[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


<< المشـاركات الأخيرة : >>         ((قررنا نفتح قهوة للبيولوجيا )) ...... دموعة       آخر رد : M-جمال الروح  ]        طوارئ بدي محاضرات إحصاء تصوير موبايل برمجيات كلها ومدخل للإحصاء 1 و 2       آخر رد : christian_boy  ]        المواد فائقة التوصيل وتطبيقاتها الصناعية       آخر رد : مرووشة  ]        طلب مستعجل الى طلاب الكيمياء       آخر رد : amsh  ]        رجاء حدا يجاوبني       آخر رد : حاسة حالي بغيبوبة  ]        محاضرات احياء مجهرية تخص كلية العلوم قسم البايولجي       آخر رد : علوم ديالى  ]        مستعجل جدا       آخر رد : amer................  ]        نشر بحث       آخر رد : sciences  ]        بعض النصائح لطلاب سنة اولى كيمياء بالنسبة للمقررات       آخر رد : علا  ]        اطلب الكتاب .. ونحن بخدمتك       آخر رد : Ruba Sabbagh  ]        ياريت المساعدددة في تمرين جبر       آخر رد : YAYO.  ]        تعرف على كليو العلوم بنها مصر - مجلات مجانية في مجال الكيمياء لفترة محدودة من قاعدة Informaworld (Taylor & Francis Group)       آخر رد : ابو العباس  ]        شكرا - نظرية الألعاب       آخر رد : الدون صادق  ]        كتاب في التحليل العددي       آخر رد : fouzi82  ]        سؤااااااااال ضروري       آخر رد : magic angel  ]        نداء للبيولوجيين .... هام ( علوووم )       آخر رد : احمد كرم  ]        سؤااااااال مستعجل لكل من لديه العلم :)       آخر رد : magic angel  ]        سؤال ضروري ومستعجل       آخر رد : فاطمة شيتي  ]        السلام عليكم - لو سمحتوا مساعدة       آخر رد : musk  ]        سنة أولى كيمياء       آخر رد : علا  ]    
...مركز رفع الصور والملفات...
النتائج الامتحانية لجامعة دمشق 2015-2016 - آخر تحديث قبل الأمس . 03:36 PM



..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"
كلية العلوم

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
برنامج امتحان كليّة العلوم .. الدورة الصيفيّة .. لكافة السنوات والاختصاصات
محاضرات الطبولوجيا 1 .. قسم الرياضيات .. السنة الثانية
برنامج امتحان كلية العلوم الفصل الثاني لجميع السنوات
مقرر فيزياء الجسم الصلب .. السنة الثانية .. قسم الكيمياء
**""البرنامج النهائي لكلية العلوم **""الفصل الأوّل.."
إعلان هام للطلاب من جميع الاختصاصات ....!!!
سديم العلوم ... العمل على العدد الرابع
إعلان محاضرات الأسبوع الثقافي في كلية العلوم
تعديل شهادة الكيمياء الى صيدلة
مجلة سديم العلوم ... العدد3
مواضيع مميزة..



مواضيع ننصح بزيارتها:
العضو المميز .:. .:.

مشروع ترجمة قاموس البيئة
...{مشاريعنا}... : مجلتنا,,سديم العلوم 3,,, أفكار ومقترحات |\science/| موضوع تعريفي بكلية العلوم...دليل الطالب إلى كلية العلوم |\science/| لنعمل على إغناء منتدانا... مشروع الترجمة في كلية العلوم |\science/| مشروع ترجمة قاموس البيئة |\science/| مشروع محاضرات كلية العلوم |\science/| معاً لنغن مكتبة العلوم بالفائدة

...{مواضيع مثبتة}... : فهرس المواضيع المميزة في كلية العلوم |\science/| لأننا نحبهم...الأعضاء المتألقين في كلية العلوم |\science/| فهرس المواضيع المترجمة... مشروع الترجمة في كلية العلوم |\science/| تعرف على مجلتنا "سديم العلوم" |\science/| فهرس الكتب في مكتبة كلية العلوم |\science/|

برنامج الدورة التكميلية لكلية العلوم .. النسخة النهائية .:. دليل الطالب إلى كلية العلوم .. للطلاب المستجدّين


  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> كلية العلوم --> الأقسام العامة ساحة كلية العلوم --> منتدى العلوم المترجمة
    ترجمة مقال مبادئ التآكل من مجلة Materials Performance شهر 9 / 2010
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


.ترجمة مقال مبادئ التآكل من مجلة Materials Performance شهر 9 / 2010


ChemWiki

جامعـي جديــد




مسجل منذ: 22-10-2010
عدد المشاركات: 9
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 1

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

ترجمة مقال مبادئ التآكل من مجلة Materials Performance شهر 9 / 2010

26-10-2010 11:32 PM




السلام عليكم

هذه أولى محاولاتي في الترجمة (طبعاً أنتظر الرد من الإدارة بخصوص ترجمة موقع chemwiki)

المقال هو عن تآكل الحديد والصلب في الجو (التآكل الجوي) نشر في مجلة Materials Prformance في الشهر التاسع لهذا العام. المجلة تصدر عن المؤسسة الدولية لمهندسي التآكل NACE

المقال الأصلي والترجمة مرفقتان

لم أراجع الترجمة لضيق الوقت فأرجو المعذرة عن الأخطاء العلمية واللغوية!!!





المرفقـات :



ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 2


louna

جامعـي اســتثنائي





مسجل منذ: 21-09-2009
عدد المشاركات: 888
تقييمات العضو: 5
المتابعون: 15

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ترجمة مقال مبادئ التآكل من مجلة Materials Performance شهر 9 / 2010

12-02-2011 01:16 PM




السلام عليكم ورحمة الله...
قمت الآن بتحميل كل من المقال وترجمته وسأطلع عليهما معاً, لأدرج الترجمة في هذا الموضوع بعد تدقيقها..
شكراً لمشاركتك القيمة وأتمنى أن تقدم لنا العديد من المقالات المفيدة لنستفيد منها جميعاً..





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 3


louna

جامعـي اســتثنائي





مسجل منذ: 21-09-2009
عدد المشاركات: 888
تقييمات العضو: 5
المتابعون: 15

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ترجمة مقال مبادئ التآكل من مجلة Materials Performance شهر 9 / 2010

13-02-2011 05:49 PM





السلام عليكم:
ترجمتك للمقال جيدة جداً, أرجو أن نستفيد من مهارتك في مقالات مفيدة أخرى.. شكراً لك وها هو المقال المترجم بعد التنسيق...


مبادئ التآكل
تآكل الحديد والصلب في الجو



يتعرض الحديد وبجميع أشكاله إلى مجموعة متنوعة من العوامل الجوية المختلفة ويتفاعل مع معظم هذه العوامل بسبب ميل الطبيعي لتشكيل أكسيد الحديد. طبعاً عندما يقاوم الحديد التآكل يكون هذا بسبب الطبقة الرقيقة المتكونة من تفاعله مع أكسجين هواء والتي تشكل حماية لهفي الهواء الجوي برطوبة تصل أحياناً حتى 99%، ولكن أية ملوثات مثل المطر الحمضي يمكن أن تدمر قدرة هذه الطبقة على الحماية مما يساعد على استمرار تآكل الحديد. يمكن لطبقات سميكة من أكسيد الحديد أن تعمل كغلاف عازل قد يقلل من تآكل الحديد من بعد العام الأول.
وعلى الرغم من أن تآكل الصلب يتناقص تدريجياً عاماً بعد عام في معظم الحالات إلا أن تأثير أجواء معينة على بعض السبائك هائل جداً. فقد وجد في بعض الحالات أن معدل تآكل فلزات معينة؟؟؟ يتزايد باطراد، وأظهر الفحص الدقيق للظروف التي تعرض لها الفلز تراكم معاملات مسببة للتآكل مما أدى إلى زيادة قسوة الظروف المحيطة بالفلز.
ومن المسلّم به أن الصلب المحتوي على كميات قليلة من النحاس مقاوم أكثر من غيره للتآكل في الجو، ففي إحدى التجارب التي استمرت لثلاثة أعوام ونصف على صلب يحتوي على 0.01% من النحاس في بيئات صناعية وبحرية كان معدل التآكل 80 ميكرومتر/ سنة، وعندما رُفعت كمية النحاس في الصلب بمعدل خمسة أضعافٍ تناقص التآكل إلى 35 ميكرومتر/ سنة، وكذلك الحال عندما أضيفت كميات ضئيلة من النيكل والكروم إذ أدّى ذلك إلى تناقص التآكل إلى 10 ميكرومتر/ سنة. وقد أظهرت اختبارات أخرى أجريت على حديد الصب (حديد الزهر) والحديد المطاوع والصلب منخفض السبائكية أن مقاومتهم للتآكل متقاربة.
ويبدو أن معدل تآكل حديد الصب يبلغ قرابة نصف معدل تآكل الصلب المحتوي على 0.2% من النحاس في البيئات البحرية. ولكن عند ذكر هكذا مقارنات يجب التأكد من تركيبة الحديد الكربوني بدقة، لأن معدل تآكل الحديد الكربوني يتأثر بشدة بالتغيرات البسيطة في نسب النحاس والفوسفور فيه. لوحظ بعد خمس سنوات من اختبار الحديد الكربوني في بيئة صناعية أن عمق تآكله بلغ قرابة 20 ميكرومتر، بينما كان تآكل الصلب المحتوي على النحاس 10 ميكرومتر، وتآكل الصلب منخفض التسبيك قريباً من 4 ميكرومتر.
ولهذا فمن المستحيل إعطاء قيمة محددة لمعدل تآكل الصلب في بيئةٍ ما من دون تحديد تركيبته وموقعه والعوامل المناخية المحددة المحيطة به، وإذا ما استطاع أحد أن يوجد علاقة بين الظروف التي تتعرض لها المادة مع تلك الموثقة من قبل، يستطيع عندها أن يوجد قيمة تقريبية معقولة لمعدل تآكل المادة. ولكن يجب أخذ كل الظروف المحيطة بالمادة بعين الاعتبار، فعلى سبيل المثال يتفوق الصلب منخفض السبائكية عالي المقاومة على الحديد الكربوني بنسبة 12 : 1 عند استخدامه في بيئات عادية (غير قاسية)، بينما يتدنى هذا التميز إذا ما تغيرت قساوة البيئة أو الظروف الفيزيائية. إذ أن استخدامه في الشقوق وعلى الأسطح الخلفية للمنشآت الصناعية يؤدي إلى إضعافه فلا يكاد يختلف كثيراً عن الحديد الكربوني.
ولعلنا لا نحتاج لقول الكثير عن الصلب المقاوم للصدأ (النوعين 200 و 300) ما يعرف بين العامة بالـ "ستانلس ستيل" واللذان يحتويان على نسبة كبيرة من النيكل والكروم مما يمكنهما من الاحتفاظ ببريقهما (من غير تغير في اللون واللمعان) لعقود عديدة ، أما الصلب المقاوم للصدأ من نوع 400 والذي يحتوي على الكروم فقط كمكون رئيسي في السبيكة فيصدأ سطحياً (تآكل ضئيل على السطح فقط) ما يجعل النوعين السابقين أفضل من حيث مقاومة العوامل الجوية. وعلى كل حال فجميع أنواع الصلب المقاوم للصدأ تعاني أحياناً من التآكل التشققي الإجهادي في بيئات شائعة نتيجة الاستخدام المتكرر.


المصدر: بتصرف عن مقدمة كتاب"مبادئ التآكل" - بيير روبيرغ.
 





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة