[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


<< المشـاركات الأخيرة : >>         مغتربون .. ولكن // ماذا تذكرت؟؟؟       آخر رد : *The Lord*  ]        الطرق الطبيعية للتخلص من الصراصير       آخر رد : جود.....  ]        نقل عفش       آخر رد : جود.....  ]        خدمات تنظيف بالكويت       آخر رد : جود.....  ]        همسات على جدران الزمن .................. (عطر)       آخر رد : *The Lord*  ]        أكتب شعورك : بكلمة واحدة       آخر رد : ali k@m  ]        ماذا تقول لمن يخطر على بالك الآن ...       آخر رد : *The Lord*  ]        أشدُّ الهلاك من أهلِك       آخر رد : *The Lord*  ]        الساحة الجماعية لطلاب الصيدلة (جميع السنوات)       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        اترك رسالة لشخص ... دون ذكر اسمه ...       آخر رد : gentleman  ]        حصريا تحميل كتاب امنيتي ان اقتل رجلا برابط مباشر       آخر رد : بنات الخليج  ]        مساعدة في مادة بحوث       آخر رد : salma............  ]        طلب مساعدة       آخر رد : Darkman9  ]        مشكورين - ادارة الاستثمار والمحافظ       آخر رد : amerali  ]        جيد - محاضرات مبادئ التمويل       آخر رد : amerali  ]        ما معنى تعويم العملة؟       آخر رد : الاسطورة22  ]        واســـتغفروا الله إنَّ الله كَان غَفوراً رحيماً ... مليونية استغفار       آخر رد : محمد الفارس  ]        حلّوووووووووووووووووووا عنّــــــــــي ..!!!!       آخر رد : محمد الفارس  ]        عن مواقعي       آخر رد : الاسطورة22  ]        للمبتدئين 500 كلمة انجليزية       آخر رد : الاسطورة22  ]    
...مركز رفع الصور والملفات...
النتائج الامتحانية لجامعة دمشق 2015-2016 - آخر تحديث 29-11-2017



..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
برنـامج امتحان الفصل الأول نهائي/قسم المكتبات - 2013/2014
غاز السارين Sarin gas ( الأعراض, العلاج والارشادات )
أحكام فقه الجهاد
تـعـلـيـمـات فـي حـال اسـتـخـدام الآسـلـحـة الـكـيـمـاويـة
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
ان كانت لديك اية مشكلة تقنية نحن بالخدمة ان شالله (( العدد الثالث 2012- 2013))
منح دراسية من الاتحاد الأوروبي للسوريين
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
عريضة لعميد كلية الاقتصاد ليتم اعادة مواد يومي 27-28
سوريا بخير..



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> الـمـنـتــديـــات --> المنتديــــات الأدبيـــــــة --> بحـر لـغـتنـــــا ..العـربـيـــة
    إلى عشاق النحو والإعراب
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


صفحة 3 من 14 <- 1 2 3 4 5->

مشاركة : 21


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 5

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

17-09-2009 11:29 PM




صحيح  ولكن علامة نصبه الكسرة عوضا عن الفتحة لأنه جمع ألف وتاء

وقولك علامة نصب الجمع المؤنث السالم الكسرة عوضا عن الفتحة لأنه ممنوع من الصرف

ولكن الممنوع من الصرف لا يجر أبدا
السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته، كلمة" الصالحات" أعربناها مفعول به وهذا صحيح، ما هي علامة نصب المفعول به هاهنا ، الفتحة أليس كذلك، ولكنّ كلمة الصالحات كما تفضلت ممنوعة من الصرف، بسبب هذا المنع لم تعد هناك فتحة ، غابت الفتحة عن الحضور واستغلّت الكسرة الفرصة وحلّت محلّها ، وفي هذا الموضع لا يوجد موضع جر  ولكن نصب ،                      ومن قال لك إنّ الممنوع من الصرف لا يُجر أبداً، هل نقول مررتُ بأحمدَ أم بأحمدِ هل نقول زرتُ مصرَ أم مِصْر ِ ؟ تقول الممنوع من الصرف لا يُجر أبداً ،فما إعراب كلمة أحمد ها هنا، أنقول :أحمد: اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره، طبعاً لا ، ولكن نقول: أحمد: اسم مجرور وعلامة جرّه الفتحة عوضا عن الكسرة لأنّه ممنوع من الصرف وسبب المنع لأنّه على وزن أفعل . فالممنوع من الصرف يُجر ولكن علامة الجر تكون بالفتحة عوضا عن الكسرة.              اللام المزحلقة،                                                                                   "إنَّ الإنسانَ لفي خُسْر ٍ" نحن نعلم أنَّ إنّ وأخواتها تنصب الاسم  ويسمّى اسمها وترفع الخبر ويسمّى خبرها ومرادنا من هذه الأحرف المشبّّهة بالفعل كلّها بالنسبة للام المزحلقة" إنَّ" بكسر الهمزة وتشديد النون، ونعلم أنّ لكل حرف من الحروف المشبّهة بالفعل معنى يؤديه ،مثال: ليت تفيد التمني، ولعلّ تفيد الترجّي ، ولكنَّ تفيد التشبيه، وإنّ وأنّ  تفيدان التوكيد ، والتوكيد يأتي لتقوية الكلام وترسيخه في ذهن السامع، الآن أريدُ منك أن تحفظ لي هذه العبارة:" اللّام المزحلقة هي نفسها لام التوكيد ، وهي الّتي تدخل على خبر إنَّ" بمعنى أخر أينما وجدتَ بعد إنَ الحرف المشبه بالفعل واسمها لاماً فثق تماما أنّها لام المزحلقة، ولكن عليك التمييز بين إنّ وإنْ وأنَّ وأن الناصبة للمضارع  وأنْ المخففة من الثقيلة ، و؟أن التفسيرية .......إلخ. مثال :إنّ الإنسان َ كريمٌ . إذا أردنا أن ندخل اللام المزحلقة على هذه الجملة ندخلها على الخبر أي إنّ الانسانَ لَكريم.: {إنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ}، {وإنَّكَ لتَعَلَمُ مَا نُرِيدُ} {وإنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} وسُمِّيَت مُزَحلَقَةً لأنهمَ زَحلَقُوها عن صَدْرِ الجملةِ كَراهيَةَ ابتداءِ الكلامِ بِمؤَكِّدَينِإذ الأصل لإنّ الانسان كريم، فزحلقت اللام إلى الخبر دُخُولَها على المَاضِي ويصح دخولها على الجامد  لِشَبَهِهِ بالاسمِ، نحو "أنَّ إبراهيمَ لِنعمَ الرَّجُل".  وتدخل على  اسم "إن" إذا تأخّر: عن الخبر، نحو: {إنَّ في ذلك لَعِبرة أو عَن مَعمُولِ الخَبَر إذا كان ظَرْفاً نحو "إنَّ عِندَك لَخَالِداً مًقِيمٌ" أوجَارّاً ومَجرُوراً نحو: "إنَّ في الدَّارِ لَزَيداً جَالِسٌ"  وتدخل على  ضَميرُ الفَصل بِدونِ شَرْطٍ نحو: {إنَّ هَذا لَهُو القَصَصُ الحَقُّ}ولكن دخولها على خبر إنّ كثير جدّا ، وعلى الاسم وضمير الفصل وعلى معمول الخبر نادر وقليل يحصر في مواضع كالّتي ذُكِرت.[/i]حكمُ الاسم الممنوع من الصرف أن يمنعَ من التنوين والكسرة، وأن يُجرّ بالفتحة نحو "مررتُ بأفضلَ منه"، إلا إذا سبقتهُ "أل" أو أُضيف، فيجرُّ بالكسرة، على الأصل، نحو "أحسنت إلى الأفضلِ أو إلى أفضلِ الناس".
كلُّ مَا مَرَّ من أَنْواعِ المَمْنوع من الصَّرفِ يُرفَع بالضَّمةِ مِنْ غيرِ تنوينٍ ويُنْصَب بالفَتْحَةِ من غَير تَنْوينٍ، ويُجَرُّ بالفَتْحَةِ أيضَاً نِيَابَةً عن الكَسْرة مِنْ غير تَنْوين، إلاَّ إنْ أُضِيفَ نحو: {في أحْسَنِ تَقْوِيمٍ} (الآية "4"  أو دَخَلَتْهُ "أل" مَعْرفةً كانَتْ نحو: {وَأَنْتُم عَاكِفُونَ في المَسَاجِدِ} أو مَوْصُولة كألْ في "وهُنَّ الشَّافِياتُ الحَوائِمِ" أو زائدةً كقولِ ابن مَيَّادَة يَمْدَحُ الوَلِيدَ بنَ يَزيد:

رَأَيْتَ الوَليدَ بن "اليَزيدِ" مُباركاً
*
شَدِيداً بأعْبَاءِ الخِلافَةِ كاهِلُه

بخفض اليزيد لِدُخول "ال" الزّائِدَة عَلَيه - فإنه يُعربُ بالضمَّة رَفْعاً وبالفَتْحة نَصْباً وبالكسرة جَرّاً.والسلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 22


البلبل الحزين

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 19-07-2009
عدد المشاركات: 188
تقييمات العضو: 7
المتابعون: 6

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد على المشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

18-09-2009 07:11 PM




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يجازيك الخير يا أخ حسام لقد كفيت ووفيت

ولكن أريد أن تصبح أستاذي فهل تقبلني عندك تلميذ إذا سمحت

فهل إذا تكرمت علي أن تشرح لي إعراب الجمل بالتفصيل ولك جزيل الشكر





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 23


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 5

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

18-09-2009 11:01 PM




السلام عليكم ورحمة اللّهِ وبركاته:أرجو من اللّه أن تكون في تمام الصحّة والعافية أخي خالد، هذا شرف كبير بالنسبة لي أن أكون استاذك ونحن أخوة وأصدقاء إن شاء اللّه تعالى، وربَّ تلميذ قد فاق استاذه وهذا معروف عند علماء النحاة " كسيبويْه والزمخشري ،والأخفش رحمهم اللّه جميعهم " وأيّدنا اللّهُ وإيّاكَ أن نكون بفضل اللّه تعالى وبفضلهم شعلةً تنير الطريق أمام  أبناء الأمّة لتعزيز اللّغة العربيّة لغة ِ القرآن ِ الكريم.                                                                                                                          بالنسبة للجمل كثيرة جدّاً ، عبارة عن أربعةَ عشرَ جملة، سبعٌ منها لا محلَّ لها من الإعراب ، وسبع أو ثمان لها محل من الإعراب، وسنأخذ كلّ يوم جملة واحدة على الأقل واليوم التالي  سيكون للتطبيق أنت تعرض آية أو بيت شعري ونناقش إعرابه سويّةً ، خشيةَ أن تملّ وحتّى يكون هناك فترة زمنيّة للاستيعاب، وكما أنّي أقوم بكتابة هذه الجمل على الكيبورد  بغية التذكّر والاستفادة/                                                                                               

  بالنسبة للجمل : في العربيّة تُقْسم إلى قسمين:                               
                                                      1ـ
جملة فعليّة:
من فعل وفاعل ومفعول به، عليك مراجعة الأفعال الثلاثة" الماضي والمضارع والأمر" كقوله تبارك وتعالى:" واتّخذَ اللّهُ إبراهيمَ خليلا"  اتّخذ :فعل، اللّه: لفظ الجلالة: فاعل، وإبراهيم: مفعول به أوّل، لأنّ الفعل اتّخذ يتعدّى إلى مفعولين ومثله:" جعل، ترك، علم،0000000إلخ.
جملة اسميّة :
ومعنى اسمية، أي أنّها مؤلّفة من مبتدأ الّذي هو الاسم في الأصل  والخبر،كقوله تعالى: "وإللّه يعلم إنّك لرسوله" و السماء صافية، وزيدٌ كريم.                                                                                                                           
ملحوظة
"
هناك جملة ظرفية  أي جار ومجرور أو ظرف، وقد قال بهذا النوع من الجمل الزمخشري، وقد خالفه الجمهور" أقصد جمهور النحاة في العربيّة" ونحن في العربيّة نعتمد على رأي الجمهور.         
وأيضاً تنقسم الجملة  قسمين:
جمل لا محلّ لها من الإعراب،وهي سبع: الواقعة صِلةً للموصولِ الاسميّ، الابتدائيةُ،  الاعتراضيّةُ، التّفسيريةُ،الواقعةُ جواباً للقسمِ،الواقعةُ جواباً لشرطٍ غيرِ جازمٍ ، التابعةُ لجملةٍ لا محلَّ لها من الإعراب، ومعنى لا محلّ لها من الإعراب أي أنَّ أيّ واحدة من هذه الجمل لا يمكن أنْ تؤوّل بمفرد، على عكس الّتي لها محل من الإعراب، مثال:" أقربُ ما يكونُ العبدُ إلى ربّه وهو ساجدٌ" هذه الجملة(وهو ساجد ) لها محل من الإعراب وهي جملة حالية، ومجرّد أن قلنا حالية فهي لها محل من الإعراب أي تؤوّل بمفرد، ومعنى أنّها تؤوّل بمفرد أي بكلمة واحدة وهذه الكلمة يجب أن تكون اسماً، أي ليست لا فعل مضارع ولا ماض ولا أمر  ، انظر إذا قلنا : أقربُ ما يكون العبد إلى ربّه ساجداً ، اختلف المعنى ، طبعا لا، ومثله : المستبدُّ يتحكّمُ في شؤون النّاس. فجملة( يتحكّم) قبل إعرابها ننظر إلى الكلام الّذي قبلها، إذا كان هناك مبتدأ فهو يحتاج إلى خبر ، وهذا الخبر قد يكون اسماُ مثل: السماء صافية، صافية: خبر، أو فعل أي جملة كما في المثال (يتحكّم) فالخبر أيضا على أنواع، فهذه البجملة في محل رفع خبر للمبتدأ المستبدُّ، وهي تؤوّل بمفرد أي المستبدُّ متحكّمٌ في شؤون الناس، ماذا يكون إعراب متحكّمٌ أكيد خبر ، وهذه الطريقة تساعدك في معرفة الإعراب. 2ـ الجمل الّتي لها محل من الإعراب:. الواقِعَةُ مَفْعُولاً ومَحَلُّها النصب،الواقِعَةُ حالاً ،الجملةُ المُضافُ إليها،  الجُملةُ الواقعةُ خبراً،الجُمْلَةُ الواقِعَةُ بعدَ "الفَاءِ وإذا" جَواباً لشَرْط جَازِم،الجُمْلَةُ التَّابِعَةُ لمُفْرد،الجُمْلَةُ المُسْتَثْناة ،الجملةُ المُسْنَدُ إليه. وهذه الجمل تؤوّل بمفرد.                                   
الجملة الأولى: صلة الموصول الاسمي والحرفي لا محلّ لها من الإعراب.
                                              1ـ صلة الموصول الاسمي،وهي الجملة الّتي تقع بعد الأسماء الموصولة التالية" ما الّتي بمعنى الّذي ، مَنْ ، بفتح الميم وسكون النون، ليست الاستفهامية ، فعليك التمييز، مثالها: " قد أفلحَ من تزكّى" انظر المعنى / قد أفلح الّذي تزكّى، ف منْ هنا اسم موصول بمعنى الّذي مبني على السكون في محل 00000000 انظر قبلها هناك فعل أفلح يحتاج إلى فاعل ، والفاعل هو من قام بالفعل نسأل أنفسنا من هو الّذي أفلح ؟ الجواب: الّذي تزكّى، فهي في محل رفع فاعل، وجملة( تزكّى) صلة الموصول الاسمي لا محلّ لها من الإعراب، وقلنا الاسمي ولم نقل الحرفي لأنّنا أعربنا الّذي اسم موصول، والأسماء الموصولة هي" ما، منْ، الّذي، الّتي، الّذين، الّذان، اللّتين ، اللّتان00إلخ" والجملة بعد هذه الأسماء دائما صلة الموصول الاسمي لا محلّ لها من الإعراب، بمعنى أينما وجدت اسما من هذه الأسماء وبعدها جملة طُلِبَ منك إعرابها ، فبادر وأعربها صلة الموصول وعلى مسؤوليّتي،  مثال،
قال الشاعر 
كعب بن زهير:
وما تمسكُ بالعهدِ الذي (زعمتْ)
...
إلا كما يمسكُ الماءَ الغرابيلُ
    فجملة (زعمت)صلة الموصول الاسمي لا محلّ لها من الإعراب.                         
يا حبّذا جبلُ الرّيان  من جبل
ٍ 
وحبّذا ساكِنُ الرّيانِ من (كانا.)
جملة صلة الموصول الاسمي لا محلّ لها من الإعراب.  ملحوظة: الفعل "كان" إذا سبق ب اسم موصول فهو تام وليس ناقص على رأي الدكتور شوقي المعرّي، كما في المثال السابق، قوله تعالى " تلك أمة قد خلت لها ما (كسبت )                    2ـ صلة الموصول الحرفي:  وتقع في موضع واحد بعد "أنْ " المصدريّة والناصبة للمضارع      والمصدرية تدخل على الفعل الماضي مثال:"
ولمّا أنْ (وزنتُ )بني كُليبٍ
...
فما وزنتْ مكارمُهمْ صُؤابا
    صلة الموصول البحرفي لا محل لها من الإعراب، وأنْ هنا زائدة، لأنَّ "أنْ "تزاد بعد لمّا مثال:
لمّا أنْ تجهّمني مرادي 
0000جريت مع الزمانِ كما أرادا
. "وأن (تصوموا) خيرٌ لكم" والسلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته
.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 24


* Rawan *

عضــو فضـي

إنَّ الليل زائل ..




مسجل منذ: 13-12-2007
عدد المشاركات: 1411
تقييمات العضو: 4
المتابعون: 8

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

18-09-2009 11:17 PM




موضوع أقل ما يقال فيه أنه غاية في الجمال والفائدة و المتعة أيضاً ...

سأحاول بإذن الله قراءته كاملاً

لكن لو سمحت

- وأرجو أن تعتبر ردي هذا اعتراضياً كي لا أعطل سير عملكم -

لدي سؤال :

في قوله تعالي " وأوجس في نفسه خيفة موسى "

ما إعراب خيفة ؟ ( مع أنها بسيطة )

لكن هناك من اختلف في إعرابها فمنهم من قال مفعول به ، ومنهم من أعربها مفعولاً لاجله ..



بانتظار الإجابة ... شاكرة جهودك ...





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 25


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 5

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

18-09-2009 11:36 PM




صباح الخير أهلا بك في قسم اللّغة العربيّة، شاكرين مساهمتك معنا،" وأوجس في نفسه خيفة موسى "
كلامك صحيح ،هناك في العربيّة ما يُقال له ما يجوز به الوجهان ، فالوجه الأوّل على أنّها مفعول به وهذا من باب تقديم المفعول به على الفاعل، والتقدير: فأوجس موسى خيفةً ، فيكون إعراب موسى: فاعل مؤخّر، ومثله قوله تعالى:" وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ }والجمهورُ على نصبِ "إبراهيم" ورفعِ "ربُّه" كما تقدَّم، وقرأ ابن عباس وأبو الشعثاء وأبو حنيفة بالعكس. قالوا: وتأويلُها دَعَا ربَّه، فسَمَّى دعاءَه ابتلاءً مجازاً لأنَّ في الدعاءِ طلبَ استكشافٍ لِما تجري به المقاديرُ، والوجه الثاني أيضا صحيح ففي العربيّة كلمة ربّما يكوم فيها سبع أو ثمان وجوه على الأقل. وشكراً لك.[/
i]





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 26


البلبل الحزين

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 19-07-2009
عدد المشاركات: 188
تقييمات العضو: 7
المتابعون: 6

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد على المشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

19-09-2009 07:58 PM




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالك يا أستاذي حسام أرجو أني لم أطيل عليك ولكن يجب أن تعذرني فنحن مقبلين على عيد الفطر وكل عام وأنت بألف خير  ولقد ٌقرأت أول درس من الدروس ولقد فهمته جيدا إن شاء الله تعالى  وأرجو أن تشرح لي الدرس الثاني من إعراب الجمل وهن أربعة عشر جملة وأرجو أن تضع لي أسئلة في كل درس حتى تختبرني هل أنا  أستوعب أم لا ولك جزيل الشكر تلميذك المخلص خالد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته i





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 27


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 5

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

20-09-2009 12:11 PM




السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته، كل عام وأنت بخير أخي خالد،
.
الجملة الثانية" الابتدائية"
وتسمى أيضا المستأنفة وهو أوضح لأن الجملة الابتدائية تطلق أيضا على الجملة المصدرة بالمبتدأ، وهذه الجملة عادةً لها
نوعين:                                                                                                                                  @النوع الأوّل: الجملة المفتتح بها النطق كقولك ابتداء زيد قائم، وهي الّتي يُبْتدأ بها الكلام ومعنى الابتداء، في كثير من الأحيان تريد كتابة موضوع ما،وقبل أن تدخل بالموضوع تقول: بسم اللّه الرحمن الرحيم" ومعنى ذلك أنّك ابتدأتَ قولك باسم اللّه تبارك وتعالى، حمداً وإجلالاً له، وقاصداً التوفيق فيما تقوم به، فمعنى "بسم اللّه الرحمن الرحيم" أبدأُ قولي باسم اللّه أو ابتدائي باسم اللّه الرحمن الرحيم،والجار والمجرور في بسم اللّه متعلّقان بفعل محذوف تقديره أبدأُ قولي، وكذلك الجملة الابتدائية إذا أردت أن تكتب قصيدة فعليك أن تبدأببيت تكون فيه جملة ابتدائية، والأمثلة على هذا النوع كثيرة جدّا لا تحصى، أمثلة
:( إذا نطقَ السفيهُ)  فلا تُجبهُ   
   
فخيرٌ من إجابته السكوتُ.
فجملة (إذا نطق السفيه)ابتدائية ابتدأ بها الشاعر كلامه
.
ومثله:
(السيف أصدقُ) أنباءً من الكتب 
في حدّه السيف بين الجد واللّعب.       
         
وقوله تعالى: [/center"إنّا أعطيناكَ الكوثر"
وقوله
"( اللّهُ نورُ السماوات ِ )والأرض مَثَلُ نوره كمشكاة "فهذه كلّها جمل لا محلّ لها من الإعراب.                                                         
@ النوع الثاني:
الجملة الاستئنافية المنقطعة عمّا قبلها ، وشرط هذا الانقطاع أن يكون من حيث الصناعة(الإعراب) وليس من حيث المعنى. مثال قولنا: ماتَ أحمد، رحمه اللّه" فجملة رحمه اللّه جملة ابتدائية، لا صلة لها بما قبلها من حيث اللّفظ ولكنّ المهنى متّصل فالرحمة لها علاقة بالموت.
وقوله تعالى
( قل سأتلو عليكم منه ذكرا إنا مكنا له في الأرض )فجملة (إنّا مكنّا له في الأرض) استئنافية لا محلّ لها من الإعراب. وقولنا:
زيدٌ قائمٌ أظن" (أظن) ابتدائية
والتقدير: أظنّ زيد اً قائماً.                   
  وهناك نوع ثالث لهذه الجملة أتى به علماء البيان، وقالوا هناك جملة مستأنفة استئنافاً بيانياً ،
وهذه الجملة يشترط فيها أن تكون جواباً لسؤال مقدّر/ وهذا النوع قليل جداً في العربيّة،
ومثاله قوله تعالى
:( هل أتاك حديث ضيف إبراهيم المكرمين إذ دخلوا عليه فقالوا سلاما قال سلام  قوم منكرون )فجملة القول (قال سلامٌ) جواب لسؤال مقدّر أي قالوا لإبراهيم  سلاماً والسؤال هنا فماذا قال لهم إبراهيم عليه الصلاة والسلم؟ يأتي الجواب قال سلامٌ . 
ومثله قول الشاعر:
زَعِمَ العواذلُ أنّني في غمرة ٍ
   
(صدقوا) ولكن غمرتي لا تنجلي.
فجملة صدقوا ) جواباً لسؤال مقدّر والتقدير أصدقوا أم كذبوا ، فيأتي الجواب : صدقوا.                                                                          تنبيه:في قوله تعالى: "فلا يحزنك قولهم (إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون)" فجملة "إنّا نعلم ما يسرون وما يعلنون" استئنافية منقطعة عمّا قبلها ،وليست مقول القول في محل نصب مفعول به، لأنّها سُبقت بالقول، فلا يحزنك قوله أي الكفار، ومفعول القول محذوف، والّذي قال :إنّا نعلم ما يسرون وما يعلنون" ليس الكفار وإنّما اللّه عزّ وجل. إذا قلت لك: لا يحزنك قول الواشي إنّك صادق" فالواشي لم يقل لك إنك صادق ، ولكن قال شيئا يسوء بك على سبيل المثال طبعا، وهذا الشيء الّذي يسوء بك محذوف، ثمّ آتي أنا لأطمنك وأقول لك: إنّك صادق، فالّذي قال إنّك صادق ليس الواشي وإنّما أنا، أتمنّى أن تكون قد وصلت.                                                                 
  ما يجوز فيه الوجهان:
هناك مواضع يجوز فيهاأن تعرب الجملة الاستئنافية إعراب آخر وهذه المواضع هي:                                   
                                                                        1ـفي باب المدح والذّم، ونحن نعلم أنّ اسلوب المدح والذّم يتكوّن من فعل المدح ، ويعرب فعل ماض لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة على آخره ، وفاعل المدح، ويعرب فاعل مرفوع حسب موقعه، قد يكون بالضمة وقد يكون بالألف في حالة المثنّى000إلخ ، والمخصوص بالمدح ويعرب : له وجهان: مثال: نعمَ الطالبُ زيدٌ.                                        الوجه الأوّل: إذا أعربنا زيدٌ مبتدأ مؤخّر يكون إعراب جملة( نعم الطالب) في محل رفع خبر مقدّم. الوجه الثاني: إذا أعربنا زيدٌ: خبر لمبتدأ محذوف والتقدير: نعم الطالب هو زيد، (فهو )هي المبتدأ المحذوف، فيكون إعراب جملة(نعم الطالب) ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب.                                                                         
2ـ في هذا التركيب، وعلى نمطه، إنْ قام زيدٌ (أقوم).فجملة أقوم:1ـ خبر لمبتدأ محذوف تقديره فأنا أقوم وذلك على إضمار الفاء وهذا على رأي المبرد (أبو العباس)2ـ ابتدائية على رأي سيبويه والتقدير: أقوم إن قام زيد.                                     
                  3ـ في تركيب ما رأيته مذ يومان:فجملة (مذ يومان) حالية عند السيرافي، استئنافية عند الجمهور.                                                                                                                   
  4  ـ جملة أفعال الاستثناء ليس ولا يكون وخلا وعدا وحاشا ومثاله: جاء الطلاب ما خلا زيدا، وجاء الطلاب ما عدا زيدا،فقال السيرافي حال ، وقال الجمهور استئنافية.والتقدير على رأي السيرافي :خالين منى زيد.                         
                  ـ
5ـالجملة بعد حتى الابتدائية كقوله
فما زالتِ القتلى تمجُّ دماؤها ... حتى ماء دجلة أشكل
فقال الجمهور مستأنفة وعن الزجاج وابن درستويه أنها في موضع جر بحتى
.
                                                  أعرِب التالي مفردات            وجمل             
قال عمر بن كلثوم: 
           
  ونحنُ إذا عمادُ الحيّ خرّت   
   
عن الأحفاضِ نمنع من يلينا.
نجد رؤوسهم في غير بر     
         
  فما يدرونَ ماذا يتّقونا.
الجمل بين قوسين
{( قُلْ يُحْيِيهَا) الَّذِي( أَنْشَأَهَا )أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ }
{ (فَسُبْحَانَ )الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }
قوله تعالى
 
( ولا يحزنك قولهم  (إن العزة لله جميعا )
   
  كـ(تهنئة)ـل 
عـ(خاصة)ـام 
وأنتـ(من)ـم 
بخـ(القلب)ـير





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 28


البلبل الحزين

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 19-07-2009
عدد المشاركات: 188
تقييمات العضو: 7
المتابعون: 6

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد على المشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

23-09-2009 07:46 PM




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو أن تكون بخير يا أخ حسام وأرجو أني لم أطيل عليك  وكل عام وأنت بخير
حل الوظيفة
ونحن إذا عماد ُ الحيِّ  خرَّت              عن الأحفاض نمنع من يلينا
نحن : ضمي منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ . إذا : ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه منصوب بجوابه مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية .  عمادُ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . الحي : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة للتعذر . خرَّت : خرّ : فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث لا محل لها من الإعراب . عن : حرف جر . الأحفاض : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة . نمنع : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة . من : حرف جر . يلينا : اسم مجرور بالكسرة المقدرة للتعذر والنا : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
نجد رؤوسهم في غير بر                فما يدرون ماذا يتّقونا
نجد : فعل مضارع مرفوع بالضمة  والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن
رؤوسهم : مفعول به منصوب بالفتحة والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف أليه والميم للجمع . في : حرف جر . غير : أسم مجرور بالكسرة . بر : مضاف إليه مجرور بالكسرة . فما :  يدرون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون . والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل . ماذا يتقونا :
          إعراب الجمل :قل يحييها : جملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب
أنشأها : صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
فسبحان : استئنافية لا محل لها من الإعراب
إن العزة لله جميعا : أستئنافية لا محل لها من الإعراب 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 29


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 5

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

"هام للأدب العربي"

23-09-2009 10:03 PM




وعليكم السلام ورحمة اللّه وبركاته، أهلاً بك أخي خالد أتمنّى أن تكون قد استمتعتَ  بالعيد،
بالنسبة للإعراب:
ونحن إذا عماد ُ الحيِّ  خرَّت         
 
عن الأحفاض نمنع من يلينا .                                       
     
إعراب موفّق  بإذنه تعالى، وإليك التفسير،
نحن: من ضمائر الرّفع المنفصلة ، وهذه الضمائر لا تعرب إلّا مبتدأ مرفوع، إلّا في حالة واحدة تعرب فالعل لفعل محذوف وهو الأصح والأرجح ، ويجوز إعرابها مبتدأ وذلك على رأي سيبويه ولكن هذا قبيح، ( كما قال إبراهيم عبداللّه إحدى محاضراته) أي يجوز الوجهان أن نعربها
فاعل لفعل محذوف يفسره المذكور بعده،
مبتدأ وما بعده خبر وذلك على قبح.  وهذه الحالة
هي:                                                                                                                                         
أن تأتي إحدى هذه الضمائر بعد كلمة(إذا) الشرطية، ليس كما في المثال السابق لأنّها لم تأتي بعد إذا بل سبقتها فإعرابها مبتدأ فقط، أمّا إذا جاءتْ بعد "إذا " الشرطية كما في هذا المثال:           
     
  فلا وأبي العشاق ما أنا عاشقٌ
         
إذا هي لم تلعب بصبري المتاعبُ.                                           
 
  تكادُ تُضيءُ النارُ بينَ جوانحي           
إذا هي أذكتها الصبابةُ والفكرُ.                                           
       
  لاحظ معي وقوع الضمير" هي" بعد إذا فإعرابه هنا
: ضمير رفع منفصل مبنيّ على الفتح في محل رفع فاعل لفعل محذوف يفسّره المذكور بعده ، لأنّ القاعدة تقول: إذا جاء بعد "إذا " اسم مرفوع يعرب هذا الاسم : فاعل لفعل محذوف يفسّره المذكور بعده ، مثال :
ونحن إذا عماد ُ الحيِّ  خرَّت     
    ف
  عن الأحفاض نمنع من يلينا
كلمة عماد هنا بعد إذا ليست فعل ماضي ولا أمر ولا مضارع، وليست حرفاً أبقي شيء في العربيّة غير الاسم ، فهي اسم  وهذا الاسم مرفوع طبعاً ، لأنه جاء بعد إذا، فعندما ترى اسماً بعد إذا فتذكّر كلامي واعرف على الفور أنّه مرفوع أوّلا ويعرب: فاعل لفعل محذوف يفسّره المذكور بعده ثانيا، وهنا لا يجوز إعرابه إلّا فاعل لفعل محذوف ولا يجوز أن نعربها مبتدأ،أقصد كلمة "عمادُ" لأنّها ليست ضمير وإنّما اسم ظاهر، ومعنى فاعل لفعل محذوف يفسّره المذكور بعده أي: أنّها فاعل لا خلاف في ذلك ولكن ننظر إلى الفعل الّذي يلي الفاعل" خرّت" هل هو مبني للمعلوم ،إذا كان مبني للمعلوم أُعرِبَتْ الكلمة "فاعل لفعل محذوف، وقد يكون الفعل مبني للمجهول فتعرب الكلمة: نائب فاعل لفعل محذوف يفسّره المذكور بعده ، مثل: إذا ما الأصلُ  أ ُلفِيَ " فهنا كلمة أ ُلفي مبنيّة للمجهول ولا نعرب الأصل: فاعل لفعل محذوف بل نعربها :نائب فاعل لفعل محذوف يفسّره المذكور بعده، وما" تعرب هنا زائدة فقط لأنّ القاعدة تقول: "أ ُفيدكَ فائدة ما بعد إذا زائدة" وقد يكون الفعل الماضي بعد الاسم المرفوع، ناقص فيحتاج إلى اسم فنعرب هذا الاسم ، اسم كان مرفوع، إذا الحقوق كان قد اغتصبها المحتل، فأينما وجدتَ إذا وبعدها اسم مرفوع انظر فورا على الفعل الّذي بعد الاسم  هل هو مبني للمعلوم أم مجهول أم ناقص، وهذا معنى يفسّره المذكور بعده أي أنّ هذا الاسم  يقف إعرابه على حقيقة الفعل الّذي يليه
.
ومن الأخطاء الشائعة والّتي تؤدي بالطالب إلى 49 في الامتحان أنّ الطالب يعرب الجملة بعد "إذا" في محل جر بالإضافة في هذا الموضع وهذا خطأ لأنّ هناك جملة محذوفة تعرب " تفسيريّة لا محلّ لها من الإعراب ، والجملة الثانية هي الّتي تعرب في محل جر بالإضافة ، بمعنى جملة الفعل المحذوف تفسيرية لا محلّ لها من الإعراب ، وجملة الفعل المذكور في محل جر بالإضافة، مثال
:
ونحن إذا عماد ُ الحيِّ  خرَّت       
   
عن الأحفاض نمنع من يلينا
أصل الكلام : "
ونحنُ إذا خرّت عمادُ الحيّ خرّت 000إلخ  لاحظ الجملة الأولى المحذوفة ، والجملة الثانية المذكورة، مثال2ـ
إذا الشعب يوماً أراد الحياة   
 
فلا بدَّ أن يستجيبَ القدر.         
                          أصل الكلام: إذا أراد الشعب يوماً أراد الحياة.                                                                                             
خلاصة القول:
إذا جاء بعد إذا اسم فيجب معرفة ما
يلي:                                                                       
  أـإذا كان الاسم ضمير له وجهان من الإعراب 1ـ أن نعرب إذا ظرفية شرطية ، والضمير : فاعل لفعل محذوف يفسّره المذكور بعده ، وهنا أيضا ننتبه إلى الفعل الّذي يلي الضمير، إذا كان مبني للمعلوم أو مجهول أو ناقص، وجملة الفعل المحذوف "تفسيرية"، وجملة الفعل المذكور في محل جر بالإضافة:
  إذا هي لم تلعب بصبري المتاعبُ.    هي: ضمير  رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل لفعل محذوف يفسره المذكور بعده. ( هي مع الفعل المحذوف) تفسيرية لا محل لها من الإعراب.    (لم  تلعب) في محل جر بالإضافة. والأصل: إذا لم تلعب هي لم تلعب بصبري المتاعب.                       
  2ـ أن نعرب"إذا " ظرفية خالية من معنى الشرط، وفي هذه الحالة نعرب الضمير إمّا : ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ ، وجملة (لم تلعب) خبر . أو ضمير فصل لا محلّ له من الإعراب كما قال الدكتور شوقي المعري في كتابه الأدوات النحوية.                                         
           
  بـ أمّا إذا كان الاسم  ظاهر  فإعربابه إما فاعل لفعل محذوف أو نائب فاعل لفعل محذوف أو اسم كان حسب ما بعده ويجب ملاحظة : جملة الفعل المحذوف وجملة الفعل المذكور.                               
         
نعود إذاً كلمة: عماد في البيت ليست خبر ، فهي جاءت بعد إذا ، انظر الفعل الّذي يلي كلمة عماد(خرّت) هي فعل ماض مبني للمعلوم  ، إذاً: عمادُ: فاعل لفعل محذوف يفسّره المذكور بعده، ومن جملة يفسّره المذكور بعده نكتشف أنّ جملة (عماد مع الفعل المحذوف) تفسيرية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة (خرّت) في محل جر مضاف إليه. والأصل: ونحنُ إذا خرّت عماد الحي خرت.
                  الآن: أعربنا نحنُ مبتدأ أين الخبر ؟ الخبر هو جملة (نمنع)إذ أصل الكلام: ونحنُ نمنع من يلينا عن الأحفاض إذا خرت عماد الحي خرت.[/                                                         
نمنع من يلينا: مَنْ: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ، وليست حرف جر اطلاقاً ، فالحرف لا يدخل على الفعبل، ويلينا: مضارع مبني على السكون لاتّصاله بنا الدالة على لفاعلين ، ونا الدالة على الفاعلين ضمير متّصل في محل رفع فاعل: فنحنُ المقصود :هو أي الشاعر وصديقه. ومن ثمّ كيف قرأتها، مِنْ يلينا، بكسر الميم وسكون النون، إنّها ركيكة ، فمن حرف الجر تكون الميم مكسورة أمّا "مَنْ" بفتح الميم وسكون النون، تكون إمّا موصولة أو استفهامية حسب المعنى.
عن الأحفاض: جار ومجرور متعلقان بالفعل خرت.                                                       
   
في غير: جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة من الرؤوس والتقدير: كائنةً في غير.
     
  ماذا يتقونا: ماذا أينما وردت لها وجهان من الإعراب:     
                                                 
1ـ مفكّكة: ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.                          ذا: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر. (يتقونا) صلة الموصول الاسمي لا محل لها من
الإعراب.                                                                                      2
ـ ماذا: كاملة: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدّم ليتقونا.    ، ويجوز إعراب ماذا: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .( يتقونا) في محل رفع خبر.
 
فما: الفاء استئنافية ما: نافية لا عمل لها دخلت على المضارع.
والسلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته
.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 30


وزيرة الثقافة

عضو ذهبي


الفاتحة إلى روح شهيد كفرسوسة صلاح عنيز




مسجل منذ: 09-04-2008
عدد المشاركات: 2135
تقييمات العضو: 58
المتابعون: 19

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

26-09-2009 09:26 AM




حساام الدين  - خالد الحاج علي

شكرا على هذا الموضوع الجميل انا طالبة ادب عربي سنة تانية معي نحو الفصلين

و لهلق ما رفعتهم

السؤال انو انتو طلاب عربي و لا متخرجين ؟

انا حابة حدا يدرسنس النحو بس عالنت صعب لان انا اتصفحت هادا الموضوع بس ما قرأت الاعراب لان بتعب من النظر في الكمبيوتر

مع انو الجمل نفس يلي بكتابنا تبع السنة التانية اتمتة اخدت فيها 49 و رسبت مع انو بعرف كل شي

بس شو بدنا نساوي ؟

مع تحياتي و موضوعكم جميل جدا





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

التعليق باستخدام الفيسبوك
صفحة 3 من 14 <- 1 2 3 4 5->
 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة