[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


<< المشـاركات الأخيرة : >>         أكتب شعورك : بكلمة واحدة       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        اترك رسالة لشخص ... دون ذكر اسمه ...       آخر رد : ....{SalaM}....  ]        همسات على جدران الزمن .................. (عطر)       آخر رد : نيسان......  ]        ما معنى تعويم العملة؟       آخر رد : الاسطورة22  ]        واســـتغفروا الله إنَّ الله كَان غَفوراً رحيماً ... مليونية استغفار       آخر رد : محمد الفارس  ]        حلّوووووووووووووووووووا عنّــــــــــي ..!!!!       آخر رد : محمد الفارس  ]        عن مواقعي       آخر رد : الاسطورة22  ]        للمبتدئين 500 كلمة انجليزية       آخر رد : الاسطورة22  ]        لو أعطاك الحبيب يده ماذا ستكتب عليها ؟!!       آخر رد : الاسطورة22  ]        ممكن تجابوا بليز ،،،       آخر رد : الاسطورة22  ]        افتقاد....       آخر رد : الاسطورة22  ]        هل من عاشق لا يغار       آخر رد : الاسطورة22  ]        5/10 سوريا *استراليا       آخر رد : الاسطورة22  ]        اعضاء غابو عن ملتقانا نتمنى ان يكونو بخير       آخر رد : الاسطورة22  ]        هل تعاقب الحيوانات ع الخيانة الزوجية       آخر رد : الاسطورة22  ]        ماذا تقول لمن يخطر على بالك الآن ...       آخر رد : الاسطورة22  ]        إشتقت لكم       آخر رد : الاسطورة22  ]        لا أدري       آخر رد : الاسطورة22  ]        مشروع جهاز عمل وتكسية القطيفة والشمواه علي جميع الاسطح       آخر رد : نجلاء229  ]        دورات كوليكيوم       آخر رد : Rafik..  ]    
...مركز رفع الصور والملفات...
النتائج الامتحانية لجامعة دمشق 2015-2016 - آخر تحديث اليوم . 02:02 PM



..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
برنـامج امتحان الفصل الأول نهائي/قسم المكتبات - 2013/2014
غاز السارين Sarin gas ( الأعراض, العلاج والارشادات )
أحكام فقه الجهاد
تـعـلـيـمـات فـي حـال اسـتـخـدام الآسـلـحـة الـكـيـمـاويـة
الى طلاب كلية التربية ... بجامعة دمشق
ان كانت لديك اية مشكلة تقنية نحن بالخدمة ان شالله (( العدد الثالث 2012- 2013))
منح دراسية من الاتحاد الأوروبي للسوريين
شروط القيد في درجة الماجستير بكلية التربية
عريضة لعميد كلية الاقتصاد ليتم اعادة مواد يومي 27-28
سوريا بخير..
مواضيع مميزة..
همسات على جدران الزمن .................. (عطر)
ما معنى تعويم العملة؟
واســـتغفروا الله إنَّ الله كَان غَفوراً رحيماً ... مليونية استغفار
حلّوووووووووووووووووووا عنّــــــــــي ..!!!!
عن مواقعي
للمبتدئين 500 كلمة انجليزية
ممكن تجابوا بليز ،،،
هل من عاشق لا يغار
5/10 سوريا *استراليا
هل تعاقب الحيوانات ع الخيانة الزوجية
إشتقت لكم
لا أدري
مشروع جهاز عمل وتكسية القطيفة والشمواه علي جميع الاسطح
دورات كوليكيوم
خط فحم مضغوط لاعادة تدوير مخلفات الفحم



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> الـمـنـتــديـــات --> المنتديــــات الأدبيـــــــة --> بحـر لـغـتنـــــا ..العـربـيـــة
    إلى عشاق النحو والإعراب
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


صفحة 10 من 14 <- 8 9 10 11 12->

مشاركة : 91


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 4

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

09-03-2010 01:34 AM




السلام عليكم:
بداية موفقة أيّها الأخ خالد وعاشقة الأدب أهلا بك من جديد في البداية طلب منّي الأخ خالد
أن نعرب جملة معيّنة لكنّني آثرت البيت الشعري لما فيه من فوائد جلة وأنت يا عاشقة الأدب لم ترتبكين عندما
ترين البيت الشعري
لا داع للإرتياب فعليك المحاولة كالّتي حاولتيها وإن شاء اللّه ستتغلبين على المشكلة المطلوب:
أحضري أنت والأخ خالد دفتر صغير للمذكرات النحويّة وأظنُّ أننّي بعد ما أُبيّن الفوائد لك وله لن تنسيها
بعد الآن لأنّك نقلتيها من الموقع وعلى الدفتر فإذا
جاء على نمط هذا البيت في الامتحان تذكرتي هذا البيت نبدأ:
البيت:
عندما نرى في البيت الشعري كفى فإنّنا نفكر في أمور:
أـ كفى وهي فعل ماض مبني على الفتحة المقدّرة على الألف للتعذّر .
ودائما بعدما نعرب فعل نحتاج إلى الفاعل والفاعل مع كفى هو إمّا
أـ مصدر مؤوّل والمصدرالمؤوّل هو أنّ المشدّدة المفتوحة الهمزة أو أنْ الساكنة النون المفتوحة الهمزة أيضا.
هذان النوعان أكثر أنواع المصادر المؤوّلة استعمالا في اللّغة العربيّة وهناك أنواع أخرى لا نحتاج إليها الآن مثل:
"همزة التسوية "
حلالٌ عليك أنّك أعربت سواء أخطئت أم لم تخطئ"وهمزة التسوية تقع بعد كلمة سواء وهي لا تكون مع سواء
إلّا مبتدأ و"سواء" هي الخبر.
ومنه قوله تعالى"سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون"
وهناك أيضا لو"وهي قليلة الاستعمال وشرطها أن تسبق بما يدلّ على التمنّي مثل قولنا :"وددتُ لو أنّك زرتني"
فالفعل ودّ دل على اللتمني في حقيقته،وقوله تعالى :يودّ أحدُهم لو يُعمّر ألف سنة"
نعود :
إذا :أينما وجدتَ بعد كفى أنّ "مشدّدة مفتوحة فاعلم أنّ هناك مصدر مؤوّل وهذا المصدر في محل
رفع فاعل يعني نقول:
أنّ :حرف مشبّه بالفعل ويفضّل أن نقول تنصب الاسم وترفع الخبر حتّى نميّز بينها وبين "كان"
التي ترفع الاسم وتنصب الخبر.
الشبابَ: اسم أنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الآن بعد استكمال أنّ واسمها يبقى لدينا الخبر ونحن نعلم أنّ خبرأنّ مرفوع فلا نختار كلمة منصوبة
ونقول أنّها خبر ، ولا يغرّك قد يكون الخبر جملة والأكثر فيها إذا جاء جملة أن تكون من فعل
يعني تخيّل لو أنّ الشاعر قال : أنّ الشباب يعجل، لكنّا عندها عربنا يعجّل : فعل مضارع مرفوع
وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على
آخره وجملة (يعجل)في محلّ رفع خبر إنّ ومعنى الجملة التي لها محل من اللإعراب أنّها تؤوّل
بفرد يعني اسم إذا أردنا أن نضع بدل يعجل اسم ماذا نقول: بالطبع معجل وهذا ما اختاره الشاعر.[/




right]
وإذا لم نجد نجد بعد "كفى " مصدر مؤوّل أكيد بدنا نجد ب + اسم مجرور :يعني حرف جر +اسم مجرور مثل:
"كفى باللّه شهيدا "
وهذه الباء دائما هي حرف جر زائد ضع خطين تحت كلمة زائد أي أنّ دخوله كخروجه من الكلام
ونحن نعلم أنّ الحرف الزائد لا يعلّق ويدخل على الكلام لتوكيده وهذا معنى من معاني الباء وهو التوكيد.
ويكون الاسم المجرور أي اللّه:"لفظ الجلالة اسم مجرور لفظا مرفوع محلّا على أنّه فاعل كفى .
كفى بحب ليلى نائيا كفى باللّه حسيبا.
وهنا سجل قاعدة:تُزاد الباء في فاعل كفى ومفعوله.
وزيادتها في الفاعل كثيرة جدّا جدّا وفي المفعول قلبل بل هو ناادر فلا يوجد في أبيات الشعر ما
زيدت الباء في مفعول كفى إلّا بيتا واحدا وهو:
كفى بك داء أن ترى الموتَ شافيا    وحسبٌ المنايا أن يكنّ أمانيا.
فالباء زائدة في مفعول كفى وهذا نادر أي "كفاك" لاحظ أنّه جاء مصدر مؤوّل بعد  كفى
وهذا المصدر "أن ترى الموت" في محل
رفع فاعل.
إذا :المصدر المؤوّل بعد كفى"فاعل"
تزاد الباء في فاعل كفى.
انتهت النقطة الأولى.
الآن قاعدة: الاسم المنصوب بعد كفى يعرب دائما تمييز:
يعني حزنا+ داء+ كفى بصروف الدهر للمرء محكما "محكما تمييز.
الاسم المنصوب بعد كفى دائما "تمييز"
يعني مع مرور الزمن إذا كان هناك بيت شعري وفيه كفى وبعدها اسم منصوب وأعربناه مفعول به
رح نزعل كتيير.
بعد ما بنعرب أنّ الشباب معجل : إعراب مفردات نقول وأن وما بعدها "يعني المصدر المؤوّل"
في محل رفع فاعل.
هاي الفوائد الخصّة بالبيت الشعري، ولكن لنكمل الإعراب
قصير الليالي:
أهناك فرق إذا قال الشاعر :أنّ الشباب قصير الليالي معجل.
ماذا تعرب قصير اليالي بالطبع خبر .
وعلى شكلها الصحيح فهي خبر ثان.
فهي صعبة عليك ولكن لا بأس .
المشيب مخلّد:
أنت قلت أنّ الواو استئنافيّة فلم قلت أنّ جملة والمشيب مخلّد) رفع خبر
إنّما الأصح أن نقول استئنافية أينما وجدت حرف استئناف فالجملة استئنافيّة.
ويجوز أن نقول أنّ الواو حرف عطف والمشيب: مبتدأ ومخلد خبر.
كأنّه قال : كفى حزنا أن الشباب معجل والمشيب مخلد .
انتهى أتمنى أن أكون قد وفقت فيما خطّت أناملي وأملانياه عقلي.
ملاحظة" عاشقة الأدب مع الاستمرار والمحاولة

00000000000000


أنت قلت أن الشباب اسم أن  والاسم منصوب بقي لدينا الخبر  لم لم تفكري في كلمة معجل أنها الخبر .
أنت أعربتيها صفة لمن هذه الصفة للشباب:
أنت قلت أن الشباب اسم أن واسمها منصوب ، وكلمة معجّل مرفوعة
وأنت تعرفي أنّ الصفة تتبع الموصوف في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع
أي أنّ الشباب منصوبة ومعجل مرفوعة فلا تكون كلمة مرفوعة صفة لكلمة منصوبة
يعني لو قال الشاعر شباب معجل لك أن تقولي صفة.
ثمّ انظري إلى كلمة الشباب أهي نكرة أم معرفة ؟
معرفة أل التعريف .
معجل نكرة.
فانتبهي إلى هذه الناحية
لو قال الشاعر أنّ الشباب المعجلَ معجلٌٌ جاز لك أن تعربي المعجل صفة الشباب منصوبة مثلها.
إعراب موفق أتمنى أن تعربي البيت كاملا مرّة أخرى حتّى وإن خلا البيت من الإعراب الصحيح .
القصيدة القادمة لعنترة بن شداد وهي صعبة قليلا لكن مع التفكير والمراجعة تصبح سلسلة تقدّم باردة،
هلْ غادرَ الشُّعراءُ من متردِّمِ
                  أم هل عرفتَ الدَّارَ بعد توهُّمِ
يا دارَ عبلةَ بالجواءِ تكلَّمي 
                 
وعمي صباحاً دارَ عبلةَ واسلمي
فوقفتُ فيها ناقتي وكأنَّها 
                       
فدنٌ لأقضي حاجةَ المتلوِّمِ

حلَّتْ بأرضِ الزَّائرينَ فأصبحتْ 
             
عسراً عليَّ طلابها ابنةَ مخرمِ
علِّقتها عرضاً وأقتلُ قومها
                     
زعماً لعمرُ أبيك ليسَ بمزعمِ
ما
راعني إلاّ حمولةُ أهلها
               
وسطَ الدِّيارِ تسفُّ حبَّ الخمخمِ
فيها
اثنتانِ وأربعونَ حلوبةً 
               
سوداً كخافيةِ الغرابِ الأسحمِ
ثني عليَّ بما علمتِ فإنَّني               
     
سمحٌ مُخالقتي إذا لم أُظلمِ
فإذا ظلمتُ فإنَّ ظلميَ باسلٌ         
           
مرٌّ مذاقتهُ كطعمِ العلقمِ
فإذا شربتُ فإنَّني مستهلكٌ                   
   
مالي وعِرضي وافرٌ لمْ يُكلمِ
وإذا صحوتُ فما أُقصِّرُ عن ندًى   
           
وكما علمتِ شمائلي وتكرُّمي
لو كانَ يدري ما المخاطبةُ اشتكَى
                         
ولكانَ لو علمَ الكلامَ مكلِّمي
ما زلتُ أرميهمْ بثغرةِ نحرهِ               
               
ولبانهِ حتَّى تسربلَ بالدَّمِ
ولقدْ شفَى نفسي وأبرأَ سقمَها   
                       
  قيلُ الفوارسِ ويكَ عنترَ أقدمِ


والسلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 92


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 4

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

09-03-2010 01:44 AM




السلام عليكم:
الأخ خالد اعتذر عن خطأ وقع في إحدى صفحات المنتدى والصواب:
ف ِ القنديلَ زيتا.
الخطأ في كلمة زيتا أعربناها " مفعول به ثان"
والصواب" تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
لأنّه وقع بعد ما دلّ على امتلاء فالفعل ف ِ بمعنى املأ.
وفي الختام السلام.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 93


البلبل الحزين

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 19-07-2009
عدد المشاركات: 188
تقييمات العضو: 7
المتابعون: 5

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد على المشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

10-03-2010 08:20 PM




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

كيفك أخ حسام أرجو أن تكون على خير ما يرام أليك الإعراب

يا دارَ عبلةَ بالجواءِ تكلَّمي                          وعمي صباحاً دارَ عبلةَ واسلمي
يا : أداة نداء
دار : منادى منصوب بالفتحة
عبلة : مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف
بالجواء : جار ومجرور متعلقان بفعل تكلمي
تكلمي : فعل أمر مبني على حذف حرف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة
والياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
وعمي : الواو حرف عطف
عمي : فعل أمر مبني على حذف النون والياء ضمير متصل في محل رفع فاعل
صباحا : ظرف زمان منصوب بالفتحة
دار :
عبلة :
وأسلمي : الواو حرف عطف أسلمي فعل أمر مبني على حذف النون والياء ضمير متصل في محل رفع فاعل





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 94


عاشقة الادب

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 04-06-2009
عدد المشاركات: 367
تقييمات العضو: 7
المتابعون: 15

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

10-03-2010 08:32 PM




مساء الخير يا استاذ حسام وبعد:
لي سؤال قبل البدء بالمحاولة الفاشلة بالاعراب
البيت


اقتباس
اتى يخبط الظلماء والليل دامس                يسائل عن غير الذي هو آمل


عرب الدكتور نبيل ابو عمشة الظلماء اسم منصوب بنزع الخافض لكن انا لم اعلم السبب
اعلم اان الفعل يخبط لازم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

طلب اخر اريد اسم كتاب يتضمن الافعال من حيث التعدية ومعاني والتضمين فعل معنى فعل عدا التذكرة ..............................




نبدا الاعراب
سوف اختار بيتا واحد

اقتباس
واذا صحوت فما اقصر عن ندى      وكما علمت شمائلي وتكرمي




الواو :عاطفة
اذا :ظرفية شرطية متعلقة بجواب الشرط
فاء: اما عاطفة او استئنافية
ما :زائدة
اقصر :فعل مضارع وفاعل ضمير مستتر
عن ندى :اسم مجرو وعلامة جره الكسرة المقدرة على الالف  المحذوفة لفظا لا كتابة
و :لا ادري اعتقد استثنافية
وكما :جار ومجرور متعلقان بعلمت
ولم اقشع او المح وجه اخر على حد تعبير دكتوري المفضل قاسم
علمت :فعل ماض
شمائلي: مفعول به والياء المتكلم جر بالاضافة
و :عطف
تكرمي :اسم معطوف على شمائلي

وان شاء الله ان يكون معي كلمة واحدة صحيحة





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 95


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 4

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

11-03-2010 11:04 PM




السلام عليكم:
في البداية أين إعراب البيت الأوّل إذا كان هناك صعوبة في الأبيات فلا بأس الأبيات القادمة ستكون من العصر الحديث.
سأتولى بنفسي إعراب البيت الأوّل:

هل: حرف استفهام لا محلّ له من الإعراب.
غادر: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
الشّعراء: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره.
من: حرف جر زائد.
متردّم: اسم مجرور لفظا منصوب محلّا على أنّه مفعول به.والتقدير :"هل غادر الشّعراء متردما"
أم: حرف عطف.
هل: استفهام لا محلّ له من الإعراب.
عرفت:فعل ماض مبنيّ على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحرّكة والتاء ضمير متّصل في محلّ رفع فاعل.
الدار:مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
بعد:مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو متعلق بالفعل عرفت.
توهّم:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
تزداد "من" بثلاثة شروط:
أـ أن يتقدّمها نفي( وما تسقط من ورقة إلا يعلمها )
أو نهي:(لا تقترف من إثم)
أو استفهام ب هل فقط.(هل غادر الشعراء من متردم)
ب ـ أن يكون مجرورها نكرة.
جـ أن يكون مجرورها إمّا 1ـ فاعل كما في قوله تعالى:"ما جاءنا من بشير"وقلنا إنّ الحرف الزائد دخوله كخروجه.
إذا حذفنا من" تصبح الجملة :ما جاءنا بشيرٌ " فالمعنى لم يتغيّر
فيكون بشير: فاعل مرفوع "مجرور لفظا"
2ـ أن يكون مجرورها مفعول به:" لا تقترف من إثما" التقدير لا تقترف إثما فهي مفعول به.
وقولنا :"هل غادر الشعراء من متردم"معناه هل غادر الشعراء متردّما:الشيء الذي لا يرقع.
"ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت"
هناك نفي ب ماـ تفاوت نكرة  وجرور من مفعول به والتقدير هل ترى تفاوتا.
3ـ أن يكون مجرورها مبتدأ:"هل من خالق غير الله" هل من شافع.
وزيادة من في ذلك كله قياسيّة ومعنى قياسيّة أنّ هناك ثلاثة شروط نقيس عليها فإذا تحقّقت الشروط فهي كذلك.
الجمل:
هل غادر"ابتدائيّة لا محلّ لها من الإعراب.
عرفت" معطوفة على الابتدائيّة لا محلّ لها من الإعراب.
البيت الثاني:
يا دار عبلة بالجواء تكلمي              وعمي صباحا دار عبلة واسلمي.

يا:أداة نداء.
دارَ: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
عبلةَ:مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الفتحة عوضا عن الكسرة لأنّه ممنوع من الصرف.
بالجواء:الباء حرف جر.
الجواء:اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
الباء هنا معناها الظرفيّة لأنّها تدخل على أسماء الزمان والمكان.
والجار والمجرور متعلّقان بالفعل تكلّمي" تكلّمي بالجواء"
تكلّمي:فعل أمر مبني على حذف النون لأنّ مضارعه من الأفعال الخمسة أو لاتّصاله بياء المؤنث المخاطبة والياء ضمير متّصل في محل رفع فاعل.
وعمي:الواو حرف عطف.
عمي:فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة والياء ضمير متصل في محل رفع فاعل.
صباحا: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والظرف متعلق ب"عمي"
دار َ:منادى بإسقاط أداة النداء مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
عبلة:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة عوضا عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف وسبب المنع للعلمية والتأنيث.
واسلمي:الواو حرف عطف.
اسلمي:فعل أمر مبني على حذف النون. من آخره لأن مضارعه من الأفعال الخمسة ،والياء ضمير متّصل في محل رفع فاعل.
تكلمي"استئنافيّة لا محلّ لها من الإعراب.
عمي"معطوفة لا محلّ لها من الإعراب.
اسلمي" معطوفة لا محلّ لها من الإعراب.
شكرا على إعرابك أخ خالد إعراب موفّق لكن لا تنسَ إعراب الجمل.
وإذا صحوتُ فما أُقصّر عن ندى        وكما علمتِ شمائلي وتكرّمي.
الواو:استئنافية.
إذا :ظرفيّة شرطيّة غير جازمة متعلّقة أو:
ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه.
صحوتُ:فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحرّكة ، والتاء ضمير متّصل في محل رفع فاعل.
فما :الفاء رابطة لجواب الشرط.
أنت قلت أنّ إذا أداة شرط وأسلوب الشرط يتكوّن من:
أـ أداة الشرط"إذا  كما في المثال.
بـ فعل الشرط" صحوت"
جـ جواب الشرط"جملة فما أقصرعن ندى:
ما: حرف نفي مهمل "نافية لا عمل لها وهي التي تدخل على الفعل ماضيا أو مضارعا.
أقصر: مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضميير مستتر وجوبا تقديره هوأنا.
عن: حرف جدر.
ندى:اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف المحذوفة لفظا المثبتة كتابة.
وكما: الواو حرف عطف.
كما:الكاف حرف جر أو اسم بمعنى مثل.
ما: مصدرية أو اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
علمت: ماض مبني على السكون لاتّصاله بضمير رفع متحرّك والتاء ضميير00000فاعل.
شمائلي:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة البناء المناسبة
والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
وتكرمي:الواو حرف عطف.
تكرمي:"معطوف على شمائلي"نفس الإعراب.
الجمل:
إذا صحوت"استئنافية لا محل لها من الإعراب.
صحوت"في محل جر مضاف إليه.
علمت" صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
بالنسبة للبيت :






أتى يخبط الظّلماء واللّيل دامسٌ ... يسائل عن غير الذي هو آمل

الفعل يخبط لازم  وأنت قلتيها لا يحتاج إلى مفعول به
وهنا حذف الشاعر حرف الجر في أصل الكلام في الظلماء .
وحذف حرف الجر وانتصاب الاسم بعده جائز وواجب في عدة حالات راجعيها في درس المفعول به.

وهذا تركيب إذا جاء دائما يعرب منصوب بنزع الخافض وحكي مثله:بات يخبط الظلماء.
بالنسبة للكتب كل كتب المعاجم هي بالأصل للازم والمتعدي مثلا:
القاموس المحيط  تاج العروس.
وهناك كتاب أخص من تلك الكتب "معجم الأفعال المتعدية"
و معجم الأفعال المتعدية بحرف"
وحروف الجر عندي إيّاها على شكل كتب إلكترونيّة  بشوف إذا بقدر بحملها  عالمنتدى بخبرك.
وهناك بحث رائع جدا عن التضمين تأخذونه  في السنة التانية من كتاب مغني اللبيب لابن هشام الأنصاري الباب الثامن الجزء رقم2
آسف للتأخير بسبب ظروف صحية.
السلام عليكم.









ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 96


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 4

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

11-03-2010 11:08 PM




البيت التالي:

فوقفتُ فيها ناقتي وكأنَّها


                       
فدنٌ لأقضي حاجةَ المتلوِّمِ





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 97


عاشقة الادب

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 04-06-2009
عدد المشاركات: 367
تقييمات العضو: 7
المتابعون: 15

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

12-03-2010 01:47 PM





الاعراب البيت :
استاذي الجليل
.........................................................................................................................................
اولا انت ضبطت كلمة وقفت بالضم انا الذي وقفت او الناقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لكن سوف اقوم باعرابها كما كتبتها

.........................................................................................................................................
فوقفت :الفاء حسب ما قبلها فهي عاطفة قد تكون اسئنافية
وقفت فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل .تاء ضمير متصل في محل رفع فاعل
فيها :الجاروالمجرور متعلقان ب بالفعل وقفت او بصفة محذوفة بناقتي
ناقتي :مفعول به ........والياء المتكلم في محل جر بالاضافة
الواو :عاطفة
كانها :حرف مشبه بالفعل والهاء اسمها
فدن:خبرها
لاقضي : لام التعليل اقضي فعل مضارع منصوب بلام التعليل بعد ان المضمرة
.......................................................................................................................................
وذكر الدكتور قاسم في محاضرته السابقة ان قد لا تحذف احرف العلة في حالات خحفها بل يكفي سلب الحركة عنها
......................................................................................................................................


والفاعل ضمير مستتر تقديره انا .
حاجة .مفعول به منصوب
المتلوم:مضاف اليه مجرور ..........


اتمنى ان اكون قد اعربت بشكل افضل مما سبق

وشكرا الى راعي هذا الموضوع صديقنا ومعلمنا
                      حسام





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 98


البلبل الحزين

جامعـي نشـيط





مسجل منذ: 19-07-2009
عدد المشاركات: 188
تقييمات العضو: 7
المتابعون: 5

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد على المشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

12-03-2010 03:44 PM




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً : بالنسبة للبيت الأول لم أنتبه له أنا آسف
ثانيا : عندما أعرب البيت فأنا أبذل كل جهدي فأرجو أن لا تؤاخذني إذا أخطئت
فأنا الآن طالب صغير .
فوقفتُ فيها ناقتي وكأنَّها      فدنٌ لأقضي حاجةَ المتلوِّمِ
فوقفت : الفاء استئنافيّه
وقفت : فعل ماض مبني على السكون لإتصاله بتاء الفاعل
والتاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
فيها : جار ومجرور متعلقان بـ (وقفت )
ناقتي : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة للمناسبة
والياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
وكأنها : الواو استئنافية 
كأنَّ : حرف مشبه بالغعل
والهاء : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب أسم كأن
فدنٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
لأقضي : اللام لام المزحلقة
أقضي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل
والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا
حاجة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
المتلوم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
إعراب الجمل :
فوقفت فيها ناقتي : جملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب
وكأنها فدن : جملة أستئنافية ل محل لها من الإعراب
لأقضي حاجة المتلوم : جملة جواب الشرط غير الجازم لا محل لها من الإعراب
أخ حسام أرجو أن تعرب لي هذا الشعار شعار الصالحين :

إلهي أنت مقصودي ورضاك مطلوبي

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 99


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 4

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

13-03-2010 12:14 AM




السلام عليكم:
لا عليك أخ خالد فنحن هنا على مبدأ "خير الناس أنفعهم للناس"ولولا وجود الخطأ لما صحّ الصحيح فكلّنا خطّاء.
لنبدأ:

فوقفتُ فيها ناقتي وكأنَّها 
                         
  فدنٌ لأقضي حاجةَ المتلوِّمِ.
الفاء: استئنافيّة.
وقفتُ:فعل ماض مبنيّ على السّكون لاتّصاله بضمير رفع متحرّك والتاء ضمير متّصل مبنيّ على الضّم في محل رفع فاعل.
"البيت يأتي في الامتحان غير مضبوط ونقع بين خيارين إذا طُلبَ منّا إعراب كلمة ناقتي ،إذا قلنا وقفتْ بسكون التاء فالناقة فاعل ،وإذا قلنا وقفتُ بضم التاء فالفاعل "أنا" الشاعر، والمفعول به "الناقة.
الحل الوحيد لحلّ مثل هذا اللّغز هو علم العروض ،إذا تناولنا البيت وقطعناه عروضيا تُحل المشكلة ونعرف الضبط الصحيح لنجرّب:
فوقفت فيها ناقتي وكأنّها
       
  فدن لأقضي حاجة المتلوّم.[
/left]                        ///o/  /o/o  /o//o ///o//oright]
القصيدة من البحر الكامل وتفعيلاتها:
متفاعلن      متْفاعلن    متفاعلن.
التفعيلة الثانية جواز "سكون الثاني
هذا إذا قلنا وقفتُ،أمّا إذا قلنا وقفتْ بالسكون يصبح البيت كالتالي:
فوقفت فيها ناقتي وكأنّها         
////o
وبالتالي سوف نعجز عن وجود التفعيلة المتاسبة.
ومن خلال هذه الطريقة نعرف أنّ "ناقتي" هي مفعول به"
فيها: في:حرف جر والهاء ضمير متّصل في محلّ جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلّقان بالفعل "وقفت"
ناقتي":مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلّم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة البناء المناسبة ،والياء ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محلّ جر مضاف إليه.
أخ خالد" هناك ما يسمى بياء المتكلّم كأنّي أجد بيتا من الشعر عندما أردده كأنّه من قولي أنا فعندما أقول "ناقتي"فأنا ضربت الشاعر على يده وأخذت منه الناقة وأصبحت وكأنّها لي وياء المتكلّم هذه كأنّها تشبه ما يسمى بضمير الملكيّة.
ما بعرف إذا وصلت المعلومة.
وكأنّها: الواو حاليّة ولا يجوز الاسئناف أبدا لأنّ المعنى حالة كونها فدن، والفدن تأتي بمعنى القطعة من الجبل وهنا معناها "القصر" فالمعنى:
حبست ناقتي في ديار محبوبتي لأتذكر ذكرياتي القديمة هذه ناقتي القويّة والتي تشبه القصر في ضخامتها لقد وقفت وقوف المتمكث أمام ديار محبوبتي لأبثها أحزاني وأشجاني وأسقيها دموعي على ما انقطع من الذكريات.
وتذكّر :أنّ الجملة غالبا ما تكون حاليّة مع كأنّ والواو كذلك.
كأنّ: حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر.
والهاء ضمير متّصل مبنيّ على السكون في محل نصب اسم كأنّ.
هلق صار عنّا (حرف مشبّه بالفعل+ اسمه المصوب)والخبر إجباري لازم يكون مرفوع فإذا لم نجد اسم فالخبر جملة فعليّة.
فدنٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره.
لأقضي:هذه اللّام من أسهل لامات اللّغة العربيّة ومعناها "التعليل"
هناك في اللّغة العربيّة ما يسمى بنصب الفعل المضارع بأن المضمرة بعد كذا وكذا وكذا.
ومن هذه المواضع لام التعليل من اسمها بتعرف إنها للتعليل.
وبعدين معنى البيت يدلّك على ذلك اسأل نفسك
لماذا أوقف الشاعر ناقته، يأتيك الجواب لأقضي حاجة المتلوّم.
على سبيل المثال:إذا قلنا جملة بسيطة جئتُ إلى المدرسة لأتعلّمَ .
لماذا جئت إلى المدرسة لأتعلّم وهذه اللّام أُدغمت معها أنْ التي تنصب المضارع وإذا قلنا:جئتُ إلى المدرسة لأنْ أتعلّمَ كان المعنى صحيحا والأصح إضمار "أنْ" فخير الكلام ما قلّ ودل.
ولام التعليل هذه لا يأتي بعدها إلّا فعل مضارع منصوب ويكون الإعراب:
لأقضي: اللّام لام التعليل .
أقضيَ: مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعيل وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
وهنا لم نقل الفتحة المقدّرة لأنّ الفتحة تظهر على آخر الفعل المضارع في حالة النصب فقط.
يعني المضارع المرفوع إذا كان معتل الآخر نقول في إعرابه الضمّة المقدّرة على الياء للثقل وعلى الواو أيضا وعلى الألف للتعذّر،مثل:يأتي "مرفوع"
لن يأتيَ" منصوب تظهر الحركة.
وأينما رأيت لام التعليل فعليك معرفة أشياء:
أـ مصدر مؤوّل وهذا المصدر مجرور بحرف جر.
بـ جملة صلة الموصول الحرفي لا محل لها من الإعراب وهذه نسهى عنها كثيرا كونها مضمرة يعني جملة(أقضي).
ذكرنا لام التعليل أمّا المزحلقة:
فمن اسمها مخلوعة زُحلِقت من المبتدأ إلى الخبر "بشرط خبر "إنّ" المكسورة المشدّدة.
يعني اللّام المزحلقة باختصار: تدخل على خبر إنّ.
إذا قلنا: السماء صافية :مبتدأ وخبر.
إذا قلنا:لسماءٌ صافيةٌ.اللام لام الابتداء /سماءٌ:مبتدأ /صافية:خبر.
ومن اسمها ابتدأنا بها الكلام كقول الشاعر:
لبيتٌ تخفقُ الأرواحُ فيه          أحب إليّ من قصر منيف.
لبيت:اللام لام الابتداء
بيت:مبتدأ وهذه اللام تدخل على الكلام لمجرّد التوكيد.
إمّا إذا قلنا:إنّ السماء لصافية .
أصل الكلام لسماء صافية.
اللام لام الابتداء/سماء مبتدأ صافية خبر.
أدخلنا إنّ يجب أن نقول:
إنّ لسماء صافية.
ولكن من أجل كراهية اجتماع مؤكّدين:إنّ+ لام الابتداء.زحلقت اللام من الاسم إلى الخبر فتصبح:إنّ السماء لصافية
إنّ العلم لمفيدٌ  ويصح أن نقول: إنّ العلم ليفيدُ.
فتكون اللام لام المزحلقة يفيدُ:مضارع مرفوع وجملة(يفيد)خبر إنّ.
حاجةََ: مفعول به للفعل أقضي والفاعل هنا طبعا ضميير مستتر تقديره أنا.
المتلوّم:مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
الجمل:
وقفت)استئنافية لا محلّ لها من الإعراب.
وكأنّها فدنٌ)حاليّة في محلّ نصب حال.
لأقضي)*صلة الموصول الحرفي لا محلّ لها من الإعراب.
لأقضي حاجة المتلوم : جملة جواب الشرط غير الجازم لا محل لها من الإعراب)
لا يوجد أداة شرط  حتّى نعرب الجملة جواب شرط غير جازم (انتبه هداك اللّه)
أخ حسام أرجو أن تعرب لي هذا الشعار شعار الصالحين :
قبل أن أعرب لك هذا الشعار أريد منك أن تعرب لي كلمة (شعار) الثانية.

إلهي:منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلّم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة البناء المناسبة ،والياء(المتكلم)ضمير متّصل مبنيّ على السّكون في محلّ جر مضاف إليه.
أنتَ: ضمير رفع منفصل مبنيّ على الفتح في محلّ رفع مبتدأ.
مقصودي:خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلّم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة البناء المناسبة والياء(المتكلّم)ضمير متّصل مبني على السّكون في محلّ جر مضاف إليه.
الواو حرف عطف.
رضاك:اسم معطوف على أنت أو مبتدأ "ما بتفرق"
مطلوبي:معطوف على مقصودي /خبر .
شعار:بدل من الشعار.
تبدل النكرة من المعرفة قال تعالى:"اهدنا الصراط المستقيم صراط"
صراط: بدل من الصراط.
"لنسفعن بالناصية ناصية كاذبة"
ناصية: بدل من الناصية.
فيها :الجاروالمجرور متعلقان ب بالفعل وقفت او بصفة محذوفة بناقتي:
الجار والمجرور متعلّقان بالفعل ولا يجوز تعليقها بصفة محذوفة من ناقة لأنّ ناقتي معرفة ناقة + ياء المتكلّم ونحن نعلم بعد النكرات صفات. وناقتي معرفة.
(انتبهي هداك اللّه)


عذرا مشان التقطيع من اليسار إلى اليمين .
السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 100


حسام الدين1

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 15-09-2009
عدد المشاركات: 247
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 4

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : إلى عشاق النحو والإعراب

13-03-2010 12:28 AM




البيت التالي:

حلّت بأرض الزائرين فأصبحت 
     
عَسِرا عليّ طلابُك ابنة مخرم.
شرح البيت:
لقد أصبح اللّقاء يا عبلة صعبا بل مستحيلا لأنّك حللتِ في ديار رجال أشدّاء هم أعداء لي يزأرون زئير الأسود فالاقتراب من ديارك يؤدّي إلى الهلاك.





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

التعليق باستخدام الفيسبوك
صفحة 10 من 14 <- 8 9 10 11 12->
 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة