[x]

"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"


<< المشـاركات الأخيرة : >>         الممنوعــــات والمســـموحات لمريــــض السكــــر       آخر رد : جمال عبد العظيم  ]        احب اعرفكم عن كلية الزراعة       آخر رد : زراعة  ]        النقابات تحت سقف الوطن - .:. نــقــابـــة المهندسين الــزراعـييـن .:.       آخر رد : mnhl  ]        الى كل طالب وفي اي سنة كان       آخر رد : Yaseen Hasbah  ]        هل بدء التسجيل بالجامعة       آخر رد : Compelling dark  ]        خبر هام جدا لكل طالبة وطالب في كلية الزراعة       آخر رد : *ألماسة فاتنهـ*  ]        هام جدا حلقات بحث هامة لكل السنوات في كلية الزراعة       آخر رد : *ألماسة فاتنهـ*  ]        مفاضلة التخصص لطلاب السنة الرابعة2012-2013 - مفاضلة التخصص لطلاب السنة الرابعة2012-2013       آخر رد : محمد الشيخة.  ]        تـعـريــف بكلـيـة الـهـندســـة الـزراعـيـة       آخر رد : ربوشة  ]        تحلية المياه       آخر رد : فاتنة*  ]        اذا الواحد رسب00000000000000       آخر رد : سهم النار  ]        اقتراح لطلاب كلية الزراعة ....حصراً       آخر رد : **فراشة الحب**  ]        سؤال مهم       آخر رد : lolo1986  ]        أين العلامات على النت؟؟؟؟؟؟       آخر رد : khaledcov11  ]        الدورة الصيفية 2012       آخر رد : TяIßuTe  ]        ملخص فيزيولوجيا النبات سنة ثانية       آخر رد : نور الشااام...  ]        صور تنسيق حدائق       آخر رد : فاتنة الحنان  ]        .. الصداع ..       آخر رد : فاتنة الحنان  ]        ..أغذيــة.. سنــة رابـعــــة ....       آخر رد : نوران.  ]        ... قصة و عبرة ...       آخر رد : بسمة قلب  ]    
...مركز رفع الصور والملفات...
النتائج الامتحانية لجامعة دمشق 2015-2016 - آخر تحديث بالأمس . 11:56 AM



..لمحة عن كليات جامعة دمشق و فروعها... شاركنا تجربتك وكلمنا عن اختصاصك



المحـاضـرات
برنـامج الـدوام
برنـامج الامتحــان
النتـائج الامتحـانيـة
أسـئلة دورات
أفكـار ومشــاريع
حلقــات بحـث
مشــاريع تخـرّج
"وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون"
كلية الزراعة

مشاريع وأعمال حالية.. وإعلانات
وفاة عميد كلية الزراعة الجديد الدكتور أحمد يونس
تـعـريــف بكلـيـة الـهـندســـة الـزراعـيـة
.:. نــقــابـــة المهندسين الــزراعـييـن .:.
للجـــــــــــادين فقـــــــط
سلسلة " اختبر معلوماتك الغذائية " بالتعاون مع المركز العربي للتغذية
برنامج الامتحان " هندسة زراعية " فصل أول 2009-2010
برنامج الفصل الدراسي الأول 2009-2010 لكلية الزراعة
د. جمال حسنا " الوكيل الإداري لكلية الزراعة " إلى رحمة الله
النتائج الامتحانية لكلية الهندسة الزراعية " متجدد" ...... (عطر)
حصرياً للمنتدى ... برنامج الامتحان النهائي " هندسة زراعية " .......... ( عطر )
مواضيع مميزة..



  ملتقى طلاب جامعة دمشق --> كلية الزراعة --> .:. كلية الهندسة الزراعية .:. --> قسم المقالات والأبحاث الزراعية
    ارتفاع حرارة الارضّ!!!!!!
عنوان البريد :  
كلمة المرور :  
                    تسجيل جـديد


صفحة 1 من 2  1 2->

.ارتفاع حرارة الارضّ!!!!!!


mokay

عضــو فضـي





مسجل منذ: 27-04-2008
عدد المشاركات: 1449
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 19

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

ارتفاع حرارة الارضّ!!!!!!

23-10-2008 05:12 PM




إذا كان هناك اختلاف بين العلماء على أسباب ارتفاع حرارة الأرض فإنهم يتفقون جميعا على أن حرارة الأرض في ارتفاع مستمر، وهذا ما أثبتته قياسات درجات الحرارة خلال السنوات الثلاثين الماضية. وارتفاع حرارة الأرض أمر خطير للغاية لأنه يُؤدي إلى نتائج كارثية، فاستمرار تلك الزيادة في درجة حرارة الأرض يُؤدي إلى ذوبان جبال الجليد في القطبين وبالتالي ارتفاع مستوى البحر ما ينتج عنه إغراق المناطق الساحلية، وكل ذلك يُحدث تغيرات كبيرة في مناخ الأرض تتفاوت بين الأعاصير، موجات الجفاف، الفيضانات والحرائق...



سأبدأ بتعريف لتأثير الدفيئة، والذي هو ظاهرة طبيعية تحدث في كل لحظة:

    جو الأرض في الحالة الطبيعية يكون دافئا بقدر 24 درجة مئوية في المتوسط وسبب هذا هو وجود غازات في الغلاف الجوي تقوم بامتصاص الأشعة تحت الحمراء التي تنعكس عن الأرض بعد أن تستقبلها من الشمس، وهذه ظاهرة طبيعية بحتة، بدونها ستكون درجة حرارة الأرض ناقص 17 درجة مئوية في المتوسط، وبالتالي فإن حدوث هذا التأثير ضروري جدا لحياة جل كائنات الأرض.



كيف يعمل تأثير الدفيئة وما الغازات المسببة له؟

    تصل إلى الأرض حوالي 50% من أشعة الشمس فتُدفئ سطحها، ثم يقوم سطح الأرض و الطبقة السفلية للغلاف الجوي بإعادة قذف الطاقة على شكل أشعة تحت الحمراء. تقوم حينها غازات معينة موجودة في الغلاف الجوي بامتصاص تلك الأشعة، وتمتاز هذه الغازات بقابليتها العالية لامتصاص الأشعة تحت الحمراء والتي هي المنتج لدفئ، ومن هذه الغازات هناك: بخار الماء - ثاني أكسيد الكربون.





لماذا ارتفعت حرارة الأرض عن معدلها الطبيعي؟

الجواب البسيط على هذا السؤال هو: نحن البشر المخربون، ولكن من جهة أخرى يرى بعض العلماء غير ذلك وسنرى ذلك في السطور القادمة.



أسباب زيادة حرارة الأرض قد تكون كثيرة ومتعددة لكن آراء العلماء حولها تنقسم إلى ثلاثة آراء:

1 - البشر (التقدم الصناعي)

2 - الطبيعة ( حالة دورية )

3 - الشمس ( نشاطات زائدة في الشمس )



♀ البشر والتقدم الصناعي:
    إن التقدم الصناعي والاعتماد على أنواع الوقود المختلفة مثل البترول، الفحم والغاز الطبيعي، كمصدر أساسي للطاقة، ومع احتراق كل هذا الوقود لإنتاج الطاقة واستخدام مركبات الكربون والكلور والفلور(CFC) في الصناعة بكثرة، هو أحد أهم ما يجعل حرارة الأرض ترتفع، فكل تلك الاحتراقات تُؤدي إلى تزايد انبعاث غازات الدفيئة بكميات كبيرة تفوق حاجة الغلاف الجوي للحفاظ على درجة حرارة الأرض في مستوياتها الطبيعية. وتُؤدي زيادة الغازات المسبب للدفيئة بزيادة حرارة الأرض طبعا.


وأهم مسببات زيادة غازات الدفيئة هي:
- غازات المصانع بشكل عام.

- محطات الطاقة: معظم محطات الطاقة تستخدم الفحم والنفط لتوليد الكهرباء، وحرق الفحم والنفط يولد غازات الدفيئة.
- القمامة وروث الحيوانات: ينبعث من هذه الأشياء غاز الميثان وهو من أكثر الغازات امتصاصا للحرارة حيث يفوق ما يمتصه ثاني أكسيد الكربون ب21 مرة.

- استخراج الفحم من الأرض ينتج عنه غاز الميثان أيضا.
- السيارات: احتراق وقود السيارات ينتج عنه ثاني أكسيد الكربون وهو الغازات المسببة للدفيئة.


    ويرى المؤيدون لفكرة أن زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري هي المسببة لارتفاع درجة حرارة الأرض أن زيادة نسب غازات الصوبة الخضراء في الغلاف الجوي تؤدي إلى احتباس كمية أكبر من الأشعة الشمسية، وبالتالي يجب أن تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض بصورة أعلى من معدلها الطبيعي، لذلك قاموا بتصميم برامج كمبيوتر تقوم بمضاهاة نظام المناخ على سطح الأرض، وأهم المؤثرات التي تؤثر فيه، ثم يقومون دوريًّا بتغذيتها بالبيانات الخاصة بالزيادة في نسب انبعاث غازات الصوبة الخضراء، وبآخر ما تم رصده من آثار نتجت عن ارتفاع درجة حرارة الأرض عن معدلها الطبيعي، لتقوم تلك البرامج بحساب احتمالات الزيادة المتوقعة في درجة حرارة سطح الأرض نتيجة لزيادة نسب الانبعاثات في المستقبل، ويطالب مؤيدو هذه الفكرة بالخفض السريع والفعال لنسب انبعاث غازات الصوبة الخضراء وأهمها ثاني أكسيد الكربون الذي يمثل نسبة 63% من هذه الغازات، وذلك عن طريق زيادة استخدام الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في إنتاج وقود نظيف بدلا من استخدام الوقود الحفري، حيث إن نسب استخدام تلك الطاقات النظيفة لا يتعدى 2% من إجمالي الطاقات المستخدمة حاليا، وهذا يستدعي تغييرًا جذريًّا في نمط الحياة التي تعودها الإنسان.
دورة الطبيعة:

    يقول أصحاب هذا الرأي (وهم قلة) أن الارتفاع الموجود حاليا هو أمر طبيعي في الأرض ويُعللون ذلك بفكرة وجود ارتفاع في درجة حرارة الأرض في بداية عام 1900 والذي استمر حتى منتصف الأربعينيات، ثم بدأت درجة حرارة سطح الأرض في الانخفاض بين منتصف الأربعينيات ومنتصف السبعينيات حتى بدأ البعض يُروج لفكرة قرب حدوث عصر جليدي. ثم بدأت درجة الحرارة في الأرض بالارتفاع مجددا في الثمانينيات وحتى الآن والذي يرى معارضو هذا أن سببه ليس دورة طبيعية وإنما هو زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري.



    وكثيرون من أصحاب هذا الرأي يرون أنه لا داعي للتأكد مِن تسبب زيادة الاحتباس الحراري في ارتفاع درجة حرارة الأرض، وأهم الأسباب التي تدعوهم إلى ذلك هو التقصير الواضح في قدرات برامج الكمبيوتر التي تُستخدَم للتنبؤ باحتمالات التغيرات المناخية المستقبلية في مضاهاة نظام المناخ للكرة الأرضية، وذلك لشدة تعقيد المؤثرات التي يخضع لها هذا النظام، حتى إنها تفوق قدرات أسرع وأفضل أجهزة الكمبيوتر، كما أن المعرفة العلمية بتداخل تأثير تلك المؤثرات ما زالت ضئيلة مما يصعب معه أو قد يستحيل التنبؤ بالتغيرات المناخية طويلة الأمد.



☼ زيادة النشاط الشمسي:

    يوجد الآن حركة جديدة تنادي بأن السبب الرئيسي في زيادة درجة حرارة الأرض هو الرياح الشمسية، حيث تؤدي تلك الرياح الشمسية بمساعدة المجال المغناطيسي للشمس إلى الحد من كمية الأشعة الكونية التي تخترق الغلاف الجوي للأرض، والتي تحتوي على جزيئات عالية الطاقة تقوم بالاصطدام بجزيئات الهواء، لتنتج جزيئات جديدة تعد النواة لأنواع معينة من السحب التي تساعد على تبريد سطح الأرض، وبالتالي فإن وجود هذا النشاط الشمسي يعني نقص كمية الأشعة الكونية، أي نقص السحب التي تساعد على تبريد سطح الأرض وبالتالي ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض.


    ويرى أصحاب هذه الفكرة أنه أكثر منطقية وأبسط تبريرًا لارتفاع درجة حرارة الأرض، وأنه عند انخفاض هذا النشاط الشمسي المؤقت ستعود درجة حرارة الأرض إلى طبيعتها، بالتالي يرون ضرورة توفير المبالغ الطائلة التي تُنفق على البحث عن وسائل لتخفيض نسب انبعاث ثاني أكسيد الكربون، حيث إنهم مهما قاموا بتخفيض نسبه فلن يغير هذا من الأمر شيئا طالما استمر النشاط الشمسي، حيث إن الإنسان مهما زاد نشاطه على سطح هذا الكوكب فلن يكون ذا تأثير على النظام الكوني الضخم الذي يتضمن النظام المناخي للأرض، لذلك من الأفضل استخدام تلك الأموال في تنقية هواء المدن المزدحمة من الغازات السامة، أو تنقية مياه الشرب لشعوب العالم الثالث.

   

    أختم بما بدأت به وهو أن ارتفاع درجة حرارة الأرض في العقد الأخير أمر واقع مهما كانت أسبابه، سواء كان الاحتباس الحراري أو هي الرياح الشمسية، أم أنه لا يوجد ارتفاع غير طبيعي في درجة حرارة الأرض وإنما هي دورة الطبيعة. لكن هذا لا يعني أن نستمر في زيادة انبعاث الغازات والنفايات... التي قد تزيد من المشكلة والتي تُلوث كوكبنا بشكل عام
.







ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 2


هيفين

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 07-02-2008
عدد المشاركات: 401
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 3

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ارتفاع حرارة الارضّ!!!!!!

23-10-2008 05:55 PM




موضوع جدا مفيد وفيه معلومات جميلة ومفيدة  عن الارض وارتفاع حرارتها

شكرا جزيلا موكي

سلامي





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 3


paradise angel

جامعـي اســتثنائي

ملاك الجنة...




مسجل منذ: 06-03-2008
عدد المشاركات: 770
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 5

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ارتفاع حرارة الارضّ!!!!!!

23-10-2008 05:59 PM




شكرا لك على الموضوةع المفيد وفعلا ارتفاع حرارة الارض من اهم المواضيع التي تشغل العلماء حاليا لما لها من تاثيرات كبيرة وملموسة......................





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 4


mokay

عضــو فضـي





مسجل منذ: 27-04-2008
عدد المشاركات: 1449
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 19

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ارتفاع حرارة الارضّ!!!!!!

23-10-2008 06:47 PM




هيفين:



الشكر لكي على مرورك............



نورتي الصفحة



تحيتي لك





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 5


mokay

عضــو فضـي





مسجل منذ: 27-04-2008
عدد المشاركات: 1449
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 19

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ارتفاع حرارة الارضّ!!!!!!

23-10-2008 06:53 PM




paradise angel:


نعم تشغل الكثير من العلماء


لأن لها مشاكل مستقبلية خطيرة


على الانسان وعلى جميع الكائنات


لك تحيتي





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 6


{ legal }

عضــو ماسـي


If we don’t have roles we’re savages




مسجل منذ: 25-08-2008
عدد المشاركات: 4033
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 11

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ارتفاع حرارة الارضّ!!!!!!

23-10-2008 06:54 PM




شكرا الك عالموضوع المفيد

يعني جد الوضع خطر والله يستر ما بنعرف
شو رح يصير اذا استمرت الحال هيك .







ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 7


عطر الشام

عضــو ماسـي


...... Proud To Be Syrian ...... *فـارس من ورق*




مسجل منذ: 06-09-2008
عدد المشاركات: 4459
تقييمات العضو: 162
المتابعون: 62

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ارتفاع حرارة الارضّ!!!!!!

24-10-2008 12:10 AM




يعني فعلا شغلة كتيرة خطيرة ولازم الانسان يهتم اكتر بالمناخ لانه هو المتأثر الاول والاخير  من كل التغيرات التي عم تصير

صديقي العزيز موضوعك مميز يعطيك العافية  ويسلموا ايديك على المجهود اللي عم عم تعمله وجعل الله جهدك في ميزان حسناتك يوم الحساب
تقبل مروري ولك مني اجمل تحية 





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 8


mokay

عضــو فضـي





مسجل منذ: 27-04-2008
عدد المشاركات: 1449
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 19

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ارتفاع حرارة الارضّ!!!!!!

24-10-2008 01:54 PM




E}LAW\نورت الصفحة

عطر الشام:شكرا لك على دفعك المعنوي لي



شكرا على المرور

لكم تحيتي





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 9


YAMA4

جامعـي مبـدعـ





مسجل منذ: 18-09-2007
عدد المشاركات: 279
تقييمات العضو: 7
المتابعون: 21

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ارتفاع حرارة الارضّ!!!!!!

25-10-2008 12:49 PM




mokay شكرا جزيلا لك
بصراحة أنا من زمان عم دور على هيك مواضيع
لقد أفدتني كثيرا سأقوم بإضافة هذه الصفحة إلى مفضلتي
الله يكثر من أمثالك





ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

مشاركة : 10


mokay

عضــو فضـي





مسجل منذ: 27-04-2008
عدد المشاركات: 1449
تقييمات العضو: 0
المتابعون: 19

غير موجود
اشــترك بالتحديثات
رسالة مستعجلة

رد مشاركة : ارتفاع حرارة الارضّ!!!!!!

25-10-2008 05:38 PM




YAMA4

شكرا لك على اطرائك...والدفع المعنوي
وانا لست بشيء الى جانبك وجانب مواضيعك المميزة


شكرا لك مرة ثانية ولك التحية






ملتقى طلاب جامعة دمشق




أنت غير مسجل لدينا.. يمكنك التسجيل الآن.

صفحة 1 من 2  1 2->
 








ملتقى طلاب الجامعة... منتدى غير رسمي يهتم بطلاب جامعة دمشق وبهم يرتقي...
جميع الأفكار والآراء المطروحة في هذا الموقع تعبر عن كتّابها فقط مما يعفي الإدارة من أية مسؤولية
WwW.Jamaa.Net
MADE IN SYRIA - Developed By: ShababSy.com
أحد مشاريع Shabab Sy
الإتصال بنا - الصفحة الرئيسية - بداية الصفحة