2010
عدد المشاركات: 2028
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 92

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : السواك .. أكثر مما تتوقع (الموضوع شامل)

19-05-2010 07:42 PM




بسم الله .. السلام عليكم ..

يمكن الكـــل .. انتبه ... أنو هاد أول موضوع لأخي و حبيبي أحمد .. أنا ما برد عليه ..

و البعض .. أو كماان الكــل عرف ليه ؟؟

على كلٍ ..

رح أتخطى سبب عدم الرد .. و ضيف اللي عندي عن السواك و طريقة استخدامو :

طبعاً .. معروف أنو لازم تطراية السواك ( يعني تفريد الخيوط ) .. و الأهم .. أنو هي العملية .. اتم بريء الشخص ..

ليش ؟ لأنو المواد اللي انحكا عنها .. لحتى نستفيد منها .. لازم تتواجد بالتم .. فكيف بدنا نحصل عليها إذا ما طرينا بالريء ؟؟

أنا حكيت هالحكي .. لأن عن جديد .. طالعا موضة تطراية السوااك بالماااء ..

بحجة احتوائه .. على جراثيم .. قد تكون مضرة بالصحة العامة للجســـم ..

لم يدركوا .. أن الســواك .. يعتبر من الموااد التي تحوي الجراثيم و مضاداتها بنفس الوقت ..

ما رح أشرح كتيـــر عن هالأمر .. لأنو بدو موضوع ...

....

بس اللي ما بيقدر .. أو ما بيستسيغ طعمة السواااك .. بننصحو بأنو يطري السواك بالمي .. و يغرشي أسنانو ..

طبعاً : طريقة استخدام السواك عند تمريره على الأسنان .. هية نفسها طريقة فرشاه الأسنان ..

و الطريقة مذكورة بموضوع : الابتسامة .. للدكتورة رؤال .. وهي الرابط للي بحب ...

http://den.jamaa.net/art258050-2.html


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نقطة تانية بحب نبه عليها :

بعض الناس .. بيضلو حاطين السواك بتمهن .. طيب عال العاااال .. و لا أحلى .. والإفادة بتزيد ..

بس يفضل ..

عند استخدام السواك .. إما أن يجفف و يحفظ بعدها .. خوفاً من تراكم الجراثيم عليه من الهواء إذا بقي مبللاً ..

(طبعاً هي الطريقة للي ما بيستخدمو كتيـــر )


أما اللي بيستخدمو بشكل كبيـــر ,,, يتبع الآتي ..:

بعد توزيع الأشعار بالسواك ( تبليله ) و بعد الانتهاء من استخدامه .. يحفظ ضمن كيس من النايلون مثلاً ..

و طبعاً : يفضل محاولة سحب ما يعلق من اللعاب على السواك قبل إخراجه .. ( يعني منمصوو كأنو شلمونة محطوطة بعلبة عصير    )


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


آخر شي :

بحب أشكر أخي أحمد على الموضوع المميز .. و اللي إجا بطريقة سلسة و جذابة .. رغم افتقادها للدراسات المعنية ..

لكن الرسول بالنسبة إلنا ثقة ... و يكفي ما قالة الأخ بسااام أبو شاهين عن الأمر ..


أرجو أن أكون قد وفقت بالشرح ... واعذروا إطالتي .. فقد كتبت أكثر من الموضوع نفسه ..

ولكن الله من وراء القصد ... و لتمام الفائدة ..


أستودعكم الله



أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 14


Surgery Man

جامعـي اســتثنائي





مسجل منذ: 27-08-2009
عدد المشاركات: 745
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 37

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : السواك .. أكثر مما تتوقع (الموضوع شامل)

19-05-2010 08:17 PM




السلام عليكم

اليوم طلاب طب الاسنان بيضوها بردودن

الله يعطيكن العافية فعلا شكرا للدكتورة رؤال و للدكتور ابي

على إغناء الموضوع بهاي  المعلومات هلئ بظن انو الواحد صار بس يفوت على الموضوع ممكن يعرف كلشي عن السواك و فوائدو

هلئ لازم من كل واحد قرا هاد الموضوع ينط يجيب سواك و يبلش يستخدمو


دمتم بكل خير
أخوكم
أحمد الحريري






ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 15


الحائرة

جامعـي جديــد





مسجل منذ: 06-06-2010
عدد المشاركات: 2
تقييمات العضو: 0

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : السواك .. أكثر مما تتوقع (الموضوع شامل)

09-06-2010 10:03 AM




انا مشاركة جديدة ولفت انتباهي العنوان        عن جد الموضوع كتير حلو    وجزاك الله عنا كل خير وجعله في ميزان حسناتك  يارب العالمين





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 16


khalid.kokeh

جامعـي جديــد





مسجل منذ: 19-09-2009
عدد المشاركات: 14
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 5

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : السواك .. أكثر مما تتوقع (الموضوع شامل)

11-07-2010 03:50 PM




موضوع قيّم بالمعلومات المفيدة

عنجد موضوع أكثر من رائع

ألف شكر الكم دكاترة  والله يجزيكم الخير


زعلت على حالي لاني ولا مرة استخدمت السواك....... بس يلا ان شاء الله بصير بواظب عليه


وشكــــــــــــرااا كتيـــــــــــر مرة تانية


تقبلوا مروري





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 17


Dr.Bicuspid

عضو ذهبي


o0o( ... Use It ... )o0o




مسجل منذ: 20-02-2010
عدد المشاركات: 2028
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 92

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : السواك .. أكثر مما تتوقع (الموضوع شامل)

19-07-2010 03:41 AM




السواك أكثر مما تتوقع

ترسيخاً للعنوان .. أذكر بالتالي .. و سأبقيكم على إطلاع بآخر أمور السواك إن شاء الله .! !


من اين يستخرج السواك؟

السواك يستخرج من شجرة تسمى "اراك " واسمها العلمي هو السلفادورا برسيكا وهي تنمو في مناطق عديدة حول مكة وفي المدينة المنورة وفي اليمن وفي أفريقيا.
وهي شجرة قصيرة، لا يزيد قطر جذعها عن قدم، أوراقها لامعة جذوعها متشابكه بشده ولونها بني فاتح.


ولقد ثبت بتحليله كيمائيا ( المسواك ) علي انه يحتوي على الآتي:-

ا- مادة قلويدية.
2- التريمثيل امين. (ماده كميائيه)
3- نسبة عاليه من الكلورايد والسيليكا
4- كبريت.
5- فيتامين ج.
6- كمية قليلة من مادة الصابونين والتانين والفلافونيد.
7- كمية وفيرة من مادة السيتوستيرول.



وبنظرة بسيطة على المكونات الكيميائية للسواك وفوائدها علي الانسان يمكن معرفة الآتي:-

أ- ثبت أن لها تأثيرا على وقف نمو البكتريا بالفم وذلك بسبب وجود مادة تحتوي على الكبريت.

ب- مادة التريمثيل امين حيث انها تخفض من الأس الايدروجيني للفم (وهو أحد العوامل الهامة لنمو الجراثيم) وبالتالي فإن فرصة نمو هذه الجراثيم تكون قليلة.

ج- إنها تحتوي على فيتامين ج (vit c)  ومادة السيتوستيرول، حيث هدفهما الاساسي هو تقوية الشعيرات الدموية المغذية للثة، وبذلك يتوفر وصول الدم إليها بالكمية الكافية، علاوة على أهمية فيتامين ج في حماية اللثة من الالتهابات.

د- تحتوي على مادة راتنجية تزيد من قوة اللثة.

هـ- تحتوي على مادة الكلورايد والسيليكات وهي مواد معروفة بأنها تزيد من بياض الأسنان.






.........................
لا تقولولي جيب دلائل و مدري شو .!!
ما عندي .. بس عندي أحاديث رح أذكرها قريباً
السلام عليكم





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 18


Dr.Bicuspid

عضو ذهبي


o0o( ... Use It ... )o0o




مسجل منذ: 20-02-2010
عدد المشاركات: 2028
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 92

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : السواك .. أكثر مما تتوقع (الموضوع شامل)

19-07-2010 08:41 AM




السواك أكثر مما تتوقع

السواك في اللغة والشعر

اللغة والسواك

تعريف السواك وما يستاك به

تعريف السواك:

قال الإمام النووي في كتابه (المجموع):

قال أهل اللغة: السواك بكسر السين. ويطلق السواك على الفعل وهو الاستياك، وعلى الآلة التي يُستاك بها.
ويقال في الآلة أيضاً مِسواك بكسر الميم، يقال: ساك فاه يسوكه سوكاً، فإن قلت: استاك، لم تذكر الفم.
والسواك مذكر نقله الأزهري عن العرب، قال: وغلط الليث بن المظفر في قوله: إنه مؤنث، وذكر صاحب المحكم (ابن سيده) أنه يؤنث ويذكر لغتان،
قال أبو حنيفة (يعني الدينوري الإمام في النبات وفي اللغة)، ربما هُمز فقيل سؤاك،
قال: والسواك مشتق من ساك الشيء إذا دلكه، وأشار غيره إلى أنه مشتق من التساوك يعني التمايل، يقال جاءت الإبل تتساوك أي تتمايل في مشيتها.
والصحيح أنه من ساك إذا دلك. هذا مختصر كلام أهل اللغة فيه. وهو في اصطلاح الفقهاء: استعمال عود أو نحوه في الأسنان لإذهاب التغير ونحوه. والله أعلم.

وجاء في (القاموس المحيط) : ساك الشيء دلكه، وفمه بالعود. وسوّكه تسويكاً واستاك تسوك، ولا يذكر العود ولا الفم معهما.
والعود مسواك وسواك بكسرهما ويذكر جمعاً ككتب. (سوك) والسواك والتساوك: السير الضعيف.

وجاء في (لسان العرب): سوك: السوك: فعلك بالسواك والمسواك. وساك الشيء سوكاً دلكه، وساك فمه بالعود يسوكه سوكاً.
واسم العود المسواك يذكر ويؤنث، وقيل السواك تؤنثه العرب. وفي الحديث: (السواك مطهرة للفم)، بالكسر أي يطهر الفم، قال أبو منصور: ما سمعت أن السواك يؤنث، والسواك مذكر. وقوله مطهرة للفم كقولهم: الولد مجبنة مجهلة مبخلة.
والسواك ما يدلك به الفم من العيدان، والسواك كالمسواك والجمع سوك وقال أبو حنيفة (الدينوري) ربما همز فقيل سؤك، وقال أبو زيد يجمع السواك على سؤك، على وزن فُعُل مثل كتاب وكتب،
والسواك والتساوك السير الضعيف، وقيل رداءة المشي من إبطاءٍ أو عجف. ويقال: تساوكت الإبل إذا اضطربت أعناقها من الهزال، أراد أنها تتمايل من ضعفها.

وجاء في (المعجم الوسيط): الفرشاة: هي أداة تنظيف الثياب أو الأسنان ونحوها (مولدة)، وهي تحريف فرجون.

وجاء في (الصحاح): السواك: المسواك، قال أبو زيد السواك يجمع على سوك مثل كتب وكُتب، قال الشاعر:

أغـرُّ الثنايـا أحَـمُّ اللِـثا          ت تمنحه سُـوكَ الإسحـلِ

وسوك فاه تسويكاً. وإذا قلت استاك أو تسوك لم تذكر الفم. ويقال: جاءت الإبل تساوك، أي تتمايل من الضعف في مشيها، قال عبيد الله بن الحرّ الجعفي:
إلى الله نشكـو ما نرى بجيادنـا تساوكُ هَزلـى مخُّهـنَّ قليـلُ


ما يُستاك به وما لا يستاك به:

تحصل مشروعية الاستياك بكل شيء خشن (نسبياً) يصلح لإزالة بقايا الطعام والرائحة المتغيرة من الفم والصُّفرة التي تعلو الأسنان، وذلك كعود شجر الأراك وعود شجر الزيتون وجريد النخل،
ويُكره أن يكون من عود شجر لا يعرف حتى لا تكون منه مضرة، حيث إن بعض الأشجار بها مواد سامة أو ضارة.
وأما ما ورد من أحاديث تنهى عن الاستياك بعود الريحان والآس فهي أحاديث ضعيفة أو موضوعة عند أهل علم الحديث، ومثالها الأحاديث التالية:

-أخرج العقيلي في الضعفاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (نهى رسول الله "صلى الله عليه وسلم" أن يتخلل بالقصب والآس وقال: إنهما يسقيان عرق الجذام).

-وأخرج ابن السكن (أورده ابن الجوزي في الموضوعات)، عن عائشة رضي الله عنها قالت: (نهى رسول الله r أن يستاك بعود الآس وعود الريحان فإنهما يحركان عرق الجذام).

-وأخرج أبو نعيم في الطب النبوي عن ضمرة بن حبيب مثله، وفي سنده أبو بكر بن أبي مريم الغساني الشامي ضعيف عند أهل الحديث.

-وأخرج ابن السُّني وأبو نعيم كلاهما في الطب النبوي عن قبيصة بن ذؤيب عن النبي r قال: (لا تخللوا بقصب آس ولا قصب ريحان، فإني أكره أن يحرك عرق الجذام).

قال في تقريب التهذيب. (روايته عن أهل الشام غير مستقيمة فضَعُفَ بسببها).

*وأضاف بعض العلماء كراهة الاستياك بأعواد التبن والقصب والأشنان والحِلفة، وكل ما جُهِلَ أصله من الأعواد، وفي ذلك يقول الناظم:
تجنَّب من الأشياء سبعاً فلا تكن              بها أبداً تستاك، تنجو من العطب

بحِلفـةٍ أو رمّانٍ أو مـا جهلتَهُ            وريحانَ أو أشنانَ تبنـاً أو قصب


وحكى ابن عبد البرّ عن بعض أهل العلم كراهة السواك بشء يُغيّر الفم ويصبغه بأي لون لما فيه من التشبه بزينة النساء.

وخلاصة القول إنه لم يثبت في النهي عن المصطفى "صلى الله عليه وسلم" حديث صحيح أو حسن، وأما الاستياك بما هو مجهول من الأشجار فأمر يدل عليه العقل والتجربة لاحتمال ما في تلك الشجرة من مواد ضارة.

وأما ما يستاك به
فأي مما يقلع القَلَح ويزيل التغير في الفم كالخرقة الخشنة وأعواد الأشجار المعروفة أو الخشبة أو الإصبع الخشنة.
وقد اختلف العلماء في الإصبع، هل تُجزي أو لا تُجزي؟ واستدل القائلون بأنها تجزي بما جاء في سنن البيهقي حديث أنس رضي الله عنه قال: أن رجلاً من الأنصار من بني عمرو بن عوف قال: يا رسول الله إنك رغَّبتنا في السواك، فهل دون ذلك من شيء؟ قال: أُصبُعاك سواك عند وضوئك تمرهما على أسنانك، إنه لا عمل لمن لا نية له ولا أجر لمن لا حسبة له.

وفي رواية أخرى: (الإصبع تُجزيء من السواك).

وفي المهذب للشيرازي:
(وإن أمرَّ إصبعه على أسنانه لم يُجزئه لأنه لا يسمى سواكاً)،

قال الإمام النووي في شرحه في كتاب المجموع:
(وأما الإصبع فإن كانت ليِّنة لم يحصل بها السواك بلا خلاف، وإن كانت خشنة ففيها أوجه؛ الصحيح المشهور لا يحصل، لأنها لا تسمى سُواكاً ولا هي في معناه، بخلاف الأشنان ونحوه فإنه وإن لم يُسمّ سواكاً فهو في معناه، وبهذا الوجه قطع المصنّف (أي الشيرازي) والجمهور. والثاني: يحصل لحصول المقصود، وبهذا قطع القاضي حسين والمحاملي في (اللباب)، والبغوي، واختاره الروياني في كتابه (البحر). والثالث: أنه إن لم يقدر على عود ونحوه حصل وإلا فلا، حكاه الرافعي.
ومن قال بالحصول فدليله ما ذكرناه من حصول المقصود.

وأما الحديث المرويّ عن أنس عن النبي "صلى الله عليه وسلم" : (يجزي من السواك الأصابع)، فحديث ضعيف، ضعَّفَهُ البيهقي وغيره. والمختار الحصول، لما ذكرناه، ثم الخلاف إنما هو في إصبعه أما إصبع غيره الخشنة فتجزئ قطعاً لأنها ليست جزءاً منه فهي كالأشنان).

ومن ذلك كله نرى أن استعمال الفرشاة والمعجون هو من السواك، ومن ميزات الفرشاة أنها يمكن أن ينظف بها الإنسان باطن الأسنان بسهولة ويسر، وأن في المعجون مواد منظفة ومطهرة بالإضافة إلى الفلورايد الذي يزيد في قوة الأسنان.

وهناك أبحاث تدلل على الفوائد المتعددة لعود الأراك وسيأتي ذكرها، ومما يؤيد ذلك ما أخرجه الطبراني من حديث أبي خيرة الصباحي، (له صحبة)، وفيه: (ثم أمر لنا رسول الله "صلى الله عليه وسلم" بأراك فقال: استاكوا بهذا).


وروى الحاكم في المستدرك من حديث عائشة في دخول أخيها عبد الرحمن بن أبي بكر في مرض رسول الله "صلى الله عليه وسلم" ومعه سواك من أراك، فأخذته عائشة رضي الله عنها فطيّبته ثم أعطته رسول الله "صلى الله عليه وسلم" ،
وقد أورد البخاري في صحيحه حديث عائشة في كتاب الجمعة، باب من تسوّك بسواك غيره، وليس في لفظِه من (أراك).

وروى أحمد في مسنده عن ابن مسعود: (أنه يحتبي سواكاً من الأراك).

ولهذا يرى أكثر العلماء أفضلية الاستياك بعود الأراك.. وقال البعض بأفضلية الاستياك بعود الزيتون لأنه من شجرة مباركة.

قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم:

(ومن المستحب أن يستاك بعود متوسط لا  شديد اليبس يجرح، ولا رطب لا يزيل، والمستحب أن يستاك عرضاً ولا يستاك طولاً لئلا يدمي لحم أسنانه. ويستحب أن يُمر السواك على طرف أسنانه، وكرسي أضراسه، وسقف حلقه إمراراً لطيفاً، ويستحب أن يبدأ في سواكه بالجانب الأيمن. وأن يُعود الصبي السواك ليعتاده).




الشعر والسواك

لقد ذكر الشعراء والناظمون السواك وذكروا فوائده واستخدموه للتشبيه، قال الشاعر يصف محبوبته:

أغــرَّ الثنايـا أحـمّ اللثــا            ت تمنحـه سـوكُ الإسحـل

والأغر هو الأبيض الناصع والثنايا هي الأسنان الأمامية وهي القواطع. والأحم المائل إلى السواد، والمقصود الأحمر المائل إلى السواد، وبياض الأسنان وحمرة اللثة الضاربة إلى السواد من آيات الجمال عند العرب.

واللثة: بكسر اللام وبالثاء المثلثة بالتخفيف: ما حول الأسنان، وأصلها لثى، والهاء عوض من الياء، وجمعها لثاث ولثى.. وهي لحم الأسنان.

والإسحل نبات تستخدم أعواده لتنظيف الفم،  الأسنان، وسوك جمع سواك.

والشاعر يتغزل في محبوبته ذات الثنايا الغُرُّ واللثات الداكنة.. وسبب صحة أسنانها ولثاتها وجمالها هو استخدامها  سواك الإسحل.

فوائد السواك نظماً:

ذكر الناظمون فوائد السواك وتباروا في ذلك. قال الناظم الشاعر:

إن السـواك يُستحـبُّ لسُنَّةٍ         ولأنه مما يطيب لـه الفمُ

لم تخشَ من حفَرٍ  إذا أدمنته            وبه يُسال من اللّهاة البلغمُ


وقد أجمل الشاعر فوائد السواك
بأنه سُنّة ثابتة عن المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم
وأنه يطيب نكهة الفم ويحسن صحته.. 
وأنه يقي من الحَفَر.. والحَفَر بالتحريك: التراب يستخرج من الحُفرة، وتقول: في أسنانه حفَر، إذا فسدت أصولها وأَحفَر المهر إذا ذهبت رواضعه وهي الثنايا والرباعيات، أي الأسنان اللبنية التي تظهر في مقدمة الفم والتي تظهر في سن الرضاع. والحفر هو البيوريا والنّساع أو التهاب ما حول السن.

وقد ذكر الشاعر من هذه المزايا أربع:
أنه سُنة، وأنه يُذهب البَخَر (النفس الكريه) ويُطيب الفم، وأنه يمنع حدوث الحفر، وأنه ينزع البلغم.


-وقد ذكر الإمام الحافظ ابن حجر الععسقلاني عدة أبيات في فوائد السواك ننقلها من كتاب: حاشية الرهوني على شرح الزرقاني لمختصر خليل، ويبدو فيها الفقيه المحدث الذي ليس له حظّ من الشعر، قال الحافظ:



إن السواك من رضى الرحمان           وهـو كذا مبيّضُ الأسنانِ

مطهّر الثغر ومُذكــي الفِطنهْ                يزيد فـي فصاحة وحُسنهْ

مشـدد اللثـة أيضـاً مُذهـبُ               لبَخَرٍ وللعــدوّ مُرهـبُ

كـذا يصفـي حلقـه ويقطـعُ               رطـوبةً وللغـذاء ينفـعُ

ومبطـئٌ للشـيب و الإهـرامِ           ومُهضـمٌ للأكل و الطعامِ

و قـد غـدا مُـذَكّـرَ الشهادةِ مسهّل النزع لدى الشهادة

ومُـرغـم الشيطـانِ والعـدوِّ               و العقلَ والجسمَ كذا يقويّ

و مُـورثٌ لِسَعَــةٍ مع الغنى               و مذهبُ الآلام حتى لَلعنا

وللصــداع وعـروقِ الراسِ مُسـكّنٌ لوجع الأضراسِ

يزيد في مالٍ وينمـي الولَـدا             مُطهرٌ للقلب جالٍ للصدى

مبيّضٌ للوجـه جالٍ للبصرْ ومُذهبٌ للبلغم مع الحَفَرْ

ميسِّـرٌ موسّـعٌ للــرزقِ                                     مـفرِّحٌ للكاتبيـن الحقِّ



وهي فوائد متعددة
فهو مرضي للرحمن، مغضب للشيطان، مبيض للأسنان، مطهر للفم مذهب للبخر، مشدد للثة حافظ لها من الحفر،
وهو يزيد من الفصاحة ومذكي للفطنة، مفيد للصحة، مزيل للصداع وعروق الرأس، مبيّض للوجه فهو يجلوه ويجلو القلب لما يصحبه من ذكر الله ومن إقامة للصلاة وقراءة للقرآن، ولذا بركاته تظهر في الحال والمال والولد،
ويوسع الرزق ويفرح الملكين الكاتبين ويرضيهما جداً، وبالتالي مُهين مرغم للشيطان والأعداء..

وبالإضافة إلى ذلك فهو ينزع البلغم وبالتالي يبطئ الشيب والهرم لارتباط الشيخوخة بالبلغم كما يقرره أطباء ذلك الزمان (من جالينوس إلى الرازي وابن سينا وغيرهم)،
وهو لذلك منشط للجسم مساعد على الصحة مذهب للآلام ومسكن لوجع الأضراس.


وننهي هذا الفصل بأبيات للعلامة الداعية إلى الله الحبيب عبد الله الشاطري يذكر فيها من ابتُلي بالدخان مقرّعاً له وموبخاً، ويطلب من أن يستبدل السيجارة بالسواك فيقول:

يا تائهـاً فـي الغيّ من أعماكا؟ وبحبّ هذا الداء من أغراكا؟

يا تائهـاً في مَهْمـهِ الغفـلات يا            متجـاهلاً متخبطاً بخطاكا!!

تستحسن التُمباك في فيكا الطهور              وتستحي أن تأخذ المسواكا؟!

والشـرع ثم الطب قد نهياكا عن         هذا الأذى، وبفضل ذا أمراكا
 
لو كنت تعكس في القضية كان أو          لـي منك لكن اللعينْ أغراكا

أتراك تفعلــه وجَـدُّك حاضـر         لا والذي مــن نُطفةٍ سواّكا

مـا ينبغي لك يا ابن طه ترتضي           خُلُقَ اللئامِ و شؤمها يغشـاكا

وخلـعت جلباب الحياء وقلت ذا         حريةٌ ، أخطـأت في مرماكا



أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 19


Dr.Bicuspid

عضو ذهبي


o0o( ... Use It ... )o0o




مسجل منذ: 20-02-2010
عدد المشاركات: 2028
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 92

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

السواك في الأحاديث النبوية

21-07-2010 06:32 AM




السواك .. أكثر مما تتوقع

السواك في الأحاديث النبوية


لقد ورد في السواك -كما يقول الأمير الصنعاني في كتابه (سبل السلام شرح بلوغ المرام من أدلة الأحكام)- أكثر من مائة حديث.

وقد جمع الإمام أبو نعيم الأصفهاني فيها كتاباً جامعاً سمّاه (السواك).

واستعرض الإمام ابن حجر العسقلاني في كتابه الموسوعي الفذ (فتح الباري شرح  صحيح البخاري) الأحاديث التي أوردها في صحيحه مفرقة في
كتاب الوضوء، باب السواك،
وكتاب الجمعة، باب السواك يوم الجمعة وباب الطيب يوم الجمعة، وباب من تسوك بسواك  غيره،
وكتاب الصيام باب اغتسال الصائم وباب سواك الرطب واليابس للصائم وشرحها شرحاً مفصلاً وأورد معها الأحاديث التي أخرجها غيره من أهل الحديث في السواك.

وكذلك استعرض الإمام النووي في شرحه لصحيح مسلم أحاديث السواك. وهكذا فعل محمد شمس الحق العظيم آبادي في كتابه (عون المعبود شرح سنن أبي داود).


وفيما يلي نبذة صالحة من الأحاديث النبوية الشريفة رُتبت حسب موضوعها المتعلق بالسواك كما يلي:



الأحاديث الحاثة على السواك وبيان فضله:


*عن أبي هريرة رضي الله عنه يرفعه:
(لولا أن أشُقّ على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة).

*عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله "صلى الله عليه وسلم" قال:
(تسوّكوا فإن السواك مطهرة للفم مرضاه للرب).

*عن ابن عباس رضي الله عنهما يرفعه:
(عليك بالسواك فإنه مطهرة للفم مرضاه للرب).

*عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله "صلى الله عليه وسلم" قال:
(استاكوا، استاكوا، لا تأتوني قُلحاً، لولا أن أشقّ على أمتي لفرضت عليهم السواك عند كل صلاة).



(أمرت بالسواك حتى خشيت أن يكتب علي)،
[أخرجه أحمد في مسنده عن واثله رضي الله عنهما].

(أمرت بالسواك حتى خشيت أن أَدْرُدَ)،
[أخرجه البزار عن أنس رضي الله عنه]. والدَّرَدُ: سقوط الأسنان.


وفي بيان فضله ::


(عليكم بالسواك فنعم الشيء السواك، يَذهب بالحفر، وينزع البلغم، ويجلو البصر ويشد اللثة، ويذهب بالبخر، ويصلح المعدة، ويزيد من درجات الخير، ويحمد الملائكة، ويرضي الرب، ويسخط الشيطان).
[أخرجه كنز العمال عن أنس رضي الله عنه].

  (في السواك عشرة خصال، يُطيب الفم، ويشد اللثة، ويجلو البصر، ويذهب البلغم، ويذهب الحفر، ويوافق السُنة، ويفرّح الملائكة ويرضي الرب، ويزيد في الحسنات، ويصحح المعدة).
[كنز العمال عن ابن عباس رضي الله عنهما].

(الوضوء شطر الإيمان والسواك شطر الوضوء، ولولا أن أشُق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة، ركعتان يستاك فيهما العبد أفضل من سبعين ركعة لا يستاك فيها).
[أخرجه ابن أبي شيبة عن ابن عطية مرسلاً].




أوقات استحباب السواك وسواك الليل



يستحب السواك في كل وقت وهو أكثر استحباباً في الأوقات التالية:

أ. عند الوضوء..

ب. عند الصلاة..


وقد تقدمت الأحاديث الواردة في ذلك مثل قوله "صلى الله عليه وسلم" : (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة). وفي رواية: (عند كل وضوء). وفي رواية: (عند كل صلاة مع الوضوء). وهو حديث صحيح.
[أخرجه الشيخان البخاري ومسلم وابن حبان في صحيحه وابن خزيمة وأصحاب السنن وأحمد عن جمع من الصحابة رضوان الله عليهم].

ج. عند القيام من النوم.

د. عند إرادة النوم.


وفيها الأحاديث التالية:

عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: (كان رسول الله r إذا قام ليتهجد يشوص فاه بالسواك). وفي رواية: (كان إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك).
[أخرجه مسلم في كتاب الطهارة باب السواك، وأخرجه البخاري في كتاب الوضوء باب السواك].

والشَوْص: الغسل والتنقية، والدلك، والإمرار على الأسنان من أسفل لفوق. وقيل أنه مأخوذ من الشوصة، وهي ريح ترفع القلب عن موضعه (كما يقول ابن حجر في فتح الباري)، وقد  عكَسه الخطابي فقال: هو دلك الأسنان بالسواك أو الأصابع.

هـ . والتهجد: هو الصلاة في الليل. ويقال هجد الرجل إذا نام. وتهجد إذا خرج من الهجود وهو النوم، بالصلاة، كما يقال تحنَّث وتأثّمَ وتحرَّج إذا اجتنب الإثم والحنث والحرج.

عن ابن عباس رضي الله عنهما: (كان رسول الله "صلى الله عليه وسلم" يصلي من الليل ركعتين، ثم ينصرف فيستاك).
[أخرجه ابن عساكر].

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (بِتُّ ليلة عند النبي "صلى الله عليه وسلم" فلما استيقظ من منامه أتى طهوره فأخذ سواكه فاستاك ثم تلا هذه الآيات: {{إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب}}، حتى قارب أن يختم السورة أو ختمها، ثم توضأ فأتى مصلاً فصلى ركعتين ثم رجع إلى فراشه فنام ثم استيقظ، ففعل مثل ذلك. كل ذلك يستاك ويصلي ركعتين ثم أوتر).
[أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود واللفظ له].




ز. ويستحب السواك عند تلاوة القرآن. وعند تغير الفم بنوم، أو ترك الأكل والشرب، أو أكل ما له رائحة كريهة، أو طول سكوت أو كثرة كلام. ويستحب عند دخول المنزل وفي يوم الجمعة.

وفيما يلي جملة من الأحاديث التي وردت في ذلك:
عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان النبي "صلى الله عليه وسلم" إذا دخل بيته بدأ بالسواك).
[أخرجه مسلم في صحيحه].

عن ابن عمر رضي الله عنهما: (يستاك أول النهار وآخره ولا يبلع ريقه).
[أخرجه البخاري عن ابن عمر تعليقاً]. وقال البخاري: (وقال عطاء وقتادة يبتلع ريقه).

عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" : (إن العبد إذا تسوّك، ثم قام الملك خلفه يستمع القرآن فلا يُزال عجبُه بالقرآن يدنيه منه حتى يضع فاه على فيه، فما يخرج من شيء من القرآن إلا صار في جوف الملك فطهّروا أفواهكم).
[أخرجه عبد الله بن المبارك في الزهد].




بم يستاك؟ وكيف يستاك؟ واستعمال سواك الغير؟


قال النووي في شرح صحيح مسلم:
(ويستحبّ أن يستاك بعود من أراك، وبأي شيء استاك مما يزيل التغير حصل السواك كالخرقة الخشنة والسُّعد والأشنان.
وأما الإصبع فإن كانت لينة لم يحصل بها السواك، وإن كانت خشنة ففيها ثلاثة أوجه لأصحابنا (أي الشافعية): لا تجزي، والثاني تجزي، والثالث تجزي إن لم يجد غيرها..
والمستحب أن يستاك بعود متوسط لا شديد اليبس يجرح ولا رطب لا يزيل..
والمستحب أن يستاك عرضاً لا طولاً، حصل السواك مع الكراهة،
ويستحب أن يمر السواك أيضاً على طرف لسانه وكراسي أضراسه وسقف حلقه إمراراً لطيفاً،
ويستحب في سواكه أن يبدأ بالجانب الأيمن من فيه، ولا بأس باستعمال سواك غيره بإذنه،
ويستحب أن يُعوّد الصبي السواك ليعتاده).


وتحصل مشروعية السواك بكل شيء خشن  يصلح لإزالة بقايا الطعام والرائحة المتغيرة من الفم والصفرة التي تعلو الأسنان كما ورد في الرد السابق .
ويستحب السواك بعود الأراك وعود أشجار الزيتون لأنه من شجرة مباركة، ويجوز بجريد النخل أو أي شجر معروف بأنه لا يضر. ويُكره أن يكون من شجر لا يعرف، حيث أن بعض الأشجار بها مواد سامة أو ضارة.



وقد ورد في هذا الباب جملة من الأحاديث واذكر ما ورد منها في الصحيحين فقط :

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال:

-(أتيت النبي "صلى الله عليه وسلم" فوجدته يستَنّ بسواك بيده يقول: (أع أع)، والسواك في فيه كأنه يتهوع).
[أخرجة البخاري].

-(دخلت على النبي "صلى الله عليه وسلم" وطرف السواك على لسانه).
[أخرجه مسلم].




وقد اهتم الأطباء في الآونة الأخيرة بتنظيف اللسان لما يتراكم عليها من الإفرازات وبقايا الطعام مما يؤدي إلى تجمع الميكروبات، ولذا فإن أهمية تنظيف اللسان تكاد تعدل أهمية تنظيف الأسنان.

ومما ورد عنه صلوات الله عليه :
عن  عائشة رضي الله عنها قالت: (دخل عبد الرحمن بن أبي بكر، ومعه سواك يستنّ به فنظر إليه رسول الله "صلى الله عليه وسلم" ، فقلت: أعطني هذا السواك يا عبد الرحمن، فأعطانيه، فقضمته ثم مضغته فأعطيته رسول الله "صلى الله عليه وسلم" فاستنّ به وهو مستند إلى صدري).

[أخرجه البخاري في كتاب الجمعة، باب من تسوك بسواك غيره، وأخرجه الحاكم في المستدرك وفيه فأخذته عائشة رضي الله عنها فطيبته ثم أعطته رسول الله"صلى الله عليه وسلم"].

وهذا الحديث في قصة موت النبي "صلى الله عليه وسلم" ، وهو يدل على مدى اهتمامه "صلى الله عليه وسلم" بالسواك حتى وهو على فراش الموت لا يستطيع أن يتكلم فأدركت الصدّيقة بنت الصديق غرضه عندما نظر إلى أخيها عبد الرحمن وهو يستاك، فأخذت السواك وقضمته أي قضمت الجزء المستعمل ثم مضغت الجزء الجديد لتليينه ثم طيبته وناولته المصطفى صلوات الله عليه.



وغسل السواك قبل استعماله مستحب، وكذلك عند الانتهاء من استعماله. وينبغي أن يقطع الجزء المستعمل كلما مرّ عليه وقت (كل يوم مرة). وكذلك استعمال الفرشاة ينبغي أن تغسل في كل مرة وأن تجدد بعد فترة من استخدامها بأخرى جديدة.

والاستياك يكون في الأسنان عرضاً وعلى اللسان طولاً.

أخرج البيهقي في سننه عن ربيعة بن أكثم قال: كان رسول الله "صلى الله عليه وسلم" يستاك عرضاً ويشرب مصاً ويقول هو أهنأ وأمرأ.

وأخرج البيهقي عن عطاء بن أبي رباح قال: قال رسول الله عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال:  : (إذا شربتم فاشربوا مصاً وإذا استكتم فاستاكوا عرضاً).
[وأخرجه أبو داود في المراسيل].



وبالختام :
روى البيهقي في السنن عن أنس رضي الله عنه قال: أن رجلاً من الأنصار من بني عمرو بن عوف قال: يا رسول الله، إنك رغبتنا في السواك، فهل دون ذلك من شيء؟ قال: إصبعاك سواك عند وضوئك تمرّهما على أسنانك، إنه لا عمل لمن لا نية له، ولا أجر لمن لا حسبة له).


أستودعكم الله ...



أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 20


hani.karem

جامعـي مشــارك




مسجل منذ: 28-06-2010
عدد المشاركات: 60
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 4

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : السواك .. أكثر مما تتوقع (الموضوع شامل)

21-07-2010 05:31 PM





السلام عليكم ورحمة الله

اصدقائي حصرات المشرفين

بشكركم عل هالموصوع الاكتر من شامل

ما عندي زياده عليه

مشكورين جهود جيده



أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.
التعليق باستخدام الفيسبوك
صفحة 2 من 4 <- 1 2 3 4->
 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة