[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


<< المشـاركات الأخيرة : >>         همسات خاصة       آخر رد : بـلال*  ]        أكتب شعورك : بكلمة واحدة       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        ماذا تقول لمن يخطر على بالك الآن ...       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        منظفات منزلية الصنع لتنظيف مصرف المرحاض       آخر رد : جود.....  ]        تنظيف السجاد باليد       آخر رد : جود.....  ]        كيفية تسليك المرحاض       آخر رد : جود.....  ]        كيفية عمل محلول تنظيف للسجاد       آخر رد : جود.....  ]        ارخص الاسعار       آخر رد : جود.....  ]        الكلمة الخامسة بديع الزمان النورسي - رسائل النور بديع الزمان النورسي       آخر رد : *The Lord*  ]        حكمة قصيرة بليغة تلخص الحياة - قصص التوابين والاستغفار / موضوع متجدد       آخر رد : *The Lord*  ]        مواد تنظيف الخزانات بالرياض       آخر رد : جود.....  ]        تنظيف المنزل       آخر رد : جود.....  ]        تنظيف المنزل       آخر رد : جود.....  ]        طرق للتخلص من بُقع السجاد       آخر رد : جود.....  ]        نقل عفش الكويت       آخر رد : جود.....  ]        اسعار غسيل الخزانات       آخر رد : جود.....  ]        نصائح فى اعمال النقل للاثاث       آخر رد : جود.....  ]        ماذا تسمع هذه اللحظه       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        نقل عفش الكويت       آخر رد : جود.....  ]        مفاتيح الكاسبر سكاي Kaspersky KIS KAV 6 7 8 Keys بتاريخ اليوم لكل يوم       آخر رد : عامر السيد  ]    
...مركز رفع الصور والملفات...
النتائج الامتحانية لجامعة دمشق 2015-2016 - آخر تحديث 12-04-2018



..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
برنـامج امتحان الفصل الأول نهائي/قسم المكتبات - 2013/2014
غاز السارين Sarin gas ( الأعراض, العلاج والارشادات )
أحكام فقه الجهاد
تـعـلـيـمـات فـي حـال اسـتـخـدام الآسـلـحـة الـكـيـمـاويـة
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
ان كانت لديك اية مشكلة تقنية نحن بالخدمة ان شالله (( العدد الثالث 2012- 2013))
منح دراسية من الاتحاد الأوروبي للسوريين
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
عريضة لعميد كلية الاقتصاد ليتم اعادة مواد يومي 27-28
سوريا بخير..



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> الـمـنـتــديـــات --> المنتديــات العــامــة --> ساحة الحوارات الجادة
    المرأة المنقبة باتت ظاهرة سلبية نستحق أن نقف عندها ...
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


صفحة 1 من 3  1 2 3->

.المرأة المنقبة باتت ظاهرة سلبية نستحق أن نقف عندها ...


*ayah*

عضــو فضـي

رب اغفر لي .. وارحمني




مسجل منذ: 19-08-2009
عدد المشاركات: 1841
تقييمات العضو: 94
المتابعون: 63

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

المرأة المنقبة باتت ظاهرة سلبية نستحق أن نقف عندها ...

02-05-2010 12:13 PM




الدين دين يسر وليس بدين عسر.

ما الذي يتبادر إلى أذهاننا عند رؤيتنا لمرأة منقبة؟


بداية من مجتمعنا, ونهاية في أوروبة والوطن العربي.....ولننطلق من مجتمعنا مثلاً: في الطريق , في الدوائر الرسمية (مراجعة أوموظفة), في الجامعات (طالبة أومدرسة), جارتنا,....الخ.

قبل أن أدخل بالتفاصيل ,صادفني موقف أثناء قيامي يإعداد جواز السفر في الهجرة والجوازات وكنت أنا وزوجي, بين الضجيج والازدحام والهرولة والتقاط الأنفاس . وبينما نحن واقفون في دورنا ننتظر, كان أمامنا امرأة منقبة واقفة تريد الختم عند العميد,  طبعاً طلب منها هويتها, التي لم تكن بحوزتها بل بحوزة زوجها الواقف خلفاً لسبب ما يؤخره, نادت عليه وأتاها بالهوية, طبعاً جاءت الصدمة النفسية عندما طلب منها العميد أن ترخي عن وجهها النقاب ليقارنها بالهوية, طبعاً هذا أمر روتيني ولن يأخذ ثواني معدودة, توسعت حدقتا الزوج وقال له: لأ...لأ يا سيديفي مشكلة؟ طبعاً بدأ الناس حوله بالتململ, يعني مالذي سيحصل إذا كشفت عن وجهها هل سينتهك حرمتها وحرمته؟ ببساطة قال العميد: اطلع للطابق الثالث, توجد امرأة بإمكانها ن تكشف وجهها أمامهاأأ

أن تكشف على وجهها وليس هناك أية مشكلة, بسرعة "اللي بعدو" قاطعه الرجل الغيور وقال: "لا سيدي معليش, ونكز زوجته أن تنزل نقابها بسرعة...."

ذهبا لحال سبيلهما وأنا أطلت التفكير بهذا الموقف....! باستغراب كبير.

أنا لست ضد النقاب, ولكن أنا ضد التشدد فيه بإسفاف. نذهب لمطاعم في مصيف بلودان مثلاً, لنرى النساء المنقبات أكثر من السافرات عن وجوههن, وهن يرفعن بالنقاب للقمة تلوة الأخرى, أليس ذلك مرهقاً لهن, وتراهن بكامل زينتهن وهذا واضح من تحت النقاب وأكثر لفتً للنظر!

إليك أيها الرجل المغيار, هل فكرت يوماً وأنت تمشي وبجانبك زوجك المنقبة , بأنها أكثر لفتاً للنظر من غيرها من السافرات؟

لا تخلعي عنك نقابك ليست مشكلتي فيه إنما المشكلة كتلك في القصة التي ذكرتها, طالما أن الرجل شديد الغيرة على مفاتن وجه زوجته لِمَ لم يصعد بها للطابق الثالث وفضّل أن يراها العميد؟ ما تفسير الأمر أهو من الدين أم من التعصب الأعمى والتقليد؟

سأروي قصة أخرى عندما كنت ادرس في إحدى معاهد تقوية اللغة وكان يدرسنا رجل وساءب وجود امرأة منقبة معي في الصف, تفاجأت عند رؤيتها للأستاذ, وبدأ الأمرغاية في البساطة والطبيعية , عندما بدأ يسألنا عن أسمائنا, وأراد أن يبدأ الدرس فطلب من الفتاة أن تنزل نقابها , فهذا درس لغة وليس فيه أي نوع من الشبهة كي تبقي على وضع نقابها, فرفضت, واستنكرت فعله كأنه أقدم على فعل فاحشة معها, كان الأمر طبيعي حتى تصرفت الفتاة بتلك الطريقة التي جعلت الأستاذ يصر على ما يريد, وقال ربما كانت تخفي شيئاًَ وراء نقابها, طبعاً لم يبدأ الدرس حتى انسحاب إحدى الشخصين ألا وهي الفتاة.....

إليكم أيها القراء الأكارم...ونفس القصة حصلت في الجامعة مع إحدى المدرسات النساء ورفضت الفتاة إنزال نقابها مع أن المدرس امرأة....أين الدين الوسط واليسر؟

بعد حادثة العباءة السوداء التي حصلت معي في شارع النصر والمرأة المنقبة, أصبحت أتوجس خيفة من المنقبات مع احترامي لهن جميعاً, لكن للأسف أرى هذه الايام شريحة كبيرة منهن يستغلن النقاب للحصول على مآرب دنيئة من سرقة وسطو واحتيال طبعاً ليسوا الكل , ومنهم من يكون متنكراً وهو بحقيقته رجل...

وأنتَ, أنتِ, أنتم يا من يطرق عليكم الباب أحد تنظرون إليه من خلال العين الساحرة فتكون امرأة راخية عن الوجه, ماذا يخطر ببالكم؟ ألا يحتاج الموضوع إلى أمن لمراقبة هؤلاء الأشخاص اللذين من الممكن جداً أن يكونوا رجال متخفين بهيئة النساء أو نساء محتالات؟

وهل تتذكرون في مسلسل باب الحارة صورة الرجلين المحتالين اللذين نووا أن يسرقوا ويخرقوا حرمة إحدى المنازل التي تسكنه امرأة وحيدة وتم كشفهم متلبسين, يعني هذه الصورة موجودة في المجتمع من زمان...وينبغي الوقوف عندها اليوم بسبب ما يسمعه الواحد منا من قصص.

وجميعنا سمعنا وقرأنا عن الفتوى التي أطلقها مفتي الأزهر الشريف حول النقاب وكيف حاول أن يمنعه وحرى التباس في الفتوى التي أطلقها والهدف الاساسي منها, فكانت فتواه تتعلق حصراً بالنساء المنقبات داخل الحرم الجامعي في الدرس أمام مدرس امرأة حصراً وليس رجلاً, ومنعه النقاب داخل الصف أمرمشروع إذا كان المدرس امرأة فما المغزا أن تكون المرأة ساترة لوجهها إذا لم يكن هناك رجال؟ كيف كانت ردة فعل الشارع المصري, تحت شعار هل سفور المرأة دليل على تقدمها وارتدائها الحجاب او النقاب برهان على تخلفها؟ طبعاً قوبلت الفتوى بالتكفير والغضب والمقت ولم يروا الهدف الأساسي منه وذهبت اذهانهم نحو أمر واحد وهو منع النقاب ولم يتمموا الجملة لنهايتها كما يفعل البعض في تفسير الآية الكريمة بعد بسم الله الرحمن الرحيم "لا تقربوا الصلاة......وأنتم سُكارى"  فبعضهم يفهم لا تقربوا الصلاة ويتوقف....؟

وأما عن الجامعة الأمريكية التي أصدرت قراراً يبطل منع دخول المنقبات إلى الجامعات وكانت وجهات النظر المعارضة تكرر تقريبا نفس الأسباب التي نسمعها دائما، وهي إمكانية استغلال البعض (من الرجال) للنقاب لاختراق أمن الجامعة (المستهدفة)، النقاب يعيق التواصل ويقول "قف عندك ممنوع الاقتراب"، مظهر المنقبة يؤذي مشاعر الأساتذة وبعض الطلبة.

فالامرأة المنقبة اليوم ولنكن واقعين أصبحت أكثر لفتاً للنظر من كونها تريد أن لا تكون كذلك! يعني اليوم ترى الشباب من جميع الفئات تلتفت أنظارهم نحو المنقبة أكثر من السافرة ولا أقصد السافرة فقط بدون حجاب بل المحجبة العادية أو كما نقول " السبور" فيرغبون بمعرفة ولو جزء بسيط مما تخفيه المنقبة, وللأسف رأيت بأُم عيني العديد من المنقبات اللتي لم تتركن نوعاً من المكياج لم تكن واضعةً له على وجهها أو معطرة أيضاً غير "الخلخال " وغيرها من أمور الزينة....

أخواني, أمر وارتدائه يتحلى بخصائص معينة, فالتي ترغب بارتدائه ينبغي أن تكون قاصدة الغاية الالهية وهي التزهد باللباس, أما فكرة المنقبات اليوم هي " البسي وتزيني وتعطري وتكحلي....ولكن ضعي النقاب وخبئي.....! وهذا أمر لا يليق بالنقاب. كما تفعل المرأة المحجبة اليوم وهذا أمر غير لائق بالحجاب الذي له حرمته أيضاً, فكم وكم من المحجاب نراها نرغب في أن تخلعنه بسبب الإسفاف في الأمور الأخرى واستباحهها مثل: الجينز الديق والسترة القصيرة مع وجود الحجاب على الموضة....؟

موقفي الآن يعارض فكرة النقاب من أجل لفت النظر: شاهدوني أنا منقبة,ولكن لا تفهموني غلط!

ما رأيكم وشكرا لكم!



الموضوع منقووووووول







ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 2


ميــس

عضــو فضـي

بحبك يا حرية وبس




مسجل منذ: 14-10-2008
عدد المشاركات: 1070
تقييمات العضو: 29
المتابعون: 109

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : المرأة المنقبة باتت ظاهرة سلبية نستحق أن نقف عندها ...

02-05-2010 12:53 PM




السلام عليكم..

مع أنني في عجلة.. لكن وجدت أنني يجب أن أرد..

بصراحة ظننت الموضوع للفت الأنظار فقط.. لكنه لم يكن كذلك.. أنا أقر أنني لست منقبة.. وأقول أنني أرى أن حجابي بشكله الحالي شرعي ولا أفضل النقاب.. لكنني على علم أنه سنة.. ولا أقبل الحديث عنه بهذه الطريقة..

في كثير من الأحيان عندما تبدأ إحدى المحجبات بنصيحة غير المحجبات تقول لها.. دعيني حريتي الشخصية.. مع العلم أنه فرض في الإسلام.. فلماذا عندما يكون الأمر معاكساً.. في أمر لا يضرني.. وبالنسبة لها هو زيادة في الأجر.. لا أوافق أنها حرة في اختيارها؟ إن لم تفرضه عليّ؟

المنقبة.. عن علم.. والمنقبة بهدف التسول.. أو الاختفاء.. أو بحكم العادة كما في دول الخليج تظهر من مظهرها العام.. هذا أولاً..


ثانياً.. بعض ما ذكرته كطريقة الأكل.. هي فعلاً تصرف ليس جميلاً.. أو كما الموقف عند الجوازات..

لكن..


اقتباس
إليك أيها الرجل المغيار, هل فكرت يوماً وأنت تمشي وبجانبك زوجك المنقبة , بأنها أكثر لفتاً للنظر من غيرها من السافرات؟


منذ متى كان ذلك؟ في سوريا مثلاً.. الأمر ليس غريباً بالشكل الذي تذكره الكاتبة.. وإن لفتت إليها الأنظار؟؟ فما الذي سيرونه؟؟



اقتباس
سأروي قصة أخرى عندما كنت ادرس في إحدى معاهد تقوية اللغة وكان يدرسنا رجل وساءب وجود امرأة منقبة معي في الصف, تفاجأت عند رؤيتها للأستاذ, وبدأ الأمرغاية في البساطة والطبيعية , عندما بدأ يسألنا عن أسمائنا, وأراد أن يبدأ الدرس فطلب من الفتاة أن تنزل نقابها , فهذا درس لغة وليس فيه أي نوع من الشبهة كي تبقي على وضع نقابها, فرفضت, واستنكرت فعله كأنه أقدم على فعل فاحشة معها, كان الأمر طبيعي حتى تصرفت الفتاة بتلك الطريقة التي جعلت الأستاذ يصر على ما يريد, وقال ربما كانت تخفي شيئاًَ وراء نقابها, طبعاً لم يبدأ الدرس حتى انسحاب إحدى الشخصين ألا وهي الفتاة.....


عذراً.. لكن ما دخله؟؟ فتاة منقبة يدرسها.. عندما سجلت في المعهد ألم يحصلوا على هويتها ومعلوماتها؟؟ انتهى.. هذه حريتها الشخصية..

ماذا تخفي خلف نقابها؟؟ وجهها.. يجب عليها احترام البنات غير المحجبات.. لكن لا يجب عليهم وعليه احترامها؟؟!!!!



اقتباس
إليكم أيها القراء الأكارم...ونفس القصة حصلت في الجامعة مع إحدى المدرسات النساء ورفضت الفتاة إنزال نقابها مع أن المدرس امرأة....أين الدين الوسط واليسر؟


إن كانت المدرسة امرأة والطالبات جميعهم فتيات.. فهذه مبالغة فعلاً..

لكن.. إن كان هناك شباب معها.. من حقها أن لا ترفع.. أم ماذا؟؟



اقتباس
وأنتَ, أنتِ, أنتم يا من يطرق عليكم الباب أحد تنظرون إليه من خلال العين الساحرة فتكون امرأة راخية عن الوجه, ماذا يخطر ببالكم؟ ألا يحتاج الموضوع إلى أمن لمراقبة هؤلاء الأشخاص اللذين من الممكن جداً أن يكونوا رجال متخفين بهيئة النساء أو نساء محتالات؟


لا تفتحي الباب.. وانتهى..
لكن.. أن نحمّل فئة بكاملها.. خطأ 10% منهم.. فهذا ظلم كبير.. وإجحاف بحقهم..



اقتباس
وجميعنا سمعنا وقرأنا عن الفتوى التي أطلقها مفتي الأزهر الشريف حول النقاب وكيف حاول أن يمنعه وحرى التباس في الفتوى التي أطلقها والهدف الاساسي منها, فكانت فتواه تتعلق حصراً بالنساء المنقبات داخل الحرم الجامعي في الدرس أمام مدرس امرأة حصراً وليس رجلاً, ومنعه النقاب داخل الصف أمرمشروع إذا كان المدرس امرأة فما المغزا أن تكون المرأة ساترة لوجهها إذا لم يكن هناك رجال؟ كيف كانت ردة فعل الشارع المصري, تحت شعار هل سفور المرأة دليل على تقدمها وارتدائها الحجاب او النقاب برهان على تخلفها؟ طبعاً قوبلت الفتوى بالتكفير والغضب والمقت ولم يروا الهدف الأساسي منه وذهبت اذهانهم نحو أمر واحد وهو منع النقاب ولم يتمموا الجملة لنهايتها كما يفعل البعض في تفسير الآية الكريمة بعد بسم الله الرحمن الرحيم "لا تقربوا الصلاة......وأنتم سُكارى"  فبعضهم يفهم لا تقربوا الصلاة ويتوقف....؟


لن أقابله بمثل ما قوبل به.. لكن.. الجامعة أليست مختلطة؟؟ إذاً من حقها أن لا ترفعه لأن فيها شباباً.. ثم هي ترتاح به.. هل لأحد عليها حق؟؟ هل آذت به أحداً؟؟ هل يحتاج لقوانين لمنعه أو عدم منعه؟؟



اقتباس
وأما عن الجامعة الأمريكية التي أصدرت قراراً يبطل منع دخول المنقبات إلى الجامعات وكانت وجهات النظر المعارضة تكرر تقريبا نفس الأسباب التي نسمعها دائما، وهي إمكانية استغلال البعض (من الرجال) للنقاب لاختراق أمن الجامعة (المستهدفة)،


هدف الجامعة الأميركية فقط هذا؟؟ عندما ندخل إلى الجامعة نظهر بطاقاتنا الجامعية للتأكد أننا طلاب أليس كذلك؟؟ من الصعب جداً أن يضعوا امرأة على الباب لتكشف عن وجهها!!!!

يحتاج النقاب لقرار يمنعه.. !!



اقتباس
النقاب يعيق التواصل ويقول "قف عندك ممنوع الاقتراب"، مظهر المنقبة يؤذي مشاعر الأساتذة وبعض الطلبة.


ما هذا؟؟ مظهرها يؤذي مشاعر الأساتذة؟؟!!!! ولماذا؟؟ أما مظهر الجينزات والسبورات والشعر المكشوف يريح مشاعرهم؟؟ لماذا الكيل بمكيالين؟؟

النقاب يعيق التواصل!!!! ومن قال ذلك؟؟ أنا أعرف فتيات منقبات طلاب طب وصيدلة وهندسة ومختبرات وآداب وغيرها.. وحتى أن إحداهن تعمل في مصفاة البترول في الأردن.. رغبةً منها بذلك.. وهنّ قمة في الأخلاق والأدب والذكاء والثقافة.. والحياة الاجتماعية.. ولم يكن عائقاً أمامهم في أي شيء من حياتهم..



اقتباس
أخواني, أمر وارتدائه يتحلى بخصائص معينة, فالتي ترغب بارتدائه ينبغي أن تكون قاصدة الغاية الالهية وهي التزهد باللباس, أما فكرة المنقبات اليوم هي " البسي وتزيني وتعطري وتكحلي....ولكن ضعي النقاب وخبئي.....! وهذا أمر لا يليق بالنقاب. كما تفعل المرأة المحجبة اليوم وهذا أمر غير لائق بالحجاب الذي له حرمته أيضاً, فكم وكم من المحجاب نراها نرغب في أن تخلعنه بسبب الإسفاف في الأمور الأخرى واستباحهها مثل: الجينز الديق والسترة القصيرة مع وجود الحجاب على الموضة....؟


الغاية الإلهية من النقاب ليست التزهد باللباس.. يعني المنقبة يجب أن تكون (متزهدة)؟ وللعلم التزهد في نظر الناس.. هو ((البهدلة))..
الغاية الإلهية.. هي التستر وعدم إظهار المفاتن.. وحكمه سنّة (على ما أعلم)..

وفكرة المنقبات.. الذين يلبسونه بحكم العادة.. هو أنه عادات..
ومن يلبسه لغاية دينية.. فهو يلبسه لنفسه.. ولربه.. لا لغيره..

وكما قلتِ الحجاب وُضع على الرأس.. بطريقة مؤذية.. فلا نقول لا تتحجبوا.. لأنه يؤذي.. وكذا النقاب..


شعرت برغبة في البكاء وأنا أقرأ الموضوع.. كونوا عادلين قليلاً.. ولا تجحفوا بأحكامكم..



اقتباس
موقفي الآن يعارض فكرة النقاب من أجل لفت النظر: شاهدوني أنا منقبة,ولكن لا تفهموني غلط!


لم أفهم..


تحيتي..
بنــان





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 3


*ayah*

عضــو فضـي

رب اغفر لي .. وارحمني




مسجل منذ: 19-08-2009
عدد المشاركات: 1841
تقييمات العضو: 94
المتابعون: 63

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : المرأة المنقبة باتت ظاهرة سلبية نستحق أن نقف عندها ...

02-05-2010 01:59 PM




بنان
شكرا لك على مرورك وردك الجميل جدا والموثر جدا ....
انا اسفة اذا كان الموضوع قد ادى الى جرح مشاعرك ولكن سامحيني فهو وصلني كما هو ولم ازد عليه كلمة واحدة ابداا ... واحببت ان اسرده هنا لارى اراء بعض من شريحة الشباب بل جامعات سوريا خاصة....واعتقد ان ما وصلنا له اليوم هو بسبب الفهم الخاطئ لكثير من الامور ليس الحجاب على وجه الخصوصة انما على جميع الاوجه...
وبالنهاية هذا الموضوع لايعبر عن رايي الشخصي ابدا انما رايي فساحتفظ به لنفسي ..





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 4


Dr.Bicuspid

عضو ذهبي


o0o( ... Use It ... )o0o




مسجل منذ: 20-02-2010
عدد المشاركات: 2028
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 89

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : المرأة المنقبة باتت ظاهرة سلبية نستحق أن نقف عندها ...

02-05-2010 02:46 PM




السلام عليكم ..

لا توضيح بعد توضيح الأخت بنان ... لكن ... أحب أن أنوه إلى فكرة الحرية الشخصية .. والمغالطات التي حصلت فيها ..

في صف الحادي عشر (عنا بسورية) في قصة المرأة العاملة وكيف بينظرلا المجتمع المتخلف ...على حد زعم الكاتب.... 

كانت لحافظ ابراهيم على ما أذكر ... المهم : عند انتهاء الدرس قالت الآنسة :

بصراحة أنا لا أحترم المنقبة ....مع العلم أنها محجبة..... فقلت سريعاً دون أن أفكر ... لقد و قعت بنفس خطأ الكاتب ..

الكاتب كان يتعجب من عدم احترام الناس لعمل المرأة على أساس الحرية الشخصية ...

و أنت الآن و قعت بنفس الخطأ ... ولم تحترمي المنقبة ... فأين مبدأ الحرية الشخصية .. و لماذا فقط عندما نتكلم عن المنقبة ننسى الحرية ...!!؟

فكان الجواب من زميلي :
لأن أميركا تريد هذا ....


يا جماعة والله النقاب حرية شخصية بحتة .. .يعني ما بيصير و لا حتى بيحقلنا نتدخل بالبنت المنقبة ... متلها متل المتحجبة متل المو متحجبة ..

هاد رأيي أخت آية ... تقبلي مروري ..

سلام





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 5


ema

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 09-02-2008
عدد المشاركات: 171
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : المرأة المنقبة باتت ظاهرة سلبية نستحق أن نقف عندها ...

02-05-2010 02:53 PM




بالبداية السلام على الجميع
معارضا للنقاب أو موافقا عليه

لكن بعد السلام..
لا بد من استنكار الكثير من النقاط التي وردت في المقال
بغض النظر عن موافقة صاحبة الموضوع له او لا

مع ان ايا منا لن يقوم بنقل موضوع الا اذا كان غالبا يوافق على اغلب النقاط فيه...اذا لم يوافق على كلها..




أنا لن استفيض بالكتابة
فلا فائدة من النقاش والحجج والبراهين

لان اغلبيتنا قد صار بعمر تبلورت فيه قناعاتنا ولن يغيرها أي رد
وبالعكس قد يكون هناك ردة فعل عكسية


لكن سأختصر بردي لأسأل بعض الأسئلة فقط..



هل النقاب يهدد الأمن القومي والأمن العسكري والأمن الداخلي أكثر من ظاهرة عبدة الشياطين؟؟

أو حتى أكثر من مظاهر الانحلال الخلقي التي نراها في الشارع وتكاد نرى ضمة علنية بين الشب والبنت بحجة السبور والكووووول وان الصديق من حقه ان يقبل صديقته على وحنتيها بعد غياب وشوق..

طبعا وبما ان الفتاة لها اكثر من صديق وزميل فيادوبك تلحق بوس
"" واعتذر من تلفظي بهذه الجمل لكنه واقع ملموس لدرجة لامجال لنكرانها ابدا ابدا ""

وهل منظر العباية او النقاب يخدش مشاعر المارة والطلبة اكثر من منظر البنطلون اللي مو ضايل الا شوي وبينزل عالاخر ان كان للشب او للبنت؟
وهل منظر النقاب يسيء لمشاعر الناس اكثر من منظر البلوزة التي تشف عن كل ما تحتها؟؟

وهل منظر النقاب يهدد الامن ويسبب الامتعاض اكثر من لوحات الالوان التي نراها على وجوه طالباتنا الجامعيات وكانهن حديقة متنقلة بكل الوانها من اخضر وازرق واحمر وزهري وبنفتحي ...

وهل الاستاذ الجامعي او الاستاذ في معاهد اللغة يشعر بانتقاص قدره وبقلة هيبته امام الفتاة الرافضة لازالة نقابها امامه اكثر من شعوره بانه لاقيمة له ولا هيبة ولا احترام امام تلك التي تاتي الى الدرس والمحاضرة وكانها تدوس على هيبة العلم بكامله بكعب حذائها اللامع وليس فقط تدوس على هيبة الاستاذ و الحرم الجامعي..


خلصوونا بقى من كل هالحكي اللي فعلا صار شي ما بينحمل

اذا النقاب تخلف
والتشفلح حضارة
فانا اول من ينادي بالعودة للتخلف والعصور الحجرية

واذا النقاب فيه جانب يهدد الامن الوطني
فانا انادي وبملء صوتي لاجهزة الامن بان تسيطر على كل الظواهر التي نهشت امننا الداخلي وعقلنا وعقل جيلنا وملأته بالخلاعة
ومن ثم فلتقف ولتحد من استغلال النقاب لاهداف امنية


لانه وببساااااااااااااااااااااااااطة
اذا كانت حجة محاربة النقاب بانه يهدد الامن ويمكن استغلاله من قبل البعض ..

فانا اقول.. بان اقصى ما يمكن ان يحدث باستغلال النقاب هو عملية شغب او سرقة
يتضرر منها فرد او اثنين او مئة على الاكثر


لكن الانحلال ومظاهره التي نراها فان عدد المتضررين منه يتجاوز  الالوف
واثاره اكبر واوسع امتدادا من اثار السرقة او الشغب




فكفانا ضحك على انفسنا




عذرا على الاطالة رغم محاولتي لان اكبت جماح غضبي وان اقتصر بردي






ملاحظة
انا لست منقبة
و لا اعرف اي فتاة منقبة


لكنها كلمة حق






ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 6


عاشق البحر و المطر

جامعـي نشـيط




مسجل منذ: 25-12-2009
عدد المشاركات: 154
تقييمات العضو: 1
المتابعون: 4

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : المرأة المنقبة باتت ظاهرة سلبية نستحق أن نقف عندها ...

02-05-2010 03:57 PM




حسبي الله و نعم الوكيل
ما راح احكي كتير
بس راح قول
انو
توقيعي جوابي





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 7


*ـMEDـ*

عضو ذهبي






مسجل منذ: 17-07-2009
عدد المشاركات: 2691
تقييمات العضو: 81
المتابعون: 115

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : المرأة المنقبة باتت ظاهرة سلبية نستحق أن نقف عندها ...

02-05-2010 06:31 PM




مشكلتنا أن هذه الأفكار كانت تأتينا من أعداءنا من امام أعيننا، والآن تخرج هذه الأفكر من بين ظهرانينا.

السلام عليكم



اقتباس
إليك أيها الرجل المغيار, هل فكرت يوماً وأنت تمشي وبجانبك زوجك المنقبة , بأنها أكثر لفتاً للنظر من غيرها من السافرات؟


والله هذه الجملة تذكرني بأحد شيوخ السلطة في مصر "وأظن شيخ الأزهر السابق" عندما نصح مسلمات فرنسا أن يخلعن حجابهن تاجهن لأنه لافت للنظر أكثر من كاسيات عاريات فرنسا. أنا أحترم الامرأة المنقبة بل وأؤيدها وأدعمها ولن أتزوج إلا منقبة، أليس الله من قال """ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (59) لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ... (60)"""

يعني على مبدأك إذا كانت امرأة على الشاطئ وكل من حولها عار من أي قطعة من الملابس فإنها سوف تصبح لافتة للنظر في هذه الحالة فهي العنصر الغريب لذا كيّلا تلفت إليها النظر يتوجب عليها أن تتعرى وتصبح مثل من حولها فقط كيّلا تلفت الأنظار.

لا إله إلا الله


اقتباس
لا تخلعي عنك نقابك ليست مشكلتي فيه إنما المشكلة كتلك في القصة التي ذكرتها, طالما أن الرجل شديد الغيرة على مفاتن وجه زوجته لِمَ لم يصعد بها للطابق الثالث وفضّل أن يراها العميد؟


كيف تعميمين حالة شخص مثل هذا ليس له من الشرف شيء على جميع من يتوجن أنفسهن بالنقاب ملكات للعفة والشرف والحياء؟



اقتباس
عندما بدأ يسألنا عن أسمائنا, وأراد أن يبدأ الدرس فطلب من الفتاة أن تنزل نقابها , فهذا درس لغة وليس فيه أي نوع من الشبهة كي تبقي على وضع نقابها, فرفضت, واستنكرت فعله كأنه أقدم على فعل فاحشة معها, كان الأمر طبيعي حتى تصرفت الفتاة بتلك الطريقة التي جعلت الأستاذ يصر على ما يريد, وقال ربما كانت تخفي شيئاًَ وراء نقابها, طبعاً لم يبدأ الدرس حتى انسحاب إحدى الشخصين ألا وهي الفتاة.....


والله عيب... ألا يكفي أن يقع الظلم على هذه الفتاة من قبل ذاك الشخص حتى تمارسي أنت عليها هذا النوع من الظلم؟ ما شأن استاذ اللغة بوجه الفتاة؟ أيظن انها تخفي مسجلاً في فمها وأراد أن يكشفها بالجرم المشهود؟

والله عيب


اقتباس
إليكم أيها القراء الأكارم...ونفس القصة حصلت في الجامعة مع إحدى المدرسات النساء ورفضت الفتاة إنزال نقابها مع أن المدرس امرأة....أين الدين الوسط واليسر؟


أشو يعني الطلاب هدول أخواتها بالرضاعة؟ ولا عم تاخد درس خصوصي مع المدرسة؟


اقتباس
بعد حادثة العباءة السوداء التي حصلت معي في شارع النصر والمرأة المنقبة, أصبحت أتوجس خيفة من المنقبات مع احترامي لهن جميعاً, لكن للأسف أرى هذه الايام شريحة كبيرة منهن يستغلن النقاب للحصول على مآرب دنيئة من سرقة وسطو واحتيال طبعاً ليسوا الكل , ومنهم من يكون متنكراً وهو بحقيقته رجل...


مشكلتك يا عزيزتي أنك تنظرين إلى الجزء وتعممين على الكل

إن أردت أن أحاكي مبدأك يجب علينا أن نلغي لباس الشرطة، ألا تحصل جرائم من قبل من يتنكر بزي رجال الشرطة وغيره من أنواع الثياب و الأزياء!!!


اقتباس
وجميعنا سمعنا وقرأنا عن الفتوى التي أطلقها مفتي الأزهر الشريف حول النقاب وكيف حاول أن يمنعه وحرى التباس في الفتوى التي أطلقها والهدف الاساسي منها, فكانت فتواه تتعلق حصراً بالنساء المنقبات داخل الحرم الجامعي في الدرس أمام مدرس امرأة حصراً وليس رجلاً, ومنعه النقاب داخل الصف أمرمشروع إذا كان المدرس امرأة فما المغزا أن تكون المرأة ساترة لوجهها إذا لم يكن هناك رجال؟ كيف كانت ردة فعل الشارع المصري, تحت شعار هل سفور المرأة دليل على تقدمها وارتدائها الحجاب او النقاب برهان على تخلفها؟ طبعاً قوبلت الفتوى بالتكفير والغضب والمقت ولم يروا الهدف الأساسي منه وذهبت اذهانهم نحو أمر واحد وهو منع النقاب ولم يتمموا الجملة لنهايتها كما يفعل البعض في تفسير الآية الكريمة بعد بسم الله الرحمن الرحيم "لا تقربوا الصلاة......وأنتم سُكارى"  فبعضهم يفهم لا تقربوا الصلاة ويتوقف....؟


كلامك غير صحيح. فقد طلب شيخ الأزهر السابق "مات من اصدر الفتوى" من الفتاة خلع النقاب بوجوده هو. أهو رجل أم امرأة أم ماذا؟ وهل أصبحنا نأخذ الفتاوى ممن يمد يداً ليصافح بيريز """انظر الصورة المرفقة""" والأخرى لينزع النقاب عن وجه تلك الملكة؟


اقتباس
مظهر المنقبة يؤذي مشاعر الأساتذة وبعض الطلبة.


على حجتهم، منظر الفتاة السافرة يؤذيني، لذا يجب منع دخولها إلى الحرم الجامعي.

مبدأ المعاملة بالمثل.


اقتباس
فالامرأة المنقبة اليوم ولنكن واقعين أصبحت أكثر لفتاً للنظر من كونها تريد أن لا تكون كذلك! يعني اليوم ترى الشباب من جميع الفئات تلتفت أنظارهم نحو المنقبة أكثر من السافرة ولا أقصد السافرة فقط بدون حجاب بل المحجبة العادية أو كما نقول " السبور" فيرغبون بمعرفة ولو جزء بسيط مما تخفيه المنقبة, وللأسف رأيت بأُم عيني العديد من المنقبات اللتي لم تتركن نوعاً من المكياج لم تكن واضعةً له على وجهها أو معطرة أيضاً غير "الخلخال " وغيرها من أمور الزينة....


شو أنت متخصصة برؤية المنقبات؟ ما في إلا شفت وحدة وشفت تنتين؟

قوليلي أنت ساكنة بمكة شي حتى كل اللي بتشوفين منقبات؟

أي حال هدول لا يمثلو المنقبات فلا تعميمي


اقتباس
أخواني, أمر وارتدائه يتحلى بخصائص معينة, فالتي ترغب بارتدائه ينبغي أن تكون قاصدة الغاية الالهية وهي التزهد باللباس, أما فكرة المنقبات اليوم هي " البسي وتزيني وتعطري وتكحلي....ولكن ضعي النقاب وخبئي.....! وهذا أمر لا يليق بالنقاب. كما تفعل المرأة المحجبة اليوم وهذا أمر غير لائق بالحجاب الذي له حرمته أيضاً, فكم وكم من المحجاب نراها نرغب في أن تخلعنه بسبب الإسفاف في الأمور الأخرى واستباحهها مثل: الجينز الديق والسترة القصيرة مع وجود الحجاب على الموضة....؟


مرة أخرى التعميم


اقتباس
موقفي الآن يعارض فكرة النقاب من أجل لفت النظر: شاهدوني أنا منقبة,ولكن لا تفهموني غلط!


أرجو توضيح هذه النقطة


أما قولك ان هذا الموضوع منقول ولا يعبر عن رأيك فهذا كلام لا محل له من الصحة

فكما أشار الأخت سابقاً لا أحد ينقل موضوع إن لم يكن موافقاً عليه أو على اجزاء منه.

إن كنت تريدين بحق أن تستطلعي الأفكار لكانت طريقة عرضك للموضوع مختلفةً.



المرفقـات :



ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 8


*ayah*

عضــو فضـي

رب اغفر لي .. وارحمني




مسجل منذ: 19-08-2009
عدد المشاركات: 1841
تقييمات العضو: 94
المتابعون: 63

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : المرأة المنقبة باتت ظاهرة سلبية نستحق أن نقف عندها ...

02-05-2010 06:40 PM




مع الاسف لماذا كل هذه المحاجمة لرايي الذي لم اعبر عنه ابدا...
اخي الشامي هذا ليس رايي والموضوع منقول حرفا بحرف وانا لم اضيف عليه اي شيئ....
وانا هذا الموضوع ارسل لي ...وهو لا يعبر عن رايي ارجو فهمي ...واذا قمت بنقله ونشره هنا فلا يعني اني موافقة عليه والدليل اني اسرده في قسم الحوارات....وانا بصراحة اعرف منقبات واحبهم واحترمهم..





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 9


iman.w

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 30-06-2009
عدد المشاركات: 210
تقييمات العضو: 1
المتابعون: 13

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : المرأة المنقبة باتت ظاهرة سلبية نستحق أن نقف عندها ...

02-05-2010 06:54 PM






السلام عليكم

اختي النقاب اختلف حكمه عند علماء المسلمين فمنهم من قال فرريضة ومنهم من قال سنة لكن لم يأتي أحد ويقول مكروه أو محرم حتى نواجهه بهذا العنف .. على أضعف تقدير هو سنة تؤجر صاحبته

واذا كانت ظهرت مواقف سلبية من متنقبات فهو حجة عليهم ولسن حجة عليه !!!

أختي إذا قام بعض عناصر الشرطة بممارسات سيئة هل نلغي الزي الرسمي للشرطة !! أين المنطق ؟!

وإذا كان دائما مهاجمة النقاب تحت شعار الحرية .. فهل من الممكن أن تعطوننا الحرية لنتنقب

لماذا المعادلة دوما باتجاه واحد ؟ ألا يحق للمتنقبة أن تختار اللباس الذي يرضيها

هل لصاحبة القصير والضيق الحق بكشف مفاتنها واغراء اشباب والرجال  ولا حق للمسلمة أن ترتدي النقاب طمعا بمزيد من الأجر

أتحاربون فتاة قالت أريد العفاف !!!!!!!!!!!!!!!!!!

وحتى في المعاملات الرسمية من حق المرأة المنتقبة أن يكون هناك موظفات مسؤلات لتسيير أمورها



هذا الموضوع ليس لتجريح الفتاة المنتقبة فقط بل تجريح للمسلمين عامة لأنه يطعن بحكم شرعي قوي عند علماء المسلمين

(لأخذ العلم أنا غير منتقبة لكن لكثرة ما يواجه النقاب من هجوم صار عندي رغبة بالنقاب )

تحياتي





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 10


*ـMEDـ*

عضو ذهبي






مسجل منذ: 17-07-2009
عدد المشاركات: 2691
تقييمات العضو: 81
المتابعون: 115

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : المرأة المنقبة باتت ظاهرة سلبية نستحق أن نقف عندها ...

02-05-2010 07:06 PM




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اقتباس
اخي الشامي هذا ليس رايي والموضوع منقول حرفا بحرف وانا لم اضيف عليه اي شيئ....


سيدتي نقلك للموضوع لا يخليك من مسؤوليته. ألم يندرج تحت اسمك؟ ولا أحد ينقل ما لا يعتقد
وأقول لك لا يوجد أي دافع شخصي بيننا لكن لقد أسهبت في مهاجمة النقاب في موضوعك (المنقول) وكان لا بد من الرد.


اقتباس
وانا هذا الموضوع ارسل لي ...وهو لا يعبر عن رايي ارجو فهمي ...واذا قمت بنقله ونشره هنا فلا يعني اني موافقة عليه والدليل اني اسرده في قسم الحوارات....وانا بصراحة اعرف منقبات واحبهم واحترمهم..


أين الدليل في هذا.

صديقيني لو قلت أنه في رأيي لن أضع النقاب، لكنت حينها شرحت رأيي مع احترامي لرأيك. لكن اختي طريقة نقلك للموضوع خاطئة

لأنني بكل بساطة قد أنقل غداّ موضوعاً يتهجم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أو على المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام وأقول هذا لا يعبر عن رأيي.

نقلك للموضوع خاطئ من الأصل. فليس كل ما يسمع يصدق ولا كل ما يقرأ ينقل .

بكل ود وأؤكد أني لا أكن نحوك أي شعور سلبي  





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

صفحة 1 من 3  1 2 3->
 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة