[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


<< المشـاركات الأخيرة : >>         همسات على جدران الزمن .................. (عطر)       آخر رد : ..3>..  ]        أكتب شعورك : بكلمة واحدة       آخر رد : gentleman  ]        اترك رسالة لشخص ... دون ذكر اسمه ...       آخر رد : gentleman  ]        ماذا تقول لمن يخطر على بالك الآن ...       آخر رد : ..3>..  ]        الساحة الجماعية لطلاب الصيدلة (جميع السنوات)       آخر رد : ..3>..  ]        حصريا تحميل كتاب امنيتي ان اقتل رجلا برابط مباشر       آخر رد : بنات الخليج  ]        مساعدة في مادة بحوث       آخر رد : salma............  ]        طلب مساعدة       آخر رد : Darkman9  ]        مشكورين - ادارة الاستثمار والمحافظ       آخر رد : amerali  ]        جيد - محاضرات مبادئ التمويل       آخر رد : amerali  ]        أشدُّ الهلاك من أهلِك       آخر رد : صمت البحار  ]        ما معنى تعويم العملة؟       آخر رد : الاسطورة22  ]        واســـتغفروا الله إنَّ الله كَان غَفوراً رحيماً ... مليونية استغفار       آخر رد : محمد الفارس  ]        حلّوووووووووووووووووووا عنّــــــــــي ..!!!!       آخر رد : محمد الفارس  ]        عن مواقعي       آخر رد : الاسطورة22  ]        للمبتدئين 500 كلمة انجليزية       آخر رد : الاسطورة22  ]        لو أعطاك الحبيب يده ماذا ستكتب عليها ؟!!       آخر رد : الاسطورة22  ]        ممكن تجابوا بليز ،،،       آخر رد : الاسطورة22  ]        افتقاد....       آخر رد : الاسطورة22  ]        هل من عاشق لا يغار       آخر رد : الاسطورة22  ]    
...مركز رفع الصور والملفات...
النتائج الامتحانية لجامعة دمشق 2015-2016 - آخر تحديث بالأمس . 11:56 AM



..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
برنـامج امتحان الفصل الأول نهائي/قسم المكتبات - 2013/2014
غاز السارين Sarin gas ( الأعراض, العلاج والارشادات )
أحكام فقه الجهاد
تـعـلـيـمـات فـي حـال اسـتـخـدام الآسـلـحـة الـكـيـمـاويـة
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
ان كانت لديك اية مشكلة تقنية نحن بالخدمة ان شالله (( العدد الثالث 2012- 2013))
منح دراسية من الاتحاد الأوروبي للسوريين
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
عريضة لعميد كلية الاقتصاد ليتم اعادة مواد يومي 27-28
سوريا بخير..



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> الـمـنـتــديـــات --> المنتديــات العــامــة --> المنتدى العـــــــــام
    تجارب يرويها أصحابها : المرأة .. هل هي أكثر وفاء من الرجل في المرض؟
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


.تجارب يرويها أصحابها : المرأة .. هل هي أكثر وفاء من الرجل في المرض؟


مهد

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 23-01-2009
عدد المشاركات: 244
تقييمات العضو: 4
المتابعون: 2

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

تجارب يرويها أصحابها : المرأة .. هل هي أكثر وفاء من الرجل في المرض؟

01-10-2009 11:09 AM





 


قالت دراسة أن الرجل لا يتورع عن ترك زوجته إذا أصيبت بمرض خطير وبينت الدراسة التي نشرتها صحيفة "ديلي تلغراف "واعدها خبراء واختصاصيون اجتماعيون أميركيون ان الرجال أقل قدرة على لعب دور الشخص الذي يوفر العناية للنساء في حين أنها تبذل أقصى جهدها للبقاء إلى جانبه ومساعدته في حال اعتلال صحته. ووجدت الدراسة ذاتها أن الرجل قد يترك زوجته سبع مرات أكثر منها إذا تبين له أن حالتها الصحية ميئوس منها.

وراقب هؤلاء ردة فعل 500 من الأزواج عند إصابة الواحد منهم بمرض خطير فلاحظوا أنه على الرغم من أن حالات الطلاق في هذه الحالة ليست مرتفعة لكن تبين لهم أن الكثير من الرجال هجروا زوجاتهم بعدما تبين لهم أنهن مصابات بمرض السرطان مثلاً.

وبينت إحصاءات حصول 23 حالة طلاق بسبب إصابة زوجات بمرض التصلب المتعدد ، و 22 حالة طلاق بسبب إصابة النساء بالمرض ، في حين سجلت حالة طلاق واحدة تركت فيها امرأة زوجها بعد إصابته بمرض غير قابل للشفاء ، وبأن 18 رجلاً طلقوا زوجاتهم بسبب معاناتهن من أورام دماغية.

وتوصلت الدراسة التي أعدتها جامعة واشنطن في سياتيل إلى أن" الرجال أقل قدرة على لعب دور الشخص الذي يوفر العناية للنساء والعناية بالعائلة مقارنة بالنساء وبأن المرأة تصبح أكثر استعداداً للمساعدة والالتزام بمساعدة زوجها إذا أصيب بمرض".

المرأة.. مخلوق عاطفي



"طبعا المرأة مخلوق عاطفي بالدرجة الأولى على عكس الرجل" ، هذا رأي السيدة سوسن صالح وهي متزوجة وربة أسرة بادرت بجواب للسؤال المطروح من اكثر وفاء في المرض الزوج ام الزوجة ملحة ان المرأة هي الاكثر عطاء والاوفى حالة مرض الزوج.

وشددت السيدة سوسن على ان زماننا الحالي فرض على كثيرين "ركن العاطفة على جنب" حيث كثير من الرجال تغلب عليهم المادة أكثر من العاطفة بحسب رأي سوسن التي ايدت نتائج هذه الدراسة مستشهدة بمثال لاحدى صديقاتها والتي تركها زوجها بعد اصابتها بديسك الزمها الفراش وتزوج بأخرى.

ولكن سوسن لم تترك الصورة سوداء تماما بل أضافت" أن الرجل (بمعنى الرجل) يمتلك أيضا الوفاء للزوجة فى حالة مرضها ويشعر بالأسى ويرغب بأن يساعدها بكل الطرق إيمانا منه بالقوامة والرجولة والحقوق التى لها عليه".



وللرجل رأي

المرأة هى مخلوق جميل موجود في الحياة ليملاها بكل المعاني والصورالجميلة "ليست كل امرأة تفعل ذلك ، ولا كل رجل ايضا يفعل ما تقول عنه الدراسة هذه" هذا رد سامر حجازين على هذه الدراسة ونتائجها.

فسامر يرى ان المرأة اذا لم تكن محبة للزوج بالقدر الكافي فانها قد تفعل ذلك في البداية ثم تمل منه ومن مرضه وتتركه وحتى الرجل يجب ان يكون محبا لزوجته حتى يتحملها في مرضها فتحمل الآخر او عدم تحمله في السراء والضراء ، يعتمد اولا وأخيرا على مدى الحب والتفاهم وقوة الرابط الذي يجمع بينهما ومقدارما يكنه كل واحد فيهما للاخر وان كان هذا لا يعني ابدا اغفال حقيقة ان المرأة اقدر من الرجل على العطاء في هذا الوقت ، لانها حتى لو كان زوجها متسلطا فانها لشعورها بالامومة نحوه عندما يكون عاجزا ، تشعر بانه كأبن لها فتعطيه من حنانها عند مرضه ولكن لو طال المرض ولم تكن تحبه فستتركه حتما".



اروع عطاء

شادي الذي فقد والدته قبل عامين بعد صراع طويل مع المرض ، سرد لنا ما يجعله يرفض هذه الدراسة جملة وتفصيلا يقول شادي "عاش ابي وامي معا في السراء والضراء وحين دق المرض ابواب منزلنا مصيبا مهجة قلبنا فزعنا جميعا باستثناء ابي .يا لهذا الرجل كم لمست فيه قوة ابان مرض والدتي حتى انها كانت تستمد من قوته عزما واصرارا كل يوم فكان الرجل كلما سمع عن طبيب او وصفة صال وجال حتى يحضر لها ما وصف وكان يصحبها الى جلسات العلاج الكيماوي وما لا انساه هو موقفه حين احضر لها باروكة شعر خصيصا من الخارج تماثل لون وشكل شعرها الطبيعي.

ولا انسى انه قصد الجمعية الملكية ليفحص العسل الذي احضره لها خصيصا من اليمن ليختبر مدى جودته قبل ان يطعمها اياه بناء على وصفة أعطاها اياه احدهم..اشياء ومواقف كثيرة يعجز لساني عن ذكرها الان الا انها تبقى محفورة في ذاكرتي وذاكرة كل من حولي من اهل واصدقاء شهدوا وفاء هذا الرجل وشهامته في أصعب مراحل حياة زوجته.. امي رحمها الله".

الجسد الواحد

حين وصف صلى الله عليه وسلم المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم مثل الجسد إذا اشتكى منه شيء تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ارسى بذلك طبيعة العلاقة القائمة بين المسلمين عامة ومعالمها وأسسها. لذا فان علاقة الزوج والزوجة هي من باب اولى ان تقوم على المودة والتعاطف والرحمة.

هذه اما اكده استاذ الشريعة في الجامعة الاردنية الدكتور محمود السرطاوي الذي أضاف: الجسد الواحد اي الهيكل الواحد له قلب واحد وروح واحدة هكذا المؤمنون همهم وفكرهم وقلبهم واحد ، أي أنهم على قلب رجل واحد إذا اشتكى عضو تداعى له الجسد واستجاب لدعوتة وتضامن معه بالسهر والحمى.

ويؤكد السرطاوي ان علاقة الزواج هي العلاقة التشاركية التي تغلفها بالاصل عناوين ابرزها المساعدة والمساندة والمؤازرة والتضامن والمشاركة فواجب الزوج والزوج اتجاه الاخر في حالات الضيق هو ان يعزي احدهما الاخرفي بلواه .وليكن في حاجته ويفرج عن كربته وينفس عن مصيبته ولا يخذله في موضع تنتهك حرمته وينتقص من عرضه بل ينصره ظالماً أو مظلوماً.

وبعد إن هذا الحب الذي يقبل به الزوجان بتعهّدهما المتبادل يبقى أميناً وغير قابل للانفصام فكراً وجسداً في السرّاء والضرّاء.. والايثار هنا واحتمال الاخر أن دل فإنما يدل على مدى حب واحترام وبالطبع تتفاوت ردود أفعال الأزواج تبعاً للبيئة التي يعيشون فيها من حيث التربية الأسرية ، فالابن ينشا كما رباهُ أهلهُ وكما كانت علاقة والدهُ بوالدتهُ فإن كان هناك ألفة وحب وتضحية شب الابن على نهجهما والعكس صحيح فالمسألة ليست في المرض والعوق إنما هي في العشرة والعاطفة التي ولدت وترعرعت بين الزوجين وعلى مدى تفاهمها. 







ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 2


iyass

جامعـي مبـدعـ




مسجل منذ: 01-09-2009
عدد المشاركات: 238
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 3

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : تجارب يرويها أصحابها : المرأة .. هل هي أكثر وفاء من الرجل في المرض؟

01-10-2009 11:35 AM




كل الشكر مهد...
الموضوع شائك شوي لأنو هي حالات ما ممكن نحط عليها دراسة أنا برأيي لأنو هالشي بيعتمد عالتربية والمبادئ أكتر من الجنس "ذكر أو أتثى"..
أنا ما فيني جاوب على هالسؤال لأنو بعرف حالات كتير كان الرجل وفي لأبعد الحدود وحالات أخرى العكس..
على كل حال الموضوع ناقش حالو من خلال الدراسات والأمثلة المناقضة..
المهم ..
لازم الرجل والمرأة يكونو مع بعض حتى اّخر رمق..
لأنو من الأنانية أنو أنا اّخد وما أعطي وقت العالم تحتاجني ...
واّسف عالإطالة..



         





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 3


قبلة مسروقة

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 23-10-2008
عدد المشاركات: 143
تقييمات العضو: 1
المتابعون: 5

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

حلوووووووووووووو

01-10-2009 11:58 AM




حلووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو  تجارب  حلوة بس  انا بعتقد ان المرأة اقل وفاء من الرجل مع احترامي  لكل نساء العالمممممممممم





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 4


the _daisy_girl

جامعـي جديــد





مسجل منذ: 09-09-2009
عدد المشاركات: 9
تقييمات العضو: 0

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : تجارب يرويها أصحابها : المرأة .. هل هي أكثر وفاء من الرجل في المرض؟

01-10-2009 01:02 PM




mar7aba awalan mawdo3 momayaz ana benesbe ele el mara wafeye tol 3omra w heye betkhaf 3a zoja eda marad w bter3ah le anno byeb9a bel akher enessf tane ela w abo zoja sa7e7 mo kel nessa2 hek bass bteb9a zoja ramz kbeeer lal 3ata2 w el ekhlass w thanks 3al mawdo3





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 5


Alleen

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 14-08-2009
عدد المشاركات: 390
تقييمات العضو: 1
المتابعون: 67

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : تجارب يرويها أصحابها : المرأة .. هل هي أكثر وفاء من الرجل في المرض؟

01-10-2009 07:14 PM




شكرا كتير مهد بصراحة ودن مبالغة أنا بمنطقتي مابعرف غير رجلين صبرو على نسائهم لما كانو بحالة المرض ورفضو الزواج من بعدن أما الباقي ومن دون أرقام ما صبرو بنوب البعض اتزوج وهني على فراش الموت وفي شخص أنا عنجد بحتقرو وأنا أسفة على الكلمة بس توفت زوجتو بحادث سيارة ومامضى على الوفاة اسبوع راح خطب أنا عنجد لما سمعت نصدمت كانو زوجين رائعين وهو مافي غير ياحبيبتي وهي ياحبيبي وسبحان الله ليش هيك عمل مابعرف وانا بسبب هالموقف ابدا مابصدق اي شب شو ماحكا كلام حلو أسف شباب 





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 6


yasmeenalsham

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 08-04-2009
عدد المشاركات: 268
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 6

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : تجارب يرويها أصحابها : المرأة .. هل هي أكثر وفاء من الرجل في المرض؟

01-10-2009 08:53 PM




الموضوع  مؤثر  ومؤلم جدا
والحقيقة هذا  موضوع  لا يحتاج لدراسات  او حتى نسب لان النسبة اكيد معروفة

واكيد  النساء اكثر وفاء من الرجال يكثير 

وانا اعرف رجال كثر  تجوزوا مرة تانية  بدون ان تكون المرأة  بحالة مرضية خطيرة  وحتى بدون آلام واوجاع  او  حتى بدون ان تكون مريضة ابدا  ( لمجرد ان اصبح  معه القليل من المال مثلا)

واعرف رجل تزوج على زوجته وهي  تحتضر  ولم يكتفي بذلك فقط بل احضر  زوجته الجديدة  الى الزوجة القديمة لزيارتها  واصبح يتغزل بالزوجة الجديدة  امام ناظرها دون احترام    مشاعر ها
رغم  انه كان على عشق  تام بزوجته الاولى 
وهلم جر من هؤلاء  الرجال 

فمع  احترامي للرجال  فانا لا اكن لهم  اي احترام تجاه هذا الموضوع ابدا 

هذا رأي  الشخصي 

وشكرا على الموضوع





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 7


new start

جامعـي مبـدعـ




مسجل منذ: 27-07-2008
عدد المشاركات: 415
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 6

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : تجارب يرويها أصحابها : المرأة .. هل هي أكثر وفاء من الرجل في المرض؟

01-10-2009 09:11 PM




اولا ً بدك قللك يا مهد الله يعطيك العافية على الطرح يا قبضاي
و ثانيا ً مع احترامي للجميع شباب و بنات رح احكي رأي بكل دقة و حيادية كمان
الاحصائية عم تعملها صحيفة غربية عن مجتمعهم و العياذ بالله يعني هالارقام م إلنا علاقة فيها لا بالزمان و لا بالمكان
بالاضافة انو اسا العلاقة بين الزوجين هي الاحترام و الاخلاق
و يلي هي(العلاقة ) بلا اسس دينية ..متل نقصانها عالتمام
يعني بالقرآن الكريم ذكر المودة و الرحمة ..و ما كان في شي اسمو حب بين الازواج
فيلي بيترك مرتو وقت المرض بيكون قليل ذمة و دين و بلا أخلاق كمان و نفس الكلام عن النسوان كمان





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 8


iyass

جامعـي مبـدعـ




مسجل منذ: 01-09-2009
عدد المشاركات: 238
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 3

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : تجارب يرويها أصحابها : المرأة .. هل هي أكثر وفاء من الرجل في المرض؟

01-10-2009 09:13 PM




yasmeenalsham
مع احترامي لرأيك إنتي عم تشملي كل الرجال برأيك ...
وبالأصل رأيك جائر شوي..لأنو الحالات إلي ذكرتيها كتير من الرجال بيشمئز منها مو بس إنتي ..
بعدين المرأة لو كان المجتمع بيعطيها الأريحية أكيد كان إلها غير موقف..



   





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 9


maia

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 12-07-2008
عدد المشاركات: 400
تقييمات العضو: 13
المتابعون: 16

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : تجارب يرويها أصحابها : المرأة .. هل هي أكثر وفاء من الرجل في المرض؟

01-10-2009 09:38 PM




المشكلة انو بالمنتدى
في كتيرشيوخ وناس فهمانين يعني شرفاء مكة وهنن بحياتون العادية الطبيعية بشر بيغلطو بس بالمنتدى هنن ملائكة بيفهمو بالدين وخلاق نادرة هنن لوحدن بيملكوها  ماعدا التكبر وشوفت الحال
وبقصد بالاخص الشباب هون كلن بلاستيك وللاسف مو حديد
يعني ماحدا بيتصرف على  طبيعتو كلن أقنعة بيدعو أشيا هنن مابيملكوها
وطبعا هنن ةمابيغلطو ابدا
ولله شي عجيب





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة