[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
برنـامج امتحان الفصل الأول نهائي/قسم المكتبات - 2013/2014
غاز السارين Sarin gas ( الأعراض, العلاج والارشادات )
أحكام فقه الجهاد
تـعـلـيـمـات فـي حـال اسـتـخـدام الآسـلـحـة الـكـيـمـاويـة
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
ان كانت لديك اية مشكلة تقنية نحن بالخدمة ان شالله (( العدد الثالث 2012- 2013))
منح دراسية من الاتحاد الأوروبي للسوريين
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
عريضة لعميد كلية الاقتصاد ليتم اعادة مواد يومي 27-28
سوريا بخير..



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> الـمـنـتــديـــات --> ثقــافــة وفــــن --> منوعات واخبار
    صحافة..appuyer،،Press،،ثقافة وفنون
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


.صحافة..appuyer،،Press،،ثقافة وفنون


عازف النهاوند

مشــرف
قســم كليــة الحقــوق


للمقام في قلبي عشق




مسجل منذ: 13-07-2010
عدد المشاركات: 3289
تقييمات العضو: 330
المتابعون: 82

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

صحافة..appuyer،،Press،،ثقافة وفنون

09-02-2012 12:22 AM




دمشق
صحيفة تشرين
ثقافة
الأربعاء 8 شباط 2012
نضال بشارة
مع أن المرء قد يتفهم قيام بعض الممثلين بتجسيد الإعلانات التجارية تحت وطأة الضغوط الاقتصادية، إلاّ أن بعضهم لا ينتبه إلى أنه يسيء لنفسه قبل الإساءة لأفراد المجتمع.

وذلك بسبب حدة التناقض بين رسالة الفن وبين رسالة الإعلان التجاري الذي لا يستـهدف ســوى الترويج لسلعة ما، وبأكبر قدر من الكذب، ولعلكم تتذكرون عبارة «ينصح به من قبل جميع أطباء الأسنان» التي تتكرر في العديد من إعلانات منظفات الأسنان، كما يكرس الإعلان النمط الاستهلاكي فينا، ويهــمّش قيمنا الإنسانية. ولعلكم أيضاً انتبهتم في الآونة الأخيرة كم ازدادت شرائط الترويج لمشروبات الطاقة، عبر بعض الفضائيات، ولاسيما المضاف إليها الكحول (الفودكا)، وبغض النظر عن مضاعفة الكحول من تأثيرها السلبي على صحة الإنسان، وعن حق أية سلعة أن يروّج لها مستوردها أو منتجها، لكن ما لا يمكن غض الطرف عنه حجم الإساءة التي تصخب بها تلك الإعلانات. كما هي الحال بالنسبة للإعلان الذي يجسده الممثل اللبناني ريمون صليبا، والذي يهين الرجل قبل المرأة، وما يفاقم من خطورته أنه صار الأكثر رعاية للعديد من البرامج والمسلسلات التي تعرضها الفضائيات اللبنانية، يعرض الإعلان كيف تتباهى النساء اللواتي يظهرن في السرير مع الممثل صليبا، ومن خلال إشارة رفع الإبهام، بمدى سرورهن باللقاء الجنسي مع الرجل ذاته، والفضل طبعاً يعود لمشروب الطاقة الذي منحه طاقة تمكنه من القيام بهذا الفعل بشكل متلاحق وبسوية ترضي النساء الأربع، (مشهد - للأسف- يذكرنا بما كان يفعله القرويون الفقراء من استعارة ثور من قرية أخرى لتشبيب بقرات ضيعتهم)، كما يعرض الشريط كيف يتنقل صليبا من غرفة فتاة لأخرى، من دون أية معوّقات، ولحظة مغادرته الفندق تلتقي به امرأة عجوز على الباب، تبدي إعجابها بهذا المشروب الذي رسمت عبوته على قميص صليبا، ما يعني التعبير عن شهوتها له، فيمتعض صليبا منها بقرف!. ولا أعتقد أننا نحتاج إلى توضيح الإساءة لصورة السياحة في لبنان، من خلال الفندق الذي أتاح للرجل التنقل بين غرفه لممارسة الجنس بكل حرية مع الفتيات اللواتي يوفرهن الفندق، إلاّ أننا نلفت النظر لخطورة حصر الجنس لدى الرجل والمرأة في خانة الغريزة الحيوانية، الذي هو أسمى مما حُصر به، فالإعلان يهمّش قيمنا الإنسانية في حين أن رسالة الفن تستهدف الارتقاء بالإنسان والسموّ بحياته الروحية والنفسية، وهذا ما نتمنى أن يتنبه له كل فنان قبل تجسيده أي إعلان تجاري، ونختتم بقول إرنســت فيشر في كتابه «ضرورة الفن»: الفن يستطيع أن يرفع الإنسان من حــالة الـتمزّق إلى حالة كائن كلي ومندمج، الفن يسـمح للإنسان بأن يفهم الواقــع، وهو لا يســاعده على تحمّل هذا الواقع وحسـب، بل يزيده تصميماً على جعــله أكثر إنســانية، وأكثر جدارة بالجنس البشــري، الـفن هو في ذاته واقع اجتماعي، والمجــتمع في حـاجة إلى الفنان هذا الساحر الأكبر، ومن حقه أن يطالبه بأن يكون واعياً لوظيفته الاجــتماعية. ‏







ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 2


عازف النهاوند

مشــرف
قســم كليــة الحقــوق


للمقام في قلبي عشق




مسجل منذ: 13-07-2010
عدد المشاركات: 3289
تقييمات العضو: 330
المتابعون: 82

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : صحافة..appuyer،،Press،،ثقافة وفنون

09-02-2012 12:25 AM




يقول الغائب أو المغيب عن الصحافة والنقد، والحاضر أبداً في الشعر والنثر، والمتورط شعرياً وشعورياً في حب الوطن والإنسان رغم السفر والتغرب لأجل لقمة العيش: أنا لست شاعراًً ولا كاتباً ولا أديباً، أنا أعيش هذا الحلم بكل آمالي وآلامي رغم كل المصاعب التي مرت بنا يظل هذا الحلم أقوى من كل النائبات.

يبدو شاعر الطفولة في حياته ناسكاً وفي شعره صديقاً للكبار وأباً للصغار، ترى أيكون هذا أحد أسباب غيابه عن الساحة الأدبية، أم إن السفر من أجل لقمة العيش جعلنا نعتقد ببعده وغيابه؟ كتب سليمان العيسى المولود في أنطاكية عام 1921الشعر وهو في التاسعة من عمره ولم تكن قصيدته الأولى كما يخيل للبعض عن الطفولة، بل كانت عن الكادحين من الفلاحين ومنها: ألا أيها الفقراء موتوا / لكم في جنة الفردوس قوت ‏


لقد بنيت لكم ثم البيوت/ وكوثركم بها يجري شهيا ‏









أغاني النهار ‏


والسؤال الذي يطرح نفسه: لماذا تحول صاحب كتاب أغاني النهار إلى الكتابة للأطفال؟ يجيب الثائر على الاحتلال الفرنسي حد السجن على هذا السؤال معداً نكسة 1967نقطة تحول في حياته وشعره، حيث قال لمراسل (أو سورية) الذي قام بزيارته في بيته: توجهت بعد نكسة حزيران لكتابة الشعر للأطفال، لأني شعرت بخيبة أمل كبيرة من الكبار، وأحسست بأن الخطأ كان في تربيتهم وهم صغار ولم يحصلوا على الثقافة التي يجب أن يتزودوا بها ليستطيعوا مكافحة ومواجهة الصعوبات التي مرت بهم، وأردت أن أعوض عليهم وأعطيهم ما فات الكبار في وطننا، أوجدت لهم عالماً كاملاً من خلال ما كتبته لهم شعراً ونثراً ومسرحاً، يستحق صاحب جائزة (لوتس الأسيو أفريقية) للشعر لقب الرمز ليس لأن قصائده كانت ألف باء الأطفال اليافعين في المراحل الدراسية الأولى فقط، بل كذلك لأن شعره فيه الكثير من سلاسة وبساطة النثر ونثره فيه الكثير من الروح الشعرية والخيال الذي يتسم به الشعر ويبدو ذلك واضحاً في كتابه النثري والشعري (أحلام شجرة التوت) الصادر عن وزارة الثقافة عام 1990 والذي يبدأه بنص نثري عنوانه (من مرفأ الذاكرة) ويقدمه باعتراف ينضح بالوفاء كتب فيه: مراكب خمسة ما زلت أشعر أنها هي التي حملتني إلى هذا المرفأ، ومن حقها أن تتقدم هذا الديوان، المركب الأول كان اللغة حيث صوت.. يأتي الطفل سليمان من العلية يقول له: لن تخرج إلى اللعب مع رفاقك قبل أن تحفظ قصيدة، ويحدد الصوت القصيدة التي سيحفطها الطفل وهي: لعينيك ما يلقى الفؤاد وما لقي، ويشترط عليه ذات الصوت أن تكون القصيدة للمتنبي، وعلى الرغم من أن الشاعر ينوه على أن الصوت القادم من العلية هو لوالده الشيخ إلا أنه في الوقت ذاته أوحى للقارئ أن الصوت سرمدي قادم من الماضي العريق على اعتبار ألا مستقبل يعتد به بعيداً عن الشعر الأصيل واللغة الجميلة، لكن أوامر الأب الشيخ لا تنسجم مع رغبة ابن التاسعة الذي يسمع صوت أقرانه وهم يلهون ويصرخون في ساحة القرية وهذا ما يجعل الطفل الذي كان عليه سليمان العيسى في حالة برزخية تتأرجح بين القصيدة واللهو، ترى هل يريد سليمان العيسى بذلك القول: إن الطفل يحتاج إلى القصيدة كما يحتاج إلى اللعب فالطقس الأخير ينسجم مع طاقة الطفل المنفلتة التي تكون على شكل صراخ، ركض، ممارسة حركات طفلية غير مؤطرة، وها هو يعلن أنه يبز رفاقه في الركض والصراخ ولكن الأب سيجلس معه كل مساء ويسمع منه مقطعاً من قصيدة للمتنبي ومقطعاً من قصيدة لأمير الشعراء أحمد شوقي، أما المقطع الثالث فيجب أن يكون من قصيدة لابن الفارض على أن يختم الطفل سهرته مع الأب بقصيدة لأبي فراس الحمداني وفي ذلك النهار المشمس تنتصر القصيدة ويجلس الطفل مع والده حتى يحفظ قصيدة المتنبي فيغنيها أمام الوالد: ‏


لعينيك ما يلقى الفؤاد وما لقي ‏


وللحب ماقد ذاب مني وما بقي ‏


وما أنا ممن يدخل العشق قلبه ‏


ولكن من يبصر جفونك يعشق ‏


وحين ينتهي الطفل من غناء القصيدة يمرق كالسهم إلى الساحة ويغيب بين العفاريت الصغار. ‏


ذات افتراق ‏


يقودنا الشاعر بعد ذلك إلى المركب الثاني (الأرض)، والذي يبحر من مسقط رأس الشاعر، (النعيرية) ويجدف بنا عبر طريق رملي مع مجموعة من كتاب وشعراء عرب من كل الأقطار والقبائل باتجاه خيام تقع في قلب البادية ليحل بها الركاب ضيوفاً، وهناك وبين كثبان الصحراء كان يحلم بأن يلتقي مع ذكرياته القديمة التي كونتها معلقات امرئ القيس وعنترة العبسي وزهير والنابغة وطرفة ويأخذنا صاحب مسرحية (قطرة المطر) في هذا المركب إلى عالم الشعراء المتخيل الذي صنعته قراءاته المتنوعة ليعلن في نهاية رحلته هذه حنينه الأبدي إلى النعيرية فيقول: منازل كثيرة..وبقع كثيرة.. طوفت بها.. وزرتها على هذه الأرض، ولكنها جميعاً كانت ترتبط أبداً بالنسيج الأول، بالأرض التي درجت عليها وزرعت فيها أعوامي الأولى وأحلامي الأولى. بعد ذلك يستقر المركب في حلب مع (أنا وهي). كانت هي شهرزاد وكان هو شهريار وقصة عشق لم تأخذ من ألف ليلة وليلة إلا اسم البطلين والتزام كل منهما بالآخر لأجل الحب والكلمة وذات افتراق مؤقت كتب: ‏


الضجر يأكلني.. ‏


هذه آخر مرة أسافر فيها وحدي، ‏


ولو عدت من سفري بغنائم الدنيا. ‏


إنه قراري في هذه الأمسية. ‏


الهنيهة شهر.. ‏


والساعة دهر.. ‏


بدون من تحب.. ‏


يمر الوقت بطيئاً، خاملاً، كثيفاً ‏


ترى ما جدوى اللغة والأرض وأنا وهي بلا حلم؟ ألن تكون تلك الأقانيم الثلاثة بعيداً عن الحلم بلا جمال بلا خيال بلا أمل؟ يمنحنا الشاعر المتعدد اللغات أجنحة قوية لنطير معه على متن مركبه الطائر (الحلم) لنهز معه الشمس ويدندن على مسامعنا: ‏


كنا نحلم.. ‏


أنا سوف نهز الشمس ‏


فتسقط في أرض الفقراء ‏


بيادر من قمح وغلال ‏


كنا نحلم.. ‏


ُُُُُُُثم قبضنا يوماً بعض الضوء، ‏


لتُنسَف فيه أصابعنا، ‏


ولنعرفَ أن الحلم محال ‏


ُُُُُُُإني أحلم.. ‏


أن أرتشف باقي الكوب، ‏


صديق فراشات وندى ‏


أن أبقى في ضوء الشمس ‏


وألا يخدعني حلمٌ أبدا ‏


شجرة التوت ‏


وقد يعتقد المسافر على متن هذه المراكب أو من يقف في مرفأ الشاعر الكبير أن صاحب جائزة البابطين للإبداع الشعري توقف عن الحلم أو أحرق مركبه الطائر وقد يفاجئ هذا القارئ المسافر بأن الكف عن الحلم هو إعلان موت دائم ولذلك يعلن مبدع (همسات ريشة متعبة) أن مجلداته الأربعة ليست إلا حلماً رائعاً، يقاتل ليتحقق، كلٌ منجزات التاريخ العظيمة كانت في يوم من الأيام أحلاماً عظيمة. من هذه القناعة انطلق شاعرنا العظيم وما زال مصراً على قناعته وأحلامه الصلبة لأن الحلم هو الصحة، والواقع الذي يحيط بنا هو المرض والمرض طارىء مهما طال ومهما استشرى، والصحة هي الهدف. وعن حلمه الوطني الخاص يقول: أنا طفل مشرد، من لواء اسكندرون، رأى نفسه يُقتلع من تحت شجرة التوت التي تظلل داره ويُلقى به في أحضان الغربة بعد اقتطاع بلده الصغير عن الوطن الأم، مسقط رأسه، ويضيف كنت وما أزال مديناً لحلمي بالعودة في كل ما كتبت وما فعلت ومن دون هذا الحلم لا أرى أي معنى لحياتي. وآخر المراكب كان (الأطفال) وفي هذا المركب يقول: ‏


أغني لهم.. ولهم أكتب ‏


لذا قلمي مورق ‏


لذا دفتري معشب ‏


ُُُُُُيجيئون مثل انبلاج السحر ‏


ومثل خيوط المطر ‏


يدقون بابي، يقولون شعري ‏


وأفتح صدري ‏


ومع رسو المركب الأخير في مرفأ الشاعر لابد من التنويه إلى أن صاحب كتاب (السفر الجميل) كتب عنه خارج سورية كتاباً بعنوان (ثمانون عاماً من الحلم والأمل) وكتاب (وقفات مع سليمان العيسى) إضافة إلى رسالة دكتوراه مقدمة إلى جامعة نابولي الإيطالية، ومما قيل في شعر صاحب كتاب (حب وبطولة): شعر سليمان العيسى، شعر للحياة وشعر للشعر، أيقونة الشعر الطفولي يبقى حضوره في الساحة الأدبية والإعلامية بمطاف الرمز والأيقونة. ‏








نحن قوم اعزنا الله بالاسلام..
واذا ابتغينا العزة بغير ذلك...
اذلنا
الله

اذلنا
الله

هدية لك

  http://plog.bnt18.com/lkcom.htm

النتائج الامتحانية..
كلية الحقوق






أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 3


عازف النهاوند

مشــرف
قســم كليــة الحقــوق


للمقام في قلبي عشق




مسجل منذ: 13-07-2010
عدد المشاركات: 3289
تقييمات العضو: 330
المتابعون: 82

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

صاحب الرؤيا

09-02-2012 12:26 AM




يقول نزار قباني في كتابه «خمسون عاماً مع الشعر»:

لا تعذبوا أنفسكم في تصنيفي، إنني شاعر خارج التصنيف ورغم هذا التأكيد الذي هو حقيقة، فإن الكثير من العرب، نقاداً وقراء قاموا بتصنيف الشاعر فهو شاعر الأنثى، أو المرأة، ووضع شعره بين قوسي الغزل، حتى بدا في بعض الأحيان، أن الناس قد تناسوا السيرة الأولى للشاعر بعد هزيمة العرب في حزيران 1967 حين جعله ذلك ينتقل من شاعر «يكتب الحب والحنين» إلى شاعر يحفر بالسكين كما يقول في كتابه «هوامش على دفتر النكسة» هذه الانتقالة امتدت بالشاعر إلى نهاية حياته، ولكن لا توجد دراسات جادة حول نزار قباني الذي كتب في السياسة شعراً، وهو يتابع الحرائق العربية الواحدة تلو الأخرى، فتجتذبه إليها، وكأنها قدره الشخصي، لأنه لا يستطيع الاستقالة من الوطن، بل يجعل من الوطن حبيبة في زواج هو الأسعد، كما يقول الشاعر في واحد من حواراته عام 1994. ‏


أريد وأنا أتحدث عن ديوان شعر نزار قباني السياسي الزعم أن هذا الجانب من ديوانه قد استبعد عن عمد لأن في كل ما كتبه قام بجلد الحكام العرب ونعتهم بالأعراب، ومنحهم أقذع الصفات التي مازال شيوخهم وأمراؤهم يحملونها، عن جدارة. ‏


كان قباني يسبب حرجاً كبيراً لدول بعض الأوساط السياسية، لاسيما الرسمية منها، إذ اعتاد العرب الرسميون، على الكثير من المجاملات وأكثر من ذلك في النفاق ولهذا كان الترويج لشعره السياسي في ظروف كثيرة يبدو وكأنه بمنزلة إشعال نيران داحس والغبراء، أو في أضعف الأحوال إعلان حرب غير مباشرة، وهذا أحد الأسباب التي جعلت شعره يسجن بين جدران الصالات والغرف المغلقة، مع الإباحة التامة لشعره الغزلي، في كل مكان: الأغاني والشاشة، والندوات والكتب والدراسات. ‏


ربما يشعر الكثير من العرب الآن، مدى حاجتهم لشعر نزار قباني السياسي، لتلك اللعنات القاسية، ولكن الحقيقية التي كان يصبها على رؤوس من أوقعوا الهزائم والتآمر على أبناء جلدتهم ومن باعوا أنفسهم في سوق نخاسة الشياطين، وكذبوا على أنفسهم وسيرتهم، حتى ملّ الكذب منهم. ‏


لقد كان الشاعر سعيداً بالزواج الذي عقده بألق مشع: ‏


إني أحبك كي أبقى على صلة بالله بالأرض، بالتاريخ، بالزمن ‏


وقد اكتوى قباني بالزمن العربي، إلى حدود، كان البعض يقول إنه ذهب بعيداً في التطرف ولم يكن الشاعر متطرفاً لكنه خلافاً للسياسي، كان لديه سلطة قول ما لا يقال في الأروقة الرسمية. ‏


كان يرى، ويدقق، ويتفحص الحالة عن قرب ويشخص الأمراض المزمنة، ولا يجامل لأنه صاحب رؤيا. ‏







نحن قوم اعزنا الله بالاسلام..
واذا ابتغينا العزة بغير ذلك...
اذلنا
الله

اذلنا
الله

هدية لك

  http://plog.bnt18.com/lkcom.htm

النتائج الامتحانية..
كلية الحقوق






أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 4


عازف النهاوند

مشــرف
قســم كليــة الحقــوق


للمقام في قلبي عشق




مسجل منذ: 13-07-2010
عدد المشاركات: 3289
تقييمات العضو: 330
المتابعون: 82

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

أطياف مزاج القرن الحالي

09-02-2012 12:27 AM




سعيد هلال الشريفي
مر زمن طويل لم أدخل خلاله صالة مسرح أو سينما, حتى كدت أخشى أن يأتي يوم أعترف فيه بأنني لم أعد أطيق القراءة أيضاً.

وأتساءل هامساً في السر بين وقت وآخر: من أو ما الذي تغير؟ مزاج القرن الحادي والعشرين الذي اقتحم العالم كعاصفة هوجاء بهواتفه النقالة وثورة معلوماته التي أجبرت البشرية على انتهاج طرق جديدة في المعرفة وتداول المعلومات, أم مزاجنا نحن هو الذي تغير بعد أن أدى انفجار تدفق المعلومات عبر الشبكة العنكبوتية إلى فقدان منابع الثقافة والمعرفة التقليدية (الكتاب والمسرح وصالة السينما والإعلام الرصين) لألقهم, لا بل لقدسية رسالتهم, فاختلطت الأوراق كلها وسط زحام المواقع الالكترونية المختلفة الاتجاهات والغايات التي تقدم لك كل شيء بقليل من المصداقية وكثير من حشو الكلام, فبهت معها سحر الكلمة, شعراً ونثراً وقصة ورواية ومقالة, وبرز نجم الصورة الرقمية بجودتها العالية التي تخطف الأنظار, فصار التقرير التلفزيوني المصور أكثر تأثيراً وأوسع انتشاراً وأسهل تداولاً من القصة, واستعيض عن الفيلم السينمائي الروائي الطويل بالدراما التلفزيونية التي منحت المشاهد متعة تلقيها وهو مسترخ بكسل في منزله, يجترع معها, رغماً عنه, وجبة دسمة من الإعلانات. ‏


هل انتهى عصر عمالقة القرن العشرين في السينما والمسرح والموسيقا والفن التشكيلي, وانطوت صفحة أولئك العظام, ولن تنجب البشرية بعد الآن فدريكو فيلليني, أو بازوليني, ولا هيتشكوك, أو إنغمار برغمان, أو كوستا غافراس, ولا صموئيل بيكيت آخر, أو عبقري آخر بحجم بابلو بيكاسو يرسم «غيرنيكا» جديدة للقرن الحادي والعشرين بكل عربدته وجنونه؟ ‏


إنه عصر الصورة الناطقة, والتقرير المرئي, والكلمات «المهجنة وراثياً». ‏


يقول الكاتب فيكتور هيغو: «عندما تميل الشمس نحو الغروب يصبح لأصغر حجر ظل, فيظن بأنه شيء مهم». ‏







نحن قوم اعزنا الله بالاسلام..
واذا ابتغينا العزة بغير ذلك...
اذلنا
الله

اذلنا
الله

هدية لك

  http://plog.bnt18.com/lkcom.htm

النتائج الامتحانية..
كلية الحقوق






أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 5


عازف النهاوند

مشــرف
قســم كليــة الحقــوق


للمقام في قلبي عشق




مسجل منذ: 13-07-2010
عدد المشاركات: 3289
تقييمات العضو: 330
المتابعون: 82

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

علاقة حب بين ناطحات السحاب وهوليوود

09-02-2012 12:28 AM




د.رغداء مارديني
ستة من أصل أطول عشرة مبان في العالم في آسيا وهوليوود نريد القفز منها جميعاً.. لقطات جوية فوق غابات من ناطحات السحاب في مانهاتن، سيارات الأجرة الصفراء تزحف مثل النمل عبر شبكة المدينة، يقف البطل على حافة الطابق العشرين، وفي الشارع تقف الشرطة والمطافئ، وطواقم الأخبار، والمتفرجون، عندها يتواجه البطل والشرير في النهاية على السطح..

وهذه المشاهد يمكن أن تعاد مئة مرة أو أكثر في أفلام هوليوود.. ‏


(رجل على ليدج) هو أحدث دليل على أن الأفلام تحب ناطحات السحاب، وناطحات السحاب تحب الأفلام، فهما في النهاية توءمان ويُشك في موعد الولادة تحديداً.. ولكن يُقال: إنه بدأ بارتفاع أسعار الأراضي والتقدم في مجال الصلب، ودفع المباني، صعوداً وارتفاعاً في شيكاغو ونيويورك في نهاية القرن الـ19، واختراعات أديسون، والأخوين لومبير، وتأثيرها في آلات تصوير الأفلام. ‏


وقد تسلق توم كروز –بحسب ما كتبه ستيف روس في الغارديان- أعلى مبنى في العالم في أحداث (مهمة مستحيلة)، وكذلك فعل مايكل دوغلاس، وقد استفاد فيلم (مهمة مستحيلة) كثيراً من استخدام دبي لـ163 طابقاً في برج خليفة، الذي كان قد افتتح قبل عامين، وكانت دبي الداعم المالي الضخم للفيلم.. واستخدم البرج موقعاً رئيساً، شريطة أن يظهر ذلك المبنى الذي صممه الأميركيون المعماريون SOM من الداخل والخارج، وحصلت دبي أيضاً على حق عرض الفيلم أولاً، وأحضرت توم كروز ومشاهير العالم ووسائل الإعلام العالمية إلى دبي في احتفالية الشهر الماضي. ‏


وعندما اكتملت ناطحات السحاب في آسيا، ركضت هوليوود على ما يبدو لتقفز عليها، مثلما فعل توم كروز في شنغهاي، وقبله شون كونري، وكاترين زيتا جونز في عام 1999 في (الفخ) في كوالامبور. ‏


ويمكن القول: إن تقدّم الإنتاج الأميركي يعود إلى 1988 في فيلم (قلب ميت) وهو بالتأكيد يحظى بمكانة عالية بين أفلام ناطحات السحاب. ‏


وفي عصر الصمت، حيث تبدو ناطحات السحاب شيئاً من البدع، هناك صور كثيرة تقلدها، كما هارولد لويد يتدلى من ساعة من الطابق العاشر في 1923 في (الأمان الأخير)، وفي عام 2008 حاز الفيلم الوثائقي (رجل على الأسلاك) جائزة الأوسكار، حيث يمشي الفرنسي فيليب بيتيت على حبل مشدود بين البرجين التوءمين. ‏


ما يقودنا إلى أن الشيء الأخير الذي تغير عن ناطحات السحاب، هو تدمير برجي مركز التجارة العالمي، الذي كان المسمار الأخير في نعش زواج ناطحات السحاب والسينما في أميركا.. وقد تمت إزالة البرجين من الأفلام مثل (الرجل العنكبوت) حيث بدت المشاهد الخارقة قديمة جداً. ‏


في عام 2004 كتب المهندس المعماري (ريم كولهاس): إن ناطحة السحاب أصبحت أقل إثارة للاهتمام!! ‏






نحن قوم اعزنا الله بالاسلام..
واذا ابتغينا العزة بغير ذلك...
اذلنا
الله

اذلنا
الله

هدية لك

  http://plog.bnt18.com/lkcom.htm

النتائج الامتحانية..
كلية الحقوق






أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 6


عازف النهاوند

مشــرف
قســم كليــة الحقــوق


للمقام في قلبي عشق




مسجل منذ: 13-07-2010
عدد المشاركات: 3289
تقييمات العضو: 330
المتابعون: 82

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

عادل امام يستأنف حكمه

09-02-2012 12:39 AM






سارع الممثل الكوميدي المصري عادل إمام إلى استئناف حكم صادر عن محكمة في القاهرة يقضي بحبسه ثلاثة أشهر بعد أن دانته ب “الاساءة الى الاسلام” في اكثر من عمل سينمائي ومسرحي.

و أكد “الزعيم” أن “حكما صدر ضده بالحبس ثلاثة اشهر بتهمة الاساءة الى الاسلام” مشددا على انه استأنف الحكم” وبالتالي فان الحكم لن ينفذ.

واوضح نجم الكوميديا المصرية على مدار اكثر من 30 عاما الفنان عادل امام “المحكمة عليه بالسجن لمدة ثلاثة اشهر مع دفع غرامة 1000 جنيه مصري (160 دولار تقريبا)”.

وقال امام ان “البعض الذي حاول أن يشتهر قام برفع دعاوي قضائية على اعمال قمت ببطولتها باعتبارها مسيئة للاسلام وهذا طبعا ليس صحيحا فكل الاعمال التي لعبت بطولتها كانت تعرض على الرقابة ولو كان فيها ما يسيء لكانت الرقابة اوقفتها”.

و أوضح امام ان “من بين الاعمال التي ينتقدونها أفلام الارهابي و مرجان احمد مرجان ومسرحية الزعيم”.

وقال انه “تم الحكم عليه غيابيا الا ان محاميه قام بالاستئناف على هذه الحكم حيث حدد موعد لجلسة الاستئناف في 3 نيسان/ابريل المقبل”.

واشار امام الى ان “الكثير من لجان حقوق الانسان والكثير من الفنانين قاموا بالاتصال به للإطمئنان عليه و إعلان التضامن معه في مواجهة هذا الحكم”.

وهذا هو أول حكم تصدره محكمة مصرية حيال أعمال للفنانين المصريين وتقضي بحبسه نتيجة مشاركته في عمل مصرح به رقابيا بعد نجاح التيارات الاسلامية في الحصول على غالبية مقاعد مجلس الشعب المصري.

وكان المحامي الاسلامي عسران منصور اقام دعوى قضائية ضد الفنان عادل امام قبل بضعة سنوات يتهمه فيها بالاساءة للدين الاسلامي في مسرحية “الزعيم” وفيلم “مورجان احمد مورجان”.

و في حال أكد حكم الإستئناف قرار محكمة القاهرة،فإن الشرطة المصرية ستعتقل عادل إمام لتمضية العقوبة الخبسية وراء القضيان.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.
 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة