[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


<< المشـاركات الأخيرة : >>         همسات خاصة       آخر رد : بـلال*  ]        أكتب شعورك : بكلمة واحدة       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        ماذا تقول لمن يخطر على بالك الآن ...       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        منظفات منزلية الصنع لتنظيف مصرف المرحاض       آخر رد : جود.....  ]        تنظيف السجاد باليد       آخر رد : جود.....  ]        كيفية تسليك المرحاض       آخر رد : جود.....  ]        كيفية عمل محلول تنظيف للسجاد       آخر رد : جود.....  ]        ارخص الاسعار       آخر رد : جود.....  ]        الكلمة الخامسة بديع الزمان النورسي - رسائل النور بديع الزمان النورسي       آخر رد : *The Lord*  ]        حكمة قصيرة بليغة تلخص الحياة - قصص التوابين والاستغفار / موضوع متجدد       آخر رد : *The Lord*  ]        مواد تنظيف الخزانات بالرياض       آخر رد : جود.....  ]        تنظيف المنزل       آخر رد : جود.....  ]        تنظيف المنزل       آخر رد : جود.....  ]        طرق للتخلص من بُقع السجاد       آخر رد : جود.....  ]        نقل عفش الكويت       آخر رد : جود.....  ]        اسعار غسيل الخزانات       آخر رد : جود.....  ]        نصائح فى اعمال النقل للاثاث       آخر رد : جود.....  ]        ماذا تسمع هذه اللحظه       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        نقل عفش الكويت       آخر رد : جود.....  ]        مفاتيح الكاسبر سكاي Kaspersky KIS KAV 6 7 8 Keys بتاريخ اليوم لكل يوم       آخر رد : عامر السيد  ]    
...مركز رفع الصور والملفات...
النتائج الامتحانية لجامعة دمشق 2015-2016 - آخر تحديث 12-04-2018



..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
برنـامج امتحان الفصل الأول نهائي/قسم المكتبات - 2013/2014
غاز السارين Sarin gas ( الأعراض, العلاج والارشادات )
أحكام فقه الجهاد
تـعـلـيـمـات فـي حـال اسـتـخـدام الآسـلـحـة الـكـيـمـاويـة
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
ان كانت لديك اية مشكلة تقنية نحن بالخدمة ان شالله (( العدد الثالث 2012- 2013))
منح دراسية من الاتحاد الأوروبي للسوريين
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
عريضة لعميد كلية الاقتصاد ليتم اعادة مواد يومي 27-28
سوريا بخير..



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> الـمـنـتــديـــات --> المنتديــات العــامــة --> المنتدى العـــــــــام
    أسرفنا فمُنعنا غيث السماء....!!
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


صفحة 1 من 4  1 2 3->

.أسرفنا فمُنعنا غيث السماء....!!


Amira*

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 28-11-2009
عدد المشاركات: 329
تقييمات العضو: 2
المتابعون: 2

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

أسرفنا فمُنعنا غيث السماء....!!

28-11-2010 05:10 AM




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


"خبر عاجل: تم تأجيل فصل شتاء هذا العام إلى العام القادم...."

عندما سمعت هذه الجملة...ضحكت...للوهلة الأولى...ولكن...

ألا ترون معي أنها مخيفة....!!!

لقد شارف شهر تشرين الثاني على الانتهاء ولم نذق بعد طعم المطر....

الثلوج تتساقط في بريطانيا والأمطار تنهمر في إسبانيا ووو.....

ونحن نعيش في قحف وجفاف....

ذنب من هذا.....وعلى كاهل من تقع المسؤولية....؟؟؟؟

نعم إنه ذنبنا....لقد أسرفنا في أمرنا وجلبنا على أنفسنا شح السماء وغضب خالق الأكوان...


أما آن الوقت للاستغفار والتوبة ....أما آن الوقت للإنابة والعودة...

لن أطلب منكم الكثير...

قال سبحانه وتعالى:((فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً * يرسل السماء عليكم مدراراً))

فلنقم باستغفار جماعي ....مئة ألف مرة...فليأخذ كل منا ما استطاع..

وبنفسي سأبدأ...سآخذ  10000 مرة...

ودعونا لا ننسى الدعاء في صلاتنا....

...اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنامن القانطين...

وفقنا الله وإياكم إلى الخير وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه..







ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 2


أحـمـد............

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 30-08-2010
عدد المشاركات: 210
تقييمات العضو: 7
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : أسرفنا فمُنعنا غيث السماء....!!

28-11-2010 05:27 AM




الحمد لله وحده, والصلاة والسلام على من لا نبي بعده, أما بعد:
إن نعم الله ـ جل وعلا ـ علينا كثيرة, وآلاءه وفيرة, ومن هذه النعم العظيمة؛ نعمة الغيث, أو المطر ـ الذي سماه الله ـ جل في علاه وعظم في عالي سماه ـ في كتابه العزيز: ( رحمة )؛ قال تعالى: (وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ ). وها هم العباد قد قنطوا ـ أي يئسوا ـ من نزول الغيث, ولكن هذه هي علامة الفرج, وعلامة اليسر بعد العسر, قال قتادة : ذكر أن رجلاً قال لعمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ: يا أمير المؤمنين قحط المطر وقل الغيث وقنط الناس؟ فقال مطرتم إذن إن شاء الله, ثم قرأ : ( وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته ). استدل عمر ـ رضي الله عنه ـ بهذه الآية على أن الناس إذا أجدبوا ويئسوا فلا بد حينئذ من أن ينزل المطر. ويقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (ضحك ربنا عز وجل من قنوط عباده وقرب غِيَره ). فقال أبو رزين: أو يضحك الرب عز وجل؟ قال: ( نعم ). فقال: لن نعدم من رب يضحك خيراً. (الصحيحة/2810)
وانحباس المطر عنَّا كل هذه المدة مصيبة وبلية ورزية, وإن حكمة الباري جل وعلا وسنته الكونية قد اقتضت أنه ما من مصيبة تصيب العباد إلا بسبب ذنوبهم وخطاياهم, قال تعالى: (وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ). ( قيل لأبي سليمان الداراني: ما بال العقلاء لا يلومون من أساء إليهم؟ قال: إنهم علموا أن الله تعالى إنما ابتلاهم بذنوبهم ). ( وقال مُرة الهمداني: رأيت على ظهر كف شريح قرحة, فقلت: ما هذا؟ فقال: هذا بما كسبت يدي ويعفو الله عن كثير ). بل إن الله عز وجل قد بين لخيرة المسلمين وهم الصحابة أن سبب هزيمتهم ومصيبتهم يوم أحد يعود إلى عصيان بعضهم أمر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ , وإقبالهم على الدنيا, قال تعالى: (أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَـذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ). وهؤلاء الصحابة ـ وهم خير من وطىء الحصى بعد النبيين ـ فكيف بنا نحن معشر المساكين المذنبين؟! قال تعالى: ( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ).
فلا شك أن لوقوع هذه المصيبة, وانحباس هذه الرحمة وتأخرها عنا أسباباً؛ فما هي هذه الأسباب يا ترى؟
أولاً: الذنوب والمعاصي بأنواعها وأصنافها القبيحة, كبائر وصغائر؛ من تبرج وسفور, وشرب للخمور, وأخذ للربا الحرام, وأكل لمال الأيتام, واستماع للأغاني, ومعاقرة للزواني, ومشاهدة للأفلام الخليعة, وحضور للحفلات الماجنة الفظيعة, وغيبة ونميمة وبهتان, وكذب وزور في الأيمان, وعقوق للوالدين, ومماطلة بالدين, وشرب للدخان, وذهاب للكهان, وغيرها الكثير من المحرمات, المغضبة لرب البريات. وأعظم هذه الذنوب على الإطلاق هو الشرك بالله, يقول العلامة ابن القيم رحمه الله : ( وقوله تعالى ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها؛ قال أكثر المفسرين لا تفسدوا فيها بالمعاصي والدعاء إلى غير طاعة الله بعد إصلاح الله إياها ببعث الرسل وبيان الشريعة والدعاء إلى طاعة الله فإن عبادة غير الله والدعوة إلى غيره والشركَ به هو أعظم فساد في الأرض بل فساد الأرض في الحقيقة إنما هو بالشرك به ومخالفة أمره قال تعالى: ( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس). وقال عطية في الآية: ولا تعصوا في الأرض فيمسك الله المطر ويهلكُ الحرث بمعاصيكم. وقال مجاهد: إن البهائم تلعن عصاة بني آدم إذا أشتد الجدب وأمسك المطر وتقول هذا بشؤم معصية ابن آدم. وقال عكرمة: دواب الأرض وهوامها حتى الخنافس والعقارب يقولون: منعنا القطر بذنوب بني آدم. فلا يكفيه عقاب ذنبه حتى يبوء بلعنة من لا ذنب له. وقال غير واحد من السلف: إذا قحط المطر فإن الدواب تلعن عصاة بني آدم وتقول اللهم العنهم فبسببهم أجدبت الأرض وقحط المطر).
وقال رحمه الله: (المعصية سبب لهوان العبد على ربه وسقوطه من عينه, وإذا هان العبد على الله لم يكرمه أحد كما قال تعالى: ومن يهن الله فماله من مكرم. وإن العبد لايزال يرتكب الذنوب حتى يهون عليه ويصغر في قلبه وذلك علامة الهلاك فان الذنب كلما صغر في عين العبد عظم عند الله. وقد ذكر البخاري في صحيحه عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: إن المؤمن يرى ذنوبه كأنها في أصل جبل يخاف أن يقع عليه وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب وقع على أنفه فقال به هكذا فطار ).اهـانظر: "بدائع الفوائد"(2/422) والجواب الكافي (ص 62).
ويقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( إن العبد ليحرم الرزق للذنب يصيبه ).رواه (ابن ماجه/4022) وحسنه الألباني. ومن أعظم الرزق هذا المطر الذي هو في السماء لقوله تعالى: ( وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ ).
ثانياً: منع الزكاة. التي هي حق المال, والتي هي الركن الثالث من أركان الإسلام.
بل إن منعها سبب رئيسي مباشر لمنع المطر. قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( لم يمنع قوم زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء, ولولا البهائم لم يمطروا ). ( صحيح الجامع/5024 )
ووالله لو يعلم مانع الزكاة ماذا أعد الله له من العقوبة لسارع في إخراجها إن كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان, يقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( من آتاه الله مالا فلم يؤد زكاته مثل له يوم القيامة شجاعاً أقرع ـ وهو نوع من الثعابين ـ له زبيبتان يطوقه يوم القيامة ثم يأخذ بلهزمتيه ـ يعني شدقيه ـ ثم يقول: أنا مالك أنا كنزك. ثم تلا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيراً لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة). رواه البخاري
ثالثاً: الظلم, عافانا الله وإياكم منه. ظلم العباد بعضهم بعضاً.
قال تعالى في الحديث القدسي: ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا ). رواه مسلم
وإن الظالم يعود شؤم ذنبه وظلمه عليه وعلى غيره من الناس والدواب, فيهُلِك الحرث والنسل.
قال أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ: " إن الحُبارى لتموت في وكرها من ظلم الظالم ".

رابعاً: سوء الخلق وقطيعة الأرحام وسوء الجوار. يقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمران الديار ويزيدان في الأعمار ). ( الصحيحة/519 )

فعمران الديار يكون بحسن الخلق, ويكون بحسن الجوار, ويكون بصلة الرحم. وخراب الديار يكون بسوء الخلق والمعاملة, ويكون بسوء الجوار, ويكون بقطيعة الأرحام. وكم نرى من قطيعة للرحم في هذا الزمان ولا حول ولا قوة إلا بالله





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 3


M.E.H

جامعـي اســتثنائي





مسجل منذ: 01-01-2010
عدد المشاركات: 910
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 12

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : أسرفنا فمُنعنا غيث السماء....!!

28-11-2010 05:34 AM




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

((قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم، لاتقنطوا من رحمة الله، إن الله يغفر الذنوب جميعاً))

جزاك الله خيرا أميرة على التذكرة...

وجزاك الله خيرا أحمد على ما ذكرت من آيات وأحاديث وأقوال


سأبدأ بـ 1000 مرة إن شاء الله

عسى أن يكون ذلك ابتغاء لوجه الله ورحمته وغياثه

((ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا))





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 4


creative teenager*

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-07-2010
عدد المشاركات: 281
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 6

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : أسرفنا فمُنعنا غيث السماء....!!

28-11-2010 01:23 PM




1000 بإذن المولى
                                                                                                                                                                                 





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 5


رائد حبيب

عضــو فضـي

وكفى بربك هادياً ونصيرا



مسجل منذ: 07-09-2007
عدد المشاركات: 1295
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 25

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : أسرفنا فمُنعنا غيث السماء....!!

28-11-2010 03:06 PM




الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطاهرين

سبحان الله العلي الكبير الذي لا تنفعه طاعة الطائعين..ولاتضره معصية العاصين
أنما يناله ويرفع إليه من عمل عباده التقوى والعمل الصالح

لنصلح قلوبنا .. واعمالنا.. ولننطقها بألسنتنا
إن الله لا يضيع أجر المحسنين
والسلام عليكم ورحمة من لدنه وغيث بأمره





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 6


زين الدين

عضــو فضـي

@ اللهم أظهر الحق @




مسجل منذ: 24-12-2008
عدد المشاركات: 1696
تقييمات العضو: 51
المتابعون: 19

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : أسرفنا فمُنعنا غيث السماء....!!

28-11-2010 06:54 PM




بسم الله الرحمن الرحيم

إن الله لا يغير ما بقوم

حتى يغيروا ما بأنفسهم
. .صدق الله العظيم

رحمتك يارب





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 7


*Hope*

عضــو فضـي

Think twice ... Act Wise




مسجل منذ: 08-02-2010
عدد المشاركات: 1256
تقييمات العضو: 199
المتابعون: 24

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : أسرفنا فمُنعنا غيث السماء....!!

28-11-2010 07:09 PM




السلام عليكم

صدقتِ

إنه حديث الجميع ... ماذا الذي يفعله العباد ؟؟؟

اللهم أجرنا

سآخذ 10000 إن شاء الله





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 8


*قرنفل*....

جامعـي اســتثنائي





مسجل منذ: 13-07-2010
عدد المشاركات: 587
تقييمات العضو: 20
المتابعون: 13

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : أسرفنا فمُنعنا غيث السماء....!!

28-11-2010 08:57 PM





فعلا تأخر الشتاء

لا حول و لا قوة الا بالله

قال تعالى: (وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ ).

يا رب تأكرمنا

ساخذ 1000 باذن الله
                                                                                             

قرنفلـــــــــــــــــــــــــــــة





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 9


hala*

جامعـي اســتثنائي





مسجل منذ: 08-02-2010
عدد المشاركات: 608
تقييمات العضو: 1
المتابعون: 10

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : أسرفنا فمُنعنا غيث السماء....!!

29-11-2010 01:18 AM




بسم االله الرحمن الرحيم

شكرا أميرة على التذكرة التي أصبحت احد احاديثنا اليومية .................


يا رب اغفر لنا ................



سأخذ 1000 مرة ......





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 10


ريـما

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 26-12-2009
عدد المشاركات: 126
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : أسرفنا فمُنعنا غيث السماء....!!

29-11-2010 02:10 AM




السلام عليكم

مشكورة أميرة عالمبادرة المباركة

اللهم اسقينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين

برحمتك يا أرحم الراحمين نستغيث

سأخد 1000 مرة





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

صفحة 1 من 4  1 2 3->
 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة