[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


<< المشـاركات الأخيرة : >>         ارجو المساعده اذا تكرمتم       آخر رد : *The Lord*  ]        الكلية التطبيقية       آخر رد : abd alkafi  ]        استفسار       آخر رد : muh.  ]        شكر وتقدير - سلسلة من الكتب لاختصاص التبريد والتكييف       آخر رد : مبروك يونس  ]        شكر - اسـئـلـة دورات دارت مـنـطـقـيـة سـنـة ثـالـثـة الـكـتـرون       آخر رد : عوض الزامل  ]        ماجستير ؟؟       آخر رد : **ماسة.**  ]        سجل حضورك بالصلاة عل النبي       آخر رد : مارية.  ]        كاريكاتير .... ,, متجدد ,,       آخر رد : Compelling dark  ]        صـور مـن سـوريـا الـواقـع .....مـتـجـدد       آخر رد : Compelling dark  ]        مشاريع التخرج - مشروع محطات/2/-رابعة طاقة       آخر رد : عبدالمجيد المهاب.  ]        thanksss - برنامج امتحان سنة 1+2+3+4+5 ميكانيك + س 1+2+3+4 كهرباء       آخر رد : okjamal  ]        مقهــ,,,ــى الهمــ,,,ـــك       آخر رد : شروق#  ]        استفسار عن....       آخر رد : Compelling dark  ]        عشرون طالباً من جامعة بنها يجتازون دورة اختبار البرمجيات       آخر رد : samir fayz  ]        بـرنـامـج امـتـحـان الـفـصـل الـثـانـي لـكـلـيـة الـهـمـك       آخر رد : شروق#  ]        الكترونيات القدرة - (¯`'•.¸, موسـوعـة ســـلالـم تصحيــح كليــة الهمــك ,¸.•'´¯)       آخر رد : awadalzamel  ]        مـسـودة بـرنـامـج امـتـحـان الـفـصـل الـثـانـي " كـلـيـة الـهـمـك "       آخر رد : Compelling dark  ]        الى طلاب الميكانك العام سنة تانية       آخر رد : شروق#  ]        دفتر المنطقية كامل ومرتب سنة 2010       آخر رد : قتيبة الحبيب  ]        محاضرات - سنة رابعة طاقة       آخر رد : abo muhmmad  ]    
...مركز رفع الصور والملفات...
النتائج الامتحانية لجامعة دمشق 2018-2017 - آخر تحديث اليوم . 04:16 PM



..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"
كلية الهندسة الميكانيكية و الكهربائية

مواضيع مميزة..






                                                                                                                      



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> كلية الهندسة الميكانيكية و الكهربائية --> أقسـام كليــة الهمـــك --> هندســـة الحـواسـيب والأتـمـتــة
    لماذا أدرس هندسة الحواسيب
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


.لماذا أدرس هندسة الحواسيب


المليكة الحالمة

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 13-01-2010
عدد المشاركات: 114
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 6

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

لماذا أدرس هندسة الحواسيب

13-12-2010 11:30 AM




لابد في البداية من نظرة تاريخية لكيفية ظهور فكرة الحواسيب و كيفية تطورها!





كان أولاً ظهور أداة تدعى Abacus التي تعتبر أول آلة حسابية قبل حوالي 2000 سنة أو أكثر إما في الهند أو في أقصى الشرق. مع كتابة الصفر الذي وضعه أجدادنا العرب أصبحت الحسابات أسهل. و في عام 1100 بدأ الغرب يتعلم الرياضيات من العرب. اخترع بلايس باسكال أول آلة حاسبة في عام 1642 لتقوم بعمليتي الجمع و الطرح. كوتفريلد فون ليبنيز عالم رياضيات ألماني طور جهاز باسكال في عام 1673 لتقوم بالإضافة إلى عمليتي الجمع و الطرح بالقيام بالضرب و القسمة. و في عام 1801 ظهور للبطاقات المثقوبة. في عام 1832 المهندس بابيج يصمم فكرة استخدام الذاكرة لتخزين النتائج. لايدي أدا أوغستا بالتعاون مع بابيج كتبت أول برنامج حاسوبي لآلة بابيج. بين عامي 1939 و 1944 هاورد أيكين طور الـ Harvard Mark 1 الذي يدعى IBM Automatic sequence controlled calculator (ASCC).

ثم ظهور للصممات المفرغة التي كانت تستعمل للتحكم بتدفق الكهرباء في الحاسوب الرقمي. الدكتور ويليم شوكليه كرئيس مجموعة بحث للسيليكون طور الترانزستور. في عام 1958 جاك كيلبي جمع عدد مكونات في قطعة مفردة من نصف ناقل لتصبح دارة متكاملة. في عام 1974 ظهور أول حاسوب باسم Altiar 8800 استعمل معالج من intel 8080 (ظهر في عام 1974) و رامة بقدار 256 بايت. وبعدها تطورت الحواسيب بسرغة هائلة جيداً لتدخل كافة مجالات الحياة.







لماذا أدرس هندسة التحكم؟




يعنى مهندس التحكم والأتمتة بالمجال الصناعي وتطبيقاته على وجه الخصوص كما يعنى بالمجال الخدمي شأنه شأن كل اختصاصات الهندسة التي تهدف إلى زيادة رفاهية الإنسان و تسهيل أمور حياته اليومية.
و في جامعة دمشق كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية قسم هندسة التحكم والأتمتة، تناولنا خلال دراستنا العديد من المقرارات "التحكمية "إن صح التعبير مثل:

نظريات التحكم الخطية واللاخطية والتحكم العائم:
حيث تطبق هذه النظريات على النماذج المختلفة للنظم المراد التحكم بها من أجل تحقيق الغايات المطلوبة من هذه النظم وتستخدم في عمليات التصميم وتشمل مجالاً واسعاً من التطبيقات.


نظرية الآلات الكهربائية:

بما تغطيه من طيف واسع من المحركات والمولدات بكافة أنواعها والتي يتوجب على مهندس التحكم أن يكون على دراية واسعة بها لأنها تمثل جزءاً أساسياً من النظم التي سوف يتعامل معها خلال مسيرته العلمية والعملية في هذا الاختصاص الرائع.


الشبكات الصناعية:

إن من أهم التطبيقات التي تواجه مهندس التحكم "تطبيقات النظم الموزعة " التي تمتد على مدى جغرافي واسع ذات طبيعة خاصة تفرضها البيئة الصناعية التي نتعامل معها. ونظراً لذلك ظهرت الحاجة للشبكات الصناعية التي تتميز عن الشبكات الحاسوبية بعدد من المميزات الأساسية، مثل الحاجة للوثوقية العالية - على مستوى البت - ومقاومة الضجيج الناتج عن مؤثرات البيئة الصناعية.
الشبكات العصبونية والذكاء الصنعي والنظم الخبيرة والإبصار الحاسوبي والعديد من المقرارات الأخرى التي تستخدم في عمليات التحكم و الأنسلة "الإنسان الآلي".



الأنسلة "الإنسان الآلي" Robotics:




التي تدرس أسس بناء وتصميم والتحكم بالروبوتات، ونظريات القيادة والاستقرار والحركة والتحريك المختلفة.




لماذا أدرس هندسة الحواسيب؟



يهتم قسم هندسة الحواسيب والأتمتة بالشبكات والاتصالات بشكل عام. وتكمن قوة هذا الاختصاص في قدرته على فهم التطبيقات الصناعية المرتكزة على القواعد الالكترونية ونظم التحكم من جهة، وقدرته على فهم النظم المعلوماتية المعتمدة على البرمجيات وقواعد المعطيات من جهة أخرى. إضافة إلى إمكانية فهم نظم الاتصالات والشبكات الحاسوبية بمختلف أنواعها، إذ إن الاهتمام الأكبر فيه مركز على الشبكات. مع التأكيد على القول: "قدرته على فهم" أي أنه يمتلك القاعدة اللازمة للخوض في أي مضمار ذكر أعلاه غير أن إتقان أي مجال منها يتطلب الجهد الشخصي المكثف لتحقيق التميز والإبداع. ويتفرد بالمقررات الدراسية التالية:


نظرية الترميز:

والتي تهتم بطرق ترميز المعطيات تقنياً ليتم نقلها عبر شبكات الاتصال. كما تدرس طرق كشف وتصحيح الأخطاء أثناء عمليات الإرسال والاستقبال.


الشبكات المتقدمة:

تهتم بدراسة بروتوكولات الاتصال. وتدرس بنى الشبكات المحلية LAN والشبكات اللاسلكية WLAN. وطرق تنظيم الشبكة وإدارتها. وتتطرق
إلى نظم الأمن وحماية المعلومات. الأمر الذي تستكمل دراسته في مقرر:


أمن المعلومات:

والذي يتناول بدوره خوارزميات التشفير والتواقيع الالكترونية. والتي يتطلبها أي نظام يهدف حماية المعلومات وضمان تبادل موثوق للمعطيات.


برمجة الشبكات:

تهتم هذه المادة ببرمجة بروتوكولات الاتصال عبر شبكة الإنترنت. ترتكز بشكل أساسي على لغة البرمجة JAVA، وتتطرق إلى لغة PHP وHTML باعتبارها تتعامل مع صفحات الويب. وتتناول الموضوعات المتعلقة ببرمجة الويب وربط صفحات الويب الديناميكية بقواعد المعطيات.


الاتصالات الحديثة:

وتتناول تقنيات GSM، ADSL، وطرق ضغط المعلومات. كما تتناول الاتصالات الميكروية والاتصالات الفضائية.


النظم المضمنة:

تدرس هذه المادة النظم المضمنة وخصائصها وأهميتها وكيفية تصميمها واستخدامها في التطبيقات المختلفة. وذلك من خلال دراسة المتحكم الصغري PIC16F877.



إضافة إلى مقرر البنى المتقدمة للحواسيب:

والذي يفتح آفاقاً واسعة في مجال البنى التفرعية والبرمجة التفرعية وبروتوكولات التخاطب بين عدة معالجات لزيادة الطاقة الحاسوبية واستثمارها في تطبيقات يعجز عن القيام بها معالج أو حاسب بمفرده. وتجدر الإشارة إلى أن هذا المقرر مشترك مع قسم التحكم.
إضافة إلى المقررات الأخرى التي تعنى بالبرمجة كهندسة البرمجيات وقواعد المعطيات وتحليل النظم والخوارزميات وبنى المعطيات. ومواد معالجة الإشارة والذكاء الصنعي والشبكات العصبونية والإبصار الحاسوبي والتي تدخل في نطاق معالجة المعلومات Information Processing.







ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 2


Cyrano

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 22-05-2010
عدد المشاركات: 255
تقييمات العضو: 4
المتابعون: 9

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : لماذا أدرس هندسة الحواسيب

28-12-2010 02:50 AM




بداية

واضح انو في جهد مبذول عالموضوع
لذلك يعطيكي العافية

تاني شي بحب أولو انو الناس عادة بيظلمو كليتكون
بس انا بشوف اختصاصكون كتير حلو وماشالله عليكون شغيلة

السنة الماضية بمعرض شام كان جناح كليتكون مميز كتير
والمشاريع كانت حلوة كتير

بتمنالكون التوفيق

تقبلي مروري





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة