[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


<< المشـاركات الأخيرة : >>         يوميات مهندس مدني !!!!!!!       آخر رد : $3N3$C3NT  ]        عيلة المدني       آخر رد : OMAR.SCH  ]        دليل السنة الأولى-كلية الهندسة المدنية 2010-2011       آخر رد : ريم.................  ]        ملف مخطط الترابط - ملف اكسل لحساب مخطط الترابط - خرسانة       آخر رد : mustafa......  ]        السنة الرابعة... خارطة الطريق       آخر رد : thundering silence  ]        برنـامج الطـاقـة والطـاقـة المستـدامـة       آخر رد : samir fayz  ]        رجاءا الرد       آخر رد : ingeen747  ]        طالب هندسة مدنية من جامعة حمص       آخر رد : OMAR.SCH  ]        طالب جديد في كلية الهندسة المدنية...       آخر رد : bashoura  ]        كاميرات خفية وصغيرة على شكل قلم وساعة ريموت سيارة وميدالية مفاتيح ومنبه 01200094369       آخر رد : dr.bashari  ]        طلب استفسار عن الترفع الفصلي ؟!؟!؟       آخر رد : raed_esmaeil  ]        الكود العربي السوري       آخر رد : sorea  ]        مقاومة مواد 2       آخر رد : ليا.  ]        مساعدة ضرورية       آخر رد : muhm1988  ]        ارسال ايميلات دعائية       آخر رد : الفااروق  ]        مستشار تحكيم       آخر رد : الفااروق  ]        الهيئة الدولية للتحكيم       آخر رد : الفااروق  ]        طلب كتاب ديناميكا المنشآت للدكتور محمد سمارة       آخر رد : kacim yamine  ]        thanks - نصوص وصور تجارب مواد البناء 2       آخر رد : heshmat mahmoud  ]        ساعدوووني ضروري       آخر رد : يامن الرفاعي  ]    
...مركز رفع الصور والملفات...
النتائج الامتحانية لجامعة دمشق 2015-2016 - آخر تحديث بالأمس . 03:36 PM



..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"
كلية الهندسة المدنية

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
دلـيــل الفـصـل الثـانـي-السنة الثانية 2011/2012... كلية الهندسة المدنية
أسماء المقبولين في الدراسات العليا-كلية الهندسة المدنية
نتائج الامتحان المعياري...كلية الهندسة المدنية
أسئلة الفحص المعياري ( اختصاص عام ) 2011-2012 كلية الهندسة المدنية
دليــل الفصل الأول - السنة التانيــة 2011/2012....كليــــة الهندسة المدنيــــة
... أجوبة الأستاذ المهندس حسام بلوط ...
مقابلة مع الأستاذ المهندس حسام بلوط
مجلة الهندسة المدنية 3
تعريف وقوانين القسم الصحفي ... بسم الله نبدأ ...
دليل السنة الأولى-كلية الهندسة المدنية 2010-2011
مواضيع مميزة..


.:: يـا الـلـــه مـالنـــا غيــرك يـا الـلـــه ::.




  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> كلية الهندسة المدنية --> القسم العام --> القسم الصحفي
    ... أجوبة الأستاذ المهندس حسام بلوط ...
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


.... أجوبة الأستاذ المهندس حسام بلوط ...


بـحــر

عضــو فضـي

ياااااااااااااااااااااا رب ~~~ ^________^




مسجل منذ: 05-10-2008
عدد المشاركات: 1410
تقييمات العضو: 119
المتابعون: 34

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

... أجوبة الأستاذ المهندس حسام بلوط ...

26-03-2011 08:33 PM




بعد طول انتظار ...

وصلت أجوبة الأستاذ المهندس"حسام بلوط " على أسئلة

الأعضاء التي طرحوها في الموضوع السابق

http://civ.jamaa.net/art267678.html

شاكرين له إجابته على استفساراتنا ... على الرغم من مشاغله الكثيرة ...



المهندس حسام بلوط من المهندسين المتميزين بأسلوب تدرسيه ... وعندما

يذكر " خرسانة " و " إنشاءات " فلا بد

أن يكون هو الأساس لهذه المواد ...


أترككم معه



     








ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 2


بـحــر

عضــو فضـي

ياااااااااااااااااااااا رب ~~~ ^________^




مسجل منذ: 05-10-2008
عدد المشاركات: 1410
تقييمات العضو: 119
المتابعون: 34

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ... أجوبة الأستاذ المهندس حسام بلوط ...

26-03-2011 08:39 PM




بداية اعتذر عن التأخير في الاجابة عن اسئلة الزملاء الأعزاء طلبة ومهندسين، واتمنى أن أكون من الأشخاص اللذين يقومون بواجباتهم بالشكل الأمثل للسير بالعملية التدريسية والمهنية بالاتجاه الصحيح مع تمنياتي للجميع بدوام التوفيق والنجاح . 



اقتباس
1- ما رآيك بالخطة الدراسية  الجديدة ،وأيهما أفضل القديمة أم الحالية
2-رآيك بطرق التدريس ، ومستوى الطلاب بشكل عام
3- هل تعتقد المهندس السوري مميز عن المهندسين العرب ؟ ما هي ميزاته ؟


ان الانتقال من مرحلة الدراسة متعددة الاختصاصات الى الدراسة كمهندس مدني عام والتي فرضتها الظروف العملية عندما فرضت نقابة المهندسين على المتخرجين باختصاصات غير اختصاصي الهندسة الانشائية والادارة الهندسية اجتياز امتحان بعدة مواد انشائية (حوالي عشر مقررات اضافة لمشروع تخرج ) ليسمح له بمزاولة العمل المكتبي الهندسي الخاص، كان من أسباب تعديل الخطة للانتقال من الاختصاصات المتعددة الى القسم العام .

أما رأي بأي من الخطتين هي الأفضل فلكل منها بعض الايجابيات والسلبيات ولكن من الناحية العملية الخطة الحديثة أعطت المهندس الحق بمزاولة مهنة الهندسة دون الحاجة لامتحانات تعديل اختصاص من ناحية مع اعطاء المهندس الحد الأدنى من المعلومات المطلوبة من جميع الاختصاصات، واذا أراد المهندس المتخرج أن يتابع تحصيله العملي فله حرية اختيار مجال البحث العلمي الذي يرغب به .

ان التميز يتطلب وجود المؤهلات العلمية الأساسية اللازمة والقدرة الفردية عند الشخص اضافة الى توفر الفرصة المناسبة لذلك، وبرأي الشخصي أن المهندس السوري يملك المؤهلات العلمية المطلوبة ليكون متميزاً وكما أن نسبة كبيرة من المهندسسن السوريين يملكون الخبرة العملية الجيدة والتي تمكنه من اثبات وجوده في الأوساط العملية الهندسية، اضافة الى عدم تجاهل قدرة الشخص على التكييف مع ظروف العمل الصعبة وقدرته على توظيف معلوماته وقدراته المهنية لصالح نجاحه في العمل، وهذا من يجعل مهندسينا من المهندسين الناجحين في مجالات العمل خارج القطر وداخله .



اقتباس
هل يستطيع الطالب التمكن من مقررات الخرسانة بعد دمج مواد البيتون و اختصار الابحاث و انضغاط المادة ؟
ما هي اعلى علامة عملي اعطيتها للطلاب و ما اقل علامة عملي ؟؟؟


من المعلوم ان عدد مقررات البيتون كانت خمسة مقررات في خطة الاختصاص أما الأن فهي أربعة مقررات خرسانة مسلحة اضافة الى نصف مقرر خاص بتكنولوجيا البيتون  يتم تدريسه ضمن مقرر مواد البناء، وهذا لا يعتبر اجحافاً بحق المقررات الانشائية أو اختصاراً للمنهاج .

أما من ناحية امكانية الطالب على استيعاب مقررات الخرسانة ضمن الخطة التدريسية الجديدة، فمن المؤكد أن الدور الرئيسي بذلك يقع على عاتق الطالب وقدرته على متابعة دراسته وعدم اهمال محاضراته لوقت الامتحان ولا سيما للمواد الاختصاصية الهندسية الأساسية كمقررات الخرسانة مثلاً والتي تعتمد بشكل رئيسي على الخبرة العملية والنظرية معاً ، مع عدم اغفال دور الهيئة التدريسية بمساعدة الطالب في توصيل المعلومة له بطريقة سهلة مما يزيد من رغبته في الدراسة، مع ضرورة وجود الرغبة لدى الطالب بالعمل والمتابعة اضافة الى عدم تجاهل رغبته في دراسته لاختصاصه العلمي الهندسي .

ان موضوع العلامة الدنيا والعظمى يرتبط بالمقرر وبما يستحقه الطالب نتيجة لأعمال السنة وخلال ممارستي للعمل التدريسي تراوحت نسبة العلامات بين 30-100 % في الجزء العملي .



اقتباس
1 دكتور انت بتستمتع باعطاء المحاضرة للطلاب و لا وصلت لمرحلة ياس من وخاصة من يلي جاي بكرا لانو العدد كبير و المدرجات يا دوب عم توسع الطلاب ويلي عم يشوف وسمع اول 5 مقاعد اما الباقي فلا حياة لمن ينادي


أنا شخصياً أقوم بالتدريس لأني أحب هذه المهنه أصلاً، وأشعر بالمتعه بها، أما اليأس فيمكن أن يشعر به الانسان عندما يعمل ويتعب ولا يرى نتيجة ايجابية لعمله وهذا بالتأكيد مرتبط بالطلاب بشكل مباشر ومدى استفادتهم من العمل الذي نقوم به ومدى تجاوبهم مع العملية التدريسية.



اقتباس
2 شو رايك ب محاضرات العملي و التفقد و نسبة كبيرة من الدكاترة ما عم تاخذ تفقد و الى متى


ان موضوع التفقد والزام الطلاب بالحضور هو تطبيقاً لنسبة الدوام المطلوبة في النظام الداخلي لتنظيم الجامعات وهذا الالزام جاء لمصلحة الطالب ليكون على اتصال مع مصدر المعلومة بشكل مباشر، أما اذا كان الحضور من أجل الحضور فقط وليس من أجل المعلومة فأنا لست من أنصاره، ولذلك اعتبر أن التزام الطالب بالحضور يأتي من رغبته في الاستفادة من المادة العلمية في المحاضرة.



اقتباس
3 كل الطلاب اتكالهم على مكتبة ركن الهندسة بدي تقيمك للمكتبة و شو رايك فيا و يلي عم بيقدمولنا ياه


ان المكتبات تقوم مشكورة بتقديم خدماتها للطلبة بتنظيم المحاضرات النظرية والعملية التي يلقيها السادة أعضاء الهيئة التدريسية لتكون مساعداً للطالب في دراسته، أما أغلب الطلاب فتعتمد على خدمات المكتبات فقط ويعتبر أن الغاية الأساسية من دراسته تقتصر على نجاحه في المقررات التدريسية فقط متجاهلاً وظيفته كطالب وضرورة التزامه بالدوام ومتابعته للمحاضرات بشكل منتظم ليتمكن من استيعاب المعلومات الهندسية اللازمة لنجاحه بحياته الهندسية العملية مستقبلاً .



اقتباس
أستاذ حسام اذا في مجال توضحلنا العلاقة بين ما ندرسه الآن من مواد في الكلية
وبين العمل بعد التخرج فهل لازم يكون المهندس المتخرج  فهمان ومتذكر كل شي مر معو خلال سنواتو الخمسة بالكلية وشو المواد يلي برأيك هي الأساسية ليكون المهندس ناجح


من المؤكد بأن الدراسة الجامعية توفر للمهندس المدني القاعدة العلمية الأساسية اللازمة لنجاحه في العمل المهني الهندسي، مع الأخذ بعين الاعتبار الفرق بين الطالب الناجح عملياً ونظرياً والطالب الناجح نظرياً فقط .
أما المقررات اللازمة لنجاح المهندس المدني فهذا يتعلق بمجال عمله وتعتبر مقررات البيتون من المقررات الأساسية المهمة جداً للمهندس المدني والانشائي .



اقتباس
دائما في المنشآت الضخمة ( ناطحات السحاب ، الجسور والسدود  ، ..... ) نعتمد على أيدي أجنبية سواء في تصميمها أو تنفيذها
السؤال : ماذا ينقصنا كطلاب هندسة مدنية في جامعة دمشق ليكون عملنا في المستقبل بكفاءة عملهم ولكي يُعتمد علينا في ذلك .


لا ينقص المهندس حديث التخرج المعلومات الهندسية الأساسية اللازمة انما ينقصه الخبرة العملية والتي يمكن أن يكتسبها مع الوقت حين يكون متابعاً لزيادة معلوماته في مجال دراسة وتصميم مثل هذه المنشآت الهامة والتي لا تغطيها الدراسة الاكاديمية مع ضرورة اكتسابه للخبرة العملية اللازمة، والتي تنقص المهندسين حديثي التخرج ولاسيما وأن الدراسة الأكاديمية في جامعاتنا لا توفر الجانب العملي للطلاب .



اقتباس
أولا كلنا عم نلاحظ ضغط مواد البيتون و  اختصار خمس بيتونات الى ثلاث مواد خرسانة و نحنا منعرف انو هيك احسن بالنسبة للوقت مشان نلحق مواد تاني بس يا ترى هل هذا الشي بينعكس سلبا على فهمنا للبيتون ... كونا مادة اساسية
تاني سؤال : الكل بيقول و انا اشك في هذا انو نحنا لم نتخرج و نطلع عالورشي ما رح نستفيد شي من دراستنا هي المواد بالكلية و لازم نرجع نتعلم من الخبرة بالورشي و من المعلم النجار قديش مدى صحة هاد الكلام


تم الأجابه على هذه الاستفسارات في معرض الأسئلة سابقاً .



اقتباس
ما سبب الضغط في المواد هل هو كثافة مواد المائية ؟؟؟ و هل تؤثر على المواد الانشائية """الاهم """


ان سبب الضغط في المواد يعود الى الانتقال من خطة الاختصاصات الى القسم العام، ولم يؤثر على المواد الانشائية كنقص بالمعلومات .



اقتباس
كيف يمكن للطالب المتخرج حديثا الدخول في سوق العمل - خاصة في الدول الاخرى "الخليج . اوروبا  . الخ " وهل يمكن للشاب السوري المنافسة اما مهندسين متخرجين من جامعات اكثر تقدما - من ناحية المنهاج و التجهيزات -  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


لقد تم الاجابة على ذلك سابقاً بأن المهندس السوري حديث التخرج لديه المعلومات الهندسية النظرية الضرورية التي تجعله ينافس خريجي الجامعات الاخرى ويثبت وجوده بشكل قوي، مع التنويه لضرورة وجود مقررات عملية تضع الطالب على تماس مع ورشات التنفيذ وتشركه العمل على دراسة بعض المشاريع التي تصادفه في الحياة العملية بعد التخرج .



اقتباس
بعد التخرج ؟  ماهي الخطوات العملية التي ممكن تفيد الخريج لكي يأخذ الخبرة الكافية ويطور علومه النظرية بعلوم تطبيقية (او بشكل أصح امثلة تطبيقية)
ماهي البرامج الهندسية الضرورية لأي مهندس ؟


التواجد في ورشات التنفيذ و الدخول بمجال التعهدات  والاكساءات، اضافة الى مجال الدراسة المكتبية والشروط الفنية للتنفيذ هي من المجالات الذي تكسب المهندس الخبرة العملية اللازمة.
أما فيما يخص البرامج الهندسية الضرورية فهناك العديد من البرامج الهندسية اللازمة للمهندس المدني بشكل عام والمهندس الانشائي بشكل خاص كبرامج : 
Etabs- Safe- Sap
مع وجود العديد من البرامج الهندسية الاخرى .



اقتباس
اذا بدي اختص او    اتجه بمنحى معين من الهندسة المدنية (وهي كثيرة) ما هي الطريقة ؟
مثلا انشاء طرق او ادارة هندسية 


ان مجال الاختصاص الذي ينصح به هو موضوع لا يمكن تحديده باجابه، ولا يمكن أن نقول أن اختصاص أفضل من اخر لأن هذا يتعلق بالمجال الدراسي أو المهني للمهندس .



اقتباس
كذلك سمعت عن معهد سنتين يعطي شهادة الدبلوم للمهندس ما هو هذا المعهد وما هي اهميته


اذا كان المقصود بشهادة دبلوم بالهندسة، فلا يوجد حالياً الا كلية الهندسة المدنية أو المعهد العالي للعلوم الزلازلية وكلاهما يمنح شهادة الماجستير في الهندسة وحسب الاختصاص المدروس، أما اذا كان المقصود بشهادة دبلوم باختصاص غير هندسي فيوجد المعهد العالي للتمنية الادارية فهو يمنح شهادة الدبلوم أو الماجستير في العلوم الادارية والمحاسبة ليس لحملة شهادة الاجازة في الهندسة المدنية فقط وانما لحملة الاجازة الجامعية من جميع الاختصاصات الهندسية والطبية والأدبية .



اقتباس
1- لماذا لا يساهم هو بجعل الدكاترة المسؤولين عن القسم النظريفي البيتون والانشاءات  بتطوير المنهاج والطرق المبعة في بعض المسائل (الامور ) وخاصة اننا نشهد تطور ملحوظ في اقتصادية التصميم والتنفيذ وهذا يتطلب تدريسه للطلاب , خاصة وانني اعرف مدى تأثيره بدكاترة المقرر - ( البيتون والانشاءات )


خلال المرحلة الجامعية الأولى يجب تدريس الطالب المقررات الهندسية الأساسية واللازمة لتأهيله كمهندس مدني قبل دراسة التقنيات الحديثة في العلوم الهندسية والتي يتم دراستها والبحث فيها ضمن مرحلة الدراسات العليا، والتي ترتبط بشكل مباشر بكل من أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب في قسم الدراسات العليا .



اقتباس
2 - ارجو ان تسألوه اذا كان هناك من امكانية لعمل موقع للتواصل معه ومع كثير من الدكاترة والمهندسين فيما يخص ما حياة ما بعد التخرج وذلك لاطلاع الدكاترة والمهندسين على الحياة العملية اكثر وخاصة واننا نرى هنا في دول الخليج امور كثيرة لابد من الوقوف عندها .


لا أرى مانعاً من وجود موقع يمكن من خلاله التواصل بين الطلاب والمهندسين الخريجين وأعضاء الهيئة التدريسية في كلية الهندسة، والذي تسمح بتبادل المعلومات والاستفادة من خبرات وأراء الجميع طلاباً ومهندسين .



اقتباس
3 - ارجو ان تسألوه يا شباب عما اذا كان يتذكر بعضا من طلابه واتمنى ان توصلوا له سلام عني ( معاوية يوسف ) .


من المؤكد أن الطالب يتذكر أساتذته جميعهم لأن عددهم محدود بالنسبة له، بخلاف الأمر بالنسبة للمدرس الذي تمر بذاكرته الاف الطلاب خلال عدة سنوات .
ومن خلال تجربتي الشخصية فيمكن للمدرس تذكر العديد من طلابه واذا لم يتذكر بشكل كامل فانه يذكر طالباً اسمه فلان دون أن يذكر شخصيته، أو يرى شخصاً فيذكر شخصيته ولا يذكر اسمه.



اتمنى أن أكون قد وفقت بالاجابه على جميع الاسئلة وأعتذر مرة اخرى على التأخير في الرد، مع ترحيبي دائماً بجميع الاستفسارات .
كما واتمنى أن أكون قد وفقت من خلال تواصلي مع الأعزاء الطلبة في الكلية بالقبام بواجبي التدريسي والمهني، مع ترحيبي بأي انتقاد أو رأي لنكون يداً واحدة دوماً لتقديم كل مانستطيع للنجاح بعملنا التدريسي والمهني لخدمة أعزائنا الطلبة مع تمنياتي بالتوفيق والنجاح للجميع طلاباً ومهندسين، والله ولي التوفيق .







ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 3


Engineering Lover

جامعـي اســتثنائي

متفائل رغم الألم




مسجل منذ: 16-10-2008
عدد المشاركات: 654
تقييمات العضو: 147
المتابعون: 23

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ... أجوبة الأستاذ المهندس حسام بلوط ...

26-03-2011 09:49 PM




شكرا للإجابة على الأسئلة أستاذ حسام


 


كما واتمنى أن أكون قد وفقت من خلال تواصلي مع الأعزاء الطلبة في الكلية بالقبام بواجبي التدريسي والمهني، مع ترحيبي بأي انتقاد أو رأي لنكون يداً واحدة دوماً لتقديم كل مانستطيع للنجاح بعملنا التدريسي والمهني لخدمة أعزائنا الطلبة مع تمنياتي بالتوفيق والنجاح للجميع طلاباً ومهندسين، والله ولي التوفيق .


لك الله يعطيك ألف عافية استاز


وياريتك عم تدرسنا الإنشاءات من زمان


ومنتمنالك كل التوفيق برسالة الدكتوراه


 


==================


شكرا لكل من ساهم في هذا اللقاء


تحياتي





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 4


OMAR.SCH

عضو ذهبي






مسجل منذ: 12-08-2009
عدد المشاركات: 2095
تقييمات العضو: 57
المتابعون: 10

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ... أجوبة الأستاذ المهندس حسام بلوط ...

26-03-2011 11:06 PM




الاستاذ حسام بلوط ,,,,,, جملة واحدة

الله يعطيك الف عافية

                                                                                                 

                                   





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 5


CONCRETE

جامعـي اســتثنائي





مسجل منذ: 22-10-2008
عدد المشاركات: 975
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 44

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ... أجوبة الأستاذ المهندس حسام بلوط ...

31-03-2011 04:11 PM




يعطيك العافية أستاذ وشكراً لك ، على الإتاحة لنا من وقتك ، فعلاً أثبت أنك الاستاذ الأفضل في الكلية ، كل التحية والتقدير لك





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 6


Future Engineer

جامعـي اســتثنائي

عضوية ملغاة في هذا المنتدى, بطلب من صاحب العضوية




مسجل منذ: 13-07-2010
عدد المشاركات: 607
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 15

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ... أجوبة الأستاذ المهندس حسام بلوط ...

31-03-2011 09:39 PM




شكرا" جزيلا" استاذ حسام بلوط, اسلوبك بالتدريس و إيصال المعلومة رائع و متميز و مشهود له من قبل جميع الطلاب.

و شكرا" جزيلا" للقائمين على هذا اللقاء.

تحياتي,,,
   





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 7


نادر بلوط

جامعـي مشــارك





مسجل منذ: 10-12-2008
عدد المشاركات: 40
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 16

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ... أجوبة الأستاذ المهندس حسام بلوط ...

14-04-2011 05:12 PM




شكرا ماقصرت يا أستاذ
و إن شاء الله عقبال الدكتوراة
     





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 8


illusion

جامعـي جديــد




مسجل منذ: 20-07-2010
عدد المشاركات: 6
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 15

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ... أجوبة الأستاذ المهندس حسام بلوط ...

21-04-2011 10:44 AM




انت رااااااااااااااائع


انت رااااااااااااااائع


انت رااااااااااااااائع


انت رااااااااااااااائع


انت رااااااااااااااائع


انت رااااااااااااااائع


انت رااااااااااااااائع


انت رااااااااااااااائع


انت رااااااااااااااائع


انت رااااااااااااااائع





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 9


The Man

جامعـي جديــد





مسجل منذ: 20-03-2010
عدد المشاركات: 21
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 14

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

شكرا

16-07-2011 03:17 PM




الدكتور حسام  رائع        و مخلص  و   





شغل شباب





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة