[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
برنـامج امتحان الفصل الأول نهائي/قسم المكتبات - 2013/2014
غاز السارين Sarin gas ( الأعراض, العلاج والارشادات )
أحكام فقه الجهاد
تـعـلـيـمـات فـي حـال اسـتـخـدام الآسـلـحـة الـكـيـمـاويـة
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
ان كانت لديك اية مشكلة تقنية نحن بالخدمة ان شالله (( العدد الثالث 2012- 2013))
منح دراسية من الاتحاد الأوروبي للسوريين
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
عريضة لعميد كلية الاقتصاد ليتم اعادة مواد يومي 27-28
سوريا بخير..



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> الـمـنـتــديـــات --> المنتديــــات الأدبيـــــــة --> أدبـاء وأشــعار
    شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


صفحة 12 من 12 <- 10 11 12

مشاركة : 111


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

17-12-2010 07:04 PM




بعد حصوله من كامبردج على لقب " رجل العام " تكريم للدكتور يعقوب الكسواني في اتحاد الكتاب الأردنيين



تكريماً لعضو اتحاد الكتّاب الأردنيين الدكتور يعقوب الكسواني بعد حصوله مؤخراً على لقب " رجل العام " من جامعة كامبردج ، يقيم اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين حفلاً تكريمياً للدكتور الكسواني بهذه المناسبة في السادسة من مساء غد السبت 18 ديسمبر الجاري في قاعة الأديب روكس بن زائد العزيزي في مبنى الاتحاد ، يحضر الحفل نخبة من مثقفي الأردن ومسؤولي الدولة إضافة إلى أعضاء الاتحاد .




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 112


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

17-12-2010 09:16 PM




عصفور يعترف‮ ‬بحبه الأول



الناقد الكبير جابر عصفور جلس علي كرسي الاعتراف أمام مرآة نفسه وحكي في كتابه الجديد‮ "‬زمن جميل مضي‮" ‬حكايته مع الزمان‮.‬
كتاب‮ "‬زمن جميل مضي‮" ‬صدر عن الدار المصرية اللبنانية يروي فيه الناقد الكبير تفاصيل حياة ناقد عاش في الزمن الجميل ويهدي كتابه إلي ابنه أحمد يقول فيه‮ : ‬إلي ابني احمد‮ .. ‬ليعرف الزمن الذي عاشه أبوه‮.‬
الكتاب يروي من خلال سيرة حياة المؤلف،‮ ‬كيف أنه عشق بعصامية طريقه وسط الصخور والأمواج العاصفة،‮ ‬تزامن معارك جساما خاضها الوطن‮  ‬شهد فيها انتصارات وانكسارات‮. ‬الكتاب كما يقول الناشر علي ظهر الغلاف‮ : ‬الكتاب مشحون بالذكريات الدافئة يستشعرها القارئ‮ " ‬في ذكريات عائلية‮ " " ‬يوم من عمري‮ " ‬حبيب الملايين‮ " ‬زمن عبد الحليم حافظ‮ "..! ‬والإحباط الأول أيضا‮  ‬
الناقد جابر عصفور بدأ كتابه بافتتاحية جاء فيها‮:‬
أعترف أن تذكري لمشاهد هذا الزمن الجميل الذي مضي لا يخلو من معني الإدانة للحاضر،‮ ‬والرفض للأسباب التي انقلبت بالجمال إلي قبح،‮ ‬وبالمعرفة إلي جهل،‮ ‬وبالاستنارة إلي الإظلام‮. ‬ولكن المقصود بالتأسي،‮ ‬في هذا السياق،‮ ‬ليس الهرب،‮ ‬أو رغبة العودة إلي الرحم،‮ ‬أو تصور أن الماضي أجمل مطلقا من الحاضر،‮ ‬وإنما تذكر الأوجه الإيجابية لزيادتها بالإضافة إليه،‮ ‬والأوجه السلبية برفض العودة إليها،‮ ‬وذلك في سياق هذا الزمن الذي‮  ‬نعيشه،‮ ‬ولا نواجه تحدياته بالقدر الذي‮  ‬يسهم في جذرية تغييره‮ . ‬والحق أن هناك نوعين من العودة إلي الماضي،‮ ‬نوعا سلبيا لا يري أي وجه إيجابي إلا في الماضي الذي‮  ‬يغدو الأصل الذهبي‮  ‬المتخيل‮  ‬الذي‮  ‬ينبغي أن يقاس كل جديد عليه‮ . ‬ونوعا مناقضا يعيش الحاضر،‮ ‬ويحلم بالمستقبل،‮ ‬ويقيس كل جديد علي ما يمكن أن يحققه من إيجابيات في المستقبل الذي لابد أن يكون أفضل من الحاضر والماضي علي السواء‮.‬
و يتناول الكاتب في صفحاته الأولي تحت عنوان النشأة‮ : ‬ذكريات عائلية من مدينته المحلة الكبري والمكتبة في بلده والمدرسة والمعلم الأول والحب الأول والذي أحب أن نتوقف عند الحب‮  ‬الأول لدي الناقد الكبير حيث يقول عنه‮ :  ‬لا أزال اذكر الحب الأول الذي مررت به‮ . ‬كان حلما وهميا عذبا،‮ ‬أكثر رومانسية من وسادة عبد الحليم حافظ،‮ ‬ربما لان عبد الحليم كان في المرحلة الثانوية،‮ ‬وأنا في المرحلة نفسها‮. ‬إن لم تخني الذاكرة ولكني اذكر أني قرأت بين الأطلال واني راحلة ليوسف السباعي وروايات احمد عبد الحليم عبد الله فضلا عن الترجمات المتاحة لرواية‮ ‬غادة الكاميليا‮. ‬
هكذا صار الحب عندي معاناة لا يعرفها المحبوب وتضحية بالنفس في صمت،‮ ‬وكان لواحد من أصدقاء صباي البعيد أخت صغيرة صبوحة الوجه،‮ ‬عذبة الملامح لم تفارق الطفولة رغم دخولها في سنوات المراهقة الأولي وكنت أراها كثيرا بسبب علاقتي بأخيها،‮ ‬ولم أكن أجرؤ أن أقول لأخيها شيئا‮  ‬واكتفيت بكتابة الأشعار فيها‮  ‬والخطابات التي لم أرسلها لها قط،‮ ‬وظل الأمر علي هذا الحال أراقبها في صمت إلي أن دخلت المدرسة الثانوية وانتقلت من قراءة العشاق الحالمين في الروايات الرومانسية إلي روايات نجيب محفوظ التي وضعتني علي ارض صلبة‮ ‬
ويسرد ناقدنا الكبير قصة انتقاله من الرومانسية إلي الواقعية في أسلوب بسيط،‮ ‬مدهش يحفزك علي الكتابة والقراءة والحب‮ !‬
ثم ينتقل بنا الكاتب إلي نقطة هامة في تكوينه الفكري وهي مرحلة القراءة وبدايات الكتابة وكيف كان يحصل علي الكتب لقراءتها في فصل من فصول كتابه الذي اطلق عليه‮ " ‬سحر القص‮ " ‬ثم خصص جزءا من ذكرياته عن فتنته بالقاهرة
وعندما تطرق الناقد الكبير جابر عصفور في صفحات كتابه إلي زمن عبد الحليم والزمن الناصري أدركت معه انه كان زمنا جميلا ومضي بالفعل‮ !! ‬
الكتاب ملئ بالطرائف المبهجة والمفاجآت المذهلة


(أخبار اليوم)




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 113


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

17-12-2010 09:19 PM




كتاب : الرواية العربية أكثر جرأة في العشر سنوات الأخيرة




عقدت أمس في ملتقى "القاهرة الدولي الخامس للإبداع الروائي العربي" مائدة مستديرة حول "الرواية بوصفها حرية بديلة" حيث ناقشت تأثر الرواية العربية بالغربية وثورة الشكل الروائي وانطلاق الرواية لموضوعات مسكوت عنها .

شارك في المناقشة كل من: أحمد أبو خنيجر، د.طارق الطيب، د. مدحت الجيار، حمدي الجزار، سلوى النعيمي، سميحة خريس، عادل عصمت، فخري صالح، محمود الورداني، محمد صلاح العزب، ونادية الكوكباني.

أدار المائدة الروائي إبراهيم عبد المجيد الذي أشار إلى أن الهجوم على الرواية يدفع الكاتب للخروج عن المألوف.

أما الكاتب عادل عصمت فقال أن الحرية في الرواية ليست بديلة وإنما الحرية أصلية واحدة ، والكاتب ينتزع حريته مثل المناضل السياسي الذي يريد تغيير الوطن ، والكاتب هو الشخص الذي يفلت من أطر النموذج والنظام ليخلق فرديته داخل كتاباته وأبطاله، هذه الفرادة التي تطمسها النماذج والمؤسسة الرسمية.

اتفق معه الكاتب طارق الطيب حيث رأى أن منطقة لعب الكاتب هو الوعي ، والكاتب ينشطها .

تقول الأديبة الأردنية سميحة خريس أن الكتابة تحقق متعة، وخاصة أنها محاولة للحرية ، وكان الكاتب قديما لا يوقع العمل باسمه ليكتب ما يشاء من ذلك الرواية الكبيرة "ألف ليلة وليلة" وغيرها، ورأت أن أدباء اليوم لم يأتوا بجديد لأن التابوهات لاتزال حاضرة في مجتمعاتنا وتزداد حدة .



أما الناقد والأديب الأردني فخري صالح فأشار إلى شيوع الإستبداد السياسي والإجتماعي في مجتمعاتنا العربية، ويدخل ضمن ذلك محاولات لقمع حرية الكتابة والأدب ، وذلك لأن الرواية تعبر عن الحرية الداخلية للأفراد ، إلى حد الإعتقاد بإمكانية إيجاد تاريخ كامل للشخصية العربية عبر الروايات ، فهي أصدق من كتب التاريخ التي توجهها رؤية أيدلوجية معينة تفرضها سلطات معينة.

هذه الكتابة السردية كما يقول الناقد تخيلية، يمكن أن نقرأ بين سطورها ما انشغل به الناس، وما يفكرون فيه.

وقال الناقد د. مدحت الجيار أن الكاتب العربي كان لا يكتب اسمه على الرواية لكي يقول ما يشاء بحرية حيث يعبر بطل الرواية عنه، وكان يخشى من القمع السياسي والمحرمات داخل مجتمعه .

أما الجوائز التي تمنح للروايات حول العالم فقد دعمت هذا الإشتباك بين الكاتب والسلطة السياسية وخاصة في العشر سنوات الأخيرة التي انتشرت فيها الروايات التي تتخطى ممنوعات المجتمع لدرجة تصدم أحيانا المتابع، حينما تتحدث رواية عن الجنس والشذوذ والإنحلال وخلافه، وهذا ما يجعلنا نؤكد أن الروائيين حاولوا في السنوات الأخيرة تخطي ما هو محرم إجتماعيا ، وانتشرت في المقابل محاكمات لهؤلاء الكتاب على مستوى العالم العربي.


أوضحت د. نادية الكوكباني أن حرية الكاتب في روايته تجعله يواجه مشكلة "تلصص المجتمع" عليه، ويزداد الأمر حينما يكون المؤلف أنثى ، فتضطر للمراوغة وإجابة التساؤلات على لسان الأبطال .



ولكن مدير اللقاء الروائي ابراهيم عبدالمجيد اعترض على فكرة أن الروائي يضع نفسه مكان البطل ليكتب ما يشاء، قائلا أن الروائي يصنع شخصيات لها استقلاليتها عنه.

وبالتالي يرى الأديب خطأ من يحاسب الروائي على كل ما يقوم به أبطاله ، وهو ما أكد عليه فخري صالح بقوله أن الرواية ليست سيرة ذاتية أدبية، وإنما هي عمل تخيلي، لا يقول فيه الكاتب "أنا" ، ربما يمكن ذلك في الشعر ولكن ليس بالرواية .

أما الكاتب حمدي الجزار فرأى أن الحرية ليست في اختيار موضوع الرواية، هل هو من المحرمات التقليدية الجنس والسياسة والدين أم غيرها، ولكن في اختيار اللغة نفسها التي يناقش بها، هل يكتب بلغة بذيئة مثلا وصادمة تناسب الموضوع أم لا .

واتفق معه الكاتب د. محمود الورداني في أن مغامرة الكاتب في الشكل والسرد ومستوى الشخصيات، لأن الرواية العربية بالفعل انتزعت مساحات من الحرية السياسية والإجتماعية ، مبديا قلقه من الحس الأخلاقي في التعامل مع الأدب .

ولفتت الكاتبة سلوى النعيمي إلى أن الكاتب يعاني من رقابة زملائه والصحفيين والكتاب والنقاد أكثر من الرقابة الرسمية، معتبرة أن الكتاب محاصرون سياسيا واجتماعيا وثقافيا، وتنتزع حريتهم انتزاعا، كما أن هناك الرقابة الذاتية والسردية ، وهي أن تظل تفكر فيما ستقوله عائلتك وأصدقاؤك أو النقاد بعد أن يقرأوا ، بالرغم من أن التراث العربي كان أكثر تحررا من النص الحاضر.


ورأت سلوى أن هناك مشكلة حقيقية في تلقي النقاد الأدبيون الكثير من الأعمال الأدبية، والذين يحاولون الهيمنة على الجو الأدبي، فكل كاتب يحاول الإنفلات من هذا التسلط، وحينما يخرج عمل أدبي ويفرض نفسه من خلال القراء، يحاول النقاد تهشيمه وتكسيره وإهماله وهذا أخطر ما في الأمر.

من جهته اعتبر الكاتب الشاب محمد صلاح العزب أن النظام المستبد يحفز الأديب على الإبداع، فهو دائما متوتر يراوغ بحثا عن الحرية، وقال أن الرقابة والفلاتر التي تمر عليها الكتب تقلل من حرية الكاتب، ويكون تساؤل الأديب في العشر سنوات الأخيرة هل جرعات الحرية الزائدة ستبعد القراء او أنه مفترض فيه إرضاء الذوق المشترك لشرائح القراء أم لا ، واعتبر الكاتب أن كثير من الأدباء يجيدون صنع طبخة معينة يحبها القراء وبالفعل تحقق رواياتهم مبيعات عالية وهي بلا قيمة حقيقية ، وتدعي أنها مقاومة سياسية.


(طريق الأخبار )




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 114


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

17-12-2010 09:20 PM




روائى مغربى: الكتاب الجدد لا يستطيعون الإطاحة بالتجارب الراسخة



قال الروائى المغربى مبارك ربيع، إن الأعمال الروائية الجديدة من الصعب عليها أن تتجاهل تاريخ الأدب العربى، مشيراً إلى أن التجريب فى الرواية لا يعنى التخلى عن التجارب السابقة، وأن الكتاب الجدد لا يستطيعون الإطاحة بالتجارب الراسخة، فكل عمل جديد ينبغى أن يكون مبنى على ما سبقه حتى وأن قدم صاحبه أشياء غير معروفة من قبل.

وأضاف ربيع خلال الجلسة الأولى من ملتقى الرواية العربية والتى عُقدت صباح اليوم وحضرها كل من الناقد هيثم الحاج على، الناقد لطيف زيتونى، الناقد جمال زكى مقار، وأدارها الناقد صبحى حديدى، أن موضوع التجريب فى الرواية يرتبط بأسئلة الهوية الإبداعية للجنس الأدبى من جهة، وبمبدأ التطوير والتجديد من جهة ثانية ولا يعنى ذلك بالضرورة محددات معينة يمكن أن تعتبر ثوابت فى الفن الروائى تشكل هويته الجنسية ولكن الأمر يتعلق بماهية التجريب الروائى فى انعكاسه على مقومات تكتسى طابع سمات ووظائف ذاتية وليست مضافة أو خارجية فى الهوية الإبداعية لفن الرواية أو أى فن إبداعى آخر.

وقال هيثم الحاج على، إن الأدب يتطور مثلما يتطور الكائن الحى ويحدث فيه أحياناً بعض الطفرات الجينية، وتلك التغيرات قد تكون طبيعية عندما يتوافق التجديد مع مقتضيات العصر وقد يكون بمثابة طفرة حقيقة إذا جاء مخالفا لكل التوقعات.

وأضاف "على" أن عملية التجريب تتطلب مجموعة من الشروط لابد أن تتوافر فى المبدع، أهمها وعيه الذى يدفعه دائماً لخرق القواعد المألوفة، مشيراً إلى أن الرواية تعد الشكل الأدبى الوحيد الخالى من المقدسات ويمكن خرق قواعدها والخروج عنها، وذلك على عكس أى تيار تجديد يظهر فى الشعر وتقابله موجة من الاعتراضات والانتقادات.

وأوضح، أن التيارات الجديدة فى الكتابة الروائية أصبحت تستخدم التجريب كآلية للكتابة الإبداعية، مضيفاً أن معظم الكتّاب الحاليين قد هجروا القصة القصيرة التى بدأوا منها وانتقلوا إلى الرواية.

وقال لطيف زيتونى، إن الحديث عن التجريب كقضايا واقعة فى صلب الظاهرة الروائية يعنى أن نضع الرواية فى سياق الثقافة الحيوية التى لا تطيق الاستقرار، وأن نعيد رسم الدور الذى مثّله الأدب وان نراجع ما علّمه تاريخ الأدب عن هذا الدور إما بهدف استكماله، إما لكشف المسكوت عنه فى هذا التاريخ.

واستشهد زينونى ببعض نماذج التجريب فى النصوص السردية ذاكراً رواية التلصص للروائى صنع الله إبراهيم، ومديرية كان وأخواتها لفؤاد كنعان، وحيوات متجاورة لمحمد برادة والجبل الصغير لإلياس خورى.


(طريق الأخبار)




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 115


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

18-08-2011 07:03 PM




كتاب "الحب في رغيف" .. ينتقد تشويه معنى الحب ..

الحب أشبه بمخدر, في البداية ينتابك إحساس بالنشوة, بالاستسلام التام في اليوم التالي تطلب المزيد,
لم يصبح إدماناً بعد, لكنك استحسنت إحساسك وتظن أنك قادر على التحكم فيه, تفكر في الحبيب دقيقتين وتنساه ثلاث ساعات, ولكن شيئاً فشيئاً, تألف هذا الشخص وتصبح متعلقاً به تماماً . وإذ ذاك تفكر فيه ثلاث ساعات وتنساه دقيقتين, وإن لم يكن على مقربة منك, ينتابك الإحساس نفسه الذي ينتاب المدمنين حين لا يتوفر لهم ما أدمنوه, ومثل المدمنين الذين يسرقون ويتذللون للحصول على ما يحتاجون إليه, تجد نفسك مستعداً أن تفعل أى شىء من أجل الحب " .
هكذا افتتح الكاتب الشاب مُصطفى شهيب مقدمة كتابه "الحُب في رغيف" بمقولة للكاتب البرازيلي بابلو كويلو.
الكتاب صادرعن دار ابن النفيس في طبعته الثانية لعام 2011؛ ويقع في 222 صفحة من القطع المتوسط وينقسم إلى 3فصول مختلفة يندرج تحتها مقالات تنتقد مفهوم الحب .
ويقول الكاتب "يشكو لي صديقي شعوره بالملل الرهيب, وهو في أكثر اللحظات رومانسية مع حبيبته ..وآخر يشكو لي بفراغه العاطفي وانجذابه لأى بنت يراها رغم أن خطيبته متشعبطة بدراعه أما صديقتي الرقيقة فتسألني باستنكار .. هو أصلاً في حاجة اسمها حب ...؟".
ويؤكد شهيب أننا "مرمطنا الحب" فأصبحنا نحب على بعض وما صدقنا عرفنا كلمة حب حتى أصبحت كلمة بحبك زى صباح الخير ..وأبواب قلبنا أصابتها حالة من الهبل تنفتح سريعاً وتنغلق سريعاً مستعجلين على الحب وكأننا عايزين نحب ونخلص ..فأصبحنا نمشي نحمل مشاعرنا في أيدينا .. نقذفها فجأة في وجه أى شخص نقابله؛ ثم نكتشف أنه ليس الشخص المناسب فنسترد ما بقى منها ونقذفها في وجه آخر وآخر حتى أصبحت مشاعرنا مزيفة .
ويضيف "زمان كان الوقت إيقاعه بطىء, وكانت العلاقات بتنضج براحتها فنتجت عن مشاعر حقيقية, استطاعت أن تصمد وتستمر عشرات السنوات وهى أعمار زواج آبائنا وأمهاتنا لحد دلوقتي ..أما نحن فلسوء حظنا نعيش على مبدأ "الفاست فود" الذي لم ينتشر بهذه الصورة إلا في وقتنا ده".
وانتقد مصطفى شهيب التكنولوجيا قائلا: "التي شوهت مشاعر الحب؛ حيث يصف أن الحب هرب من البيت أول ما اقتحمت التكنولوجيا حياتنا, فأصبح التليفون بديل هايل ومنعنا نشوف اللي بنكلمه وحرمنا من وشه ولغة جسمه وحميمية اللقاء ..ودلوقتي "إس إم إس " عالموبايل و " مسج " عالفيس بوك " بقت كفاية ..مشاعرنا ف الآخر بقت حبة حروف باردين من غير حتى نبرة الصوت ورهبته وإحساسه بالفرحة أو الاشتياق أو الاكتئاب ...!".
ثم يعُطي شهيب أصدقائه نصائحه قائلاً "اذا احببت فأطلق خيالك للسماء ..زمان المشاعر كانت أقوى عشان كان فيه شوق واشتياق للحبيب كده التكنولوجيا بوظت حياتنا ..يا إما تبعدنا أوي عن البيت والأصحاب والناس اللي المفروض نقربلهم ..يا إما قربتنا أوي من اللي بنحبه واللي المفروض نبعد عنه شوية, فأرجوك لو حبيت أقفل الفيس بوك والإيميل والماسنجر والآى فون, والبلاك بيري واقعد اسهر فكر فيها طول الليل وانت بتعد النجوم وبتحكي للقمر عنها ..وفكر فيها ..ولو اشتقت تشوفها ...إدي نفسك فرصة تتأمل ملامحها من غير ما تفتح الفيديو كول الرخم اللي بيشوه شكلنا ...وأرجوك أرجوك بقى أقفل موبايلك ...حتوحشك إزاى وأنتوا بقالكوا ست ساعات بتكلموا بعض ..!!".
وينتقد شهيب في كتابه رومانسية البنت المزيفة موضحاً أن من الخطأ أن نحصر الرومانسية في البنات فقط فالرومانسية عند الولاد ايضاً, حيث يشبه الكاتب قلب الولد بـ"التويكس" ..لواحد مش اتنين ..أما قلب البنت فعامل زى جالكسي ..معها تحلو المشاركة, فيقول " لماذا تحاول ثقافتنا - عفوا - المتخلفة إقناعنا بالعافية طول الوقت أن البنت أكثر رومانسية من الولد, وأن الولد همجي ومتوحش بينما هى بسكوتة مغموسة في كباية شاى بلبن ..!
وتساءل أى علم هذا الذي أثبت رومانسية البنت على الولد ..؟ إننا عندما نصف البنت الرومانسية فإننا نحاول أن نجاملها عشان مانكسرش بخاطرها وإن هى مميزة يعني في حاجة ..ولكن مبدأ التضاد لايجوز استخدامه مع البشر ..فلو وصفنا الرجل أنه قوي مش لازم تبقى البنت ضعيفة ..ولو وصفنا البنت بالرومانسية ..فمش معنى كده إن الولد قالب طوب .
يُذكر أن هذا الكتاب هو الكتاب الثاني لشهيب بعد كتابه "بلد متلعم عليها" والذي صدر منه 8 طبعات, كما يُعد كتاب "الحُب في رغيف" من الكتب الأكثر مبيعاً في الكتب الساخرة.

المصدر: بوابة الوفد - نورهان عبدالله




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 116


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

18-08-2011 07:08 PM





جمعية النقاد الأردنيين تصدر كتاب" القصة القصيرة في الوقت الراهن"




باستضافة من نادي الرواد الكبار في العاصمة الأردنية عمان أشهرت جمعية النقاد الأردنية كتابها الجديد" القصة القصيرة في الوقت الراهن" وهو يجمع أعمال مؤتمر جمعية النقاد الأردنيين الخامس المعقود في 16-18 آب من العام 2009.وقد تضمن الكتاب مجموعة من الدراسات والمقالات،وشهادات إبداعية لبعض كتاب القصة القصيرة، وبيبلوغرافيا القصة القصيرة في الأردن، وقد أعدّها الناقد الأردني نزيه أبو نضال.


والدراسات التي شملها الكتاب: البطل في قصص زياد أبو لبن: د.سناء الشعلان، تأملات في القصة القصيرة :د.عبد الله إبراهيم،من ملامح القص الجديد في الأردن:هيا صالح،أسئلة القصة القصيرة في الوقت الراهن:د.مريم فريحات، بلاغة المفارقة في قصار القصص:د.إبراهيم خليل،النزوع السردي نحو الشعرية في القصة الأردنية القصيرة:د.علي المومني، جمال أبو حمدان وريادة التجريب في القصة الأردنية القصيرة:د.أحمد الخطيب،محمود الريماوي وبلاغة المفارقة:عواد علي، تجربة إلياس فركوح: د.محمد عبيد الله،قراءة نقدية في "ينتزع المسامير ويترجل ضاحكاً"لرسمي أبو علي: زياد أبو لبن، الخطاب القصصي للمرأة الاردنية:د.حفيظة أحمد،ظاهرة القصة القصيرة في السياق الثقافي: نزيه أبو نضال،قراءة في مجموعة"مزيداً من الوحشة" د.سامح الرواشدة.فضلاً عن مجموعة من الشهادات الإبداعيّة  لأحمد النعيمي، وإلياس فركوح، وأمين يوسف عودة، وباسم الزعبي، وجمال القيسي، وجمال ناجي، وجميل عمايرة، وحسن حميد، ورسمي أبو علي، وسامية العطعوط،وسحر ملص، وسميحة خريس، وعبد الستار ناصر، وغسان عبد الخالق، وفخري قعوار، ومحمود الريماوي، ومفلح العدوان، وهاشم غرايبة، وهند أبو الشعر، ويوسف أبو ريّة.


"وكالة أنباء الشعر"




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 117


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 76

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

18-08-2011 07:12 PM




الجواهري في ذكراه ..



لا يتسع الأثر الشعري لأكثر من شاعر واحد في كل حقبة زمنية معينة،ثمة اصطفاء طبيعي هو نوع من الانتخاب الطبيعي ربما ذلك الذي قال به داروين ذات مرة،‮ ‬يجعل الشاعر يتسرب من بين أصابع القدر تتسابق معه القوافي والرؤي والدلالات الناجمة من استرداد طيفه الخاص بالفرادة الشعرية او من مفارقة سواه من مجايليه مثلا او من السابقين عليه،ولعل محمد مهدي الجواهري‮ »‬26يوليو‮ ‬1899‮-‬1يناير‮ ‬1997‮« ‬نموذج خاص للشعرية العربية بالرغم من تصميمه علي أن يكون واقفا ومنتصبا بشكل عمودي علي صهوة الشعر العربي لفترة قاربت القرن من الزمان‮ ‬،كان فيها الجواهري حارق حُقب ومكتشف فروسيات في القصيدة العربية لا تقل شأنا عن الديوان العربي القديم من حيث صلادتها ومتانة الألفاظ فيها وقاموسه المعجمي العربي الفصيح زرع خللا في تقبل الشعرية لما هو بالضد من شكلها الحداثي ومن أسلوبها النثري الذي كان جميع الشعراء يتسابقون باتجاهه بموهبة وبلا موهبة‮ ‬،‮ ‬بينما بقيت شعرية الجواهري تتقدم بصرحها ضمن المواصفات التقليدية للشعر العربي القديم حتي صارت هذه هي مزية الجواهري وحداثته الغريبة التي كانت مزيجا من التراث العربي الإسلامي‮  ‬والفقه الديني والمعجمية اللغوية إضافة إلي إتقانه مبكرا للبحور العربية ومصادر البلاغة العربية ولو عرفنا نوعية الحضانة الأسرية التي ولد فيها الجواهري وكبر وترعرع وهي تعود في أصلها وفصلها إلي عائلته‮  ‬وهي عائلة عربية نجفية عريقة،‮ ‬نزلت النجف الأشرف منذ القرن الحادي عشر الهجري،‮ ‬وكان أفرادها يلقبون ب"النجفي‮" ‬واكتسبت لقبها الحالي‮ "‬الجواهري نسبة إلي كتاب فقهي قيم جدا وشاع في ربوع الوطن وكان مؤلف هذا السفر المهم هو الشيخ محمد حسن النجفي،‮ ‬وأسماه‮ "‬جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام‮ " ‬ويضم44‮ ‬مجلداً،‮ ‬لقب بعده ب"صاحب الجواهر‮"‬،‮ ‬ولقبت أسرته ب"آل الجواهري‮" ‬ومنه جاء لقب الجواهري وهو لقب اعتمد الكتابة جوهرا والإبداع عنوانا،‮ ‬ربما لا تقدم لنا حياة الجواهري حتي تلك التي كتب عنها بقلمه في مذكراته المعروفة بذكرياتي الشئ الكثير في معرفة المكونات السيكلوجية لموهبة الجواهري الشعرية ربما تكون عائلته الدينية سببا في اختياره شكل القصيدة العمودية‮  ‬نهجا أساسيا في تعاطي الشعر علي نوع من الكلف ربما هو الأكثر قربا لحياة دينية جادة أم لعل أسلوب تعليمه الابتدائي الذي كان يتلخص في حفظ القرآن وتعلم النحو والصرف والبلاغة والفقه ولعل من الغرابة أن نقع علي أسلوب تعليم فتي صغير القراءة بحفظ خطبة للإمام علي من كتابه نهج البلاغة يعقبها حفظ قصيدة للمتنبي‮  ‬ثم العودة إلي نهج البلاغة وهكذا
هذا الأسلوب الشاق والشيق والذي يجمع نهج القول وصعوبة المعاني في بلاغة الإمام علي بن أبي طالب إلي جانب حفظ قصائد شاعر لا يشق له‮ ‬غبار هو المتنبي جمع بين بلاغتين بلاغة الخطابة والسمو بها إلي أعلي مراتب القول والتوجيه والاستعارات البلاغية العالية إضافة إلي بلاغة شعر المتنبي وتنوعه المعجمي واعتداده بالنفس وغلبة النرجسية عليه ربما يكون نوعا من التركيب الجمالي بين نوعين من الخطاب وهو الموجه الذي سيحفر في ذهنية الجواهري فيما بعد مثل ازدواج التعبير بين الرصانة"الأخلاقية والزهدية"و"للعب المجازي اللاهي قليلا‮" ‬وسوف تنتج هذه المرحلة امتزاجها اللذيذ فورا الذهاب إلي كتابة الشعر مبكرا بعد أن ملك الصبي مفاتيح الكلمة وقوة التعبير والخلفية النحوية المناسبة لها،‮ ‬ومع ذلك فإن الجواهري لم يكن منذ بداياته مجرد‮ "‬صبي كتاب‮ "‬او حافظ أصم لما يقرأه‮  ‬من كتب او يحفظه من دروس‮ ‬،بل إن هناك ميولا يسارية كانت تنمو في داخله وتوجه رؤيته نحو العالم حتي انه هجر الحياة الدينية التعبدية الطهرية ونزع العمامة ولم يحتفظ منها إلا بقبعة الصغيرة ذات الطراز البغدادي التي صارت علامة فارقة لشخصيته التي لا تخلو من سطوة وأسطورية,
وكان الجواهري قد نزل إلي السياسة مبكرا وخاض ردحا منها يذكر إن الجواهري شارك في ثورة العشرين العراقية وكانت له إسهامات شعرية رافضة للظلم والعدوان منذ بداياته‮  ‬وبغض النظر عن سعة مواقفه السياسية والأدوار المهمة التي لعبها إلي جانب كبار السياسيين في العراق بداية من البلاط الملكي مرورا بثورة‮ ‬14تموز‮ ‬1958والانقلاب البعثي الذي وقع عام‮ ‬1968وغيرها من المواقف فإن الجواهري كان عصيا علي التصنيف ومن الصعب الوقوف علي التزام سياسي معين لديه ولعل هذه من المميزات الأساسية لطريقة تفكير الجواهري وعناده الشخصي في أن يكون تابعا إلي حركة سياسية بعينها او إلي حزب سياسي معين ومن هنا فإن الجواهري صار من نافلة القول بإقرانه بهذه الحركة السياسية او تلك‮ ‬،ولعل هذا ما جعل قصائده تنهل من المواقف الوضعية والأحداث التاريخية التي مرت عليه وتأثر بها وعاشها‮  ‬وعايشها وتفاعل معها‮.‬
لو أنَّ‮ ‬مقاليدَ‮ ‬الجَماهير في يدي
سَلَكتُ‮ ‬بأوطاني سبيلَ‮ ‬التمرُّدِ
إذن عَلِمَتْ‮ ‬أنْ‮ ‬لا حياةَ‮ ‬لأمّةٍ
تُحاولُ‮ ‬أن تَحيا بغير التجدُّد
لوِ‮ ‬الأمرُ‮ ‬في كَفِّي لجهَّزتُ‮ ‬قوّةً
تُعوِّدُ‮ ‬هذا الشعبَ‮ ‬ما لم يُعوَّد
لو الأمرُ‮ ‬في كفِّي لاعلنتُ‮ ‬ثورةً
علي كلِّ‮ ‬هدّام بألفَي مشيِّد
علي كُلِّ‮ ‬رجعيٍّ‮ ‬بألفَي منُاهضٍ
يُري اليوم مستاءً‮ ‬فيبكي علي الغد
ولكننَّي اسعَي بِرجلٍ‮ ‬مَؤوفةٍ
ويا ربَّما أسطو ولكنْ‮ ‬بلا يَد‮ ‬
وحوليَ‮ ‬برّامونَ‮ ‬مَيْناً‮ ‬وكِذْبَةً
متي تَختَبرهُم لا تَري‮ ‬غيرَ‮ ‬قُعدد
لعمرُكَ‮ ‬ما التجديدُ‮ ‬في أن يري الفَتي
يَروحُ‮ ‬كما يَهوَي خليعاً‮ ‬ويغتَذي
ولكنَّه بالفكر حُرّاً‮ ‬تزَينهُ
تَجاريبُ‮ ‬مثل الكوكَبِ‮ ‬المُتَوقِّد
مشَتْ‮ ‬إذ نضَتْ‮ ‬ثَوبَ‮ ‬الجُمود مواطنٌ
رأت طَرْحَهُ‮ ‬حَتماً‮ ‬فلم تَتردَّد
وقَرَّتْ‮ ‬علي ضَيْم بلادي تسومُها
من الخَسف ما شاءَتْ‮ ‬يدُ‮ ‬المتعبِّد
فيا لك من شعبٍ‮ ‬بَطيئاً‮ ‬لخيرِه
مَشَي وحثيثاً‮ ‬للعَمَي والتبلُّد
متي يُدْعَ‮ ‬للاصلاح يحرِنْ‮ ‬جِماحُه
وان قيد في حبل الدَجالةِ‮ ‬يَنْقد
زُرِ‮ ‬الساحةَ‮ ‬الغَبراء من كل منزلٍ
تجد ما يثير الهَمَّ‮ ‬من كلِّ‮ ‬مَرقد
تجد وَكرَ‮ ‬أوهامٍ‮ ‬،‮ ‬وملقَي خُرافةٍ
وشَتّي شُجونٍ‮ ‬تَنتهي حيثُ‮ ‬تَبتدي
هم استسلموا فاستعبَدتْهم عوائدٌ
مَشت بِهمُ‮ ‬في الناس مشيَ‮ ‬المقيَّد
لعمْركَ‮ ‬في الشعب افتقارٌ‮ ‬لنهضةٍ
تُهيِّجُ‮ ‬منه كل اشأمَ‮ ‬أربد
فإمّا حياةٌ‮ ‬حرّةٌ‮ ‬مستقيمةٌ
تَليقُ‮ ‬بِشَعبٍ‮ ‬ذي كيان وسؤدُد
وإمّا مماتٌ‮ ‬ينتهَي الجهدُ‮ ‬عِندَهُ
فتُعذَرُ‮ ‬،‮ ‬فاختر أيَّ‮ ‬ثَوْبيَك ترتدي
وإلا فلا يُرجي نهوضٌ‮ ‬لأمّةٍ
تقوم علي هذا الأساس المهدَّد
وماذا تُرَجِّي من بلاد بشعرة
تُقاد‮ ‬،‮ ‬وشَعب بالمضلِِّّين يَهتدي
اقول لقَومٍ‮ ‬يجِذبون وراءهُم
مساكين أمثالِ‮ ‬البَعير المعبَّد
اقاموا علي الأنفاس يحتكرونها
فأيَّ‮ ‬سبيلٍ‮ ‬يَسلُلكِ‮ ‬المرءُ‮ ‬يُطردَ
وما منهمُ‮ ‬الا الذي إنْ‮ ‬صَفَتْ‮ ‬له
لَياليه يَبْطَر‮ ‬،‮ ‬او تُكَدِّرْ‮ ‬يُعربِد
دَعوا الشعبَ‮ ‬للاصلاح يأخذْ‮ ‬طريقَه
ولا تَقِفوا للمصلحينَ‮ ‬بمَرْصَد
ولا تَزرعوا اشواككم في طريقه
تعوقونه‮ .. ‬مَن يزرعِ‮ ‬الشوكَ‮ ‬يَحصِد
أكلَّ‮ ‬الذي يشكُو النبيُّ‮ ‬محمدٌّ
تُحلُونَه باسم النبيِّ‮ ‬محمّد
وما هكذا كان الكتابُ‮ ‬منزَّلاً
ولا هكذا قالت شريعةُ‮ ‬لَموعد
اذا صِحتُ‮ ‬قلتُم لم يَحنِ‮ ‬بعد مَوعد
تُريدون إشباعَ‮ ‬البُطون لمَوعد
هدايتَك اللهمَّ‮ ‬للشعب حائراً
أعِنْ‮ ‬خُطوات الناهضين وسدِّد
نبا بلساني أن يجامِلَ‮ ‬أنني
أراني وإنْ‮ ‬جاملتُ‮ ‬غير مُخَلَّد
وهب أنني أخنَتْ‮ ‬عليَّ‮ ‬صراحتي
فهل عيشُ‮ ‬من داجَي يكون لسرمَد
فلستُ‮ ‬ولو أنَّ‮ ‬النجومَ‮ ‬قلائدي
أطاوع كالأعمي يمين مقلدي
ولا قائلٌ‮ : ‬اصبحتُ‮ ‬منكم‮ ‬،‮ ‬وقد أري
غوايَتكم او انني‮ ‬غير مهتدي
ولكنني ان أبصِرِ‮ ‬الرشد أءتمرْ
به ومتي ما احرزِ‮ ‬الغي أبعد
وهل انا الا شاعر يرتجونَه
لنصرة حقٍ‮ ‬او للطمةِ‮ ‬معتدي
فمالي عمداً‮ ‬استضيمُ‮ ‬مواهبِي
وأورِدُ‮ ‬نفساً‮ ‬حُرَّةً‮ ‬شرَ‮ ‬مَورد
وعندي لسانٌ‮ ‬لم يُخِّني بمحفِلٍ
كما سَيْف عمروٍ‮ ‬لم يَخنُه بمشْهَد
أكبـرت يومـك أن يكـون رثــاء الخالـدون عهدتهــم أحيـــاء‮ ‬
أَوَيرزقـون ؟ أجـل‮ ‬،‮ ‬وهذا رزقهـم صنـو الخلـود وجاهـة وثـراء‮ ‬
قالـوا الحيـاة فقـلت ديـن يقتضي والمـوت قيل فقـلت كان وفـاء‮ ‬
يا قائـد الجيش الشهيـــد أمضـه شـوق فـزار جنـوده الشهـداء‮ ‬
أكبـرت يومـك أن يكـون رثــاء أجعلت منـه موعــداً‮ ‬ولقـاء ؟‮ ‬
أبرفـرف الخلـد استفـزك طـائف لتسامـر الخلصـان والخلطـاء ؟‮ ‬
أم رمت جمـع الشمـل بعد تفرق ؟ أم أن تثـير كعهــدك الشعـراء‮ ‬
يا أيها‮ "‬النسـر‮" ‬المحـلق يتقـــي فيما يميـل عواصفـاً‮ ‬هـوجـاء‮ ‬
ينقض عجــلاناً‮ ‬فيفـلت صــيده ويصـيده إذ يحسن الإبطـــاء‮ ‬
أثنـي عليـك‮ .. ‬وما الثنــاء عبادة كم أفســد المتعبــدون ثنــاء‮ ‬
دية الرجـال إساءتـان‮ … ‬مقــلل وأسـاء‮ ‬،‮ ‬جنب مكثـر وأســاء‮ ‬
لا يعصـم المجـد الرجـال‮ ‬،‮ ‬وإنما كان العظيـم المجــد والأخطاء‮ ‬
وإذا النفـوس ترفعت لـم تفتكــر لا الانتقاص بها‮ ‬،‮ ‬ولا الإطــراء‮ ‬
لا يأبه البحر الخضــم روافــداً‮ ‬يلقي‮ ‬،‮ ‬ولا زبــداً‮ ‬يطيـر‮ ‬غثـاء‮ ‬
لم يخـل‮ ‬غاب لـم يحـاسب عنـده أسـد،‮ ‬بما يأتــي صبـاح مساء‮ ‬
تحصـي عليه العاثـرات‮ ‬،‮ ‬وحسبـه ما فـات من وثباتـه الإحصـاء‮ ‬
قد كنت شـاخص أمـة‮ ‬،‮ ‬نسماتهـا وهجيـرها‮ ‬،‮ ‬والصبح‮ ‬،‮ ‬والإمساء‮ ‬
ألقت عليك‮ ‬غياضهــا‮ ‬،‮ ‬ومـروجها واستودعتـك الرمل‮ ‬،‮ ‬والصحراء‮ ‬
كنت ابن أرضـك من صميم ترابهـا تعطـي الثمـار‮ ‬،‮ ‬ولم تكن عنقاء‮ ‬
تتحضن السـراء من أطبـاعهــا وتلـم رغـم طبـاعك الضـراء‮ ‬
‮> > >‬




ضاع شادي ! ..

أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.
التعليق باستخدام الفيسبوك
صفحة 12 من 12 <- 10 11 12
 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة