[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


<< المشـاركات الأخيرة : >>         همسات على جدران الزمن .................. (عطر)       آخر رد : ..3>..  ]        أكتب شعورك : بكلمة واحدة       آخر رد : gentleman  ]        اترك رسالة لشخص ... دون ذكر اسمه ...       آخر رد : gentleman  ]        ماذا تقول لمن يخطر على بالك الآن ...       آخر رد : ..3>..  ]        الساحة الجماعية لطلاب الصيدلة (جميع السنوات)       آخر رد : ..3>..  ]        حصريا تحميل كتاب امنيتي ان اقتل رجلا برابط مباشر       آخر رد : بنات الخليج  ]        مساعدة في مادة بحوث       آخر رد : salma............  ]        طلب مساعدة       آخر رد : Darkman9  ]        مشكورين - ادارة الاستثمار والمحافظ       آخر رد : amerali  ]        جيد - محاضرات مبادئ التمويل       آخر رد : amerali  ]        أشدُّ الهلاك من أهلِك       آخر رد : صمت البحار  ]        ما معنى تعويم العملة؟       آخر رد : الاسطورة22  ]        واســـتغفروا الله إنَّ الله كَان غَفوراً رحيماً ... مليونية استغفار       آخر رد : محمد الفارس  ]        حلّوووووووووووووووووووا عنّــــــــــي ..!!!!       آخر رد : محمد الفارس  ]        عن مواقعي       آخر رد : الاسطورة22  ]        للمبتدئين 500 كلمة انجليزية       آخر رد : الاسطورة22  ]        لو أعطاك الحبيب يده ماذا ستكتب عليها ؟!!       آخر رد : الاسطورة22  ]        ممكن تجابوا بليز ،،،       آخر رد : الاسطورة22  ]        افتقاد....       آخر رد : الاسطورة22  ]        هل من عاشق لا يغار       آخر رد : الاسطورة22  ]    
...مركز رفع الصور والملفات...
النتائج الامتحانية لجامعة دمشق 2015-2016 - آخر تحديث قبل الأمس . 11:56 AM



..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
برنـامج امتحان الفصل الأول نهائي/قسم المكتبات - 2013/2014
غاز السارين Sarin gas ( الأعراض, العلاج والارشادات )
أحكام فقه الجهاد
تـعـلـيـمـات فـي حـال اسـتـخـدام الآسـلـحـة الـكـيـمـاويـة
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
ان كانت لديك اية مشكلة تقنية نحن بالخدمة ان شالله (( العدد الثالث 2012- 2013))
منح دراسية من الاتحاد الأوروبي للسوريين
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
عريضة لعميد كلية الاقتصاد ليتم اعادة مواد يومي 27-28
سوريا بخير..
مواضيع مميزة..
همسات على جدران الزمن .................. (عطر)
الساحة الجماعية لطلاب الصيدلة (جميع السنوات)
حصريا تحميل كتاب امنيتي ان اقتل رجلا برابط مباشر
مساعدة في مادة بحوث
طلب مساعدة
ادارة الاستثمار والمحافظ
محاضرات مبادئ التمويل
أشدُّ الهلاك من أهلِك
ما معنى تعويم العملة؟
واســـتغفروا الله إنَّ الله كَان غَفوراً رحيماً ... مليونية استغفار
حلّوووووووووووووووووووا عنّــــــــــي ..!!!!
عن مواقعي
للمبتدئين 500 كلمة انجليزية
ممكن تجابوا بليز ،،،
افتقاد....



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> الـمـنـتــديـــات --> المنتديــــات الأدبيـــــــة --> أدبـاء وأشــعار
    شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


صفحة 11 من 12 <- 9 10 11 12->

مشاركة : 101


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 48

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

19-11-2010 05:19 PM




دموع بلا ضريبة دخل.. إصدار جديد للشاعر العراقي حسام العاتـي



                                   



صدرت مؤخراً المجموعة الشعرية الأولى " دموع بلا ضريبة دخل " للشاعر و الكاتب الصحفي العراقي ( حسام العاتــي ) المقيم في القاهرة , عن دار الحضارة للنشر في القاهرة , تقع المجموعة في ( 149) صفحة من القطع المتوسط , احتوت على ( 62 ) قصيدة أغلبها من نمط القصيدة النثرية , و لتصميم الغلاف كانت بصمة الفنان المصري حسين مُحيي , تحمل مجمل القصائد ذات طابع سياسي قائمة على الرفض و التمرد على الواقع الذي عاشه الشاعر , و على طابع الظلم و المعاناة و الوجع و الحنين و الشوق و الغربة و السفر و التعبير عن هموم بلادة و معاناتها من الأمس و الحاضر سواء .


وكالة أنباء الشعر العربي





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 102


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 48

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

19-11-2010 05:21 PM




جيرهارد روث: رحلة إلى الموتى آخر أجزاء سلسلة أرشيف الصمت




جيرهارد روث أحد أعظم وأهم الأدباء والروائيين بالنمسا، صدرت له مؤخرًا رواية جديدة بعنوان "المتاهة" وحققت نجاحًا كبيرًا، وتعد هذه الرواية إحدى الأجزاء الـ 15 من سلسلة روايات "أرشيف الصمت".

روث، زار مصر مؤخرا وعقد له المركز الثقافى النمساوى أمسية أدبية لقراءة روايته الأخيرة، وحظيت بإعجاب وتجاوب كبير من الجمهور المصرى والنمساوى.
اليوم السابع التقت به وكان لها هذا الحوار.

- لماذا قررت أن تركز فى روايتك الأخيرة "المتاهة" على المرض النفسى؟
يغلب على روايتى الأخيرة تيمة المرض النفسى، حيث إننى عايشت عددًا كبيرًا من المرضى النفسيين من أهلى وأصدقائى، كما أننى زرت العديد من المصحات النفسية ورأيت تعامل المرضى مع مرضهم النفسى، مما جعلنى أريد نقل خبراتى بشكل يجعلهم مفيدين لمجتمعهم، وتدور أحداث الرواية حول طبيب نفسى وأحد مرضاه المصابين بهوس إشعال النيران، كما تتحدث حول العلاقة بين الديكتاتورية والمرض النفسى، حيث إن المرضى النفسيين تعرضوا لضغوط قهرية تشبه فى طبيعتها الدكتاتوريات النفسية.
- روايتك "المتاهة" جزء من سلسلة "أرشيف الصمت" متى ستنتهى من إعداد هذه السلسلة؟

- سأصدر الجزء الأخير من سلسلة "أرشيف الصمت" العام المقبل، من خلال رواية تسمى" رحلة إلى الموتى " ألتقى من خلالها مع شخصيات انتقلت لعالم الموت وكان لى ذكريات معهم.
لماذا فكرت فى إطلاق مثل هذا الاسم على سلسلة رواياتك؟

اخترت اسم أرشيف الصمت لمجموعة رواياتى، حيث إننى تخيلت وجود أرشيف يضم كل ما صنعه الإنسان من أفعال ولا نعلم إلا القليل عنها، كما أن الصمت هو أفضل شىء فى الوجود، ويضم أرشيف الصمت عدداً من المعلومات التاريخية حول حياة الإنسان بصفة عامة، فالتاريخ بالنسبة لى ليس هو التاريخ الذى كتبه المؤرخون، وإنما هو عدد الأعمال التى أنتجتها البشرية بأكملها وليس المؤرخين فقط.

- هل هذه هى الزيارة الأولى لك فى مصر، وهل تناولت مصر فى إحدى رواياتك من قبل؟
- هذه هى المرة الخامسة التى أزور فيها مصر، وأشعر أننى محبوب للغاية هنا، حيث استشعرت ذلك من خلال لقائى بالمصريين والجالية النمساوية فى مصر، كما أن روايتى "التيار" التى صدرت عام 2002، دارت أغلب أحداثها فى مصر حيث إننى قصدت بالتيار "نهر النيل" إلا إنها لم تترجم إلى اللغة العربية وأتمنى أن تتم ترجمتها.

- هل قرأت لأدباء مصريين أو عرب، وما رأيك فى كتاباتهم؟
- قرأت روايتين للأديب الكبير نجيب محفوظ هما زقاق المدق وبين القصرين، وأرى أن محفوظ هو أحد أهم وأعظم الأدباء فى العالم، كما أنه يمتلك شهرة واسعة فى النمسا بعد أن تمت ترجمة رواياته إلى النمساوية.

- هل ترى أن لدى الشعب النمساوى مخاوف من الإسلام ؟
- أعتقد أن معظم الشعب النمساوى لايشعر بأى مخاوف تجاه الدين الإسلامى أو مايسمى الإسلاموفوبيا، واتضح ذلك حينما ترشح حزب سياسى يمينى محارب للإسلام وصوت له فقط 27% من النمساويين بينما رفضه 73% منهم، كما أن هناك عددًا من المسلمين يعيشون بيننا فى النمسا ولايشعرون بأى اضطهاد أو تمييز ضدهم، وأنا بشكل عام ضد أى فوبيا أو خوف من أى دين. 
المصدر: اليوم السابع

(طريق الأخبار)





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 103


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 48

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

19-11-2010 05:23 PM




الفكر العربي تطلق استطلاعا لكشف أزمة اللغة




تحت عنوان "..لننهض بلغتنا" أطلقت مؤسسة الفكر العربي اكبر استطلاع للرأي حول واقع اللغة العربية وذلك خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر المشروع الثقافي العربي الذي عُقد في قطر، ويأتي هذا الإستطلاع كمرحلة أولى في إطار مشروع أكبر للنهوض باللغة العربية.

وبحسب صحيفة "المستقبل" تم تنفيذ المشروع في عشر دول عربية، ويهدف الإستطلاع للكشف عن أبعاد أزمة اللغة العربية والأسباب التي أدت لتراجعها وذلك عن طريق التوجه لمجموعة متنوّعة من الفئات والشرائح المعنية باللغة العربية وطرح بضع مئات من الأسئلة التي يتوقع أن تشكّل الإجابة عليها، مدخلاً علمياً وواقعياً للكشف عن أبعاد أزمتها.

وتتمثل الشرائح التسعة المستهدفة من قبل الإستطلاع في الإعلاميين، طلاب المدارس، معلمي التعليم ما قبل الجامعي، طلاب الجامعات، أساتذة اللغة العربية في الجامعات، المبدعين، الشباب، أعضاء المجامع اللغوية، الباحثين، إضافة إلى استطلاع موجّه لعموم المواطنين.

ومن المقرر أن يصدر بعد تنفيذ الاستطلاع كتاب تُعرض فيه النتائج وتحليلها على يدّ مجموعة من الخبراء والمتخصصين، وفي مرحلة ثالثة سيدعى المعنيون وأهل الخبرة باللغة العربية من مؤسّسات وأفراد لوضع رؤية مستقبلية للنهوض باللغة العربية في أربعة مجالات هي: تعليم اللغة العربية، الإعلام، التشريع، البحث العلمي وتطويع استخدام اللغة العربية على شبكة الإنترنت.

وفي مرحلة رابعة وأخيرة سيتم جمع مخرجات المراحل الثلاث السابقة في وثيقة يمكن أن تعرض في حال الاتفاق عليها على جدول أعمال القمة الثقافية المرتقبة.

يذكر أن رئيس مؤسسة الفكر العربي الأمير خالد الفيصل قد دعا إلى اعتبار اللغة العربية قضية العرب الثقافية الأولى في العقد المقبل، وذلك خلال المؤتمر التحضيري الأول للقمة الثقافية العربية الذي نظمته مؤسّسة الفكر العربي في بيروت في شهر يوليو/ تموز. 
المصدر: عرب نت 5

طريق الأخبار





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 104


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 48

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

19-11-2010 05:25 PM




إعلان القائمة الطويلة لجائزة "البوكر" العربية





أعلنت أمس الأول لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" قائمة الترشيحات الإبتدائية للجائزة لعام 2011، والتي تضم 16 رواية تم اختيارها من بين 123 رواية تقدمت بها دور النشر من سبعة عشر دولة عربية، وكانت الجائزة قد توج بها العام الماضي السعودي عبده خال عن روايته "ترمي بشرر".

وبحسب صحيفة "الدستور" الأردنية ضمت قائمة الترشيحات سبعة أعمال لكاتبات نساء، وتشتمل القائمة على الأعمال التالية "القوس والفراشة" لمحمد الأشعري - المغرب، "البيت الأندلسي" لواسيني الأعرج - الجزائر، "رقصة شرقية" لخالد البري - مصر، "صائد اليرقات" لأمير تاج السر -السودان، "عين الشمس" لابتسام إبراهيم تريسي - سوريا، "حياة قصيرة" لرينيه الحايك - لبنان، "جنود الله" لفواز حداد - سوريا، "حبل سري" لمها حسن - سوريا، "معذبتي" لبنسالم حميش - المغرب، "اسطاسية" لخيري شلبي - مصر ، "بروكلين هايتس" لميرال الطحاوي - مصر، "طوق الحمام" لرجاء عالم - السعودية، "جدة" لمقبول موسى العلوي - السعودية، "الخطايا الشائعة" لفاتن المر - لبنان، "نساء الريح" لرزان نعيم المغربي - ليبيا، "اليهودي الحالي" لعلي المقري - اليمن.

من جانبه قال رئيس لجنة التحكيم عن اللائحة الإبتدائية للجائزة "إن روايات هذه السنة متنوعة بموضوعاتها ، وتتناول تيمات التطرف الديني ، النزاعات السياسية والاجتماعية ، وكفاحات النساء في سبيل تحرير أنفسهنّ من العقبات التي تقف في وجه نموهنّ الشخصي وتمتعهنّ بالسلطة".

ومن المقرر أن تعلن أسماء أعضاء لجنة التحكيم بالتزامن مع إعلان لائحة الترشيحات النهائية، وذلك بالعاصمة القطرية الدوحة في التاسع من ديسمبر/ كانون الأول المقبل، أما اسم الفائز فسيُعلن في احتفال يقام في أبو ظبي مساء الاثنين ، 14 مارس/ آذار 2011 عشية معرض أبو ظبي العالمي للكتاب.

يذكر أن هذه هي الدورة الرابعة لجائزة "البوكر" العربية والتي حصل عليها الروائي المصري بهاء طاهر عن عمله "واحة الغروب"، وفي العام التالي "عزازيل" ليوسف زيدان، ولعام 2010 حصل عليها الروائي السعودي عبده خال عن روايته "ترمي بشرر".

وقد تم ترجمة الأعمال الثلاثة الفائزة بالجائزة إلى الإنجليزية إلى جانب مجموعة كبيرة من اللغات الأخرى، كما حظيت مجموعة من الكتب التي وصلت إلى اللوائح القصيرة بعقود ترجمة، آخرها رواية "الحفيدة الأمريكية" لإنعام كجه جي الصادرة بالإنجليزية عن مؤسسة بلومزبيري - قطر.

وتمنح جائزة "البوكر" العربية لرواية مكتوبة بالعربية، ويحصل كل من المرشّحين الستة الذين تضم أسماءهم القائمةُ النهائية على 10000 دولار ، أما الرابح فيفوز بـ 50000 دولار إضافية، وقد تم إطلاقها في العاصمة الإماراتية أبوظبي عام 2007 ، بالتعاون مع جائزة البوكر البريطانية وبدعم من مؤسسة الإمارات. 
المصدر: محيط / ابو ظبى
طريق الأخبار





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 105


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 48

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

19-11-2010 05:26 PM




مثقفون مصريون يدشنون حملة "ألف كتاب هدية للجزائر"




دشن مجموعة من المثقفين المصريين حملة بهدف جمع ألف كتاب سيقدمونها هدية للجزائر تقديراً لبلد المليون شهيد ولشعبها العريق.

وتضم الحملة الدكتور خالد عزب والكاتب بلال فضل والدكتور عمار على حسن والدكتور سعيد اللاوندى والكاتب الصحفى حلمى النمنم والدكتور فتحى أبو عيانة والدكتور زكريا عنانى والدكتور محمد الجمل والدكتور محمد عفيفى والدكتور حاتم الطحاوى والباحث سامح فوزى.

وأشار المثقفون فى بيان لهم على موقع الحملة على الـ"فيس بوك" إلى أن الحملة تهدف إلى دعم أواصر العلاقات الثقافية مع الجزائر، مشيرين إلى أن الكتب التى سيتم جمعها ستقدم إلى سفير الجزائر فى القاهرة تزامنا مع الدورة القادمة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب.

وطالب المثقفون نظراءهم الجزائريين ببدء حملة مماثلة لتزويد مكتبة الإسكندرية بألف كتاب جزائرى، لافتين إلى أن المصريين يفتقدون تلك الكتب. 
المصدر: اليوم السابع 
(طريق الأخبار)





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 106


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 48

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

17-12-2010 06:54 PM




"صائد اليرقات" توقع الترشح للـ"بوكر"




ترشحت رواية الأديب السوداني أمير تاج السر "صائد اليرقات" الصادرة عن دار ثقافة للنشر بأبو ظبي بالاشتراك مع دار الاختلاف بالجزائر لتحتل مكانتها ضمن الروايات الستة التي ضمتها القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" لعام 2011.

ووفقاً لنور الغوري بصحيفة "الوطن" القطرية أعرب تاج السرّ عن سعادته البالغة بدخول روايته إلى القائمة القصيرة للبوكر، مشيراص خلال حديثه للصحيفة لكونها علامة فارقة ومهمة على طريق مشواره الكتابي الطويل، وهو الأمر الذي يدعوه لمزيد من الإبداع.

وأوضح الأديب السوداني أن جائزة بوكر الدولية تعتبر من أهم الجوائز العالمية لما تتمتع به من مصداقية، وأشاد كذلك باللجنة المنظمة للجائزة قائلاً أن كل أعضائها لهم أثر كبير في الثقافة العربية.

مشيرا إلى أنه توقع دخول روايته للقائمة القصيرة نظراً لكتابته لها بمتعة كبيرة، وتحكي أحداثها قصة عبدالله حرفش الملقب بعبدالله فرفار، رجل الأمن الذي تقاعد عن العمل بعد أن بترت ساقه اليمنى إثر حادث أثناء ممارسته عمله، وقرر أن يصبح كاتبًا روائيًّا بعد أن قرأ في عدد من الصحف والمجلات عن أشخاص لا علاقة لهم بالكتابة أصبحوا كتابًا.

وصدرت للروائي السوداني عدة أعمال منها رواية "زحف النمل" و"توترات القبطي" و"مهر الصياح"، و"العطر الفرنسي".


(طريق الأخبار )





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 107


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 48

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

17-12-2010 06:56 PM




«ميرال الطحاوي» تفوز بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2010




فازت الروائية ميرال الطحاوى بجائزة «نجيب محفوظ» للأدب العربى لعام 2010، عن روايتها «مرتفعات بروكلين»، وذلك فى حفل أقامه قسم النشر بالجامعة الأمريكية بالقاعة الشرقية للجامعة، مساء السبت، بحضور أسرة الراحل نجيب محفوظ، وعدد من الشخصيات المهمة فى مجال الأدب والثقافة.

وقام الدكتور ديفيد أرنولد، الرئيس الحالى للجامعة الأمريكية، بتقديم الجائزة إلى الفائزة بناء على إجماع أعضاء لجنة التحكيم وهم سامية محرز، وهدى وصفى، وفخرى صالح، وجابر عصفور، ومحمد برادة، ومارك لينز، مدير قسم النشر بالجامعة الأمريكية فى القاهرة. كما أعلن قسم عن صدور ترجمة خمس روايات لنجيب محفوظ إلى اللغة الإنجليزية، وهي «قشتمر، عصر الحب، قلب الليل، الباقى من الزمن ساعة، حب تحت المطر»، ومن المقرر أن تنشر الجامعة الأمريكية ترجمة رواية «مرتفعات بروكلين» للفائزة العام المقبل.


(طريق الأخبار )





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 108


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 48

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

17-12-2010 06:58 PM




توقيع رواية "شيء من الماضي" لشريف عبد الصمد



يقام في القاهرة حفل  توقيع رواية "شيء من الماضي"  للكاتب شريف عبد الصمد في السابعة من مساء الأحد 26 ديسمبر، بمكتبة ديوان الزمالك، الرواية صادرة عن دار العين وهي العمل الأول للكاتب يتناول خلالها تأملات وجودية عن الفقدان والغفران للنفس، كما تلقي الضوء على مرض الاكتئاب المزمن ومن يعانون منه، إضافة إلى حالة الاغتراب التي قدي يعانيها البعض داخل الوطن أو خارجه، وذلك من خلال تجربة رجلين وامرأة المريرة التي خاضوها خلال فترة شبابهم.

وقد أشاد الكاتب الكبير يوسف الشاروني بالرواية مشيرا إلى أنها عمل مميز، متوقع مستقبلاً باهراً للمؤلف في عالم الأدب.

يذكر أن شريف عبد الصمد حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة برلين الحرة في مجال الدراسات الأمريكية، نظم  عدد من الأنشطة الأدبية بمعهد جوته لمدة خمس سنوات، نشرت له من قبل قصص قصيرة باللغة الألمانية.


(أنباء الشعر العربي)





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 109


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 48

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

17-12-2010 07:00 PM




العالم يحتفل غداً السبت بيوم اللغة العربية



يحتفل العالم غداً السبت بيوم اللغة العربية وذلك بناءً على قرار هيئة الأمم المتحدة الدولية التي أصدرت في 18 ديسمبر/كانون الأول من العام 1973 القرار 3190 الذي بموجبه قررت إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، فيما اعتمدت إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام قراراً عشية الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم الذى يحتفل به في 21 فبراير/شباط من كلّ عام بناء على مبادرة من اليونسكو للاحتفال بكل لغة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة.

ويهدف هذا اليوم إلى زيادة الوعي بين موظفي الأمم المتحدة بتاريخ كل من اللغات الرسميّة الستّ وثقافتها وتطوّرها، ولكل لغة من اللغات الحية على اختيار الأسلوب الذى تجده مناسباً في إعداد برنامج أنشطة لليوم الخاص بها بما فى ذلك دعوة شعراء وكتاب وأدباء معروفين بالإضافة إلى تطوير مواد إعلامية متعلقة بالحدث.

هذا وتعتبر اللغة العربية إحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم حيث يتحدّث بها أكثر من 422 مليون نسمة، يتوزّعون في منطقة الدول العربية والدول المحيطة بهم اجمالاً .

ويعود الفضل في ارتفاع مكانة اللغة العربية إلى الدين الاسلامي ونشوء الدول الاسلامية العربية وغير العربية حيث أصبحت لغة العربية لغة السياسة والعلم والأدب، وأثرت تأثيرا مباشراً أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى فى العالم كالتركية والكردية والعبرية والإسبانية والصومالية والفارسية والأردو والكشميرية والبشتونية والطاجيكية حيث نجد أنّ نسبة لا بأس بها من تلك اللغات تحتوي مفردات وكلمات عربية(تصل في بعضها إلى أكثر من 30 بالمئة). كما أن مفردات العربية قد دخلت فى لغات أوروبية مثل الاسبانية والإنجليزية.

لكن اللافت أنّه وبحسب بعض الاحصائيات اللغة العربية لا تمثل فى شبكة الإنترنت إلا 0.4% من مجموع اللغات الحاضرة على هذه الشبكة مقابل 47% للإنجليزية و9% للصينية و8% لليابانية و6% للألمانية و4% لكل من الإسبانية والفرنسية و3% للإيطالية و2% للبرتغالية والروسية، وهذا أمر يستحقّ التوقف عنده والتنبّه له.


(وكالة أنباء الشعر العربي)





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 110


booshar

إدارة منتدى كليـة الهـندسـة المـعـمـاريـة

^Love Greatest Any Thing^




مسجل منذ: 11-09-2008
عدد المشاركات: 2367
تقييمات العضو: 49
المتابعون: 48

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : شــريـط الأخـبـار .. ( الأدبـي )

17-12-2010 07:02 PM




الشاعر السوري "مجيب السوسي" يطل على الجمهور من مسقط رأس الشاعر اليمني الكبير عبد الله البردوني



أحيا الشاعر العربي السوري  مجيب السوسي مدير المركز الثقافي السوري بصنعاء، صباح اليوم بمحافظة ذمار اليمنية-100كم من صنعاء- صباحية شعرية نظمها اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين- فرع ذمار- حيث عبر الشاعر السوري عن مدى التشابه بين معرة النعمان التي أنجبت أبا العلاء المعري ومحافظة ذمار اليمنية التي أنجبت الشاعر عبد الله البردوني وكلاهما فقدا البصر في سن الطفولة  ،مُحلقاً في سماء الشعر بروائع من إبداعاته التي تنوعت بين قصيدة النثر والعمودية،قُبلت بالتصفيق الحار من قبل الجمهور،وفي تصريح للوكالة أوضح الشاعر عبده علي الحودي رئيس اتحاد أدباء ذمار،أن الفعالية تعد من أهم الفعاليات التي نظمها الاتحاد خلال العام الجاري والتي تميزت بحضور جماهيري كبير من قبل الشعراء والأدباء . الجدير بالذكر بأن الشاعر مجيب السوسي ،كان يعمل مديراً للمراكز الثقافية بوزارة الثقافة السورية، وتم تعيينه مؤخراً مديراً للمركز الثقافي السوري بصنعاء.

(وكالة أنباء الشعر العربي )





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

التعليق باستخدام الفيسبوك
صفحة 11 من 12 <- 9 10 11 12->
 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة