[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
برنـامج امتحان الفصل الأول نهائي/قسم المكتبات - 2013/2014
غاز السارين Sarin gas ( الأعراض, العلاج والارشادات )
أحكام فقه الجهاد
تـعـلـيـمـات فـي حـال اسـتـخـدام الآسـلـحـة الـكـيـمـاويـة
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
ان كانت لديك اية مشكلة تقنية نحن بالخدمة ان شالله (( العدد الثالث 2012- 2013))
منح دراسية من الاتحاد الأوروبي للسوريين
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
عريضة لعميد كلية الاقتصاد ليتم اعادة مواد يومي 27-28
سوريا بخير..



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> الـمـنـتــديـــات --> المنتديــــات الأدبيـــــــة --> بحـر لـغـتنـــــا ..العـربـيـــة
    إلى عشاق النحو والإعراب
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


صفحة 11 من 14 <- 9 10 11 12 13->

مشاركة : 101


عاشقة الادب

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 04-06-2009
عدد المشاركات: 367
تقييمات العضو: 7
المتابعون: 24

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

13-03-2010 06:14 PM





مساء الخير
استاذ حسام وصديقنا المشارك الدائم خالد
:

الاعراب :
........................................................................................
لم ادري لما تربكني التاء في الابيات التي تذكرها
.....................................................................................
حلت:فعل ماض وبما ان الشاعر يقصد نفسه تاء فاعل (لا اعتقد انها هي التي حلت )
بأرض :الجارو المجرور متعلقان ب حلت (لا داعي للتكلف )
الزائرين :مفعول به وعلامة نصبه الياء لانه جمع مذكر ....................

.......................................................................................................................
طبعا اذا كان الفعل متعدي
........................................................................................................................
فاصبحت فاء :استئنافية اصبحت :فعل ماض ناقص اسمها التاء
عسيرا :خبرها منصوب
علي :متعلقان بخبر محذوف او بصفة من عسيرا
طلابك :مبتدأ
ابنة :
مخرم :مضاف اليه مجرور





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 102


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

15-03-2010 07:04 AM




السلام عليكم:
فأصبحت :الفاء عاطفة(حلّت ثمّ أصبحت)
التاء لا محل لها من الإعراب.
واسمها ضميير مستتر تقديره هي
عليّ:متعلّقان بالصّفة المشبّهة "عسرا"
طلابُك: فاعل للصفة المشبّهة.
ابنة:منادى مضاف بإسقاط أداة النداء منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
الصّفة المشبّهة باسم الفاعل:
تعريفها:سمِّيت صفة مشَبة، لشَبهِها باسْم الفَاعل ووجه الشَّبه أنها تدل على حَدَث ومن قام به وأنها تؤنث وتُجمَع مثلها، ولذلك نُصِب ما بعدها على التَشبيه بالمفعول به وكان حقُّها ألا تَعمل، لَدَلاَلتها على الثبوت.


والصّفة المشبّهة باسم الفاعل لا تُصاغ إلّا من اللازم ك(حسن)و جَمل الصذفة منهما جميل وحَسن مثل:
خالد حسنُ الوجه.
ما يهمّنا هنا أن نعرف أوزان الصّفة المشبهة وهي كثيرة جدّا ولا نستطيع التمييز بينها إلّا بعد ممارسة وجهد طويل فمن أوزانها مثلا:
أ فَعْلٌ ـ فَعَل ـ فِعلٌ ، ومثل هذه الأوزان عدد كثير ما يقارب المئة ولكن باختصار:
كل ما دلّ على لون وهيئة وفرح وحزن فهو صفة مشبّهة .



والّذي يهمنا أكثر معمول الصّفة المشبّهة:

أـ الرفع على الفاعليّة وهو الأكثر كما في قولنا "عسرا طلابُك" فالصّفة المشبّهة تلازم الفعل وإذا صعب علينا الإعراب وضعنا مكان الصّفة المشبّهة فعل مضارع فنقول: يعسر علي طلابك"وهكذا نتأكّد من صحة الإعراب.
ويجوز مع هذا الوجه "البدل من الضمير المستتر في الصفة المشبّهة "وهو على رأي أبو علي الفارسي والوجه الأول أحسن وأقوى.
مثال:
إذا قلنا زيدٌ حسنٌ وجهُهُ:
نقول:وجهه:فاعل للصّفة المشبّهة حسن مرفوع 0000000000000000000000000000000000000000000000
ب ـ إذا جاء اسم معرفة منصوب بعد الصّفة المشبهة يعرب:اسم منصوب على شبه المفعوليّة.
مثل:زيدٌ حسنٌ وجهه:
فوجه معرفة / مضافة إلى ضميير /الهاء.
إعرابها إمّا فاعل للصفة المشبّهة أو اسم منصوب على شبه المفعوليّة على رواية النصب.
جـ إذا جاء اسم نكرة منصوب بعد الصّفة المشبّهة يعرب "تمييز"
زيد جميل وجها.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 103


lutsio

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 17-07-2008
عدد المشاركات: 343
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

25-04-2010 09:50 PM






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عذرا عن مقاطعتكم


أنا طالب إنكليزي سنة تانية ، لكن الإعراب بالنسبة إلي متعة مثله تماما كاللغة الإنكليزية  .

أصدقائي اليوم سئلت عن إعراب كلمة من آية وتفاجأت حين قيل لي بأن إجابتي خاطئة ...


بسم الله الرحمن الرحيم

(( واختار موسى قومه سبعين رجلا ))

والمطلوب إعراب سبعين ، أليس من الممكن أن تكون :

سبعين : مفعول به ثان للفعل ( اختار ) كونه يتعدى لمفعولين .

أرجو أن تعينوني أعانكم الله


ومشكورين سلفا




               


أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 104


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

26-04-2010 01:22 AM




     

          السلام عليكم:    
 
أهلا بك صديقا في طيّات هذه الصّفحة وفي قسم الأدب العربيّ .
   
لا داع للاعتذار ولا مقاطعة سوى مقاطعة بضائع الأمريكان والدانمارك على حدّ قولهم.
      بالنسبة للآية:        من الآيات المهمّة.
          " وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً"            

أخي العزيز الفعل "اختار "نبحث عنه في المعجم فنجده (من حيث التعديّة)
"اختار" يتعدَّى لاثنين إلى أوَّلهما بنفسه وإلى ثانيهما بحرف الجر، ويجوز حَذْفُه،

تقول: "اخترت خالدا من القوم"، ثم تَتَّسِعُ فتحذف "مِنْ"  
      فتقول:
             

"اخترت خالدا القومَ"
أي:من القوم.





وهذا يسمّى في العربيّة الاتّساع أي أنّ العرب يتّسعون في الجار والمجرور
فيحذفون حرف الجر وينتصب الاسم بعده ويعرب:
   
    اسم منصوب بنزع الخافض.(بشكل بسيط:كان هناك حرف جر واسم مجرور ،حذفنا حرف الجر ،فلم يجد الاسم ما ينجر ّ به
فأجبرناه على الانتصاب ونزعنا الخافض منه والمقصود بالخافض حرف الجر.
قال الشّاعرُ:
اخْتَرْتُكَ الناسَ إذ رثَّتْ خلائِقُهُمْ 
 
واعتلَّ مَنْ كان يُرجى عنده السُّؤلُ.
لاحظ هنا تعدّى لاثنين
    الكاف في اخترتك+ الناسَ "
                      النّاسَ :اسم منصوب بنزع الخافض ،وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ،والتّقدير:
"اخترتك من النّاس"
قومَه:منصوب بنزع الخافض، والتّقدير :من قومه)

نعم هي مفعول به ثان من حيث التعديّة.



فسبعين:هي مفعول به (ولكن ليس أوّل وليس ثان) انظر المعنى:
     
واختار موسى سبعين رجلاً من قومه .
          [ /color] 
اختار:فعل ماض ،مبنيّ على الفتح الظاهر على آخره.
     
موسى"ع"فاعل مرفوع ،وعلامة رفعه الضّمّة المقدّرة على الألف للتعذّر.


          سبعين:مفعول به ولكن هنا لا نقول مفعول به أوّل لأنّه لا يُوجد مفعول به ثان
           
انظر القاعدة فوق (الفعل اختار يتعدّى إلى اثنين الأوّل بنفسه والثاني بحرف الجر"ويجوز حذفه
أي: حذف حرف الجر.
هذا الذي حصل هنا

هناك في اللّغة العربيّة ما يسمّى بالمفعول الصّريح والمفعول به غير الصّريح[/olor]:[/right   
1    ـ المفعول الصّريح:هو الذذي يتعدى بنفسه(لا يحتاج إلى واسطة هذه الواسطة هي حرف الجر ولكن المفعول لا يحتاجها ها هنا"


2ـ المفعول به غير الصّريح:هذا النّوع لا يستطيع الوصول إلى المفعول بنفسه فيطلب مساعدة حرف الجر فيكون هناك واسطة )
كما حدث هنا في الآية



الخلاصة:


ليس من الضّروري  أن يأخذ الفعل "اختار" مفعولين صريحين
فقد يأخذهما وقد يأخذ الأوّل بنفسه ويأخذ الثاني بواسطة.
     
  هناك وجه ثان لكنّه ضعيف
نقله أبو البقاء
       
    قومَه:مفعول به أوّل .

سبعين:بدل بعض من كل.

ولكنّه ضعيف
والضّعيف لا يؤخذ به في القرآن
الوجه الأقوى الأوّل

رجلا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

أي  سؤال تاني في الخدمة

والسلام عليكم.              





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 105


أنهار الحسن

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 13-04-2010
عدد المشاركات: 107
تقييمات العضو: 0

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

26-04-2010 01:40 AM




السلام عليكم:
شرح بسيط مبسّط


جزاك اللّه كل خير صديقي حسام


مستقبل مشرق  ان شاء تعالى

وشكرا للأخ  "lutsio" يلي ذكرك بالموضوع


لتشرق شمس العربية  في هذا المنتدى ومع استاذنا "حسا"


شكر جزيل


فأنت في خدمة العربية
.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 106


lutsio

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 17-07-2008
عدد المشاركات: 343
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

26-04-2010 02:43 PM






ألف شكر  أخي حسام الدين

والله يعطيك ألف عافية عالشرح الوافي والكافي


أتمنالك التوفيق





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 107


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

26-04-2010 08:59 PM




             

    السلام عليكم:

لا شكر على واجب  فطالما نحن هنا نحن ملزمون بالرّد

لتشرق شمس العربيّة بوجودك  أنهار

ولتتدفق من كل نهر  قاعدة نحويّة 


"تنطق بالفصحى"
تنبت أشجارا على ضفاف  تلك الأنهار


تغذيها لنقطف  ثمارها سويّة


عندها تشرق شمس العربيّة


سلامي للأخ "البلبل الحزين"

خالد الحاج علي
.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 108


البلبل الحزين

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 19-07-2009
عدد المشاركات: 188
تقييمات العضو: 7
المتابعون: 8

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

إلى عشاق النحو والإعراب

26-04-2010 09:07 PM




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لك وينك أنت يا حسام كيف حالك إن شاء الله أنت بخير

سلامي لك وللأهل ولكل من شارك في هذا الموضوع

هلت أنا دعيتك على الشات ليش ماعما تدخل

ودمت بخير وسرور

أخوك في الله خالد




وفـــــــؤادي كلما عاتبتــــــــــه                      عاد في اللذات يبغي تعبي

يا فؤادي لا أراه الدهر إلا لاهيـا                      في تماديه فقد بـــرَّح بـــي

يا قرين الســــوء ما هذا الصبـا                        ذهب العمـــر كــذا باللعب

وشـبابٌ بان منـــي فمضـــــى                        قبــــــل أن أدرك مـنه أربي

ويـــح نفســــــي لا أراهــــــا                          فـــي جميــل ٍ لاولا أدبــي

نفسي لا كنت ولا كان الهـوى                        إتــقِ الله وخافِ وارهــــــبِ


أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 109


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

26-04-2010 09:19 PM




وعليكم السّلام ورحمته تعالى وبركاته:

حبيب القلب  أخي خالد

واللّه مشتاقلك

هداك اليوم بعتلك رسالة

للدردشة دخلت بسلام  بس أنت سرعان ما غادرت

وهلق بعتلك رسالة كل ما بفوت ما في مشرف شو هالدردشة يا رجل

بجوز اللّه عزّ وجل  مو كاتبنا نلتقي
بالدردشة

هلق رح حاول إن شاء اللّه.
سلام عليكم.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 110


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 7

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

السلام عليكم"

28-04-2010 03:40 PM




             

  السّلام  عليكم:       
   
السّلامُ:مبتدأ مرفوع وعلامةُ رفعهِ الضّمة الظاهرة على آخرى.
 
عليكم: جار ومجرور متعلّقان بخبر محذوف تقديره كائن".

س:لكن هل يجوز أن نقول:" سلامُ عليكم" بضمّة واحدة ؟
 
سُمِعَ  عن العرب أنّهم  قالوا ذلك على  حلّين:

1ـ أن نقدّر مضافا غليه محذوف والتّقدير: سلامُ اللّه عليكم.

2 ـ على تقدير إضمار "أل التّعريف" أي: السلامُ  عليكم.

إعراب المصدر المؤوّل  "أنّهم  قالوا ذلك"

في محل رفع نائب فاعل للفعل "سُمِعَ"
والتّقدير  :سُمِعَ  قولُهم.


لا يجوز أن يكون "عن العرب  " نائب فاعل أي الجار والمجرور لعدم تمام المعنى  فيُعلّق الجار والمجرور
بالفعل "سُمِعً"


مثال على تعليق الجار والمجرور بنائب فاعل:

قال الشّاعر:
أقولُ لنفسٍ لا يُجادُ بمثلها

أقِلِّي المِرَاحَ إنني غيرُ مُقْصِرِ

بمثلها:جار ومجرور متعلّقان بنائب فاعل للفعل يُجاد.


وقال آخر:

فبكتْ بدمعٍ لا يُجادُ به

إلا لذي قَدْرٍ من الألم

به: جار ومجرور متعلّقان بنائب فاعل للفعل يُجاد.


            بسم اللّه الرّحمن الرحيم.                       


قال تعالى:"إنْ هذان لساحران"
لهذه الآية عدّة قراءات:

1ـ قرأ أبو عمرو : «إنّ هذين لساحران» .

2 ـ وابن كثير وحفص «إنْ هذانِّ لساحران» على قولك : إنْ زيد لمنطلق .


4 ـ وقرأ ابن مسعود «أن هذان ساحران» بفتح أن وبغير لام.

ما يهمّنا من هذه القراءات "القراءة المشهورة  وهي  قراءة "بلحرث بن كعب" وابن كثير.


"إنْ هذانّ لساحران"



فأوضحُ القراءاتِ معنىً ولفظاً وخَطَّاً هذه القراءة والتخريج:

اعتبرا "إنْ" مخفّفة من الثقيلة ومعنى مخفّفة من الثقيلة انّها في الأصل "إنَّ" بكسر الهمزة وتشديد النّون
أي تنصب الاسم وترفع الخبر كقولنا :إنّ السماءَ صافيةٌ.


فعمل العلماء على تخفيفها أي تخفيف لفظها وجعلو
3 ـ

 
ها"إنْ" بسكون النون  وبعد التّخفيف أهملوا عملها
     
  يعني لم تعد تنصب الاسم وترفع الخبر  ولمّا أهملوها خافوا أنْ تلتبس ب"إنْ" النّافية
فجيء باللّام  الفارقة "واللّام الفارقة :هي الّتي تدخل على خبر "إن" المخفّفة من الثقيلة
فوظيفة هذه اللّام حتّى لا يظن المعرب أنّ "إنْ" هي  نافية بل هي مخفّفة ثمّ  أُهمِلَ عملها.
فعلى ذلك يكون الإعراب:

إن: مهملة.

هذان:مبتدا

لساحران:اللّام  الفارقة

ساحران: خبر مرفوع بالألف لأنّه مثنّى...............إلخ.


              أمَّا الكوفيون فيزعمون أنَّ "إنْ" نافيةٌ بمعنى ما، واللامُ بمعنى إلاَّ، وهو خلافٌ مشهورٌ وقد
وافقَ تخريجُهم هنا قراءةَ بعضِهم "ما هذانِ إلاَّ ساحران".
وأمَّا قراءةُ أبي عمروٍ فواضحةٌ من حيث الإِعرابُ والمعنى.
أمَّا الإِعرابُ فـ"هذَيْن" اسمُ "إنَّ" وعلامةُ نصبِه الياءُ. و"لَساحِران" خبرُهات،
ودخَلَتِ اللام توكيداً، ونحن نعلم أنّ التوكيد لتقوية الكلام  .

فيكون الإعراب على هذه القراءة:

إنّ:حرف مشبّه بالفعل.

هذين: اسم إنّ منصوب الياء.

لساحران :اللّام مزحلقة تفيد التوكيد "ولا مشكلة هنا إذا اعتبرنا اللّام مزحلقة لأنّ اللّام المزحلقة تدخل
على خبر "إنّ" كقولنا:" إنّ اللّهَ عزيزٌ حكيم"
       
ندخل اللّام  فتصبح:"إنّ اللّهَ لعزيزٌ حكيم"
لم نجري شيئا سوى  زيادة توكيد الكلام  وتقويته فكلمة عزيز هي "خبر" إنّ أدخلنا عليها لام
فسثمّيت هذه اللّام  بالمزحلقة لأنّها زُحلِقت من الاسم على الخبر  الأصل أن تدخل على الاسم: اللّه"
ولكن إنّ هي بحدّ ذاتها للتوكيد واللّام أيضا للتوكيد فزحلقت من الاسم إلى الخبر  كراهة اجتماع مؤكّدين
في كلمة واحدة .
ولكن لا يجوز أن نعتبر اللّام في قراءة ابن كثير  لاما مزحلقة لذلك قالوا إن مخفّفة واللّام  فارقة .




ملاحظة: هناك كتاب اسمه :"كتاب اللّامات" يتناول جميع معاني اللّام في اللّغة العربيّة إن شاء اللّه
أقوم بتحميله إلى المنتدى.



قال أبو إسحاق: "لا أُجيز قراءةً أبي عمرو لأنَّها خلافُ المصحفِ".

أبو عبيد: "رأيتُهما في الإِمام مصحفِ عثمان "هذن" ليس فيها ألفٌ،
وهكذا رأيتُ رفعَ الاثنين في ذلك المصحفِ بإسقاط الألفِ، وإذا كتبوا النصبَ والخفضَ كتبُوه بالياء،
ولا يُسْقِطونها".

هنا بدأتِ المعركةُ:          

فردّ السمين الحلبي عليهم بقوله:"قوله بالمعنى"

"لا ينبغي أن تردّوا على أبي عمرو قوله، وكم  جاء في رسم المصحف أشياء خارجة عن القياس
وقد نصصتم أنتم  ( يعني أبو عبيد +أبو اسحاق" أنّهُ لا يجوز القراءة بها فليكن هذا منها
يعني مما خرج عن القياس  فإنّكم كما اعترضتم عليه زيادة الياء يُعتَرض عليكم زيادة الألف(انظر قول أبو عبيد)


أبو :الواجب أن نقول قول أبي ولكن يجوز رفعها على الحكاية)


"رأيتُهما في الإِمام مصحفِ عثمان "هذن" ليس فيها ألفٌ،"هذن"
فكيف أنتم تزيدوا ياء ونحن لا نزيد ألف
.





وذهب جماعةٌ ـ منهم عائشةُ رضي الله عنها وأبو عمروٍ ـ إلى أن هذا ممّا لَحَنَ فيه
الكاتبُ وأُقيم بالصواب.
يَعْنُون أنه كان مِنْ حقه أن يكتبَه بالياءِ فلم يفعلْ، فلم يقرَأْه الناسُ إلاَّ بالياءِ على الصوابِ.




أمَّا قراءةُ الباقين ففيها أوجه، أحدُها: أن "إنَّ" بمعنى نَعَمْ، و"هذان" مبتدأٌ، و"لَساحران"
خبرُه،وقلَّ ورودُ "إنَّ" بمعنى نعم وأنشدوا
:
 


بَكَرَ العَواذِلُ في المَشِيْبِ
         
يَلُمْنَني وأَلوْمُهُنَّهْ

ويَقلْن شَيْبٌ قد عَلاك 
       
وقد كَبِرْتَ فقلتُ إنَّه


أي: فقلت: نَعَمْ. والهاءُ للسَّكْتِ.


إذا قلتُ لك على سبيل المثال:"لَعَنَ اللّهُ ناقةََ حملتني إليك"


فقلتَ أنت خالدالحاج: إنَّ وصاحبها "



كان المقصود من كلامك :نعم  ، ولعن اللّه صاحبها"

ومعاذ اللّه أن يحصل ذلك.

بل:"رحم اللّه خالدا دنيا وآخرة"

تقول: إنّ وقائلها أي نعم  ورحم اللّه قائلها.,



هذا الرأي هو رأي  المبرّد وعلي بن سليمان لكن أيضا وقعت معركة فرُدّ عليه من وجهين:

1 ـ مجيء إنّ بمعنى "نعم" شاذ ولا يُقاس عليه.

إذا كان ذلك نحن ملزمون بإيجاد حلّ لما أوردناه أعلاه:
الحل في البيت:
بَكَرَ العَواذِلُ في المَشِيْبِ   
     
يَلُمْنَني وأَلوْمُهُنَّهْ
ويَقلْن شَيْبٌ قد عَلاك   
     
وقد كَبِرْتَ فقلتُ إنَّه.


الحل: فإنّ الهاءَ اسمُها، والخبرَ محذوفٌ لفهمِ المعنى تقديرُه: إنه كذلك.

انتهى.
وأمّا قولي :""لَعَنَ اللّهُ ناقةََ حملتني إليك"


فهو من حذف المعطوف عليه وإبقاء المعطوف وحذف خبر "إنّ" للدلالة عليه

وتقدير الكلام: إنّها وصاحبها ملعونان.

2 ـ وهو الأهم:
دخولُ اللامِ على خبرِ المبتدأ غيرِ المؤكَّد بـ"إنَّ" المكسورةِ، لأَنَّ مثلَه لا يقعُ إلاَّ ضرورةً كقولِه:
تكلمنا عن هذا السبب أعلاه عندما قلت أنّ  اللّام  المزحلقة لا تدخل إلّا على خبر إنّ .
وإذا أردنا تخريج هذا الوجه نقول :"لَساحِران" يجوزُ أَنْ يكونَ خبرَ مبتدأ محذوفٍ دَخَلَتْ عليه
هذه اللامُ تقديرُه:إنّهما ساحران.



هناك وجه آخر:

أنّ "إنْ" مخفّفة من الثقيلة "ولكن لم تهمل"

ونحن نعلم أنّ "إنْ" إذا جاءت مخفّفة من الثقيلة يكون اسمها ضمير الشّأن المحذوف أي ضمير القصّة
والتقدير:إنَّ القصةَ ذانِ لساحران."
والقصّة هنا تقابل الهاء في "هذان"


ولكن لا بدّ من الحرب ولن تنتهي المشكلةفقد ردّ هذا الوجه من وجهين:

1 ـ من جهةِ الخَطِّ، وهو أنه لو كان كذلك لكان ينبغي أن تُكتبَ "إنها" فيصِلوا الضميرَ بالحرفِ قبلَه كقوله تعالى: {فَإِنَّهَا لاَ تَعْمَى الأَبْصَارُ} فكَتْبُهم إياها مفصولةً من "إنَّ" متصلةً باسمِ الإِشارة يمنع كونَها ضميراً، وهو واضح.


2ـ الثاني: أنَّه يؤدِّي إلى دخولِ لامِ الابتداءِ في الخبرِ غيرِ المنسوخِ. وقد يُجاب عنه بما تقدَّم.
حكينا بالوجه التاني كثيير.

هناك وجه آخر:         
أنَّ اسمَها ضميرُ الشأنِ  محذوفٌ، والجملةُ من المبتدأ والخبرِ بعدَه في محلِّ رفعٍ خبراً لـ"إنَّ"
، التقديرُ: إنَّه، أي: الأمرُ والشأنُ.
الحرب كالعادة هذا الوجه ضعيف من وجهين:


أحدهما: حَذْفُ اسمِ "إن"، وهو غيرُ جائزٍ إلاَّ في شعرٍ، بشرطِ أَنْ لا تباشرَ "إنَّ" فعلاً كقولِه:
ـ
إنَّ مَنْ يَدْخُلِ الكنيسةَ يوماً   
             
يَلْقَ فيها جَآذراً وظِباءَ.
والثاني: دخولُ اللام في الخبرِ.

قد أجابَ الزجَّاج بأنها داخلةٌ على مبتدأ محذوفٍ تقديرُه: لهما ساحران.
وهذا قد استحسنه شيخُه المبردُ،




هناك وجه آخر:

أنَّ "هذان" اسمُها، و"لَساحران" خبرُها.
ما المشكلة هنا؟
هذان:اسم إنّ ولازم تكون منصوبة بالياء هذين فكيف نقول هذان؟
التخريج:



يجوز على لغة بني الحارثِ وبين الهُجَيْم وبني العَنْبر وزُبَيْد وعُذْرَة ومُراد وخَثْعَم.
وحكى هذه اللغةَ الأئمةُ الكبارُ كأبي الخَطَّاب وأبي زيد الأنصاري والكسائي.


قال أبو زيد: "سمعتُ من العربِ مَنْ يَقْلِبُ كلَّ ياءٍ ينفتح ما قبلها ألفاً"،

يجعلون المثنى كالمقصورِ فيُثْبِتون ألفاً في جميع أحواله، ويُقَدِّرون إعرابَه بالحركاتِ وأنشدوا:
إنَّ أباها وأبا أباها
               
  قد بَلَغا في المجدِ غايتاها.
هذا
البيت تعرضت له في حلقت البحث ولحسن حظّي جاء السؤال منه.

الإشكال في كلمة "غايتاها"

هي مفعول به للفعل "بلغا"

ولا توجد علامة نصب كيف ذلك؟


الجواب الأصل :غايتيهما.




وجه آخر:               

قرأ ابن مسعود: "أنْ هذان ساحِران" بفتح "أَنْ" وإسقاط اللامِ: على أنها
وما في حَيِّزها بدلٌ من "النجوى" كذا قاله الزمخشري، وتبعه الشيخ ولم ينكره.
وفيه نظرٌ: لأنَّ الاعتراضَ بالجملة القولية بين البدلِ والمبدلِ منه لا يَصِحُّ. وأيضاً
فإنَّ الجملةَ القوليةَ مفسرةٌ للنجوى في قراءةِ العامَّة، وكذا قاله الزمخشريُّ أولاً فكيف يَ
صحُّ أَنْ يُجْعَلَ "أنْ هذان ساحران" بدلاً من "النجوى".




بلشنا نفوت بالحيط ما فتنا وخلصنا نبقى على الوجه الأوّل هو الأرجح والأقوى
خالد وزمرد تريدوني أن أعرض هذا في غرفة الدردشة ماذا سيحصل يا ترى.




أخي الكريم:


انظر إلى هذا الإعجاز العلمي لكلامه تعالى هي اللّغة العربيّة لغةِ القرآن الكريم
من أجلها أفنى علماء الدّهر أعمارهم  وكرّسوا طاقاتهم  في سبيل  كشف معانيها وإزالة غموضها
تبصّر بها وأمعن  فهي سبيل الهداية.




"قل لو كان البحرُ مدادا لكلمات ِ ربي لَنَفِذَ البحرُ قبلَ أنْ تنفذَ كلماتُ ربّي"

أقولُ قوليَ هذا واستغفرُ اللّه العليّ الأجللِ .

دمتم بعونِ الرحمن.
لا تنسوا التبرعات "بردودكم"
السلام عليكم.
السلام عليكم


المصادر والمراجع:

مغني اللّبيب: لابن هشام الأنصاريّ.
معجم القواعد العربيّة : لعبد الغني الدّقر.
الكشاف: للزمخشري





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.
التعليق باستخدام الفيسبوك
صفحة 11 من 14 <- 9 10 11 12 13->
 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة