[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


<< المشـاركات الأخيرة : >>         أشدُّ الهلاك من أهلِك       آخر رد : صمت البحار  ]        أكتب شعورك : بكلمة واحدة       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        اترك رسالة لشخص ... دون ذكر اسمه ...       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        همسات على جدران الزمن .................. (عطر)       آخر رد : نيسان......  ]        ما معنى تعويم العملة؟       آخر رد : الاسطورة22  ]        واســـتغفروا الله إنَّ الله كَان غَفوراً رحيماً ... مليونية استغفار       آخر رد : محمد الفارس  ]        حلّوووووووووووووووووووا عنّــــــــــي ..!!!!       آخر رد : محمد الفارس  ]        عن مواقعي       آخر رد : الاسطورة22  ]        للمبتدئين 500 كلمة انجليزية       آخر رد : الاسطورة22  ]        لو أعطاك الحبيب يده ماذا ستكتب عليها ؟!!       آخر رد : الاسطورة22  ]        ممكن تجابوا بليز ،،،       آخر رد : الاسطورة22  ]        افتقاد....       آخر رد : الاسطورة22  ]        هل من عاشق لا يغار       آخر رد : الاسطورة22  ]        5/10 سوريا *استراليا       آخر رد : الاسطورة22  ]        اعضاء غابو عن ملتقانا نتمنى ان يكونو بخير       آخر رد : الاسطورة22  ]        هل تعاقب الحيوانات ع الخيانة الزوجية       آخر رد : الاسطورة22  ]        ماذا تقول لمن يخطر على بالك الآن ...       آخر رد : الاسطورة22  ]        إشتقت لكم       آخر رد : الاسطورة22  ]        لا أدري       آخر رد : الاسطورة22  ]        مشروع جهاز عمل وتكسية القطيفة والشمواه علي جميع الاسطح       آخر رد : نجلاء229  ]    
...مركز رفع الصور والملفات...
النتائج الامتحانية لجامعة دمشق 2015-2016 - آخر تحديث قبل الأمس . 02:02 PM



..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
برنـامج امتحان الفصل الأول نهائي/قسم المكتبات - 2013/2014
غاز السارين Sarin gas ( الأعراض, العلاج والارشادات )
أحكام فقه الجهاد
تـعـلـيـمـات فـي حـال اسـتـخـدام الآسـلـحـة الـكـيـمـاويـة
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
ان كانت لديك اية مشكلة تقنية نحن بالخدمة ان شالله (( العدد الثالث 2012- 2013))
منح دراسية من الاتحاد الأوروبي للسوريين
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
عريضة لعميد كلية الاقتصاد ليتم اعادة مواد يومي 27-28
سوريا بخير..
مواضيع مميزة..
همسات على جدران الزمن .................. (عطر)
ما معنى تعويم العملة؟
واســـتغفروا الله إنَّ الله كَان غَفوراً رحيماً ... مليونية استغفار
حلّوووووووووووووووووووا عنّــــــــــي ..!!!!
عن مواقعي
للمبتدئين 500 كلمة انجليزية
ممكن تجابوا بليز ،،،
هل من عاشق لا يغار
5/10 سوريا *استراليا
هل تعاقب الحيوانات ع الخيانة الزوجية
إشتقت لكم
لا أدري
مشروع جهاز عمل وتكسية القطيفة والشمواه علي جميع الاسطح
دورات كوليكيوم
خط فحم مضغوط لاعادة تدوير مخلفات الفحم



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> الـمـنـتــديـــات --> المنتديــات العــامــة --> المنتدى العـــــــــام
    التلوث البيئي في الحج يشكل هاجسآ في السنوات المقبلة
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


.التلوث البيئي في الحج يشكل هاجسآ في السنوات المقبلة


ساعد وطني

جامعـي مشــارك




مسجل منذ: 10-06-2012
عدد المشاركات: 42
تقييمات العضو: 13
المتابعون: 1

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

التلوث البيئي في الحج يشكل هاجسآ في السنوات المقبلة

13-10-2012 04:14 PM




المشاعر المقدسة - وائل اللهيبي:
التلوث البيئي في الحج قضية جديدة لم تطرق أبوابها بشكل واضح ورغم المحاولات الجادة لإيضاح أهم عناصر التلوث البيئي في الحج وإثارة السلبية إلا أنها لم تظهر بالشكل المطلوب، وظل التلوث البيئي في الحج عنصراً هامشياً لا يرقى إلى مستوى الاهتمام لأركان الحج الأساسية كالامن والتنظيم والتفويج والتسكين وراحة الحجيج.
"الرياض" تقف بالقارئ عند محطات وأرقام حقيقية تعبِّر عن هذه المشكلة، التي إن لم تظهر مشاكلها في حينه فهي مستقبلاً معلم بارز من معالم الحج.
فالازدحام والضوضاء والدخان المتصاعد من المركبات والمياه المتسربة كلها تؤدي إلى مسمى واحد وهو التلوث البيئي، فالكثير من الناس لا يدركون مثل هذه القضايا ويعتقدون أنها من التلوث البيئي فقط هي ما تحمله الحاويات من بقايا الأطعمة والمخلفات الناتجة عن الحجاج.
المملكة لعبت دوراً هاماً للتعريف ببيئة الحج من خلال تقارير ومطبوعات ومواد إرشادية تهدف إلى رفع مستوى الوعي البيئي للحجاج خاصة في منى وعرفات، وقد حملت هذه الإرشادات ملاحظات حول تركيز اكاسيد النيتروجين والكبريت الناتج عن عوادم المركبات، والذي يؤدي إلى زيادة نسبة التلوث خاصة في الأنفاق والمناطق شبه المغلقة التي تقل فيها حركة التيارات الهوائية والمزدحمة بحركة السير. وقد أوصت الحجاج والعاملين في المشاعر المقدسة بتجنب الأماكن شديدة الازدحام قدر المستطاع وعدم المكوث داخل الأنفاق لفترة طويلة إضافة إلى اطفاء محركات السيارات في حالة التوقف وخاصة عند التوقف لفترات طويلة. كما نصحت الحجاج بالتهوية الجيدة بالأماكن التي يسكنونها والابتعاد عن الأماكن شبه المغلقة المعرضة لمصادر الانبعاثات.
كما قدمت هذه المطبوعات والإرشادات تحذيراً من أمراض الجهاز التنفسي كالانفلونزا ونزلات البرد، والتي تنتشر في هذه الفترة وبشكل كبير نظراً لكون حج هذا العام يأتي في فصل الشتاء الذي يتميز بتقلبات في عناصر الطقس في صورة سريعة.
ونبهت الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة حجاج بيت الله الحرام بعدم التجمع في الأودية والمناطق المنخفضة عند مشاهدة السحب الركامية الرعدية خشية السيول الجارفة، وقدمت تعاريف مهمة من خلال مطويات وزعت في موسم هذا الحج قدمت معلومات عن سلوك المسلم في الحفاظ على بيئته والمشاركة في حمايتها والامتثال لتعاليم الدين الإسلامي تجاه البيئة وصون مواردها، ودعت الحجاج إلى احترام بيئة المشاعر المقدسة واحيائها وتركت عناوين وأرقام هواتف للطوارئ للاتصال في حالة حدوث ملوثات بيئية لا سمح الله.
وكانت جمعية البيئة السعودية قد دعت من خلال تقارير إعلامية احترام بيئية الحج والعمل على صونها، حيث أكد مديرها التفنيذي طلال حابس على أهمية صون بيئة الحج، مشدداً على الالتزام لجميع الجهات العامة في الحج بالمعايير البيئية التي تضمن سلامة بيئة الحج والتزام المؤسسات الأهلية العاملة في الحج بكافة التشريعات البيئية وعدم الإفراط في المواد المستخدمة التي قد تشكل عبئاً بيئياً بعد نهاية الموسم.
من جانب آخر تناول الخبير البيئي أسامة باندة قضية الافتراش كعنصر أساسي للتلوث البيئي في الحج فالحجاج الذين يشكلون عبئاً كبيراً على التنظيم وعلى البيئة كونهم يتركون الكم الهائل من المخلفات الصلبة والسائلة، إضافة إلى تعرضهم إلى الأكاسيد الكربونية المسببة لأمراض الصدر والتنفس.
هذا وتقيم أمانة العاصمة المقدسة من خلال إدارة صحة البيئة عددا كبيرا من المحاجر البيئية في المشاعر المقدسة والتي تقوم بضغط هذه النفايات في قوالب حديدية ليتم نزعها بعد موسم الحج والتعامل معها بشكل بيئي يضمن عدم تلويثها للأرض أو للهواء، كما أسهم التنظيم في المركبات الهوائية لهذا العام في الحد من حجم تلوث الهواء سواء من السيارات الكبيرة أو الدراجات النارية والتي كانت هي أيضاً تشكل جزءاً لا يستهان به من التلوث الحاصل في الحج.







ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة