[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


<< المشـاركات الأخيرة : >>         طرق تنظيف النجف       آخر رد : جود.....  ]        طرق تنظيف البوتجاز والفرن       آخر رد : جود.....  ]        يوميات مهندس مدني !!!!!!!       آخر رد : $3N3$C3NT  ]        لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... تفضل كلمنا قليلاً عن اختصاصك ..لو سمحت       آخر رد : $3N3$C3NT  ]        مغتربون .. ولكن // ماذا تذكرت؟؟؟       آخر رد : *The Lord*  ]        الطرق الطبيعية للتخلص من الصراصير       آخر رد : جود.....  ]        نقل عفش       آخر رد : جود.....  ]        خدمات تنظيف بالكويت       آخر رد : جود.....  ]        همسات على جدران الزمن .................. (عطر)       آخر رد : *The Lord*  ]        أكتب شعورك : بكلمة واحدة       آخر رد : ali k@m  ]        ماذا تقول لمن يخطر على بالك الآن ...       آخر رد : *The Lord*  ]        أشدُّ الهلاك من أهلِك       آخر رد : *The Lord*  ]        الساحة الجماعية لطلاب الصيدلة (جميع السنوات)       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        اترك رسالة لشخص ... دون ذكر اسمه ...       آخر رد : gentleman  ]        حصريا تحميل كتاب امنيتي ان اقتل رجلا برابط مباشر       آخر رد : بنات الخليج  ]        مساعدة في مادة بحوث       آخر رد : salma............  ]        طلب مساعدة       آخر رد : Darkman9  ]        مشكورين - ادارة الاستثمار والمحافظ       آخر رد : amerali  ]        جيد - محاضرات مبادئ التمويل       آخر رد : amerali  ]        ما معنى تعويم العملة؟       آخر رد : الاسطورة22  ]    
...مركز رفع الصور والملفات...
النتائج الامتحانية لجامعة دمشق 2015-2016 - آخر تحديث 29-11-2017



..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
برنـامج امتحان الفصل الأول نهائي/قسم المكتبات - 2013/2014
غاز السارين Sarin gas ( الأعراض, العلاج والارشادات )
أحكام فقه الجهاد
تـعـلـيـمـات فـي حـال اسـتـخـدام الآسـلـحـة الـكـيـمـاويـة
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
ان كانت لديك اية مشكلة تقنية نحن بالخدمة ان شالله (( العدد الثالث 2012- 2013))
منح دراسية من الاتحاد الأوروبي للسوريين
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
عريضة لعميد كلية الاقتصاد ليتم اعادة مواد يومي 27-28
سوريا بخير..
مواضيع مميزة..
طرق تنظيف النجف
طرق تنظيف البوتجاز والفرن
يوميات مهندس مدني !!!!!!!
لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... تفضل كلمنا قليلاً عن اختصاصك ..لو سمحت
مغتربون .. ولكن // ماذا تذكرت؟؟؟
الطرق الطبيعية للتخلص من الصراصير
نقل عفش
خدمات تنظيف بالكويت
همسات على جدران الزمن .................. (عطر)
أشدُّ الهلاك من أهلِك
الساحة الجماعية لطلاب الصيدلة (جميع السنوات)
حصريا تحميل كتاب امنيتي ان اقتل رجلا برابط مباشر
مساعدة في مادة بحوث
طلب مساعدة
ادارة الاستثمار والمحافظ



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> الـمـنـتــديـــات --> ثقــافــة وفــــن --> منوعات واخبار
    آخر أخبار سورية والعالم
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


صفحة 70 من 144 <- 68 69 70 71 72->

مشاركة : 691


star lover

عضو ذهبي


المغامرون




مسجل منذ: 14-07-2009
عدد المشاركات: 2593
تقييمات العضو: 1
المتابعون: 43

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

معرضي بروجكت الباشق وسيرياستون في دمشق مطلع تشرين الأول

30-09-2010 10:22 PM




تنظم مؤسسة الباشق معرض بروجكت الباشق المتخصص بمواد ومستلزمات البناء، ومعرض سيرياستون المتخصص بمواد ومعدات واكسسوارات الرخام والحجر، وذلك برعاية وزير الإسكان والتعمير عمر غلاونجي في الفترة بين 5 و9 تشرين الأول القادم على أرض مدينة المعارض بدمشق.

وصرح تامر ياغي مدير مؤسسة الباشق أن المعرضين هذا العام سيقامان على مساحة تقدر بنحو (7600) متر مربع داخلي و(4000) متر مربع خارجي، بمشاركة قرابة المئة شركة يمثل جزء منها عدد من الشركات والماركة والعلامات التجارية المحلية والعالمية، من عدة دول أهمها تركيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا والصين ومصر والأردن ولبنان والإمارات والسعودية وسورية.
وبحسب ياغي فإن المعرضين يشهدان مشاركة فعالية من نقابتي مهندسي بيروت وطرابلس، وتقام على هامشه ندوات متخصصة في مواضيع الزلازل ومعالجة السكن العشوائي ومعالجة النفايات الصلبة وغيرها، وهما يشهدان طرح منتجات متعلقة بمواد البناء تدخل السوق العربية لأول مرة.
وحول معرض سيرياستون يقول ياغي لاحظنا اهتماما واسعا داخل وخارج سورية في صناعة الحجر والرخام والغرانيت، وهي صناعة نامية يستثمر فيها ملايين الدولارات سنويا في سورية. فقررنا تخصيص معرض لهذه الصناعة يسهم في تطويرها ونموها.
وفيما يتعلق ببروجكت الباشق قال ياغي إنه يحظى بقدرات تنافسية كبيرة، تكمن في أنه المعرض التخصصي الأضخم من نوعه بالشرق الأوسط، وهو يستمد سمعته وقيمته من أهيمة الشركات المشاركات ونوعيتها والاهتمام الذي يلقاه كل عام من قبل المختصين والاستشاريين والمقاولين ودور الخبرة والدراسات الاستشارية والإنشائية، ومن الصفقات والعقود التي توقع على هامشه، وهو يركَّز على نوعية العارضين الزوار وليس عددهم.
ياغي اعتبر أن تزامن المعرضين مع بعضهما يأتي كونهما يندرجان في قطاع واحد هو قطاع البناء، كما يصب في صالح الشركات العارضة والزائر لناحية توسعة الإطلاع وتوفير الوقت





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 692


star lover

عضو ذهبي


المغامرون




مسجل منذ: 14-07-2009
عدد المشاركات: 2593
تقييمات العضو: 1
المتابعون: 43

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

جنبلاط ينفي علمه باستقالة الحريري من رئاسة الحكومة

30-09-2010 10:24 PM




نفى النائب وليد جنبلاط علمه بنية رئيس الحكومة سعد الحريري الاستقالة من الحكومة إذا لم يقرّ مجلس النواب تمويل المحكمة ، وقال في حديث لصحصفة الأخبار اللبنانية إن تمويل المحكمة، مثل ملف قرارها الاتهامي، موضوع حساس جداً، يجب أن يكون التعاطي معه بالتوافق بين حزب الله والحريري، تجنباً للتداعيات.



وعمّا إذا طلب منه الحريري القيام بدور ما بين الجانبين، أشار إلى أنه حاول ذلك يوم أرسل الوزير غازي العريضي للقاء السيد حسن نصر الله، وقد وعدنا نصر الله بأن معاونه السياسي حسين الخليل سيزور الحريري، لكن ذلك لم يحصل ولا أعرف لماذا.1





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 693


star lover

عضو ذهبي


المغامرون




مسجل منذ: 14-07-2009
عدد المشاركات: 2593
تقييمات العضو: 1
المتابعون: 43

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

اكتشاف كوكب له مقومات الحياة

30-09-2010 10:35 PM




للمرة الأولى، اكتشف فلكيون كوكبا صخريا في مجموعة شمسية أخرى لديه أهم المقومات الأساسية اللازمة لدعم حياة خارج كوكب الأرض.



وأشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أن التنبؤ بوجود كواكب خارجية مشابهة للأرض فيما يسمى "المنطقة القابلة للسكنى" تم منذ بعض الوقت، لكن التحديد والقياس الفعلي لأحد هذه الكواكب أشير إليه أمس بأنه بداية عصر جديد في البحث عن حياة خارج الأرض.

وقال الفلكي بمعهد كارنيغي في واشطن بول بتلر إن هذا الكوكب هو أول كوكب فيما يعرف بمجموعة "غولديلوكس" بالحجم الصحيح وعلى المسافة الصحيحة من شمسه.

ويقدر بُعد الكوكب المسمى "غليس 581 جي" بنحو عشرين سنة ضوئية من النظام الشمسي للأرض، ويعتبر داخل المنطقة القابلة للسكنى بسبب حجمه وبعده عن شمسه، وهو الكوكب السادس في مجموعته الشمسية.

وبجمع هذين القياسين يتبين للعلماء أن أي ماء على الكوكب سيكون في شكل سائل، وأن الكوكب كبير بما يكفي لأن يكوّن جاذبية تحفظ غلافا جويا حوله.

وقال بتلر وزميله ستيفن فوغت من جامعة كاليفورنيا بمدينة سانتا كروز الأميركية إن اكتشافهما الذي تم تجميع بياناته على مدار 11 عاما، لا يعني بالضرورة وجود حياة على الكوكب. لكن الشروط الأساسية موجودة للسماح ببدء حياة والمحافظة على استمرارها. ويعتقد الباحثان اعتقادا جازما بوجود ظروف مشابهة في كثير من المجموعات الشمسية الأخرى.

وإضافة إلى أهمية هذا الاكتشاف، من المعروف الآن أن كوكب "غليس 581" له ستة وربما سبعة كواكب تدور حوله. وخلافا لأبعد المجموعات الشمسية المكتشفة حتى الآن، تدور كل الكواكب في مدار حلقي وتصطف حسب نوعها بطريقة مشابهة لنظامنا الشمسي.

وقال بتلر وفوغت إن احتمال العثور على المزيد من الكواكب في المناطق القابلة للسكنى قد تزايد بشكل كبير بسبب حيثية أول كوكب تم اكتشافه وطول المدة المستغرقة. ويعتبر كوكب "غليس 581" الموجود في برج الميزان أحد الكواكب الأقرب إلى الأرض، ومن ثم فهو واحد من أسهل الكواكب الخارجية التي يمكن دراستها.

إضافة إلى ذلك، استغرق الأمر 11 عاما من المراقبة لاستنباط وجود كوكب المنطقة القابلة للسكنى، وهو ما يعتبر زمنا قصيرا في المصطلحات الفلكية.

وبحسب فوغت، فإن المنطق يقول إن هناك حشدا كبيرا من الكواكب المشابهة لهذا الكوكب.

يشار إلى أن البحث مولته المؤسسة الوطنية للعلوم ووكالة الفضاء الأميركية (ناسا) وبعض المصادر الخاصة.

وأشارت الصحيفة إلى أن أول كوكب خارجي تم اكتشافه كان عام 1995، ومنذ ذلك الحين تم رصد نحو 500 كوكب، لكن كثيرا منها كانت كواكب عملاقة غازية وغير قابلة للسكنى مثل المشتري.

نقلاً عن الجزيرة وترجمة عن واشنطن بوست





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 694


star lover

عضو ذهبي


المغامرون




مسجل منذ: 14-07-2009
عدد المشاركات: 2593
تقييمات العضو: 1
المتابعون: 43

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

سوري يقتل تمساحا تواجد بصورة نادرة في طرطوس

01-10-2010 08:09 PM




عثر مواطن سوري ليل الخميس على تمساح بمنطقة عمريت في طرطوس, قبل أن بقدم على قتله "مخافة مهاجمته أطفال", في حين أعربت بيئة طرطوس عن "استغرابها" لوجود تمساح في هذه المنطقة.



وقال المواطن الذي فضل عدم الكشف عن اسمه إن "كان عابرا بسيارته طريق عام طرطوس طرابلس في منطقة عمريت قبل أن يشاهد تمساحا يعبر الطريق العام", مضيفا "خلته بداية ضبا كبيرا إلا أن اقترابي منه بين أنه تمساح بطول متر".



واردف"أضطررت إلى ضربه بالحجارة وتوجيه ضربات متتالية الى ان قتلته", مشيرا إلى أن "حركة التمساح كانت متثاقلة جدا والمنطقة هنا تحوي عدة عيون يرتادها الزوار والسواح والاطفال بكثرة على مدار السنة لانها منطقة أثار وسياحة وكان علي قتله قبل أن يهاجم أي طفل".


من جهته, أعرب مدير بيئة طرطوس عن استغرابه الامر, وقال إنها "المرة الأولى التي يتم بها العثور على تمساح بطرطوس وفي الساحل السوري عموما"



فيما قال مدير زراعة طرطوس" تم تكليف القسم الحيواني بالمديرية لكشف واجراء الفحص واخذ عينات من جسم التمساح لمعرفة اصله وفصيلته ومصدره".

وفي نفس السياق, أوضح أحد المهتمين بالشأن البحري لـسيريانيوز أن "هذه الامور خطرة وتدل على وجود تماسيح والا لما حصل التكاثر", مشيرا إلى أن "طول التمساح يبلغ مترا اي انه حديث الولادة والدليل اصفرار الفم والجلد وسماكته والخراشف ما يدل على أن تماسيح تعيش في ينابيع المنطقة إذ أن التماسيح لاتعيش الا بالمياه الحلوة وهذا يحتم اجراء مسح للمنطقة".

نقلاً عن سيريا نيوز





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 695


star lover

عضو ذهبي


المغامرون




مسجل منذ: 14-07-2009
عدد المشاركات: 2593
تقييمات العضو: 1
المتابعون: 43

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

شبكة الجزيرة تتهم رسميا الأردن بالتشويش على قنواتها خلال مونديال 2010

01-10-2010 08:20 PM




كشفت شبكة الجزيرة القطرية عن تحقيق أجرته فرق دولية مختصة توصل إلى أن مصدر التشويش على قنوات "الجزيرة" الرياضية خلال بطولة كأس العالم الأخيرة "جنوب أفريقيا 2010" كان مصدره من الأردن، مشددة على حقها في المتابعة القضائية لمن تسبب في الاعتداء على حقوق مشاهديها.


وقال متحدث باسم شبكة الجزيرة في بيان صحفي حصلت سيريانيوز على نسخة منه " إن كأس العالم مناسبة يتداعى الناس لمشاهدتها والاستمتاع بها، ولكن للأسف جاءت عملية التشويش المتعمد لتفسد على الملايين في المنطقة متعة مشاهدة هذا الحدث العالمي ومتابعته. وقد ساءنا أن يكون مصدر هذا التشويش والتخريب من داخل العالم العربي. وسوف نطالب الحكومة الأردنية بتفسير رسمي لتلك الواقعة الموثقة بالأدلة".

وأوضح البيان أن "الجزيرة قامت بتحريات واسعة، بالتنسيق المباشر مع شركات أقمار اصطناعية عربية، وظفت فيها عددا من الفرق الدولية ضمت خبراء ذوي معرفة تقنية عالية. وبعد تحليل الرصد الدقيق الذي تم أثناء التشويش على بث الجزيرة، استطاع الخبراء تحديد الموقع الذي انطلق منه التشويش في موقع قريب من مدينة السلط الأردنية".





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 696


star lover

عضو ذهبي


المغامرون




مسجل منذ: 14-07-2009
عدد المشاركات: 2593
تقييمات العضو: 1
المتابعون: 43

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

مرسوما بتأسيس الشركة السورية للاستثمار برأسمال خمسة مليارات ليرة

01-10-2010 08:30 PM




أصدر الرئيس بشار الأسد يوم الجمعة مرسوما تشريعيا يقضي بتأسيس الشركة السورية للاستثمار مهامها إقامة وتطوير المشاريع الاستثمارية وإحداث شركات مشتركة برأسمال خمسة مليارات ليرة سورية.




نص المرسوم :

المادة الأولى

تؤسس وفقا لأحكام هذا المرسوم التشريعي شركة سورية مساهمة قابضة تملك جميع أسهمها الدولة تسمى شركة الاستثمارات السورية المساهمة القابضة ويطلق عليها اختصارا السورية للاستثمار تكون مهمتها إقامة وتطوير المشاريع الاستثمارية وإحداث شركات مشتركة مع جهات داخلية وخارجية وتكون لها الشخصية القانونية والاعتبارية وجميع الحقوق والصلاحيات اللازمة لتمكينها من القيام بأعمالها وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري.



المادة الثانية


يجوز للشركة أن تنشئ فروعا أو مكاتب داخل الجمهورية العربية السورية أو خارجها.



المادة الثالثة


مدة الشركة خمسون عاما تبدأ من تاريخ التصديق على النظام الأساسي وتكون قابلة للتمديد بقرار من مجلس الوزراء.



المادة الرابعة


غرض الشركة الاستثمار المباشر أو غير المباشر في الجمهورية العربية السورية أو خارجها على أسس اقتصادية تنموية سليمة وفق أحكام هذا المرسوم التشريعي وفي كل المجالات الاستثمارية ولها في سبيل ذلك القيام بمايلي:



(1) تأسيس شركات مشتركة على شكل شركات مساهمة أو محدودة المسؤولية.



(2) الاكتتاب وتملك وحيازة وشراء وبيع وتحويل وتخصيص واسترداد الأسهم والحصص وسندات القروض وأي حقوق مرتبطة بها في الشركات المساهمة أو محدودة المسؤولية.



(3) استثمار أي من أصول الشركة أو التعامل بسنداتها وأوراقها المالية.



(4) شراء وتملك واستئجار الأراضي والعقارات واكتساب أي حقوق شخصية أو عينية اخرى لتحقيق أغراضها.



(5) تأسيس او المساهمة في تأسيس صناديق الاستثمار والمصارف وشركات التأمين أو غيرها من المؤسسات المالية.



(6) إجراء التصرفات القانونية على ما تمتلكه من أموال أو أي حقوق أخرى.



(7) الاشتراك في إدارة وتسويق وتمويل أي شركة تابعة أو أي شركات تملك فيها الشركة أسهما أو لها مصلحة فيها أو التزام.



(8) إقراض الشركات التي تملك فيها حصص شراكة أو مساهمة وكفالتها تجاه الغير.



(9) إبرام العقود والاتفاقيات مع أي شخص طبيعي أو اعتباري.



(10) أي أعمال اخرى تراها الشركة ضرورية لتحقيق أغراضها أو تكلف بها في إطار التعاون بين الجمهورية العربية السورية والدول الأخرى.



المادة الخامسة


يحدد رأسمال الشركة بمبلغ خمسة مليارات ليرة سورية موزع على عشرة ملايين سهم قيمة كل سهم منها 500 ليرة سورية.



ويجوز زيادة رأسمال الشركة بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح من الهيئة العامة.



المادة السادسة


تعتبر الشركات أو الكيانات القانونية الأخرى التي تؤسسها وتنفرد بامتلاك رأسمالها وإدارتها بالكامل أو التي لا تقل مشاركتها في رأسمالها عن نسبة 51 بالمئة شركات تابعة وتستفيد من جميع المزايا والاعفاءات والتسهيلات الممنوحة للشركة بموجب هذا المرسوم التشريعي.



المادة السابعة


(أ) يتولى إدارة الشركة مجلس إدارة ومدير تنفيذي.



(ب) يرأس مجلس الإدارة وزير المالية ويتألف مجلس الإدارة من سبعة إلى تسعة أعضاء بينهم الرئيس على أن تتوفر في الأعضاء المؤهلات والخبرات المتصلة بأغراض الشركة.



(ج) يتم تسمية أعضاء مجلس الإدارة وتحدد رواتبهم وتعويضاتهم بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح رئيس مجلس الإدارة ويمكن منحهم مكافآت بنسبة من أرباح الشركة بناء على قرار من الهيئة العامة.



(د) تحدد مدة عضوية مجلس الإدارة بأربع سنوات ويجوز إعادة تعيين أعضاء مجلس الإدارة لمدة مماثلة ولمرة واحدة فقط.



(ه) يعين مجلس الإدارة المدير التنفيذي للشركة ولا يجوز أن يكون المدير التنفيذي عضوا في مجلس إدارة الشركة.



المادة الثامنة


(أ) تحدد صلاحيات مجلس الإدارة في النظام الأساسي للشركة.



(ب) تعد اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء بمثابة الهيئة العامة للشركة.



المادة التاسعة


تحدد بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح من رئيس مجلس الإدارة المساهمات والاستثمارات الخارجية للجمهورية العربية السورية التي ستؤول إلى الشركة بعد نفاذ هذا المرسوم التشريعي.



المادة العاشرة


تتمتع الشركة ومشاريعها والشركات التابعة بالاعفاءات والمزايا والتسهيلات المنصوص عليها في قوانين تشجيع الاستثمار النافذة.



المادة الحادية عشرة


(أ) تعتبر أموال الشركة من أموال الدولة الخاصة ولا يجوز إلقاء الحجز الاحتياطي على ممتلكاتها وأصولها إلا بموجب حكم قضائي مبرم.



(ب) تعمل الشركة بضمانة الدولة.



المادة الثانية عشرة



(أ)تعين الهيئة العامة للشركة جهة محاسبية سورية أو عربية أو دولية مختصة في الأمور المالية والمحاسبية مرخصة أصولا لتدقيق حسابات الشركة.



(ب) يجوز للجهات الرقابية في الجمهورية العربية السورية الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش..الجهاز المركزي للرقابة المالية التفتيش والتدقيق في أوضاع الشركة بناء على موافقة من رئيس مجلس الوزراء أو بناء على طلب من رئيس مجلس الإدارة.



المادة الثالثة عشرة


تخضع الشركة لأحكام قوانين التجارة والشركات والعمل النافذة في كل ما لم يرد عليه نص في هذا المرسوم التشريعي.



المادة الرابعة عشرة


ينشر هذا المرسوم التشريعي في الجريدة الرسمية.



دمشق في 21-10-1431 هجري الموافق لـ 30-9-2010 ميلادي.



رئيس الجمهورية



بشار الأسد





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 697


star lover

عضو ذهبي


المغامرون




مسجل منذ: 14-07-2009
عدد المشاركات: 2593
تقييمات العضو: 1
المتابعون: 43

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

الإقامة في الفضاء عام 2016

01-10-2010 08:55 PM




تعتزم شركة روسية إنشاء فندق فضائي للسياح الراغبين في زيارة الفضاء يتوقع أن ينتهي بحلول عام 2016.

وأوردت وكالة أنباء نوفوستي الروسية نقلا عن مدير شركة أوربيتال تكنولوجيز سيرغي كوستينكو أن شركته تنوي إنشاء فندق تقارب سعته 20 مترا مكعبا خلال فترة 2012-2013.



والفندق مشروع مشترك بين إينرجيا وأوربيتال تكنولوجيز التي ستعمل على
تدبير الاستثمارات وتسويق الخدمات.

ويفترض أن يحمل صاروخ من نوع سويوز فندقا يتكون من أربع غرف تتسع لسبعة أشخاص إلى مدار في الفضاء، ويتوقع وضعه في الموقع المداري الخاص به نهاية العام 2015 أو بداية 2016.

وستقل الراغبين في الإقامة بالفندق الفضائي سفن فضائية من نوع سويوز، بينما ستحمل سفن فضائية أوتوماتيكية من نوع بروغرس الإمدادات اللازمة للفندق ونزلائه.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 698


star lover

عضو ذهبي


المغامرون




مسجل منذ: 14-07-2009
عدد المشاركات: 2593
تقييمات العضو: 1
المتابعون: 43

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

المرسوم التشريعي رقم 82 للعام 2010 المتعلق بتعريف التجمعات العمرانية

03-10-2010 10:45 PM




أصدر السيد الرئيس بشار الأسد أمس المرسوم التشريعي رقم 82 للعام 2010 المتعلق بتعريف التجمعات العمرانية والعرصات وشروط الترخيص بالبناء على المقاسم والعقارات وغيرها من الأحكام المتعلقة بمالك العقار وأحكام البيع والشراء والترخيص بالبناء.

وفيما يلي نص المرسوم التشريعي:


المرسوم التشريعي رقم 82

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام الدستور:

يرسم ما يلي

المادة 1

يقصد بالتعابير الواردة في هذا المرسوم التشريعي المعاني المبينة جانب كل منها:

الوزير: وزير الإدارة المحلية

الجهة الإدارية: الوحدة الإدارية أو البلدية

المجلس: المكتب التنفيذي في الوحدة الإدارية أو المجلس البلدي.

رئيس الجهة الإدارية: رئيس المكتب التنفيذي في الوحدة الإدارية أو رئيس البلدية.

القسم: الطابق أو الشقة أو كل جزء من البناء يمكن التعاقد عليه بشكل مستقل.

التجمعات العمرانية: التجمعات العمرانية بأشكالها كافة (جمعيات، مناطق، تطوير، تجمعات جديدة) داخل المخططات التنظيمية أو خارجها المحدثة أو التي تحدث وفق القوانين والأنظمة الخاصة بها.

الاكساءات الأساسية: الاكساءات الخاصة بواجهة البناء والأقسام والأجزاء والمرافق المشتركة داخل كتلة البناء وخارجها وفي محيط العقار ووفق ما تنص عليه التعليمات التنفيذية.

المادة 2

يقصد بالعرصات في هذا المرسوم التشريعي كل أرض معدة للبناء أو ما هو في حكمها غير جارية بملكية الجهات العامة أو جهات القطاع العام أو الجمعيات الخيرية وتقع ضمن المخططات التنظيمية في الجهات الإدارية والتي وصلها طريق عامة ترابية أو معبدة وشبكة المياه والصرف الصحي والكهرباء للعقار أو إلى حدود التجمع العمراني داخل أو خارج المخططات التنظيمية وهي الآتية:

(أ) المقاسم الناتجة عن تطبيق قانون تقسيم وتنظيم وعمران المدن.

(ب) المقاسم الناتجة عن تطبيق قانون الاستملاك لصالح السكن ومناطق التوسع العمراني.

(ج) المقاسم والعقارات الأخرى الواقعة ضمن المخطط التنظيمي العام في مناطق العمران السكنية والتجارية والخدمية والسياحية والصناعية ومناطق الحرف والمعدة للبناء وفق الأنظمة النافذة.

(د) أجزاء العقارات التي تتوفر فيها الشروط الواردة في الفقرات السابقة إذا كان نظام البناء يسمح بجعلها عقارات مستقلة قابلة للبناء بنفس الشروط المطبقة على العقارات الأصلية.

(ه) المقاسم والعقارات التي يحصل مالكوها على رخصة هدم.

(و) العقارات المبنية ولا تزيد مساحة البناء عن نسبة تحددها التعليمات التنفيذية لهذا المرسوم التشريعي من المساحة المسموح ببنائها وفق نظام ضابطة البناء المصدق.

(ز) المقاسم والعقارات الواقعة ضمن التجمعات العمرانية الناشئة في منطقة التطوير العقاري العائدة للقطاع الخاص أو المشترك المشملة بأحكام القانون رقم 15 لعام 2008.

(ح) المقاسم والعقارات الواقعة ضمن منطقة التجمعات العمرانية الجديدة المرخصة وفق أحكام القرار (16) م.و لعام 2007.

(ط) التجمعات العمرانية العائدة للجمعيات التعاونية السكنية والجمعيات التعاونية للسكن والاصطياف المرخصة خارج المخططات التنظيمية للوحدات الإدارية.

(ي) عقارات الوقف الذري أو الملك القابلة للتداول والتصرف الملحوظ عليها حقوق وقفية.

المادة 3

يتم الترخيص بالبناء على المقاسم والعقارات ضمن الشروط التالية:

(أ) أن تكون الصحيفة العقارية للمقاسم والعقارات المطلوب ترخيصها خالية من الإشارات المانعة من التصرف.

(ب) يمنح الترخيص بالبناء لمالكي العقار أو المقسم وفق قيود السجل العقاري أو القيود التي تخول القوانين تسجيلها لدى بعض الإدارات والمؤسسات بصفة مؤقتة تسبق عملية التسجيل العقاري على أن يستوفى تأمين الواجهات والمرافق المشتركة والإفراز كاملة بمبلغ يحدده المجلس ويرد هذا المبلغ في حال قام المرخص له بتنفيذ كامل التزاماته.

(ج) عندما يتقدم مالكو نصف أسهم العقار أو أكثر بطلب الترخيص بالبناء يجب أن يرفق طلبهم بطلب آخر لإزالة شيوع هذا العقار تنظر فيه لجنة يؤلفها رئيس الجهة الإدارية برئاسة قاض يسميه وزير العدل وعضوية ممثل عن الجهة الإدارية وممثل عن المصالح العقارية من الفئة الأولى يسميهما الوزير ويحلف العضوان قبل ممارستهما العمل اليمين التالية أمام رئيس اللجنة:

( أقسم بالله العظيم أن أقوم بمهمتي بشرف وأمانة ولا أفشي أسرار المذاكرات).

- تدعو اللجنة المالكين وفق الإجراءات المبينة في قانون الاستملاك وقضايا الأمور المستعجلة وتكلفهم للاتفاق على طلب الترخيص فيما بينهم فإذا لم يتفقوا يباع العقار بالمزاد العلني بجلسة يدعى إليها الشركاء الذين حضروا الجلسة الأخيرة التي تقرر فيها البيع بالمزاد العلني ويدعى إليها الغير بإحدى الصحف المحلية إن وجدت أو بإحدى صحف العاصمة قبل أسبوعين على الأقل من جلسة المزايدة وتعفى اللجنة من التقيد بالأصول والمواعيد المتبعة أمام المحاكم كما يجوز لها أن تكون محكما يفوض بالصلح أو بدونه بناء على اتفاق الأطراف.

- تكون قرارات اللجنة مبرمة لا تقبل طريقا من طرق الطعن أو المراجعة ويجري تنفيذها لدى أي من الجهات العامة بكتاب يوجهه رئيس اللجنة إلى الجهة المختصة مرفق بصورة القرار بعد استيفاء الرسم المقرر في قانون الرسوم والتأمينات القضائية لتنفيذ الأحكام البدائية لصالح الجهة الإدارية.

- يترتب على من رسا المزاد عليه أن يتقدم بطلب الترخيص بالبناء مرفقا بالوثائق القانونية كافة والمخططات الفنية اللازمة خلال مدة ستة أشهر من تاريخ رسو المزاد عليه وأن يؤدي الرسوم القانونية خلال شهر من تاريخ تبليغه لأدائها تحت طائلة بيع العقار ثانية بالمزاد العلني وحسم ريع قيمته لصالح الجهة الإدارية.

المادة 4

(أ) يجوز للأشخاص المرخص لهم بالبناء وفق أحكام المادة الثالثة من هذا المرسوم التشريعي التعاقد على تمليك الأقسام قبل المباشرة بإشادة البناء فعلا أو إنجازه وتسجيله في السجل المؤقت لدى الجهة الإدارية وفق أحكام المادة 5 من هذا المرسوم التشريعي وعليهم في هذه الحالة أن يسلموا الأقسام المتعاقد عليها للمشترين منفذا فيها على الأقل الاكساءات الأساسية بعد الحصول من الجهة الإدارية على وثيقة تفيد بإنجاز البناء مستكملا الاكساءات الأساسية أو إجازة سكن وفق ما ينص عليه عقد البيع مع تنفيذ جميع الالتزامات المنصوص عليها في هذه المادة.

(ب) تطبق على البيوع الجارية وفق أحكام الفقرة السابقة من هذه المادة الأحكام المتعلقة بملكية الطبقات في القانون المدني مع مراعاة أحكام هذا المرسوم التشريعي.

المادة 5

مع الاحتفاظ بأحكام المادة 125 من قانون ضريبة الدخل رقم 24 لعام 2004 وتعديلاته:

(أ) يفتح سجل مؤقت لدى الجهة الإدارية يسجل فيه ما يلي:

1- أسماء طالبي الترخيص مع أوصاف العقار.

2- مصور الأقسام مبينا عليه الرقم الاصطلاحي وحدودها وأوصافها معتمدا من الجهة الإدارية.

3- عقود بيوع الأقسام وكذلك البيوع اللاحقة للبيع الأول.

(ب) لا يعتد بأي بيع يجري خارج السجل المشار إليه في المادة 4 من هذا المرسوم التشريعي ويعتبر باطلا بطلانا مطلقا ولا يترتب عليه أي أثر قانوني.

(ج) يعد كل بيع للعقار المرخص أو لأحد أقسامه عن غير طريق السجل احتيالا يعاقب عليه البائع أصيلا أو وكيلا بالعقوبة المنصوص عليها في قانون العقوبات.

(د) يستوفى من المشتري رسم تسجيل بنسبة 001ر0 واحد بالألف من قيمة كل بيع يسجل لدى الجهة الإدارية إضافة للرسوم الواجبة للخزينة العامة.

(ه) يجب على الجهة الإدارية الطلب إلى الدوائر العقارية عدم نقل ملكية العقار المرخص أو وضع أي إشارة عليه إلا بإشعار لاحق منها.

(و) يشترط لتنازل المرخص له بالبناء عن العقار أو المقسم للغير موافقة الجهة الإدارية على نقل ملكية العقار في السجل العقاري باسم المشتري ويعتبر المرخص له ومن اشترى العقار المرخص ملتزمين بالتكافل والتضامن بكامل الالتزامات المترتبة على المرخص له تجاه الجهة الإدارية ومشتري الأقسام.

المادة 6

يكون لمشتري القسم على الوجه المبين أعلاه حق مكتسب ولا يجوز لأي كان المساس بهذا الحق أو الحجز عليه إلا في حدود حقوقه المباشرة تجاه المشتري نفسه.

المادة 7

(أ) في حال تأخر البائع عن القيام بالتزاماته الواجبة عليه تجاه المشتري تنفيذا لعقد الشراء أو لأحكام هذا المرسوم التشريعي فعلى الجهة الإدارية تلقائيا أو بناء على طلب المشتري أن تحقق على المالكين المرخص لهم رسما سنويا قدره 05ر0 خمسة بالمئة من قيمة الأرض لمدة سنتين وبعد انقضاء هذه المدة تقوم الجهة الإدارية بتنفيذ النواقص على حساب المرخص لهم وتحصيل الكلفة منهم مضافا إليها 15 بالمئة كنفقات إدارية واقتطاعها من التأمينات المودعة لصالح تنفيذها.

(ب) إذا طرأت على البناء نواقص مماثلة لما ورد في الفقرة أ السابقة بعد تسجيل الأقسام بأسماء مالكيها في السجل المؤقت أو السجل العقاري فيطبق على هؤلاء حكم الفقرة المذكورة وتوزع عليهم التكاليف وفقا لتقدير الجهة الإدارية مضافا إليها 15 بالمئة منها كنفقات إدارية.

المادة 8

يترتب على مالكي العرصات المحددة في المادة الثانية من هذا المرسوم التشريعي ما يلي:

(أ) الحصول على رخص بناء كامل المساحة الطابقية التي يسمح نظام البناء بها في المنطقة خلال سنة تبدأ من تاريخ الإعلان بخضوع المنطقة أو العقار لأحكام هذا المرسوم التشريعي.

- ينشر الإعلان بإلصاقه في لوحة إعلانات الجهة الإدارية ونشره في إحدى الصحف المحلية إن وجدت وفي إحدى صحف العاصمة.

- يتم تبليغ مالكي العرصات بهذا الإعلان شخصيا وفي حال تعذر ذلك يعتبر النشر بالصحف بمثابة التبليغ الشخصي.

(ب) القيام بإشادة كامل المساحة الطابقية التي يسمح لها نظام البناء في المنطقة وإنجاز الأجزاء والمرافق المشتركة بصورة كاملة بما في ذلك الاكساءات الأساسية وفقا لما يلي:

1- خلال مدة ثلاث سنوات تلي تاريخ منح الرخصة بالنسبة للأبنية التي لا يزيد عدد طوابقها على الستة.

2- يضاف مدة أربعة أشهر عن كل طابق إضافي للأبنية التي يزيد عدد طوابقها على ستة طوابق على ألا تزيد مدة كامل الترخيص على خمس سنوات.

المادة 9

(أ) تكلف العرصات التي لم يستحصل مالكوها على رخص ببنائها خلال سنة واحدة من تاريخ الإعلان برسم سنوي قدره 10 بالمئة من قيمة العرصة لمدة أربع سنوات وبانقضاء هذه المدة على المجلس إقرار بيعها بالمزاد العلني.

(ب) يخضع المالكون الذين حصلوا على تراخيص البناء ولم يستكملوا بناء الهيكل والاكساءات الأساسية خلال المدة المحددة بالترخيص وفق المادة 8 من هذا المرسوم التشريعي لرسم سنوي قدره 10 بالمئة من القيمة المقدرة للعرصة لمدة سنتين وبعدها يتم بيعها بالمزاد العلني.

(ج) يخضع المشتري للقسم المستكملة اكساءاته الأساسية وفق العقد المنظم مع المالك البائع لرسم سنوي قدره 10 بالمئة من قيمة القسم في حال تأخره عن إعداد القسم جاهزا للسكن أو الاستعمال فيما أعد له خلال مدة عام واحد من تاريخ استلام القسم وفق العقد المبرم مع المالك المرخص له.

(د) يحقق ويحصل الرسم المذكور في الفقرات /أ/ب/ج/ سنويا وعلى الجهة الإدارية تبليغ أصحاب العلاقة بالرسم سنويا.

المادة 10

يتم تقدير قيمة العرصات بدائيا وتحكيميا في معرض طرح الرسم السنوي المقرر في هذا المرسوم التشريعي ويتم تبليغ القيم لذوي الشأن وقبول الاعتراضات عليها وفق القواعد المقررة في قانون الاستملاك وتعتبر المنطقة العقارية بحكم المنطقة الاستملاكية الواحدة في مجال تشكيل لجان التقدير واختصاصاتها.

المادة 11

تقوم الجهة الإدارية بتحقيق الرسم وجبايته لصالحها وفق نظام التحقق والجباية المعمول به لديها.

المادة 12

على مشتري العرصة وفقا لأحكام المادة 9 من هذا المرسوم التشريعي بناؤها خلال مهلة ثلاث سنوات معفاة من التكليف برسم العرصات وللمجلس بعدها إقرار بيع العرصة ويلزم بالبيع بعد انقضاء السنة الثالثة للسنة التي يتم فيها البيع الأول ويستوفى من مالك العرصة الممتنع عن البناء حين بيعها الرسم الذي كان قد أعفي منه إضافة إلى اقتطاع ربع قيمتها لصالح الجهة الإدارية.

المادة 13

تتقاضى الجهة الإدارية في سبيل تنفيذ هذا المرسوم التشريعي عمولة عن العقارات أو حصص العقارات بالمزاد العلني المنصوص عليها بالفقرتين (أ و ب) من المادة التاسعة بنسبة واحد بالمئة من بدل المبيع يدفعها المشترون المحكوم لهم بالإضافة إلى نفقات الإعلان.

المادة 14

يعاقب بغرامة لا تقل عن مئة ألف ليرة سورية ولا تزيد على ثلاثمئة ألف ليرة سورية صاحب الترخيص الذي يتأخر عن تنفيذ إنذار الجهة الإدارية دون عذر مشروع عن إنجاز وتسليم القسم المباع من البناء جاهزا للسكنى أو للاستعمال فيما أعد له أو منفذة الأجزاء المشتركة والاكساءات الأساسية في الموعد المتفق عليه ووفقا لشروط العقد الذي أبرمه مع المشتري أو يمتنع عن نقل ملكية القسم المباع لاسم المشتري لدى السجل المؤقت بعد قيام هذا الأخير بتنفيذ التزاماته العقدية وتحصل الغرامة المنصوص عليها في هذه المادة لصالح الوحدة الإدارية وفق قانون جباية الأموال العامة.

المادة 15

(أ) يجوز للمكلف بالرسوم المنصوص عليها في المادة التاسعة من هذا المرسوم التشريعي خلال ثلاثين يوما من تبليغه الاعتراض على التكليف لتأخره في الحصول على الترخيص أو إنجاز البناء لأسباب مبررة ويرفق الاعتراض بتأمين قدره 10 بالمئة من الرسم السنوي.

(ب) تنظر في الاعتراض لجنة تشكل في كل محافظة بقرار من المحافظ برئاسة قاض يسميه وزير العدل وعضوية ممثلين من الفئة الأولى عن كل من مديرية المالية والجهة الإدارية والمصالح العقارية.

(ج) إذا ردت اللجنة الاعتراض يصادر التأمين لصالح الجهة الإدارية وإذا قبلت الاعتراض يعاد التأمين وعليها أن تحدد في قرارها المدة التي أسقطت عنها التكليف عن المعترض وتضاف عند ذلك مدة الإسقاط إلى المدد المبررة المنصوص عليها في المرسوم التشريعي.

(د) يكون قرار اللجنة في جميع الحالات مبرما لا يقبل طريقا من طرق الطعن أو المراجعة.

المادة 16

تطبق أحكام تسجيل بيع الأقسام الواردة في المادة الخامسة من هذا المرسوم التشريعي على الحالات التالية:

(أ) بيوع الأقسام الجارية بعد نفاذ هذا المرسوم التشريعي ولو كانت من عقارات مرخص ببنائها قبل نفاذه.

(ب) البيوع الجارية قبل نفاذ هذا المرسوم التشريعي إذا اتفق الطرفان على تسجيلها وفقا لأحكام المادة المذكورة.

المادة 17

تحدد تعويضات العاملين في اللجان المنصوص عليها في هذا المرسوم التشريعي بقرار من الوزير وتستثنى هذه التعويضات من السقوف المنصوص عليها في القوانين النافذة وبما لا يتجاوز ضعف الأجر الشهري إذا أنجزوا أعمالهم خلال المهل المحددة لإنجازها.

المادة 18

(أ) يطبق هذا المرسوم التشريعي في مدن مراكز المحافظات والتجمعات العمرانية المرخصة وفق القوانين والأنظمة النافذة.

(ب) يجوز بقرار من مجلس الوزراء تطبيقه في باقي الجهات الإدارية وكذلك الوحدات الإدارية ذات الفعاليات الاقتصادية أو السياحية والأثرية بناء على اقتراح الوزير.

المادة 19

لا تمنح الإشارات المانعة من التصرف التي يجري تسجيلها في السجل العقاري بعد إخضاع العقار لأحكام هذا المرسوم التشريعي أي حق مكتسب لمن يكلفون بالرسم المنصوص عليه فيه كما أنها لا تعفيهم من أي من الالتزامات الواردة فيه سواء شمل تطبيق المرسوم التشريعي عرصاتهم بتاريخ صدوره أم بعده.

المادة 20


ينهى العمل بالقانون 14 لعام 1974 والمعدل بالقانون 59 لعام 1979 اعتبارا من تاريخ نفاذ هذا المرسوم التشريعي.

المادة 21

يصدر الوزير التعليمات التنفيذية لهذا المرسوم التشريعي.

المادة 22

ينشر هذا المرسوم التشريعي في الجريدة الرسمية.

دمشق في /21/10/1431/ هجرية الموافق لـ /30/9/2010/ ميلادية.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 699


star lover

عضو ذهبي


المغامرون




مسجل منذ: 14-07-2009
عدد المشاركات: 2593
تقييمات العضو: 1
المتابعون: 43

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

ينشر لأول مرة.. محضر الإجتماع الأكثر سرية للحكومة الاسرائيلية بعد يوم من اندلاع حرب تشرين

05-10-2010 10:33 AM




بعد 37 عاما على حرب اكتوبر 1973 كشفت صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية أمس الإثنين ما وصفته بأكثر بروتوكولات الحكومة الاسرائيلية سرية، والذي وثق تفاصيل جلسة الحكومة التي عقدت يوم 7/10/1973 وهو ثاني ايام الحرب واظهر مدى الصدمة والارباك الاسرائيلي والخوف الوجودي الذي انتاب وزير الجيش الاسرائيلي في تلك الحقبة.



بعد اكثر من يوم بقليل على بداية الهجوم المصري - السوري المنسق وبالتحديد يوم 7/10/1973 دعت رئيسة الوزراء الاسرائيلية انذاك غولدا مائير وزراء الحكومة الاسرائيلية الى جلسة وصفت بـالدراماتيكية قدم خلالها وزير الجيش موشي ديان وصفا دقيقا لكيفية سقوط المواقع والتحصينات الاسرائيلية واحدا اثر الاخر على طول خط قناة السويس، مؤكدا ان خط القناة الذي كان يعرف باسم خط بارليف قد سقط وانتهى امره مقترحا انسحابا اسرائيليا حتى منطقة الممرات بعمق 30 كم بعيدا عن قناة السويس وترك الجرحى الاسرائيليين داخل المواقع المنهارة، قائلا :" حيث لا يمكننا انقاذهم يجب تركهم وانقاذ ما نستطيع انقاذه في مواقع اخرى ومن يقدر منهم على مواصلة طريقه وصولا للمواقع الاسرائيلية فليفعل ومن يريد الاستسلام يستسلم وعلينا ان نقول لهم اننا لا نستطيع ان نصل اليكم حاولوا التسلل او استسلموا".
وتوقع ديان ان يضحك ويستهزء العالم باسرائيل بعد هذه الحرب ويقول عنها بأنها نمرا من ورق بعد ان انهارت امام الهجوم الاول رغم تفوقها النوعي وهنا تدخلت غولدا مئير وقدمت ملاحظة على اقول ديان قائلة :" شيئا واحدا لا افهمه اعتقدت بأننا سنبدأ بضربهم فور عبورهم القناة ماذا حدث ؟!!" فرد ديان عليها بالقول" لقد ذهبت الدبابات وكان لهم غطاء مدفعية فدمروا دباباتنا والطائرات لا يمكنها الاقتراب بسبب الصواريخ لقد سمحت 1000 فوهة مدفع للدبابات باجتياز القناة ومنعتنا من الاقتراب انها الطريقة والتخطيط الروسي انها ثلاث سنوات من الاعداد والاستعداد".
وتحدث ديان خلال الجلسة المذكورة عن اعداد القتلى والاسرى الاكثر واعترف بخطأ تقديراته لنوايا وقدرات العدو قائلا :" انه ليس وقت حساب النفس لم اقدر جيدا قوة العدو ووزنه الحربي وبالغت في تقدير قوتنا وبقدرتنا على الصمود... ان العرب يقاتلون بشكل افضل بكثير من السابق ويوجد لديهم الكثير من الاسلحة انهم يدمرون دباباتنا بالاسلحة الفردية وتشكل الصواريخ مظلة صعبة لا يمكن لسلاحنا الجوي اختراقها وانا لا اعرف فيما اذا كان بمقدور ضربة استباقية تغيير الوضع بشكل اساسي".
وقال "كان لدي شعورا بأننا سندمرهم في الطريق وكانت لدينا تقديرات مبنية على الحرب السابقة وهي لم تكن صحيحة لقد كان لنا وللاخرين تقديرات غير صحيحة عما سيحدث في حال حاولوا العبور".
وعن اهداف الحرب قال ديان :" انهم "العرب" يريدون احتلال اسرائيل واصفا سيناريو يوم القيامة فردت غولدامئير رئيسة الوزراء بقولها :" ان العرب لن يوقفوا الحرب"، فرد ديان :" انها حربا على وجود ارض اسرائيل... العرب لن يوقفوا الحرب واذا اوقفوها ووافقوا على وقف اطلاق النار اذا وافقوا فأنهم سيعودون اليها مجددا لقد وصلوا معنا الى الحرب الوجودية واذا انسحبنا من هضبة الجولان فان هذا الامر لن يحل شيئا".
فطرحت غولدا مائير ملاحظة سريعة تؤكد ما ذهب اليه ديان وقالت :" لا يوجد أي سبب ليتوقفوا لماذا لا يستمرون ؟! ليس الان فقط انهم مصاصوا دماء" فدر ديان :" يريدون احتلال ارض اسرائيل وتصفية اليهود".
واستمر ديان في خطه المتشائم قائلا :" اعتقد انا متأكد بأن الاردن ستدخل الحرب... لا يمكننا السماح لانفسنا بعدم الاستعداد... هناك حاجة لاستعدادات بالحد الادنى ويجب علينا ان نفحص الاحتياط ويجب ان نعد قوة تتصدى لكل محاولة اردنية لاقتحام الضفة الغربية ويمكن ان يسمح الاردن للمخربين بالعمل ضدنا".
وسألت غولدامائير ديان فيما اذا كان يقترح طلب اسرائيل وقف اطلاق النار حيث تقف قواتها الان؟ فرد عليها ديان بقول حاسم "نحن لا نقف" وهنا اقترحت ان تطلب مساعدة هنري كيسنجر فرد ديان بيأس شديد "موافق" وطلب التوجه للامريكان لشراء 300 دبابة.
وانهى ديان عرضه امام الحكومة بالكلمات القاسية التالية التي المحت الى ضرورة استخدام وسائل اخرى لصد الهجوم ودفع الخطر عن اسرائيل "هذه هي MY HONEST VIEW" هكذا ارى الامر ان كميات الاسلحة لديهم فعالة مؤثرة وتفوقنا الاخلاقي لا يصمد امام هذا الكره والبغض والارقام حاسمة جدا من الممكن وجود افكار اخرى كيف يمكن ان نفعل في مثل هذا الوضع ؟! وحكيه اكثر تشاؤما مني بخصوص الوضع في الجولان حيث قال "اتمنى لو استطعت الحفاظ على الخط وكذلك غرديش قلق جدا على الوضع في الجنوب".
وبعد اقل من ساعة على بداية الجلسة دخل رئيس الاركان "دافيد اليعازر" حاملا اقتراحات لصد الهجوم وبلورة خطة هجومية مضادة، وقال :" اننا نقف امام قرارات مصيرية ستكون على متن سرب طيران ليلي كتيبة احتياط بقيادة ارئيل "شارون" اضافة الى كتيبة "بيرن" وقد اقترحوا علي مهاجمة القناة والصعود على الجسر ومواصلة التقدم وهاتان القوتان اللتان ستعبران القناة ستدمران القوات "المعادية" وبعدها سنقوم نحن بتدمير تلك القوتين وهذه مقامرة لان القوتان المذكورتان هما كل ما تبقى بين قناة السويس وتل ابيب واذا هاجمنا القناة وعبرناها ولم نخرج منها جيدا سنبقى فقط مع ثلاث كتائب محطمة وحينها سيحضر العراقيون والجزائريون وتصبح الحرب بعد يومين او ثلاثة ايام داخل حدود ارض اسرائيل".
واقترح دودي "اسم الشهرة لرئيس الاركان" شن هجوم مضاد لكن ليس عبر قناة السويس وانما ضد تجمعات القوات المصرية التي عبرتها قائلا :" ربما بمساعدة 200-300 دبابة وبدعم جوي نستطيع محالة كسر القوة المصرية التي عبرت القناة وحينها نعود مرة اخرى للوقوف على خط الجبهة اذا نجح هذا الامر سنكون في وضع ابتدائي جيد واذا لم ينجح فإنه لن يكون نهائيا وستتبقى لنا بعض القوات للانسحاب حتى الممرات والتحصن هناك ".





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 700


star lover

عضو ذهبي


المغامرون




مسجل منذ: 14-07-2009
عدد المشاركات: 2593
تقييمات العضو: 1
المتابعون: 43

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رئاسة مجلس الوزراء تذكر بعطلة عيد السادس من تشرين الأولعنوان الرد

05-10-2010 10:49 AM




تذكر رئاسة مجلس الوزراء بعطلة عيد السادس من تشرين الأول ­ ذكرى حرب تشرين التحريرية المجيدة ­ حيث تعطل جميع الجهات العامة يوم الأربعاء الواقع في 6 تشرين الأول 2010.



وتراعى أحكام الفقرة /ج/ من المادة /43/ من القانون الأساسي للعاملين في الدولة بالنسبة للجهات العامة التي تتطلب طبيعة عملها استمرار العمل فيها. ‏





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

التعليق باستخدام الفيسبوك
صفحة 70 من 144 <- 68 69 70 71 72->
 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة